شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 لغات برمجة عليك اكتسابها في 2022

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في 2022

شارك هذا المقال على :

في سنة 2021، تغير مجال البرمجة بشكل كبير، فلم يعد إجبارياً علينا أن نتعلم لغة البرمجة بالضبط أكثر من تعلم التقنية البرمجية. كما أن المسارات البرمجية أضحت أكثر تعمقاً، وتتطلب منك تعلم الكثير من اللغات والتقنيات قبل الشروع فعليا في الإلتزام بالمسار البرمجي الذي اخترته. 

وقد، بعد دراسة ومتابعة لمنصات برمجة مختلفة ( Stackoverflow, Github وغيرهم ) واحصائياتهم، اخترنا لك 10 لغات برمجية يجب أن تكتسبها في سنة 2022. بمعنى أن يجب أن تجيد على الأقل كتابة سطر برمجي باستخدام هذه اللغات البرمجية بشكل إجباري إن أحببت او اختياري إن كنت متخصصاً من قبل في مجال برمجي محدد. ( فمثلا، إن كنت مطور ويب وأخبرناك أن Java ضرورية في سنة 2021، فهذا لا يعني أنه يستلزم عليك تعلمها، اللهم إن اردت تعلم تقنيات الويب بالجافا ). 

على ماذا سنركز في هذا التصنيف؟ 

لا، هذا التصنيف ليس من ابتكارنا، وليس عشوائيا أيضا. في هذ التصنيف سنعتمد على مجموعة من المصادر أبرزها Stackoverflow و Github كمصادر لمعرفة أكثر اللغات البرمجية شيوعاً بين المبرمجين. ثم منصة Statista و مؤشر TIOBE لأكثر اللغات البرمجية بحثا واستخداماً. ثم أخيراً سنعتمد على التقنيات الحديثة القادمة في مجال التقنية واللغات المستخدمة فيها. بالإعتماد على كل هذه المدخلات، يمكننا أن نخرج بنتيجة تصنيفية لأهم اللغات البرمجية التي يجب عليك اكتسابها في سنة 2021. أيضا، نحيطك علماً أخيراً، أن هذا التصنيف غير مرتب ( لا يوجد يعني مثلا من الأفضل للأسوأ بل ترتيب عشوائي داخل المقال ).

 لغة البرمجة جافا  (جافا)

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022


لغة البرمجة Java او جافا، من اللغات البرمجية الصامدة، وإن كنت تعتقد أن لغة البرمجة جافا ستنتهي حقبتها في وقت قريب، فأنت مخطئ عزيزي القارئ.

في الحقيقة، الجافا من اللغات البرمجية التي لازالت شعبيتها ثابتة، ومستخدمة في أكبر الشركات. ما عليك معرفته حقاً، على مستوى الشركات ( في حالة كنت تريد تعلمها للعمل في شركة ما ) أن تقنيات أخرى مثل Scala و Julia هي ما تجعل لغة البرمجة جافا متقدمة وتحافظ على مركزها. من خلال الجافا، سيمكنك صناعة برمجيات سطح المكتب، تطبيقات الموبايل، وأيضا تطبيقات الويب. دون أن ننسى أن الجافا عنصر أساسي في خلطة مجالات كالذكاء الإصطناعي والبيانات الضخمة وعلوم البيانات. تعلم الجافا دائما سيعود عليك بالفائدة، فلا تتردد في فعل ذلك. 

اقرأ أيضا: إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الجافا (JAVA)

لغة البرمجة بايثون (Python)

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022


اوه نعم، معشوقة المبرمجين العرب، فكلهم يعشقون البرمجة باستخدام البايثون، حتى أنهم يفضلون تعلم هذه اللغة على حساب أي لغة برمجة أخرى. ودعنا نخبرك أنك على حق، لا تقلق، فتعلم البايثون أمر جيد في سنة 2022. لكن لماذا؟ 

بداية بكون الـ Python من اللغات البرمجية المستخدمة بكثرة في مجال علوم البيانات والذكاء الإصطناعي عبر مجموعة كبيرة من مكتباتها الخاصة ( مثل NumPy و Panda وغيرها ). وهذا يجعلها مطلوبة بشكل كبير في وسط العمل. 

البايثون ذات استخدامات شاسعة، بمعنى أنه في كل مرة تنوي بناء برمجية محددة، يمكنك دائما تجربة البايثون أولا، وستضمن لنفسك أن البايثون قادرة على برمجتها. وهذا سبب آخر يجعلك تستغني عن باقي اللغات الأخرى والتخصص فقط في البايثون. 

اقرأ أيضا: أفكار مشاريع بلغة البرمجة بايثون

لغة البرمجة جافاسكربت (Javascript)

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022

وكيف يمكنها ألا تكون ضمن هذه القائمة، وهي باتت مستخدمة الآن تقريبا في جميع أنواع المشاريع البرمجية في العالم بدون استثناء. سواء مواقع الويب، تطبيقات الموبايل، برمجيات سطح المكتب وغيرها من التقنيات الأخرى، أضحى تعلم الجافاسكربت أساسياً بالفعل. 

الجافاسكربت بنفسها بحر شاسع من خلال إطاراتها ومكتباتها الشهيرة، وسيتوجب عليك قضاء أشهر في إتقان التعلم بمكتباتها. يرى الكثيرون أن هذا نقطة سلبية في الجافاسكربت، لكنها إيجابية للغاية. لأنها تجيب على أي تساؤل برمجي لديك. فإن طرحت سؤال: كيف يمكنني إضافة خرائط تفاعلية إلى موقعي؟ ستجيبك الجافاسكربت بمكتبة مثل Maps.js مثلا. 

تعلم الجافاسكربت في سنة 2022 قد يكون ضرورياً خصوصا لمطوري الويب، وذلك من أجل إيجاد التعامل مع مختلف المهمات البرمجية على الويب، وكذلك لمن ينوي تطوير تطبيقات هجينة، او استخدام تقنيات برمجية عالية المستوى أيضا، فالجافاسكربت تدعم الكل. 

اقرأ أيضا: كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

لغتي البرمجة C/C++ 

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022

قد لا تكون خياراً جيداً للجميع، لكن حسب مؤشر TIOBE فإن هاتين اللغتين البرمجيتين من بين اللغات الأكثر بحثاً واستخداماً وتداولاً في العالم البرمجي. ولذلك الكثير من الأسباب: أولها أن هاتين اللغتين يتم استخدامهما كثيراً كمادة تعليمية في مجال البرمجة، وهذا ما يجعلهما دائماً محل تداول لجميع المبرمجين. 

لكن، هل هذا يعني أن نشاطهم في مجال الأعمال والشركات التقنية دفين ولا حاجة به؟ ليس تماماً، لازالت كل من لغتي الـ C و C++ تستخدمان في صناعة مختلف أنواع البرامج، بل، وكذا الأجهزة التقنية الحديثة. كمثال على ذلك، خذ سيارة تيسلا ونظامها مثلا يتضمن أكواد C و C++. ولم تعد حكراً فقط على أنظمة الويندوز واللينكس، بل صارت مستخدمة في كل أنواع الأجهزة الحديثة. حتى مجال البيتكوين وتقنيات الدفع الإلكتروني أضحت تعتمد على هذه اللغة البرمجية. 

اقرأ أيضا: ما الفرق بين C و C++ و C# ؟

لغة البرمجة Go 

لغة البرمجة Go قد لا تكون بنفس شهرة لغة البرمجة بايثون، حين يتعلق الأمر بالوسط العربي. لكن، حين يتعلق الأمر بمجال ومدى استخدامها، فنحن نتحدث عن نطاق شاسع جداً. تأتي Go لتوفر نمط تطوير وبرمجة أشبه بالـ Java و الـ C++ لكن مع Performance أو آداء أفضل. 

إن الهدف من لغات برمجة مثل RUST او Go هو توفير دقة وآداء أفضل أثناء صناعة مختلف البرمجيات، خصوصا البرمجيات الكبيرة. لذلك تقنياً، استخدامها للمنحى الشخصي أمر قد لا يعود عليك بالكثير من الفائدة، نحن نقترح عليك أن تتعلم لغة البرمجة Go إن كان لديك هدف خلفها، كالإنضمام إلى شركة تعتمد على هذه اللغة البرمجية. 

اقرأ أيضا: 10 كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية

لغة البرمجة R 

وللمهتمين بمجال الذكاء الإصطناعي والإحصائيات وعلوم البيانات، فعليك أن تبدأ في التفكير في تعلم R إن كانت لديك الرغبة على الإنضمام لهذا المجال، والبدء فيه. تعتبر R لغة إحصائية ان صح التعبير، أي أنها وُجدت وموجودة من أجل تجميع البيانات وعزلها وتوفير احصائيات على شكل مادة برمجية يمكن الإعتماد عليها لاحقاً لأغراض مختلفة. وهي من اللغات البرمجية المستخدمة بشدة في مجال الـ Big Data و الـ Data Sience. وهذا فعليا، ما جعلها ضمن هذه القائمة. فكما أشرنا القائمة مبنية أيضا على اللغات البرمجية المستخدمة في أحدث التقنيات حاليا. علوم البيانات من التقنيات التي من الصعب الإستغناء عنها اليوم وكل شركة تمارسها بالطريقة التي تريد. و R يعتبر عنصراً أساسياً في هذه المجالات. 

اقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

لغة البرمجة PHP 

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022

أوه نعم، الكثيرون يركهونها بدون سبب، بل في الحقيقة، السبب الحقيقي وراء كره الكثيرين للـ PHP هو فقط لأن المطورين الآخرين يكرهونها. مفارقة كبيرة، لكن الإحصائيات لا تكذب، الإحصائيات تخبرك أن الـ PHP واحدة من أفضل اللغات البرمجية التي يمكنك تعلمها لسنة 2022. لماذا؟ 

أولا، لأنها المحرك الأساسي لأشهر الإطارات في العالم. إطارات عمل مثل Laravel او Symfony او Zend وغيرها تنبني أساساً على الـ PHP. ليس هذا فقط، بل شركات مثل فيسبوك وتويتر أيضا تعتمد جزئياً على الـ PHP ( في الحقيقة ابتكرت إطاراتها الخاصة لكن باستخدام PHP ). ولا ننسى أنها اللغة الأساسية في الووردبريس، منصة إدارة المحتوى الأشهر في العالم والمزودة لملايين المواقع عبر الإنترنت. وبذلك، تعتبر الـ PHP واحدة من أقوى اللغات التي يمكنك تعلمها في سنة 2022. 

اقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

لغة البرمجة Swift 

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022

إن أنظمة التشغيل الشهيرة في العالم قد تكون اللينكس، ويندوز، أندرويد. لكن شركة آبل لديها أيضا نسبة من الأجهزة التي تعمل على نظامي التشغيل iOS ثم MacOS. وقد ابتكرت آبل لغتها الخاصة وهي Swift للتعامل مع برمجيات هذا النظام، كبديل للغة البرمجة Objective-C. ولأن نظام الـ iOS و الـ MacOS يتقدمان يوماً بعد يوم، ويحظيان بشهرة أكثر ومنافسة لباقي الأنظمة، فربما سيتوجب عليك التفكير الآن في تعلم هذه اللغة البرمجية لمكافئة تطوير برمجيات على هذين النظامين. 

لغة البرمجة Swift تتيح لك بشكل أساسي إمكانية تطوير تطبيقات وبرمجيات لنظامي الـ iOS و MacOS بفعالية. لا تحتاج فعليا للعمل على النظام من أجل تطوير برمجيات عليه، يمكنك فعل ذلك حتى من نظام الويندوز او اللينكس. وهي واحدة من اللغات البرمجية التي نقترح عليك تعلمها والإطلاع عليها لسنة 2022. 

اقرأ أيضا: اقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

لغة البرمجة C# 

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022

دعونا لا ننسى لغة البرمجة C#، فالكثيرون ينقصون من قيمتها ويعتقدون أنه لا هدف منها أساساً. دعونا لا ننسى أنها واحدة أكثر اللغات البرمجية تطوراً، فهي بين الفترة والفترة تضيف الكثير من التقنيات الجديدة التي تجعل استخدامها جيداً. يمكن استخدام الـ C# في العديد من المجالات فعلياً، مثل استخدامها في تطوير مواقع الويب عبر إطار ASP.net، او تطوير تطبيقات الموبايل عبر الـ Xamarin ، والمزيد.

الـ C# من اللغات البرمجية التي يصعب الاستغناء عنها، خصوصا حين يتعلق الأمر بمنتجات مايكروسوفت عامة. إذ لا بد لك أن تتقن لغة البرمجة C# إن كانت تستهويك هذه الأخيرة. 

اقرأ أيضا: تقنيات برمجية: ما هو الـ Next.js ؟

لغة البرمجة RUST 

10 لغات برمجة عليك اكتسابها في سنة 2022

لازالت لم تحظى بذلك الإقبال الكبير الذي يمكن أن يجعلها حقاً من الأوائل، لكنها تبقى إضافة جيدة لعالم البرمجة بشكل عام. السبب في ذلك يعود لتحويل مجموعة من البرمجيات من اللغات التقليدية إلى RUST. تمتاز RUST بالآداء الخاص بها الذي يجعلها تتفوق على بعض اللغات تقنيا من هذه الناحية. بدأت شركة Mozilla ( الشركة المطورة لمتصفح FireFox ) باعتمادها بشكل كلي تقريبا في مجموعة من برمجياتها ( وذلك لكونها جزء رئيسي من مشروع RUST ). 

عموماً، حتى نضع المفاهيم في مكانها الصحيح، فإن لغة البرمجة RUST حاليا ليست بتلك الضرورة التي تجبرك على تعلمها. لكن إدراكها في سنة 2022 يجعلك تصنف قدراتك البرمجية ضمن القدرات الحديثة المواكبة لعالم البرمجة، لا أقل ولا أكثر. 

لغات أخرى تستحق أيضا أن تتعلمها في سنة 2022 

بالطبع هذه الإقتراحات ليست حصرية، وقصراً لتعلمها فقط هي دون غيرها. بل، يوجد خيارات كثيرة أخرى تعلمها سينفعك السنة القادمة، أهمها: 

  • لغة البرمجة Kotlin: تراجعت قليلاً حين ظهرت تقنيات مثل Flutter، لكن لازالت كل من جوجل و Jetbrains تدعمانها بشكل كبير، ولازال استخدامها شائعا في مجال تطوير تطبيقات الموبايل. 
  • لغة البرمجة Ruby: إن كنت تطمح لصناعة برمجيات ذات آداء عالي ومستوى خرافي تشتغل في مختلف الأنظمة، فتوجه صوب Ruby. لكن فائدتها الحقيقية تكمن في إطارها Rails المستخدم بشكل كبير في مجموعة من مواقع الويب. 
  • لغة البرمجة Clojure: اقتراح غريب، لا ننصحك به إن كنت تقرأ هذا المقال من أحد بلدان العالم العربي. الـ Clojure هي احدى أكثر اللغات البرمجة طلباً ودراً للدخل في الولايات المتحدة الأمريكية ثم بعض البلدان الأوروبية. تعلمها سيجعل تغتني منها بشكل سريع. 
  • الـ SQL: ليس بالضرورة أن نضيف الـ SQL هنا لكونها لغة استعلام أكثر من لغة برمجة. لكن عموماً، أيٌ من التقنيات أعلاه ستتطلب منك في الأخير التعامل مع الـ SQL، لذلك شئت أم أبيت ستتعامل معها. 
لديك اقتراحات أخرى قد تفيد؟ شاركها معنا في التعليقات. 

المصادر: 

شاركه على :