أبرز إستخدامات لغة البرمجة Scala

أبرز إستخدامات لغة البرمجة Scala

شارك هذا المقال على :

لا شك أن تعداد اللغات البرمجية في العالم قد أرهق المطورين و المبرمجين، و أصبح من الصعب حتى استيعاب دور اللغة البرمجية أولا قبل الشروع في إستخدامها. و في خضم كل ذلك، بزغت مجموعة من التقنيات البرمجية رفيعة المستوى مثل Julia, Scala, Luna و غيرها، و لطالما تصدرت هذه التقنيات البرمجية المراكز الأولى كأكثر اللغات البرمجية ربحا بالنسبة للمبرمجين، و بالرغم من ذلك، لازال الكثيرون يتسائلون، ما هي هذه اللغات ؟ 

في مقالنا لليوم، إخترنا لك لغة البرمجة Scala، هي لغة برمجة نرى أنه على  كل مبرمج معرفة الهدف منها و إستخداماتها، خصوصا مبرمجي الجافا ( و سنعرف لما لاحقا في هذا المقال )، فلغة البرمجة Scala أضحت الآن واحدة من بين أكثر اللغات البرمجية إستخداما و طلبا في سوق الشغل الأجنبي، و ربما العربي بعد سنوات، من يدري !

أبرز إستخدامات لغة البرمجة Scala

ما هي Scala ؟

إن ظهور لغة برمجية دائما ما يتوطد بحل مشاكل برمجية مسبقة في لغة برمجية، فالجافا على سبيل المثال تلقت إنتقادات واسعة على مر السنوات، خصوصا بعد هيمنة لغات مثل Python و Ruby على مجال البرمجة كونها لغات عالية المستوى و ذات ذكاء و مرونة في الإستخدام، مما جعل الجافا تتأخر قليلا في اللحاق بها. لكن الأمر لم يدم طويلا، فبدل تطوير الجافا مراراً و تكراراً، دعونا نطلق لغة برمجية مثل الجافا، لا بل هي الجافا نفسها تشتغل في نفس بيئة و مقومات العمل، لكن هذه المرة بتقنيات عالية تنافس الـ Ruby و Python و شبيهاتها، و هنا ظهرت الـ Scala.
إن شاهدت سلسلة " أبطال الديجيتال " يوما، فيمكننا وصف الجافا أنها " رعد " من هذه السلسلة، بينما Scala هي " جلمود " التطوير الأقوى لـ " رعد ". يعود ذلك لكونها لغة برمجية رفيعة المستوى (High Level)، و تدمج بين كل من البرمجة الوظيفية Functional و البرمجة كائنية التوجه OOP، و هي لغة ذات إستخدامات شاسعة ( و هو ما يهدف له هذا المقال في الأساس ) و شبيهة بالجافا بشكل كبير، لذلك إن كنت مبرمج جافا، فيمكنك البدء في Scala اليوم و الآن.
لكن ماذا عن إستخدامات Scala ؟ إليك أبرز إستخداماتها :


إستخدام Scala في تطوير تطبيقات سطح المكتب

عندما نتحدث عن تطوير برمجيات سطح مكتب بإستخدام Scala فنحن نتحدث تلقائيا عن الجافا في هذه المسألة و ذلك للتشابه الكبير في المكتبات و العتاد و التقنيات أيضا، بل في الحقيقة، معظم المبرمجين لا يستخدمون الآن Scala في تطوير تطبيقات سطح المكتب، و ذلك عائد لضعف الأدوات اللازمة و المكتبات في هذه اللغة، إذ نجد على سبيل المثال أن C# توفر عتاداً أفضل لصناعة برمجيات سطح المكتب خصوصا من الناحية الجرافيكية، و هو ما تفتقد إليه الجافا أولا و الـ Scala ثانيا.
لذلك، إن كنت تود تعلم الـ Scala لغرض تطوير تطبيقات سطح المكتب (Desktop Apps) فننصحك بالتخلي عن الفكرة و تعلم لغة برمجية جيدة، فالـ Scala و الـ Java سيئين في تطوير هذا الصنف من البرمجيات. نعم، يمكنك تطوير برمجيات من خلالها، لكن الأمر صعب و عسير مقارنة مع تقنيات أخرى.

إستخدام Scala في تطوير تطبيقات الويب

تعتبر Scala من أقوى التقنيات حاليا لتطوير تطبيقات ويب متكاملة، نعم المنافسة مشتدة بين إطارات مثل Laravel, Django, Rails و لا ننس الجافاسكربت و ملايين إطاراتها المخصصة و كل ذلك، لكن الـ Scala تقفز بكل ذلك إلى مستوى آخر كليا.
أولا، يجب عليك أن تدرك أن تطوير برمجية ويب بإستخدام Scala أمر صعب و بعيد عن المألوف، لكن النتائج التي ستحصل عليها لن يستطيع أي إطار آخر توفيرها لك.
في Scala، تقوم بإدارة قواعد البيانات عبر خدمات مختلفة مثل Slick او QUILL، و ليس MySQL كما عهدنا، أيضا، يوجد إطارات عديدة و مكتبات مختلفة في Scala تسمح لك بالحصول على برمجية ويب متكاملة مثل Scalatra الشهير الذي يدمج بين كل من الـ JVM و الـ Scala في تطوير تطبيقات الويب، أما إن كنت من المتعصبين للجافاسكربت، فيوجد مكتبة ScalaJS التي تدمج بين Scala و Javascript في الحصول على نتائج مبهرة على الويب.
قد يتسائل سائل، إن كانت صعبة فلما نستخدمها أصلا لتطوير تطبيقات الويب ؟ الإجابة أنها توفر لك تقنيات برمجة عالية عكس الإطارات الأخرى التي يجب عليك دائما مراقبة تقنيات الحماية، و إن كنت تتسائل عن منصات الويب التي تعتمد على Scala فشركة Twitter في المقدمة، و حتى  Apple في مواقع الويب خاصتها، و منصة الكورسات الشهيرة  Coursera كذلك، و مواقع إخبارية مثل واشنطن بوست و Huffington كذلك.

إستخدام Scala في تطوير تطبيقات الأندرويد 

لا تنشق الـ Scala عن الـ Java كثيرا، فكما أشرنا فهي تشتغل على نفس بيئة الجافا، و تستطيع في هذه الحالة أيضا أن تطور تطبيقات أندرويد ذات كفاءة عالية. يمكن تحقيق ذلك عبر مكتبة Scaloid مفتوحة المصدر، التي تقوم بتحويل و تهيئة مشروعك الأندرويد بتقنية Scala بدل الجافا.
ستخبرني، لما قد يود شخص تحويل الكود جافا الى كود Scala لتطوير برمجية أندرويد؟ تذكر دائما يا صديقي أن الـ Scala رفيعة المستوى  High Level تدمج بين كل من البرمجة العملية و البرمجة كائنية التوجه، و يمكنها أن تختصر عليك أطنانا من الأسطر البرمجية في جافا في عشرات الأسطر في Scala، كما لو أخبرناك أنه يمكنك تطوير تطبيق أندرويد بإستخدام Python بدل Java من حيث كتابة الكود البرمجي.
أما من حيث التشغيل و الآداء فلا يختلف الأمر إطلاقا عن الجافا، و ستلاحظ أن الكفاءة و العمل متشابهين كثيراً بين تطبيق جافا و تطبيق تم تطويره بإستخدام Scala.

إستخدام الـ Scala في مجال الـ Big Data 

قد لا نجد Scala في المقدمة في التقنيات الإعتيادية كتطوير الويب و تطبيقات الموبايل و غيرها و ذلك لوجود بدائل قد تكون أفضل ربما، لكن بريقها يسطع حقا في المجالات الأكثر تعقيدا، و لهذا نجد Scala من بين أكثر اللغات البرمجية ذات أجر كبير بين المطورين. بداية بذلك، دعونا نتحدث عن الـ Scala في مجال البيانات الضخمة او الـ Big Data، و الذي يضم بدوره مجال علوم البيانات او Data Science الذي تنشط فيهما الـ Scala بشكل كبير. تعتمد الـ Scala على محرك Apache Spark الذي يستطيع التعامل مع تيرابايتات من البيانات دفعة واحدة و في دقائق فقط، نتحدث هنا عن عملية التصنيف و الفلترة و البحث و التنظيم، بالطبع هذا كل ما ستحتاج له إن كان لديك كم هائل من المعلومات بين يديك، فأنت بحاجة الى تصنيفها و تنظيمها و فلترتها و سهولة البحث وسطها، و هذا بالضبط ما تفلح فيه الـ Scala و محرك Apache Spark المستخدم في هذه التقنية.

إستخدام الـ Scala في مجال الذكاء الإصطناعي AI 

الذكاء الإصطناعي الآن بات شيئاً محتوما يجب على الشركات الكبرى التعامل معه، و من بين خيرة اللغات البرمجية التي يمكنك الإعتماد عليها في هذا المجال هي Scala، بالرغم من كونها حديثة الولادة في مجال الذكاء الإصطناعي و لا تتوفر إلا على مكتبات قليلة مثل ScalaNLP لكنها تبقى لغة جيدة في هذا المجال، خصوصا الباحثين عن صناعة برمجيات ذكاء إصطناعي بسيطة تعتمد على تقنيات شبيهة بالجاف كمحور لها.
نذكرك صديقي أننا قمنا بتوفير مقال يضم أفضل الكورسات لتعلم الذكاء الإصطناعي، بعضها يدعو لإستخدام الـ Scala كذلك لا تنسى الإطلاع عليها. و لا تنسى صديقي أن الـ Scalability التي توفرها لك Scala في مجال الذكاء الإصطناعي يعتبر مهما من أجل مراعاة التقدم الذكي للبرمجية التي ستصنعها.

تعتبر  الـ Scala إذن من اللغات التي وجب إحترامها وسط المجتمع البرمجي المكون للعالم التقني، و الخدمات التي توفرها لك تستحق حقا تجربتها و تعلمها في المستقبل أيضا، خصوصا للمختصين في لغة البرمجة جافا. 

شاركه على :