شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
تقنيات برمجية: ما هو إطار العمل لارافيل (Laravel)

تقنيات برمجية: ما هو إطار العمل لارافيل (Laravel)

مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد ضمن قسمنا المميز مصطلحات برمجية. في هذا القسم، نسعى إلى شرح مجموعة من المفاهيم البرمجية أولا، ثم التقنيات البرمجية ثانيا. وذلك بهدف تقريب هذه التقنيات والمصطلحات أكثر إلى القارئ بهدف استكشافها. اليوم نضرب لك موعداً للتعرف على تقنية Laravel، واحدة من التقنيات التي كثر التساؤل عنها مؤخرا، وكيف لا وقد أضحت واحدة من اهم التقنيات التي يجب ان يجيد مطورو الويب التعامل معها. فإليك كل كل ما تحتاج معرفته حول تقنية او إطار العمل لارافيل Laravel. 

تقنيات برمجية: ما هو إطار العمل لارافيل (Laravel)

ما هو إطار العمل لارافيل Laravel؟ 

لارافيل أو Laravel، هو عبارة عن إطار عمل أو Framwork مبني على معمارية الـ MVC والتي تعني Model View Controller. وهو إطار مفتوح المصدر مبني أساساً على إطار آخر يسمى بالـ Symfony، والمبنيان بدورهما على لغة البرمجة PHP الشهيرة. يهدف إطار العمل Laravel إلى تسهيل عملية بناء تطبيقات الويب عبر اتباع منظومة أو هيكلة (Architecture) تسهل عليك تهيئة بيئة العمل والفصل بين نظامي الـ Front End ( الذي سنلقبه لاحقا بالـ View ) و الـ Back End ( الذي سنلقبه لاحقا بالـ Logic ) وتسهيل عملية التواصل بينهما بتقنيات حماية متفوقة. 

إقرأ أيضا: 10 كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية

ما استخدامات إطار العمل لارافيل Laravel ؟ 

يهدف إطار العمل لارافيل او Laravel إلى جلب هيكلة محددة لتطوير تطبيقات الويب باستخدامه. من أجل تسهيل بناء برمجيات ويب أولا، وتسهيل تقسيم العمل عليها، وضمان الحماية بالإعتماد على هذا الإطار. 

من أجل فهم الهدف من لارافيل واستخداماته، يجب عليك أن تفهم أصل المشكلة ( لأن لارافيل يأتي ليحل لنا مشاكل عموما ). تطوير مواقع ويب بالإعتماد على تقنيات الويب العادية HTML, CSS, JS هو أمر جيد، لكن في الـ Back End يتم الإعتماد على الـ PHP. هذه الأخيرة التي تجلب الكثير من المشاكل في تطوير برمجيات ويب كبيرة. أولاً، يتم دمج كل من أوامر الإرسال والإستقبال داخل صفحات الويب، مما يجعلها غير منظمة، ثم غير قابلة للتطوير لاحقا. إلى جانب إمكانية خلق ثغرات او فجوات في عمليات الإرسال والإستقبال التي قد تؤدي إلى مشاكل في أمن وحماية برمجية الويب. حتى بدوافع التطوير، دمج تقنية الـ OOP في الـ PHP وتسهيل عمليات التعامل مع البيانات عبر الـ PDO، لازال الأمر يعتبر مجازفة باستخدامها في المشاريع الكبيرة. من أجل حل هذه المشكلة، تم الإعتماد على هيكلة الـ MVC. 

معمارية او هيكلة الـ MVC

معمارية الـ MVC، هي واحدة من المعماريات التي تندرج ضمن تقنيات الـ Design Patterns التي تسمح لنا بصناعة برمجيات أكثر عملية، أكثر ترتيب، أكثر هيكلة، وأفضل من ناحية التعديل والتقسيم. الـ MVC يسمح لنا بتقسيم جزء الـ Logic ( الجزء الخاص بالمعاملات الخاصة بالبيانات كتسجيلها، جلبها، فحصها، تعديلها ...) وتقسيم جزء الـ Interface ( الجزء الخاص بواجهات المواقع ). ويتم ذلك عبر 3 مستويات وهي  الـ Model وهو العنصر المسؤول عن قواعد البيانات وإدارتها، ثم الـ View وهو الجزء المتخصص في الواجهات وإدارتها، ثم اخيرا الـ Controller وهو وسيلة الربط بين العنصرين معا، وهو الذي يقوم بأخذ وإرسال واستقبال مختلف المعاملات بين الجزئين. 

إقرأ أيضا: تقنيات برمجية: ما هو الـ Next.js ؟

أبرز إيجابيات وسلبيات إطار العمل لارافيل 

يتسلح إطار العمل لارافيل بالكثير من المميزات، وكذا الإيجابيات التي تجعله الإطار الأمثل لاستخدامه في مجال تطوير تطبيقات الويب. ولموازنة الأشياء لا بد أن نذكر أيضا مجموعة من السلبيات التي قد تجعل هذا الإطار غير ملائم لك أيضا. 

إيجابيات إطار العمل لارافيل 

  • تنظيم أكثر للمشروع البرمجي: التنظيم لا يعني الكود، بل يعني أيضا تقسيم المشروع. فحين يكون الـ Logic منفصلاً على الـ Interface سيسهل على مطور الـ Front End مثلا أن يقوم بوظيفته في الـViews فقط دون التأثير عن جزء الـ Back End. والأمر مماثل لمطور الـ Back End. 
  • حماية أفضل، وأكبر: بناء مشروع باستخدام إطار Framework عامة ( سواء Laravel, Symfony, Django, Rails ...) يضم مبادئ حماية قد تغفل عنها في تطوير المشروع من الصفر بالإعتماد على لغة Native، كالـ PHP مثلا. 
  • سهل الدمج مع تقنيات برمجية حديثة: أثناء تطوير مشروع ويب عامة، قد تحتاج إلى تضمين تقنيات مختلفة، مثلاً Angular او Vue اوتقنيات مثل الـ SPA او PWA وغيرها. إدماجها في المشاريع Native قد يستغرق إعادة هيكلة كاملة للمشروع. بينما Laravel يجلب إمكانية دمجها بكل سهولة. 
  • التحكم الكامل في المشروع وتسهيله عبر Artisan: لكل إطار عمل او تقنية، نظام CLI او كونسول للتحكم به. في Laravel يمكن استخدام سطر اوامر Artisan الذي يسمح لك بتهيئة المشروع، إدارته، والتحكم به.
  •  لا تحتاج لبناء مشروع من البداية: يهدف Laravel إلى توفير تقنيات تساعدك على بناء مشروع ويب بشكل سريع. ولارافيل توفر ذلك. فمثلا، يمكنك الإعتماد على تقنية Scaffold من أجل تجهيز الهيكلة الخلفية و الـ Views كاملة بسطر أوامر واحد. 
  • قادر على التعامل مع مختلف المشاريع: ماذا لو أخبرتك أنه مهما كانت فكرة مشروعك، يمكنك تنفيذها عبر Laravel بدون استثناء. وهذه واحدة من أهم خصائص Laravel، إذ يوجد الكثير من مشاريع لارافيل التي يمكنك استخدامها. والأهم، أنه يمكنك بناء أي موقع باستخدام لارافيل. 

سلبيات استخدام إطار لارافيل 

  • قد لا يكون إطاراً جيداً للمبتدئين: إطارات العمل عموما سواء Laravel, Codeigniter, Zend, Symfony وغيرهم، ليست خيارات جيدة للمبتدئين. لا يبدو الأمر منطقيا أن تنطلق من HTML, CSS ثم Javascript وتلحق على الـ Laravel. قد يجعل مسألة تطوير تطبيق ويب صعبة عليك. 
  • جهز كتلة من المال من أجل الإستضافة: إن كنت تنوى بناء مشروع جدي على Laravel، فيسعدنا أن نخبرك أن الإستضافات التي تقبل مشاريع بلارافيل، ذات سعر باهض. إن كانت استضافات ووردبريس والمواقع العادية تبدء من 2$ شهريا. فاستضافة Laravel قد تصل حتى 100$ أو أكثر سنويا. 
  • تحتاج لتعلم تقنيات كثيرة لاستخدام Laravel بطلاقة: أعني، يوجد دائما ذلك الخيار الخاص بمتابعة دورة حول لارافيل واتباع خطواتها. لكن بشكل عام إدراك مبادئ في لارافيل ضروري، مثل فهم الـ MVC والـ Routing، والـ Eloquent Model وغيرها من التقنيات التي يعتمد عليها لارافيل. غير ذلك ستكون حرفيا كالأطرش في الزفة! 

كيف أتعلم إطار Laravel؟ 

يوجد مجموعة من المصادر الجيدة التي يمكنك اعتمادها من أجل تعلم لارافيل، وتتباين بين منصات ودورات، وبدورها أيضا تتباين بين المجانية والمدفوعة. قد يهمك التعرف على القائمة التالية لأفضل المصادر المختارة لك من طرفنا لتعلم لارافيل: 
  • موقع Laracast: كان في الأول متخصص في لارافيل فقط، لكنه أضحى حاليا متخصص في تقنيات البرمجة. يجلب أحدث المواضيع والمقالات المتعلقة بلارافيل، وأخباره أيضا، إلى جانب دروس للتعلم منها كذلك. 
  • دورة محمود عيسى على اليوتيوب: دورة جيدة للبدء في اكتساب أساسيات لارافيل، مكونة من عدد فيديوهات جيدة. وبالطبع من تقديم الشهير محمد عيسى الشهير بتقديمه لكورسات برمجية مختلفة.
  • دورة لارافيل للمبتدئين إلى حين الإحتراف: هي دورة على منصة يوديمي مدفوعة لكن تستحق سعرها، تقدم لك الدورة أساسيات الـ PHP أولاً، ثم التعرف على بيئة لارافيل، ثم بناء تطبيقات ويب بسيطة في لارافيل. ليبدأ مقدم الدورة شيئاً فشيئاً يتعمق في هذه الأخيرة. 
في نظرنا المصادر التالية هي الأفضل حاليا، والسبب في ذلك أن باقي المصادر الأخرى والدورات لازالت عالقة في إصدارات قديمة جداً للارافيل، مما يجعل من الصعب التأقلم مع الإصدار الجديد. 


شاركه على :