شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل محررات أكواد الجافا (JAVA)

أفضل محررات أكواد الجافا (JAVA)

شارك هذا المقال على :

تعتبر لغة البرمجة جافا من أبرز و أشهر اللغات البرمجية بما يشهد به التاريخ البرمجي، و لازال استخدام هذه اللغة فعالا حتى الآن، بل و قد تطورت و إطاراتها و لغات مقتبسة منها مثل لغة البرمجة Scala و Julia لتصبح من اللغات المهمة في عصرنا الحالي.
و نحن في موقع أكوا ويب قد وضحنا في عدة مرات أن محررات الأكواد او الـ  IDE تعتبر السلاح الفتاك للمبرمجي، فإن حظيت بمحرر أكواد جيد ذو خصائص متعددة سهلت عليك عملية البرمجة و كانت أكثر أريحة، و إن كنت تستخدم محرر أكواد بدائي لا يمد لك يد المساعدة طيلة عملية  البرمجة، فستجد الكثير من المشاكل و العوائق، مما يحيلك في الأخير إلى الإبتعاد عن البرمجة بشكل كام.
إن عقدت العزم على تعلم لغة البرمجة جافا، فلدينا لك هذه القائمة لأفضل المحررات و الـ IDE القوية للغة البرمجة جافا و التي ستساعدك في صناعة و تطوير مختلف البرمجيات بإستخدامها. فهيا نكتشفها معا عن قرب.

محرر أكواد Jetbrains Intellij

إن كنت تسعى للحصول على التجربة الكاملة و القوية أثناء تكويد لغة البرمجة جافا، فإن محرر Intellij من شركة Jetbrains يعتبر الأفضل، يأتي هذا المحرر بالعدة و الحزمة الكاملة التي تساعدك على بناء أي برمجية تعتمد على الجافا، و نتحدث هنا عن كل استخدامات الجافا و تقنياتها مثل Scala, Julia, Android, JSP و غيرها. من إيجابيات Intellij أنه يمكن تركيب إضافات عليه تساعدك بشكل أفضل على ممارسة البرمجة بالجافا على أتم وجه.
تشتهر محررات Jetbrains بشكل عام بقدراتها الرائعة في مجال البرمجة و تخصيصها لكل مطالب المبرمجين في محرر واحد، لكن يشوبها بعض العيوب، فمحرر Intellij مثلا ثقيل نسبيا، و يحتاج إلى موارد حاسوب قوية أو متوسطة من أجل اشتغاله بسلاسة، غير ذلك سيكون تشغيله بمثابة كابوس لك خصوصا إن كنت تستخدمه بشكل مطول، فالمحرر يستهل موارد الحاسوب، يمكنك تخيله كمحرر Android Studio لنظرة أقرب عن كمية الموارد المستهلكة.

أفضل محررات أكواد الجافا (JAVA)

محرر Eclipse

واحد من بين المحررات الخالدة في تطوير البرمجيات بإستخدام الجافا، هذا المحرر قد تم إطلاقه منذ قرابة 19 سنة، و لازال واحداً من أكثر المحررات استخداما في تطوير برمجيات الجافا بمختلف أنواعها، هو الآخر يمكن تنصيب عليه إضافات و ملحقات من أجل تمكين المحرر من قراءة و تشغيل (Compile)  أكواد تقنيات و لغات برمجية مبنية على الجافا، مثل تطبيقات الأندرويد أو Julia او JSP و غيرها.
يتميز البرنامج بالخفة و السرعة مقارنة مع محررات مثل Intellij، لكن واجهته ضعيفة و سيئة نوعاً ما، و تصعب على المستخدم التطوير في تلك البيئة، فالأمر كما لو كنت تطور برنامج جافا في 2005 مع الواجهة العتيقة و البسيطة للبرنامج، لكن ضعف الواجهة هذا يصب لصالح الحواسيب الضعيفة و المتوسطة، بحيث أن البرنامج لا يستهلك إلا القليل، و يعطي الكثير أيضا. المحرر جيد إن كان استخدامك محدود لتقنية الجافا بشكل عام.

محرر Netbeans 

من المحررات الشهيرة للغة البرمجة جافا، و يتم استخدامه كثيراً من طرف الأشخاص الذين ستطأ أناملهم لأول مرة لغة البرمجة لكونه محرر واضح و سهل الإستخدام، و غير بالغ التعقيد مثل Intellij مثلا. يتميز Netbeans بشيئ آخر أيضا و هو دعمه لبرمجيات GUI في لغة البرمجة جافا، فمثلا محرر Eclipse لا يدعم إمكانية تصميم الواجهات عبر السحب و الإفلات، بينما Netbeans يتيح لك مكان تخطيط و صناعة واجهة البرنامج الخاص بك بإستخدام لغة البرمجة جافا.
يمتاز Netbeans بالكثير من الخصائص التي تجعله رقم 1 لدى الكثيرين من المستجدين، أبرزها قدومه بالعتاد الكامل للغة البرمجة جافا، فبعض المحررات تطلب منك تنصيب جافا ثم تنصيب بعض المكتبات و غيرها من أجل تشغيل كود جافا، بينما أثناء تنصيب بيئة Netbeans يتم تنصيب كل العتاد دفعة واحدة و تصبح قادرا على البرمجة مباشرة.
من سلبيات المحرر أيضا الواجهة البسيطة، و أيضا صعوبة تخصيص المحرر للبرمجة بتقنيات عالية و لغات مطورة من الجافا، فإن كان لديك اهتمام مثلا لتعلم علوم البيانات عبر الجافا فحتما محرر Netbeans ليس المحرر المناسب لك في هذه الحالة.

محرر JDeveloper 

هو محرر أكواد جافا موجه بشكل كبير للمبتدئين في هذا المجال، و الذين يسعون لتعلم أساسيات الجافا و كتابة شفرات برمجية بإستخدام الجافا، المحرر ليس ملائما إطلاقا للمشاريع الكبرى لضعف قدراته الداخلية، مع ان المحرر مدعوم من طرف شركة Oracle الشركة المالكة في الأصل للغة البرمجة جافا، إلا أنه لم يتم تحديث هذا المحرر منذ أزيد من سنة الآن، و لا يوفر العتاد اللازم لصناعة برمجيات متكاملة في الجافا.
لكن، يبقى المحرر خفيف جدا على الحواسيب الضعيفة، فنحن نعلم جميعا أن البرمجة تحتاج إلى معالجات و موارد جيدة، و لكن هذا لا يعني أن أصحاب الموارد المتوسطة أو الضعيفة محرومون من التطوير بهذه اللغة، لا، كل ما عليك فعله هو استخدام محررات أكواد مثل JDeveloper لتحقيق هذا الهدف.

محرر Visual Studio Code 

محرر VS Code هو محرر يمكن تهيئته تقريبا ليتوافق مع أي لغة برمجية كيفما كانت، إذ يدعم محرر VS Code مجموعة ضخمة من الإضافات الموجودة عليه و التي تتيح البرمجة بأي تقنية متاح عبر محرر الأكواد هذا، و من بينها بالطبع لغة البرمجة جافا، لكن ستحتاج إلى بعض الوقت من أجل تهيئة المتصفح ليدعم البرمجة بالجافا.
بشكل عام، ستحتاج إلى تنصيب قرابة 6 إضافات تعتمد على خلق البيئة المناسبة، تهيئة الـ Compiler و الـ Debugger و التعامل مع الـ Maven إلى جانب قراءة أكواد الجافا، في حالة أردت الإنتقال إلى التطوير بإستخدام فريمووركات أو لغات برمجية أخرى ممتدة  من الجافا، يمكنك ذلك بتنصيب مجموعة إضافات أخرى أيضا. لدينا لك هذا الدليل من مايكروسوفت لتعليمك طريقة تهيئة VS Code ليتلائم مع لغة البرمجة الجافا من هنا .

منصة Android Studio 

بالرغم من أنه تم تطويره بشكل مخصص كبيئة لتطوير تطبيقات الأندرويد بالإعتماد على جافا ( و أيضا Kotlin و تقنيات أخرى اليوم )، لازال بإمكانك استخدام Android Studio كمنصة و بيئة للتعامل مع لغة البرمجة جافا، كل ما عليك فعله، هو أثناء إنشاء مشروع جديد في الـ IDE اختر مشروع جافا من البداية و ليس مشروع تطبيق، سيتم تهيئة المحرر ليتلائم مع الجافا، و يمكنك البدء في البرمجة من خلاله.
مشكلة Android Studio أنه يعتبر محررا مستهلكا للموارد بشكل كبير، حتى أكثر من Intellij، و سيكون من غير المعقول أن تستخدم محرر ذو موارد هائلة من أجل صناعة برمجيات جافا بسيطة.

شاركه على :