شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مصطلحات في مجال العملات المشفرة يجب عليك معرفتها وفهمها

مصطلحات في مجال العملات المشفرة يجب عليك معرفتها وفهمها

 حظي البيتكوين والعملات المشفرة ككل بإهتمام كبير مؤخراً نظرا للأرقام الخيالية التي بدأت عملة البيتكوين بتحقيقها، فسعرها - أثناء كتابة هذه الأسطر - شارف على الوصول لـ 30.000 دولار أمريكي، وهو ما أحاط اهتمام العالم بأجمعه بالبيتكوين والعملات الرقمية بكل أصنافها. وبالطبع من بينهم المبتدئين الذين يريدون استكشاف هذا العالم لأول مرة، إلا أن بعض المصطلحات الجديدة في هذا المجال تعيق عملية التعلم وفهم البيتكوين والعملات المشفرة ككل. 

لذا، فضلنا أن نقدم لك هذا المقال، الذي يطرح لك مجموعة من أبرز المصطلحات المستخدمة بكثرة في مجال العملات المشفرة وخصائصها وتعريفها من أجلك، حتى تكتسب دراية بسيطة في التعامل مع هذه الأخيرة. 

العملات المشفرة - Cryptocurrency 

مصطلحات في مجال العملات المشفرة يجب عليك معرفتها وفهمها

لنبدأ مع أول مصطلح بديهي في هذا المجال، عليك أن تعرف أن مجال التعامل مع الأموال ينقسم إلى قسمين أساسيين، أولهما الـ Fiat Money وهي الأموال الحقيقية المستخدمة لدى الجميع، مثل الدولار واليورو والين و الدرهم والريال ...، وهي أموال حقيقية يمكن ترجمتها لمادة فيزيائية أو قيم بديلة ( مثلا قطعة أرض قيمتها 20 ألف دولار )، ومستخدمة في جميع أنحاء العالم.

 أما الصنف التالي، فهو العملات المشفرة أو بالإنجليزية Cryptocurrency ويمكن استخدام مصطلح العملات الرقمية (Digital Currency) كمصطلح بديل. وهي عملات ليست فيزيائية، وقيمتها رقمية، تعتمد هذه الأخيرة على أكواد مشفرة يمكن فك تشفيرها لزيادة قميتها، يتم تنظيمها تحت إطار الـ Blockchain او سلسلة الكتل، وهي عملة يمكن استخدامها رقميا فقط للشراء أو البيع وكذا التداول ولا يمكن استخراجها فيزيائيا إلا إن تم تحويلها إلى Fiat Money سالف الذكر. 

سلسلة الكتل - Blockchain 

مصطلحات في مجال العملات المشفرة يجب عليك معرفتها وفهمها

سلسلة الكتل او الـ Blockchain هي الأساس التي تقوم عليه البيتكوين والعملات المشفرة ككل، فهي التكنولوجيا التي تجعلنا اليوم نعظم عملة البيتكوين، وهي الهيكلة التي يقوم عليها البيتكوين وباقي العملات الرقمية. سلسلة الكتل هو محاولة ربط كل جهاز رقمي وتكنولوجي بشبكة أخرى، بحيث يتم تبادل المعلومات والبيانات بين كل الأجهزة في الشبكة، الأمر أشبه ببروتوكول الـ P2P إلا أن سلسلة الكتل أكثر شساعة وذات تقنيات أكبر. يمكنك الإطلاع على مقالنا الآتي الذي يشرح لك البلوكتشين عن قرب .

الـ Altcoins - العملات البديلة 

يُصنف البيتكوين على أنه العملة الأساسية و الرئيسية والقائد الأعلى للعملات الرقمية، كونه الأول في هذا المجال وكما نرى فإنه يحقق أرقاما قياسية. بعد إنطلاقة البيتكوين، ظهرت مجموعة من العملات الرقمية الأخرى التي تحاول منافسته، مثل الإثريوم، الريبل، Dogcoin، Litecoin, الـ Bitcoin Cash والمزيد ...، كل هذه العملات البديلة يتم تلقيبها بالـ Altcoin. لذا بالمجمع، يتم تقسيم العملات إلى قسمين: البيتكوين و الـ Altcoin، كل عملة رقمية أخرى غير البيتكوين تُسمى بالـ Altcoin. 

التعدين - Mining 

يتسائل الكثير، كيف يتم صناعة البيتكوين؟ البيتكوين يا صديقي هو عبارة عن مجموعة خوارزميات معقدة، تحتاج لأجهزة عالية الدقة والوقت والطاقة من أجل استخراجها، وعملية حل تلك الخوارزميات المعقدة واستخراجها تسمى بالتعدين أو Mining. تتطلب عملية التعدين أجهزة قوية كالـ GPU ووقت طويل واستهلاك كبير للطاقة، لكن يتم تعويضه كله في سعر حل الخوارزمية، كلما كانت الخوارزمية معقدة وتستهلك الكثير من الموارد، كلما كانت قيمتها اعلى بالطبع. 

محفظة - Wallet 

البيتكوين والعملات الرقمية يتم تخزينهما بطريقة مختلفة، أشهرها تخزين البيتكوين في المحفظات الرقمية او Digital Wallets، تسمح لك المحفظات الرقمية بعد صناعة حساب وتفعيله، من تجسيد كود خاص بمحفظتك يسمح لك بتلقي عملة البيتكوين من خلاله، إذ ترسله لأي شخص وسيقوم من خلال ذلك الكود إرسال أي مبلغ عبر البيتكوين أو العملة الرقمية المدعومة من طرف تلك المحفظة. تتيح لك أيضا تخزين عملة البيتكوين وتخفيض / ارتفاع سعرها حسب السوق، فمثلا إن كانت لديك 100$ بيتكوين في محفظتك، وازداد سعر البيتكوين، ستجد أن السعر قد ازداد كذلك في محفظة البيتكوين. يوجد العديد من المحفظات الخاصة أشهرها الـ coinbase و Ledger و كذا Exodus. 

الساتوشي - Satoshi 

قد تصادف هذا المصطلح كثيراً في مسيرتك للبحث عن طرق لربح البيتكوين، الساتوشي هو مصطلح مقتبس من اسم مؤسس البيتكوين " ساتوشي ناكاموتو "، وهو وحدة صغيرة لقياس البيتكوين، بحيث نقول مثلا أن 1 بيتكوين = 100 مليون ساتوشي. الساتوشي هي عملة صغيرة جدا جدا جدا لقياس البيتكوين، تستخدمها مواقع أو تطبيقات مخصصة للربح، بحيث تخبرك أنه مثلا في حالة قمت بتحميل هذا التطبيق سيمكنك ربح 100 ساتوشي مثلا، التي بالكاد يمكن ترجمتها لربع دولار بيتكوين.

الـ Transaction - عملية التحويل 

من المصطلحات الكثيرة التي ستسمعها أثناء تعاملك مع عملة البيتكوين او الـ Altcoins، التحويلات أو الـ Transaction تهم كلا من الإستقبال أو الإرسال، فكل عملية استقبال او ارسال عملة مشفرة  تسمى بالـ Transaction. تتم عملية الـ Transaction من خلال توفير كود التحويل الخاص بالمحفظة للمرسل، فيقوم المرسل بإرسال مبلغ محدد من محفظته إلى رمز المحفظة الثانية، يتم اقتصاص بعض الـ Fees ( ضريبة ربما ) خاصة بالـ Blockchain في الغالب. عليك أن تعلم جيدا أن كل عملية Transaction بين محفظتين يجب أن تكون مخصصة للعملة الرقمية المحددة ( فكود حقيبة البيتكوين يختلف عن كود الإثريوم، ولا يمكن إرسال الإثريوم في كود لمحفظة البيتكوين )، كما يجب عليك أن تدرك أن الـ Transaction غير قابلة للإسترجاع أو التعقب فور إرسالها. وهو ما يميز العملات المشفرة في الأساس. 

الـ ATH و الـ ATL 

يشير مصطلح الـ ATH ( و يُسند إلى All Time High ) ومصطلح ATL ( ويسند إلى All Time Low ) إلى القيمة الدنيا والقصوى التي وصلت إليها العملة المشفرة. وهما مصطلحين يتم استخدامهما لمقارنة السعر الحالي للعملة مع الأسعار السابقة. فعلى سبيل المثال، البيتكوين كانت قيمته القصوى هي 20 ألف دولار، بينما نرى أن العملة الآن تجاوزت الـ 30 ألف دولار، وهنا نقول أن البيتكوين قد تجاوز الـ ATH و حظي بـ ATH جديد. البيتكوين حالة مختلفة لأنه يكسر قاعدة الـ ATH، لكن بالإستناد على عمل أخرى، نجد مثلا أن عمل رقمية X تتراوح قيمتها بين 10$ كـ ATL و 1000$ كـ ATH، فإن كان سعرها مثلا 900$ ففي الغالب ستنخفض، لأنه من الصعب عليها تجاوز قيمتها الأقوى ATH. 

شاركه على :