شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 حقائق حول لعبة ماين كرافت (Minecraft)

10 حقائق حول لعبة ماين كرافت (Minecraft)

شارك هذا المقال على :

 تعتبر لعبة ماين كرافت واحدة من أشهر الألعاب في العالم، وقد استطاعت حتى الآن الصمود في وجه مجموعة من أقوى الألعاب الحديثة. وتعتبر لعبة جنونية بالفعل، فالجرافيك الخاص بها ليس بتلك القوة التي تعتقد، ويمكن للجميع لعبها. وبالرغم من ذلك، فقد وفرت للمستخدمين جواً ممتعاً. وربما الآن أنت تلعب هذه اللعبة، أو جربتها من قبل، او على وشك تجربتها. ونحن ندعوك قبل أن تفعل ذلك، إلى الإطلاع على محتوى هذا المقال، الذي من شأنه أن يوفر لك 10 حقائق مختلفة ومذهلة حول لعبة ماين كرافت. 

أولاً ... ما هي لعبة ماين كرافت (Minecraft) ؟ 

لعبة ماين كرافت او Minecraft، هي لعبة من تطوير استوديوهات Mojang، تم تطويرها في سنة 2009، لكن إطلاقها الكامل لم يتم حتى سنة 2011. وبحلول سنة 2014، استحوذت شركة مايكروسوفت على حقوق اللعبة مقابل 2.5 مليار دولار، مع حفاظ استوديو Mojang على تطويرها بشكل عادي. 

لعبة ماين كرافت هي عالم مفتوح من صنف الـ Survival او البقاء. تتخذ فيها شخصيتك الخاصة، ثم يتوجب عليك البحث والبناء والتنقيب لصناعة قاعدتك الخاصة، بناء أشياء مختلفة في اللعبة، إيجاد موارد مختلفة، وهزيمة الـ Mobs والوحوش في اللعبة. وهي لعبة عالم مفتوح جداً، وتضم أماكن مختلفة كالجبال والكهوف وتحت البحر وفي الغابات والسهول، والمزيد. وهذا ما جعلها غير مملة أثناء اللعب، كما أنك قادر على صناعة الكثير من الأشياء داخل اللعبة، وإطلاق العنان الكلي لإبداعك عبر وضع الـ Creative Mode في اللعبة. 

والآن، بما أنك لديك نبذة عن اللعبة، إليك 10 حقائق مختلفة حول لعبة ماين كرافت ربما لم تكن تعرفها. 

10 حقائق حول لعبة ماين كرافت (Minecraft)

1 - تم تطوير لعبة ماين كرافت بأكملها في ظرف 6 أيام فقط 

يستغرق تطوير ألعاب كبيرة سنوات حتى، فألعاب مثل Cyberpunk ( التي تم إطلاقها في 2020 ) بدأ تطويرها منذ سنة 2012. ولعبة GTA V ( التي تم إطلاقها في سنة 2015 ) بدأ تطويرها منذ سنة 2012 بالإعتماد على المصدر الخاص بإصدارات سابقة. لكن لعبة ماين كرافت خالفت القواعد كليا، فأول إصدار من اللعبة تم تطويره في ظرف 6 أيام وبتعاون شخصين فقط. 

أشرنا إلى أن اللعبة بدأ تطويرها في سنة 2009 لكن إطلاقها الرسمي لم يتم حتى سنة 2011. النسخة الأولى تضمنت الشكل الخاص بالإصدار الأخير للعبة، والفروقات بين الإصدار الأول الذي استغرق تطوير 6 أيام والإصدار النهائي، كان فقط زيادة في عدد الموارد والأسلحة والمواد التي يمكنك صناعتها (Crafting) داخل اللعبة. لذلك، إن فكرة تطوير لعبة ضخمة مثل ماين كرافت بأساس تم تطويره في 6 أيام فقط، لهو إنجاز مستحق. 

إقرأ أيضا: 10 حقائق حول لعبة CyberPunk 2077

2 - لا يوجد عمر محدد للعب لعبة ماين كرافت 

تمتلك معظم ألعاب الفيديو إن لم نقل كلها، فألعاب شهيرة مثل GTA او CyberPunk او The Witcher وغيرهم لديهم جميعا تقييم PG أكثر من 18 سنة، أي لا ينصح بها للأشخاص أقل من هذا العمر. لكن لعبة ماين كرافت لا يوجد لها عمر محدد للعب. في الحقيقة، الـ PG الخاص بلعبة ماين كرافت هو 7 سنوات. والسبب في ذلك يعود إلى الـ Mobs او الوحوش الموجودة في اللعبة والتي قد تخيف الأشخاص الأقل من هذا العمر. 

لكن، أعلن مطوروا ماين كرافت عن وضع آخر يحمل إسم Peace Mode، وهو أشبه بوضع الـ Survival في اللعبة، الفرق الوحيد أنه لا يتضمن أي وحوشاً على الإطلاق. وبالتالي أضحى الـ PG الخاص باللعبة هو 3، أي يمكن لطفل في الرابعة من عمره لعب لعبة ماين كرافت الآن. 

إقرأ أيضا: 10 حقائق وأسرار عن لعبة GTA V لا تعرفها

3 - خريطة ماين كرافت هي ثاني أكبر خريطة في عالم الألعاب 

ما هي ألعاب العالم المفتوح التي قمت بتجربتها؟ هل هي سلسلة Assassin's Creed ؟ ام The Witcher؟ ام Skyrim؟ ام GTA؟ ماذا لو أخبرتك أن خرائط كل هذه الألعاب لا تشكل حتى 10% من خريطة لعبة ماين كرافت كاملة. بالأرقام، مساحة خريطة لعبة ماين كرافت هي 4.096.000.000 كلم مربع، وتعتبر ثاني أكبر خريطة من بين كل ألعاب الفيديو الموجودة في الوقت الحالي. لم يستطع حتى الآن أي شخص أن يتجول في كل مساحة لعبة ماين كرافت حتى الآن ( سنذكر هذا في المعلومات القادمة). 

لكن، قد تتسائل، إن كانت خريطة ماين كرافت هي ثاني أكبر خريطة في عالم الألعاب، فما اللعبة المتربعة على عرش أكبر الخرائط؟ الإجابة هي لعبة No Man's Sky، والسبب في ذلك أنها تمتلك نظام ذكاء اصطناعي يقوم بتجسيد الكواكب والخرائط بنفسه، مما يجعلها ذات عوالم وخرائط غير منتهية حرفيا. 

4 - يوم واحد في لعبة ماين كرافت يضاهي 20 دقيقة في العالم الحقيقي 

يتعاقب الليل والنهار في لعبة ماين كرافت كمعظم الألعاب حاليا، لكن ما قد لا تعرفه، أن يوم واحد في لعبة ماين كرافت يكافئ 20 دقيقة في العالم الحقيقي. لذلك، إن كنت تلعب في لعبة ماين كرافت ووجدت نفسك أن قضيت يوماً في اللعبة، فقد بت الآن تعرف كم قضيت من وقت حقيقي داخلها. 

إقرأ أيضا: كل ما تحتاج معرفته حول لعبة Far Cry 6

5 - استطاعت ماين كرافت أن تكون ملاذاً إيجابيا للمصابين بالتوحد

يوجد في هذا العالم أشخاص آخرون يجب علينا الإنتباه لهم، من بينهم المصابين بالتوحد (Autism). لا يوجد فعليا علاج للتوحد، لكن يمكن ضبطه عبر مجموعة من السلوكيات. ماين كرافت كانت إحدى هذه السلوكيات المدروسة في جامعة كاليفورنيا. الفكرة الأساسية كانت صناعة خادم أو سيرفر يحمل اسم Autcraft ( وهي دمج لعبارة Autism Minecraft ) الولوج للخادم يتطلب منك ملئ استمارة ثم انتظار قبولك قبل أن تلج للخادم ( الخادم أيضا تحت مراقبة " كايت رينغلاند " وهي الباحثة المسؤولة في جامعة كاليفورنيا ). من خلالها يلتقي المصابون بالتوحد في اللعبة، ثم يستمتعون بالبناء والإبداع ومحاولة التغلب على إعاقتهم بواسطة اللعبة. مع الوقت، أظهرت نتائج جيداً في التواصل بين اللاعبين المصابين بالتوحد، وبين الإنسان العادي، ويمكن حرفيا أن نقول أن ماين كرافت استطاعت مساعدتهم بدون شك. ( مشكلة المتوحد أنه يجد صعوبة في الإتصال مع الآخر، لكن ماين كرافت خلقت نوعاً من الإتصال بين المصاب والأشخاص العاديين ).

إقرأ أيضا: 8 أسرار و خبايا في لعبة ببجي لم تكن تعرفها إطلاقا !

6 - الـ Creepers في اللعبة مجرد خطأ برمجي 

10 حقائق حول لعبة ماين كرافت (Minecraft)

الـ Creepers وهم وحوش في اللعبة ينفجر²ون تلقائيا عند الإلتقاء بهم، وهم من تصنيف الـ Mobs او الوحوش الموجودة في لعبة ماين كرافت. عموماً، الـ Creepers لم يكونو موجودين أساسا في مخطط اللعبة من البداية، فقط كانو مجرد خطأ في الكود البرمجي للعبة نتج عنه ظهور الـ Creepers. ثم بعدها، قررت الاستوديو المطور له الإبقاء عليه.

إقرأ أيضا: كل ما تحتاج معرفته حول لعبة VALORANT ( فالورنت )

7 - صوت الـ Mobs او بعض الوحوش في اللعبة مقتبس من شخير القطط 

أسمعت يوما ذلك الشخير الذي تصدره القطط أثناء نومها؟ أو اثناء الطبطبة عليها؟ قام المسؤولون عن المؤثرات الصوتية في لعبة ماين كرافت إلى تسجيل ذلك الصوت، وتلفيقه للوحوش في اللعبة كصوت رئيسي لها. لذلك، أثناء لعبك للعبة ماين كرافت المرة القادمة ويواجهك أحد الـ Mobs دقق جيداً في صوته، ستجدها أنها مجرد خرخرة القطط. فكرة جيدة وغريبة في نفس الوقت. 

 9 - ماينكرافت مادة تعليمية في السويد منذ سنة 2013 

منذ سنة 2013، أعلنت مؤسسة Viktor Rydberg السويدية عن جعل لعبة ماين كرافت جزء من نظامها التعليمي. يقول مدير المؤسسة أن ماين كرافت استطاعت أن تجعل التلاميذ يتقبلون أولا البيئة والحفاظ عليها، ثم ثانيا تعلمو أساسيات البناء والتركيب من خلال لعب ماين كرافت، وهو المطلوب لأطفال في هذا السن. كما ساعدتهم على تنمية الإبداع لديهم وقدراتهم الخاصة في الإبتكار. إن كل هذه الأشياء وأكثر استطاعت أن تحركها لعبة ماين كرافت فقط، وهذا أمر مميز للغاية.

إقرأ أيضا: أفضل 10 ألعاب لأجهزة أندرويد لسنة 2021

9 - اقصى مساحة مستكشفة في لعبة ماين كرافت كانت 16% من المساحة الإجمالية للعبة 

بالرغم من المساحة الكبرى وشساعة خريطة لعبة ماين كرافت، حاول مجموعة من الأشخاص ان يحاولوا إيجاد حدود لهذه الأخيرة. لكن، أقصى مساحة استطاع تحقيقها كانت 16% من إجمالي مساحة اللعبة، لكن كيف ذلك؟ 

قام أحد اليوتيوبرز يحمل اسم Kurt J. Mac أن يقوم ببث مباشر لاستكشاف أبعاد الخريطة، وبعد مدة طويلة من الزمن والتحرك، استطاع قطع مسافة تقدر بـ 7500 ميلا مربعاً. بعدها، قام أحد المؤسسين في لعبة ماين كرافت بالتغريد قائلاً، إن هذه المساحة التي قطعها المستخدم، لا تشكل سوى 16% من إجمالي مساحة اللعبة ( وقدم شرحاً رياضياً لذلك أيضا ). 

10 - تمتلك لعبة ماين كرافت أكثر من 140 مليون مستخدم نشط شهريا 

بحلول سنة 2021، أضحى للعبة ماين كرافت أكثر من 140 مليون مستخدم نشط شهريا. في بداية هذه السنة فقط، كان عدد المستخدمين الشهري هو 129 مليون مستخدم فقط. اللعبة تتطور يوماً بعد يوم، وتصبح أضخم أيضا أكثر فأكثر، ويجعلها هذا واحدة من أكثر الألعاب شهرة أولاً، ولعباً أيضا. يتم تصنيف لعبة ماين كرافت ضمن أفضل الألعاب كل سنة، وقد حظيت بجوائز عديدة في مختلف السنوات الماضية، وهذا ما يجلعها واحدة من أقوى ألعاب الفيديو المتاحة حاليا. 

شاركه على :