أفضل محررات الأكواد و الـ IDE على الإطلاق ... أفتك أسلحة المبرمجين !

أفضل محررات الأكواد و الـ IDE على الإطلاق ... أفتك أسلحة المبرمجين !

السلام عليكم، لغات البرمجة و المبرمجين و البرامج، عُصبة لا يستطيع تفريقها أحد، فهي مكونات ضرورية لتجسيدِ و إنتقاءِ أفضل الإنتاجات البرمجية، فكل عنصر من هذه الثلاثية يلعب دوره التكاملي في إحياء برمجيات سنستخدمها على المدى الطويل، فلا بد لنا إذن من إنتقاء هذه المكونات و العناصر بحذر شديد لنضمن لأنفسنا برمجيات حربية قوية . 
لا خوف على المبرمج بالتأكيد في هذه الثلاثية، فالمبرمج جندي نقوم بتجنيده بأفضل المعلومات عن المجال، و كيف يتعامل مع البرمجة بشكل إحترافي و ذلك عن طريق دورات و كورسات نستعرضها على المبرمج ليستفيد منها و يسلح نفسه بأغنى المعلومات في المجال . 
اما اللغة البرمجية، بارود السلاح، فهي متعددة و متشابكة، كل واحدة منها تلعب دورها كما يجب، و الهدف في الأخير واضح، فلا يهم اللغة البرمجية التي ستستخدمها كذخيرة لسلاحك، لأن كل الذخائر تسبب إصابات وخيمة على الخصم، رغم ان إختيار اللغة البرمجية يجب أن يكون إنتقائيا، لكن هذا الأمر عائد للمبرمج، فهو لديه الحرية في جعل ذخيرته جافا، او بايثون، او روبي، مادامت الذخيرة صالحة .
لكن الأساس التي تقوم عليه ثلاثيتنا هذه، هو الـ IDE، او محرر الأكواد الذي سيقوم المبرمج بإستخدامه لكتابة اللغة البرمجية، إنه صلة الوصل بين الجندي و الذخيرة، إنها الأداة التي سيستخدمها المبرمج لتحرير برمجياته و صناعتها، و أحب أن ألقبها في هذا المقال بالسلاح الفتاك، الـ AK-47 القوي ذو التركيبة الممتازة . 
في هذا المقال سنطرح عليك بعضا من أهم محررات الأكواد القوية التي تجاوزت أقرانها بدرجات، و وفرت لنا منصات كتابة أكواد برمجية تسهل علينا العملية تماما، لنطلع عليها . 

محررات أكواد و IDE قوية تميزت عن غيرها و تجاوزتها بمراحل ... تعرف على أفتك أسلحة المبرمجين !


 محررات Jetbrains : 


باشرنا موضوعنا بمحررات Jetbrains و ذلك لسبب واحد، فهي الأفضل 😎، لا نخبرك انها أفضل من الجميع فلكل شخص متطلباته و قد لا تتناسب منتجات و محررات Jetbrains مع العديد من المطورين و المبرمجين الآخرين، لكن بشكل إجمالي فهي تتضمن دزينة ادوات رائعة تجعلها متفوقة على غيرها من المحررات و الـ IDE الأخرى، فمحررات Jetbrains توفر لك منصة كاملة للبرمجة بشكل إحترافي و تسهيل كل الخصائص البرمجة و الأدوات الخارجية كذلك مثل Git في منصة واحدة . 
* المميزات : 

- تتوفر Jetbrains على برامج مختلفة على رأسها محرر IntelliJ IDEA لتحرير اكواد الجافا و برمجة برمجيات بنفس اللغة او اي فريموورك او إطار متعلق بالجافا عامة، محرر WebStorm مخصص لتحرير أكواد الويب و التعامل مع اللغات البرمجية المخصصة لتطوير الويب إجمالا، محرر PhpStorm مخصص لتحرير كل الفريمووركات و إطارات الـ Php مثل Laravel, Codeigniter و غيرها، محرر Pycharm  للبايثون، RubyMine للروبي، و أكثرها شهرة Android Studio لتحرير و التعامل مع الأكواد البرمجية المخصصة لبرمجة تطبيقات الأندرويد
- تأتي كل البرامج و المحررات بتقنيات متقدمة فهي تتضمن Terminal من أجل تشغيل أي سطر أوامر خارجي خصوصا للتعامل مع تقنيات الـ Git و العمل التشاركي، و غيرها من النوافذ الأخرى المخصصة في نفس المجال . 
- إستكمال و توفير البيئة المتكاملة للغة البرمجة، فمثلا فالويب يكفي فتح ملف جديد مخصص للغة برمجة ما و لنقل مثلا HTML و سيظهر لك كل عناصر الصفحة و كل شيئ جاهز كل ما عليك فعله هو البدئ في العمل دون تجهيز مسبق للملفات . 
- التعامل مع اللغات المتطورة و Npm Templates، و نقصد بذلك لغات او تقنيات اخرى مثل Sass, Less او Babel او Pug و غيرها، فهي تدعمها بشكل كامل، ناهيك على أنها تدعم كل عناصر او محتويات الـ Npm بإحترافية . 
* السلبيات : 
- البرامج و المحررات التابعة للشركة تكون كبيرة الحجم قليلا، فأصغرها يصل حجمه الى 400 ميغا على الأقل، و أكثرها قد يتجاوز 3 جيغابايت مثل Android Studio، و هي غير عملية للمشاريع الصغرى، فلبناء صفحة HTML بسيطة سيتوجب عليك إستخدام Webstorm ذو حجم 400 ميغا و هذا أمر غير عملي لأصحاب الاعمال الصغيرة . 
- الواجهة بسيطة نوعا ما، إعتدنا قليلا على بعض الستايلات و الألوان الإحترافية، لكن منتجات Jetbrains تأتي بواجهة كلاسيكية يمكنك تغيير الثيم للأسود او الأبيض، يمكنك إضافة تعديلاتك الخاصة لكن بعد كل شيئ ستجد انه لازال كلاسيكيا و يوجد محررات أكثر جمالية . 


- Atom : 


محرر رائع أيضا و من المحررات الجميلة و القوية لتحرير أكواد الويب و برمجيات الويب إجمالا، تم إبتكار محرر Atom بتعاون كل من Facebook و Github، يمتلك المحرر خواص قوية ستجعل مطوري الويب يستخدمونه بشراهة و يعتمدونه كمحرر رئيسي لمشاريعهم على الويب القادمة . 
* المميزات : 
- يتضمن البرنامج واجهة UI جذابة و جميلة، و هو أفضل شيئ في Atom و أكثر شيئ يتفوق به هذا السلاح على الأسلحة الأخرى، فواجهته راقية جدا و توفر لك ذلك الجو العملي لتحرير الأكواد و إتقانها . 
- يدعم العديد من التقنيات البرمجية الخاصة بالويب على رأسها الـ TypeScript و Flow، يدعم البرنامج أيضا تقنيات برمجية معروفة و مستخدمة مثل Php, Html, Css, Js و كذا الـ C# من أجل تقنيات بناء المواقع عن طريق الـ Asp.net . 
- سريع و عملي، نعم، تُضاف هذه البطاقة الى هذا السلاح، فهو يوفر لك إظهار شجرة المشروع Project Tree في الجانب، و التنقل بين الملفات و التعديل عليها، مع توفير خاصية  فتح الملفات جنبا الى جنب، و كذا نقل قطع او اكواد برمجية من ملف لملف، و هو أمر جيد . 
- يدعم إستكمال الأكواد البرمجية، نقرتين فقط و يستطيع البرنامج توليد الكود البرمجي كاملا دون الحاجة الى كتابته، مفيد جدا اثناء بناء المشاريع و عدم توافر الوقت اللازم لكتابة  سطر برمجي كاملا، كما يدعم تصحيح الأخطاء البرمجية كذلك . 
* السلبيات : 
- من أبرز سلبياته انه محصور في خدمات محددة او لغات و تقنيات برمجية محددة، فالبرنامج مثلا لا يدعم إستكمال الأكواد في فريمووركات معينة مثل Spring الخاص بالجافا او تقنيات متقدمة، و مخصص فقط للمشاريع الصغرى او المشاريع المصممة بلغات واضحة او تقنيات متوسطة . 
- لا يتوفر على Terminal او محدد سطر الأوامر مُضاف في البرنامج، فإستخدامك مثلا لتقنيات الـ Git سيتوجب عليك بنائها و إستخدامها خارج المحرر مما يعني عملا زائدا و العمل على ازيد من برنامج . 

- Brackets : 

محرر قوي إستطاع فرض نفسه بين كل المحررات و البرامج كذلك كذلك، تضمن في نسخه الأولى واجهات و تقنيات بسيطة يمكننا ان نجدها في أي محرر اخر، لكنه في تحديثاته الجديدة، وفر لنا محرر Brackets العديد من الخواص في البرنامج ستجعلك تعشقه كثيرا و تستخدمه كذلك في العديد من الأحيان. 
* المميزات : 
- البرنامج مفتوح المصدر، و هي نقطة مهمة في المحرر كون ان المشاركين في تطوير البرنامج ليس واحد او إثنين، بل مجموعة من الخبراء في المجال ساهمو جميعا بإبداء لمستهم و صقل هذا السلاح البرمجي .

- يأتي البرنامج في نسخه الأخيرة بواجهات جذابة كذلك، يتضمن البرنامج خاصية إضافة Plugin او إضافات للمحرر على رأسها الـ Themes، اي يمكنك إختيار ما يناسبك من الأشكال و الثيم و الستايلات حتى يتناسب و ذوقك و راحتك في التكويد و البرمجة .
- يمتلك المحرر مئات الإضافات و الـ Plugins لتضيفها للبرنامج كلها تلعب دورا مهما في تجسيد شكل الـ IDE الخاص بك و هي ميزة قوية في البرنامج، فيمكنك تحميل البرنامج عاري دون اي إضافات و ستمقته و لن تعشقه، لكن و بتصفحك لمئات الإضافات و المميزات و إضافتها للمحرر ستتمكن من صقل هذا السلاح حتى يتحول الى Machine Gun قادرة على الفتك بالعدو فتكا . 
- يدعم معظم التقنيات البرمجية، و حتى إن لم يكن يدعمها، فيمكنك ببساطة البحث عن Plugin في البرنامج و تنصيبه حتى يدعمها مثل الـ TypeScript او Angular فالبرنامج لا يدعمهما في الأصل لكن يمكنك إضافة Plugins لجعله كذلك . 
- تشجير المشروع و إظهاره كاملا في الجانب بالإضافة الى الـ Live Reload اذ يمكنك مشاهدة عملك و النتيجة مباشرة دون تحديث الصفحة كل مرة مع إمكانية الولوج الى مسلك الـ Terminal و التعامل مع الـ Git من خلال المحرر . 
* السلبيات : 
- البرنامج يحاول جاهدا تقليد واجهة Atom و هو أمر سلبي لم يعجبني في البرنامج، قد يكون إيجابيا بالنسبة لمن يستخدمون Atom و يبحثون عن شبيه له في الشكل لكن بمميزات أفضل لكن شخصيا تمنيت لو يضيف لمسة خاصة به .
- كثرة الـ Plugins قد تعيقك عن العمل و تجعل البرنامج يتعطل في الكثير من الأحيان، و هذا امر جد جد سلبي، فرغم ان الـ Plugins تجعل من البرنامج برنامجا قويا، إلا انه سيف ذو حدين قد تجعلك تكره البرنامج على الكفة الأخرى . 



- Visual Studio & VS Code : 

سأتطرق في هذه الفقرة الى تعريف محررين قويين أيضا عليهما الإنضمام الى قائمة الأسلحة المختارة  لك في هذا المقال، محرر Visual Studio، و هو IDE تم إبتكاره من طرف المايكروسوفت لتوفير منصة كاملة لبرمجة برمجيات بلغات خاصة بالشركة أيضا و هو محرر مدفوع، اما VS Code فهو محرر اكواد مستقل من صنع الشركة أيضا لكنه مجاني تماما يمكن إستخدام لبرمجة و تحرير الأكواد البرمجية . 
* المميزات : 
- في Visual Studio، نجد ان البرنامج يوفر منصة ضخمة لبرمجة اي برمجية كانت بكل لغات المايكروسوفت المخصصة، فسواء كنت تريد صناعة برمجيات C# , F# , VB , ASP و غيرها، فيمكنك إستخدام VS مباشرة . 
- في VS Code، يأتي المحرر بواجهة جذابة سوداء تليق بالمبرمجين، يمكن تغييرها كما يشاء المستخدم بالطبع، يتضمن المحرر أيضا خواص Extension او مرفقات و إضافات من أجل إختيار الثيم و الشكل الذي تريده . 
- في VS Code، يمكنك الإطلاع على مئات الإضافات و المرفقات لإدراجها و إستخدام المحرر لبرمجة برمجيات بلغات مختلفة و متقدمة مثل GO و Ruby و غيرها، قد تجد مشكلة في عملية الـ Compile بالنسبة للمحرر او كل المحررات البسيطة و لا ننصحك بهذا الأمر في VS Code ان كنت تريد برمجة مشروع كامل بتلك اللغة . 
- في Visual Studio، يمكنك ربط و التحكم في قواعد البيانات من خلال البرنامج ذاته، كما يمكنك تحرير اكواد برمجية للويب من خلال البرنامج أيضا او من خلال VS Blend . 
- في VS Code، يمكنك التحكم الكامل في ملفات المشروع و كذا الإتصال الخارجي و العمل التشاركي عبر تقنيات الـGit ناهيك على توفير سلاسة في الإستخدام و سهولة في تحرير الأكواد و إدراج العديد من الإضافات في المحرر . 
* السلبيات : 
- برنامج Visual Studio هو برنامج مدفوع، و لا يدعم اي لغات خارجية غير متعلقة بالمايكروسوفت، فمثلا لا يمكنك تحرير أكواد Python او Ruby من خلال المحرر . 
- برنامج Visual Studio أيضا ذو حجم كبير، كبير جدا، و ننصح به فقط من أجل المشاريع الكبرى المبرمجة بتقنيات المايكروسوفت، فحجمه قد يصل في خدماته كلها أحيانا الى 5 جيغابايت، بينما في نسخ الـ Express قد يصل الى 1 جيغابايت . 
- محرر VS Code محرر جيد نسبيا، لكن بعض المشاكل تعيقه كثيرا على رأسها إستكمال الكود البرمجي، فسيتوجب عليك مثلا هيكلة أساسيات الـ HTML بنفسك، فلا يمكنك بنقرتين ان تجعل الملف جاهزا كما في باقي المحررات . 


محررات أخرى يجدر الإشارة إليها : 

فكما جاز في العنوان و كذا المقال، فنحن نستعرض فقط أسلحة فتاكة في المجال، لكنها ليست الوحيدة، يوجد أيضا محررات أكواد قوية  و جيدة لكن من وجهة نظرنا فهي لا تضاهي المحررات أعلاه، و هي كالتالي : 
- محرر Sublime : يوجد الكثير من محبي محرر الأكواد Sublime و ذلك لسهولته و خفته كذلك، لكنه محرر اكواد متوسط قليلا، يمكنك إستخدامه لتعديل قطعة كود او تجربة  إستخدام كود معين، لكن إنشاء برمجية كاملة بإستخدام المحرر أمر صعب قليلا بإستخدام البرنامج . 
- محرر Notepad++ : يُفضله الكثير من المتعلمين، و ذلك لكونه بسيطا جدا في التعلم و لا يدعم استكمال الاكواد و ما الى ذلك، في نسخه الجديدة اصبح يدعم هذه الخاصية لكنه بسيط جدا و مخصص للمتعلمين فقط، ان كنت تنوي بناء مشروع او صفحات ويب من خلاله، فلا ننصحك به أبدا، و رغم ان البرنامج يدعم مختلف اللغات البرمجية مثل C و غيرها، فهو لا يتضمن Compiler إطلاقا . 
- محرر Codeblock : واحد من أقوى IDE اللغات البرمجية المعروفة مثل C و C++، السبب الذي جعلني اتجنب شرحه كاملا أعلاه هو التحديثات، فللأسف البرنامج لا يتم تحديثه كثيرا، إشتغلت بالبرنامج منذ أربع سنوات تقريبا، و لازال في نفس الهيئة و الشكل و كل شيئ حين قمت بتحميله مؤخرا أيضا، العالم يتغير و اللغات البرمجية تتغير و تزداد يوما بعد يوم و سيكون من الأفضل لو تم تحسين المحرر ليدعم لغات أفضل مستقبلا . 

شاركه على :