شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد

حين تقرأ عنوان هذا الموضوع قد تعتقد أنها فكرة غريبة نوعاً ما، كيف يمكنني فعليا أن أحقق دخل جيد من العملات الرقمية دون الحاجة فعليا للإستثمار فيها؟ يبدو الأمر خادعاً لوهلة، لأن معظم الأشخاص يؤمنون أن الطريقة الوحيدة للربح من العملات الرقمية هي تداولها أو استثمارها. لكن، في موضوعنا لليوم، سنستعرض عليك مجموعة طرق فعلية تساعدك على ربح المال من العملات الرقمية دون استثمارها. 

5 طرق لربح المال من العملات الرقمية دون استثمارها

1 - الربح من اكتتاب العملات الرقمية (Staking) 

ربما الكثيرون على دراية بها، او فقط القلة من يعرفها. اكتتاب العملات الرقمية او الـ Staking هي واحدة من أبرز الطرق للربح من العملات المشفرة دون استثمارها. حين نتحدث عن الإستثمار في العملات المشفرة فنحن نتحدث عن إمكانية الربح أو الخسارة بضخ مال محدد في عملة رقمية. لكن في اكتتاب العملات الرقمية نحن نتحدث عن ربح مؤكد من العملات المشفرة. 

ما هو اكتتاب العملات الرقمية؟ 

اكتتاب العملات الرقمية او الـ Staking هي عبارة عن عملية إيداع للمال في عملة مشفرة. مع عدم سحبه إطلاقاً إلى بعد مدة متفق عليها. بعد انتهاء المدة، تحظى بنسبة ربح محددة بالإضافة إلى مبلغك الأصلي. كمثال لذلك، تخبرك منصة تداول ما أنه يمكنك اكتتاب عملة الـ Uniswap مثلا لمدة 60 يوماً مع ربح قدره 20%. أي إن قمت بضخ لنقل مثلا 100$ فإنك بعد 60 يوماً ستحظى بربح قدره 120$ مضمونة من أجلك دون نقص إطلاقاً. وهو ربح مؤكد بالطبع ولاخسارة فيه للمستخدم ( مادمت تقوم بها في منصات موثوقة بالطبع). 

إيجابيات اكتتاب العملات الرقمية

  • ربح مؤكد وخسارة غير موجودة: لا يوجد خسارة في اكتتاب العملات الرقمية، والربح منها مؤكد بشكل لا مشروط مادمت تستثمر في المنصات استثمار عملات مشفرة صحيحة. تكون الخسارة إن قمت بالاكتتاب بأجهزتك الخاصة، إذ تشترط الشركات شروطا قاسية، والإخلاء بها يعني فقدان كل استثماراتك.
  • بحر واسع من الإختيارات: حين تريد اكتتاب العملات الرقمية ستجد أنه يوجد خيارات كثيرة بإعدادات كثيرة. بعض العملات يمكن اكتتابها في أسبوع، أخرى في شهر، وأخرى في سنوات أيضا ( مثل الـ ETH 2.0 ). 
  • جيد للمبتدئين في مجال العملات المشفرة: بعض المهتمين بمجال العملات المشفرة قد يجدون من الصعب عليهم تداول العملات الرقمية بدون خسارة بالرغم من ذلك يريدون الولوج لهذا المجال. اكتتاب العملات الرقمية طريقة جيدة لهم. 

سلبيات اكتتاب العملات الرقمية 

  • الربح ضعيف إن كان المبلغ قليل: ذكرت لك في الأعلى مثال ربح 20% في ظرف 60 يوما، وفي الحقيقة هذا خيار جيد للغاية. فبعضها يوفر لك ربح 10% او 7% لمدة 6 أشهر حتى. لذلك استثمار 100 او حتى 500$ قد لا يكون مربحا إطلاقاً. لكن بما أنه ربح مؤكد وموثوق، يمكنك ان تضخ مبالغ مالية كبير مثل 1000 - 10.000 دولار حتى تشعر بالربح الجيد منها. وهي خاصية قد لا تكون متاحة لكل المستخدمين العرب. 
  • عليك الإنتظار طويلا: إن كان صبرك محدود، لا تقم بتجربة هذه الطريقة. خذ مثال الـ ETH 2.0 واكتتاب العملات فيه، فشرطه اكتتاب العملة لمدة 24 شهر ( سنتين ). وأقل مدة ممكنة لاكتتاب العملات الأخرى قد تكون أسبوع بربح ضئيل. وبالمناسبة كلما كانت المدة أطول كانت النسبة أكبر. فمثلا إن كان الاكتتاب سنة قد تجد نسبة الربح تصل حتى 40% وإن كانت أشهر أو أسابيع نسبة الربح قد لا تتجاوز الـ 20% في أقصى حالاتها.
  • لا يمكنك سحب أرباحك بعد الاكتتاب: إن قمت باكتتاب مثلا 1000$ ثم وجدت بعد أيام فرصة أفضل، فللأسف لا تستطيع سحبها. تذكر هذا جيداً. 

كيف أبدأ في اكتتاب العملات الرقمية

اختر منصة ملائمة، منصات مثل Binance او Kucoin مثلا توفر لك قائمة لكل العملات المتاحة للـ Staking. تقوم باختيار الملائمة لك من حيث الخصائص ( المدة والنسبة ) ثم تقوم بشرائها بالعملة المقترحة. وانتظر إلى حين انتهاء مدة الاكتتاب. 

2 - الربح من التبديل بين العملات الرقمية 

التبديل بين العملات الرقمية من الطرق القوية لربح عائد جيد من العملات المشفرة دون الحاجة إلى الخسارة من الإستثمار. لكن مشكلة هذه الطريقة انها تتطلب منك الكثير من الوقت والجهد أولا من أجل فهمها وفهم طريقة عملها، قبل الشروع فعليا في تطبيقها. هذه الطريقة بكل بساطة هي كالتالي: يوجد دائما زوجي عملات حين يتعلق الأمر بسعر عملة ما، فالـ BTC/ETH ( البيتكوين مقابل الإيثيريوم ) له سعر مختلف عن الـ BTC/USDT ( البيتكوين مقابل الـ Tether ). فقد يكون مثلا شراء البيتكوين عن طريق الإيثيروم أرخص من شرائه عن طريق الـ USDT، في الكفة المقابلة، بعد شراء البيتكوين بالإيثيروم، يمكنك الآن شراء الـ USDT بالبيتكوين الذي قمت بشرائه، ولأنه أرخص، سيكون فرق السعر في العملية جيد نسبيا. وبالتالي تحقق عائد إضافي من عمليات التحويل هذه. 

 إيجابيات الربح من تبديل العملات الرقمية 

  • ربح سريع: يمكنك في غضون ساعة أوحتى دقائق ان تحقق مبالغ محترمة منها. لكن بالطبع حسب خبرتك، فبالرغم من ذلك، أنت تحتاج لقضاء ساعات من العمل والبحث حتى تجد الـ Trade او التغيير الملائم قبل القيام به. 
  • ربح مضمون: ربح مضمون، إن استغللت الأمر بسرعة، في عملية الـ Trade عليك إنجازها بشكل سريع في متوسط سعر العملة الحالي، لأن الإنتظار سيؤدي إلى زيادة / نقص في العملة وقد تخسر في هذه العملية. 
  • بعيد عن مخاطر الإستثمار: بعيد نوعاً ما على مخاطر الإستثمار إن كنت تقوم بعمليات التحويل بشكل سريع. أنت غير مضطر إلى معرفة مخططات عملة ما ومستقبلها، لأن مستقبلها لا يهمك. كل ما يهمك هو السعر الحالي. 

سلبيات الربح من تبديل العملات الرقمية 

  • مشاكل العمولة: العمولة أو الـ Fees من أكثر التحديات التي قد تواجهك. فإن كان الربح من فرق العملتين سيكون مثلا 3 أو 4 دولار، فعليك أن تعلم أنها ستذهب فقط في عمليات التحويل على شكل عمولة. وهذا ما يجعل هذا المجال صعب، إذ يجب عليك إيجاد تحويل ذو ربح كبير حتى حين يتم اقتطاع العمولة سيزال بإمكانك تحقيق دخل لا بأس به. وهو أمر صعب للغاية.
  • إيجاد العملات المناسبة أمر صعب ويتطلب وقتاً: أشرنا إلى أن هذه الطريقة يمكنها أن تكسبك الكثير في لحظات. لكن إيجاد عملية رباعية للتغير بين العملات يكلف الكثير من الوقت، والكثير من البحث. بل وقد تقضي أيام في البحث دون إيجاد تحويل مناسب، مما يجعلها سيئة أيضا. 
  • إيجاد منصات تدعم كل العملات: في هذه العملية، أنت تحتاج إلى 3 عملات أساسية. بالرغم من أن معظم منصات التداول تدعم عدد ضخم من العملات، لكن عليك أن تدرك أنك ستتعامل مع عملات رقمية غير مشهورة إطلاقا أو Underdog. بمعنى قد لا تكون في معظم المنصات وقد تكون متاحة في منصة أو منصتين بالكثير. وهو ما سيجعل عملية التحويل أصعب، وتتطلب Fees أكثر ( لأن الشراء والتبديل بين منصات مختلفة يؤدي إلى زيادة في العمولة ).

3 - تعدين العملات المشفرة 

او اتخذ الطريقة الأكثر شهرة ( ولكنها ليست سهلة ) تعدين العملات المشفرة. في الحقيقة، حتى وقت ليس ببعيد، تعدين العملات المشفرة الأخرى غير البيتكوين قد لا تستهلك ذلك الكثير من الموارد والـ Rigs والهاردوير الكثير. خصوصا العملات المشفرة الضعيفة او غير شهيرة بشكل كبير. 

ما هو تعدين العملات المشفرة؟ 

تعدين العملات المشفرة او الـ Mining هو عملية تخصيص هاردوير قوي وكمية طاقة جيدة لتشغيل هذا الهاردوير بهدف حل مجموعة من الخوارزميات في شبكة بلوكتشين لتسهيل مختلف أنواع العمليات، والتي في كل مرة يتم حل احداها، تحظى بقيمة محددة من العملة المشفرة في شبكة البلوكتشين التي تنشط فيها. يوجد عمليات تعدين مغايرة حين نتحدث عن عملات مشفرة أخرى ( مثل تعدين الـ Dogecoin مثلا او الـ Litecoin ). لكن عموماً، عملات مثل البيتكوين او الإيثيريوم يتم تعدينها عبر حل مجموعة من الخوارزميات في شبكة البلوكتشين التابعة لها. 

إيجابيات تعدين البيتكوين 

  • لا يتطلب استثمارات خطيرة: لا استثمار، لا شراء لعملات مشفرة، ولاشيئ من هذا القبيل. فأنت تصنع المال الآن بنفسك ويتم إضافته في محفظتك الخاصة، وهكذا تحصل على عملتك المشفرة التي تعدنها بدون مخاطر. 
  • قد يصبح Passive Income ان ثم استخدامه على مدى بعيد: تعدين البيتكوين يحتاج إلى مايسمى بالـ Rig ( مجموعة أجهزة وهاردوير كثيرة)، ان استطعت بناء Rig House كامل، قد تتحول إلى دخل سلبي ( دخل دون أن تقوم بأي شيئ ). 
  • ربح مباشر إلى محفظتك: لا اقتطاعات، ولا نسب تحويل Fees ستعاني منها في عملية التعدين، ما تربحه يتم إدراجه مباشرة في محفظتك الخاصة. في مجال التعدين ستعتمد على محافظ تخزين فيزيائية في الغالب لأنها أفضل ( لاحقا في عمليات الشراء او التحويل سيكون بعض الـ Fees ).

سلبيات تعدين البيتكوين 

  • يستهلك الكثير من المال البدئي ... الكثير: خصوصا إن كنت تطمح لتعدين العملات الكبيرة مثل البيتكوين او الإيثيروم. إذ ستحتاج لبناء Rig قد يصل سعرها حتى 10.000 دولار، وبالكاد قد تحقق لك 50 دولار شهريا في البداية. لذلك، قد تجد في الأخير أن الأمر قد لا يستحق أن تنفق عليه ذلك القدر من المال. 
  • يستهلك الكثير من الطاقة: إلى جانب ميزانية بناء الـ Rig، يجب الأخذ بعين الإعتبار ميزانية الكهرباء المستهلكة. بما أنك تستخدم GPU's كثيرة فإن استهلاك الطاقة سيكون خيالي قد تصل فاتورتها لآلاف الدولارات. وربما قد لا تستطيع حتى دفع الفاتورة بالمال الذي جمعته من التعدين. 
  • غير قانوني: إن كنت في بلد عربي، فالتعدين قد لا يكون قانونيا، وقد تخسر الكثير من المال والجهد في التعدين، وفي الأخير قد يتم إيقاف مشروعك من طرف السلطات. فقط دول قليلة من تسمح بتعدين العملات المشفرة حاليا. 

4 - اعارة المال في الخدمات اللامركزية الـ DeFi

هو مبدأ أقرب قليلا إلى الـ Staking او اكتتاب العملات الرقمية سابقة الذكر، لكن مع اختلاف واحد فقط. العملات التي ستقوم الآن بإمداد المال لها، هي عملات لازال لم يتم إطلاقها في السوق. ولازالت عبارة عن عملات في مرحلة البحث، او مرحلة تجميع المستثمرين لها. والهدف ببساطة أنك ستكون أنت الآن أحد المستثمرين فيها. إن لم تفهم الفكرة، لنقل مثلا أن القائمين على عملة Polkadot الرقمية، قرروا اطلاق عملة جديدة، فيصدرون معلومات حول العملة، وأيضا اكتتابها الخاص عبر منصة Polkastarter. لكن يوجد ساحة لعدد المستثمرين وأقل نسبة يجب استثمارها. تقوم أنت بالإستثمار في تلك العملة الجديدة، ثم تنتظر إلى أن يتم إطلاقها في السوق. حين يتم إطلاقها في السوق يكون لها سعر محدد، ما استثمرت يتم تحويله لذلك السعر، وبذلك يكون لك ربح صافي جيد من العملة الجديدة. 

إيجابيات إعارة المال 

  • استثمار ذكي: ان اذكى أنواع الإستثمار، هو الإستثمار في أشياء سيتم إطلاقها مستقبلا في السوق. لأن ذلك يعني أنك ستكون من أول المستثمرين فيها، وأرباحك قد تكون قوية للغاية ( إن نجح المشروع بالطبع ). 
  • جيد لمن يريد الإستثمار على المدى البعيد: يوجد نوعين من المستثمرين، الإستثمارات قصيرة المدى (Short Term) والإستثمارات بعيدة المدى (Long Term). قصيرة المدى قد لا تكون مربحة، لكن طويلة المدى جيدة للغاية. هذه الطريقة تعتبر من طرق الإستثمار بعيدة المدى. 
  • لا يحتاج إلى خبرة كبيرة في مجال العملات المشفرة: كل ما أنت بحاجة إليه، هو معرفة العملة التي ستستثمر فيها، ولا همك في باقي العملات المشفرة الأخرى. 

سلبيات إعارة المال 

  • ليس متاح دائماً: إنشاء الـ Pool الخاص بتجميع المال لا يكون متاحاً دائما، وحتى إن كان، فإن التهافت الكبير عليه يجعل من الصعب الإستثمار فيها. هذا يجعلك تقضي أسابيع وحتى أشهر في مراقبة الأخبار والإنتظار إلى حين بزوغ فرصة مهمة. 
  • يتطلب مبالغ مالية كبيرة: لأن الإستثمار يكون محدود، تعتمد معظم الشركات على استثمارات كبيرة للأفراد. فأحيانا، قد تجد أن أقل مبلغ يمكن دفعه في هذه العملية هو 5000$ دولار ( كما حدث في MoonEdge من Polygon ). 
  • قد لا يكون مربحا أيضا: ان تم إطلاق العملة أخيراً، ولم تحصل على ذلك الإقبال الكبير، فقد لا تحقق ربحاً جيدا. كل ما ستحققه هو نفس العائد الذي استثمرته لكن بعملة أخرى، والتي أثناء عملية تحويلها للدولار، ستحصل على نفس مبلغك لاحقا. لذلك، في النهاية قد تجد أن الأمر لا يستحق كل ذلك الإنتظار ( لكن ليس دائما ). 

5 - ربح المال من الـ Airdrops 

وأخيرا، يوجد طريقة ربح من مجال العملات المشفرة بسيطة للغاية، قد لا تكون ناجحة دائما أو مربحة بشكل كبير، لكنها تبقى مادة أساسية في مجال الربح. وهي الربح من خلال استخدام العملات المشفرة او يمكن تسميتها بالـ Airdrops. فالكثير من المنصات تتيح لك ربح المال على شكل عملات مشفرة عن طريق تحميل تطبيقاتها الخاصة، المشاركة في استفتاءات على نفس المنصة، او حتى اكمال مهام مخصصة. يساعد ذلك المنصة على توسيع دائرة مستخدميها، وفي المقابل تحظى ببعض العملات المشفرة في حسابك. 

إيجابيات الربح من هذه الطريقة 

  • لا تحتاج إلى أي مال على الإطلاق للبدء: الطرق الأربعة السابقة في جميع الأحوال ستحتاج إلى بعض المال للبدء باستخدامها. في هذه الطريقة أنت لا تحتاج لذلك. فمنصات مثل Coinex مثلا تستطيع أن توفر لك أرباح مناسبة مقابلة مهمات بسيطة. منصة Kucoin توفر أرباح أسبوعية يوم الجمعة لجميع المستخدمين، والمزيد. 
  • تحظى بأرباح بعملات مشفرة وبسعر غير تابث: سعر غير تابث؟ أليس هذا أمر سلبي؟ ليس تماما، فقد تحظى بدولار واحد اليوم على شكل عملة ETH وقد تجدها غدا دولارا وربع، وبعد يومين دولاراً ونصف. بالطبع كمثال فقط. 
  • موثوقة: مادمت بالطبع تبقي خياراتك في منصات شهيرة، كما أشرنا لك، منصات مثل Coinex او Kucoin وحتى Trustwallet وغيرهم منصات صادقة توفر لك هذه الخيارات. 

سلبيات الربح من هذه الطريقة 

  • غير مربحة بشكل كبير: حين نتحدث عن التعدين او الـ Staking فنحن نتوقع أسعار جيدة، في هذه الطريقة بالكاد تستطيع أن تحقق دولارا في اليوم في أقصى قدر ممكن. وقد تجد نفسك بعد 30 يوم بالكاد لديك 40 او 50 دولار في جيبك. لكن، إن كنت تربح من عملات نشطة للغاية، قد تتضاعف هذه القيمة.
  • تكلف الكثير من الوقت: ان تبقى اليوم بأكمله تجيب على الإستفسارات او تنجز المهام او تقوم بالتسجيل وتحميل التطبيقات وفي الأخير تحصل على 1 دولار قد لا تكون فكرة قد يتقبلها أي شخص. 
  • مشاكل السحب: بعض المنصات لا تسمح لك بسحب هذه الأموال مباشرة، بل تجعلك تنتظر إلى حين تحقيق ربح كبير مثلا 50 دولار، لذلك عليك قضاء وقت كبير في منصتهم وأيام من العمل بل وأشهر حتى تستطيع سحب حفنة من الدولارات. 

شاركه على :