شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

 ألعاب البقاء أو Survival من بين أفضل أنماط ألعاب الفيديو التي يمكنك لعبها يوما، فهي تتيح لك إمكانية البدء من نقطة الصفر، تجميع عتادك والمعدات المطلوبة في كل لعبة، ومحاولة بناء تقنيات مختلفة من أجل التقدم في مراحل اللعبة، كل هذا في ظل مجموعة من التهديدات الخارجية التي تجعل من إمكانية التقدم في اللعبة أمر صعب وممتع في نفس الوقت. ألعاب البقاء عامة تعتمد على الحنكة وعلى إمكانياتك في إدارة الموارد والبحث عنها، واللعب في مجال لعب واسع ( في الغالب تكون ألعاب مفتوحة المصدر ) وتتيح لك خيارات متعددة. 

في هذا المقال، لن نبخل عليكم باستعراض أفضل ألعاب الفيديو الخاصة بالبقاء و الـ Survival، مع شرحها كاملة، وشرح الأجهزة التي يمكنك من خلالها لعب هذه الألعاب. فهيا بنا لنستشكف هذه القائمة. 

لعبة ARK: Survival Evolved 

هي اللعبة التي جعلتني في البداية استعرض عليك هذا المقال، فهي تعتبر حاليا واحدة من أفضل ألعاب البقاء التي يمكنك تجربة لعبها على كل من الحاسوب والكونسول ( غير متاحة للهاتف الذكي ).

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة ARK Survival Evolved هي لعبة عالم مفتوح وبقاء من منظور الشخص الأول أو الثالث، تبدأ في اللعبة في إحدى الجزر الكثيرة التي يمكنك الإختيار من بينها بعد التعرف عليها أقرب ( إذ يوجد جزر غابوية، وأخرى صحراوية وأخرى ثلجية ...) كل جزيرة بها موارد مختلفة بالطبع. تبدأ في اللعبة بدون أي معدات أو أدوات، ثم يجب عليك البدء في صناعة المستلزمات الضرورية للعيش أولا مثل الملابس وقاعدتك الخاصة والأكل والزراعة، ويمكنك فعل ذلك من خلال تجميع العتاد كالحجارة والخشب و الفواكه وغيرها. 

تضم اللعبة عالم ديناصورات مختلف، الديناصورات في اللعبة كثيرة جدا، منها المسالم ومنها المهاجم ( إن كان عتادك ضعيفا سيُقضى عليك من طرف هجوم الديناصورات )، يمكنك قتل الديناصورات من أجل الحصول على بعض الموارد، كما يمكنك ترويدها في اللعبة واستغلالها للطيران مثلا والتجول في الجزر الأخرى أو تربيتها جعلها تتزاوج فيما بينها أيضا والمزيد. 

يمكنك الحصول على اللعبة بسعر رخيص من هنا 

لعبة Valheim 

حققت لعبة Valheim أرقاماً قياسية خيالية بعد أقل من شهرين من إطلاقها، ففي وضع الـ Early Access، استطاعت هذه اللعبة أن تحصد أكثر من 5 مليون عملية شراء، فهل حقا هذه اللعبة تستحق؟ 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

الإجابة هي نعم، لعبة Valheim هي لعبة عالم مفتوح وبقاء وكذا مغامرة من منظور الشخص الثالث، تدور أحداث اللعبة في Valheim وهي عبارة عن منطقة يذهب إليها الأموات من الفايكينغ، تحاول بشخصيتك أنت القابلة للعب من إيجاد الموارد الملائمة من أجل تطوير كل أنواع العتاد لديك. اللعبة تنقسم لمجموعة من أطوار اللعب، الطور الأول هو المغامرة والعالم المفتوح بحيث يمكنك التجول في كل بقاء الجزر في Valheim، كما أن اللعبة تقوم بعملية تجسيد (Generate) لخرائط جديدة في كل مرة. ثم طور البناء والبقاء، وهو حين تتحول لعبة Valheim بشكل شبه حرفي إلى لعبة Minecraft، ويصبح طور اللعب مختص في تجميع الموارد والبناء، وأخيرا طور القتال وهو الأهم في اللعبة أساسا، فمن خلاله عليك قتل الوحوش وأعداء " أودن " الإله في اللعبة الذي تحاول حمايته مهما كان الثمن. 

يمكنك الإطلاع على مراجعة كاملة تشرح لك لعبة Valheim كاملة من خلال مقال قمنا بنشره سابقا. 

لعبة Subnautica 

لعبة Subnautica من ألعاب البقاء التي إذا لعبتها مرة أدمنت عليها كثيرا، فهي تدمج بين العوالم الواسعة، المخلوقات البحرية المتميزة، وقصة جيدة أيضا يمكنك الإعتماد على تسلسلها أثناء لعب لعبة Subnautica. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة Subnautica هي لعبة بقاء وعالم مفتوح من منظور الشخص الأول، لها قصة خلفية عن شخص - الشخصية القابلة للعب - تتحطم مكربته في الفضاء فيضطر إلى الهبوط إضطراريا في كوكب آخر تغمره المياه. الهدف من اللعبة هو إيجاد المعدات اللازمة لإصلاح مركبتك والبقاء حيا في كل أطوار اللعبة. يمكنك فعل ذلك بالغوض في عالم ضخم جدا في البحار، واستكشاف كائنات خيالية وأدوات في عمق البحر وتجميعا من أجل بناء معدات مختلفة. 

تأتي اللعبة بأطوار مختلفة منه طور Survival وهو الأساسي الذي يجب عليك من خلاله البقاء على قيد الحياة من خلال توفير أساسياتك مثل المأكل والمشرب، ثم وضع الـ Hardocre ذو قرارات صعبة وحياة واحدة ومؤشرات سهلة التأثير، ثم وضع Creativity لمن يريد فقط اللهو في اللعبة بدون أهداف واستكشاف المحيط الكبير. 

يمكنك الحصول على اللعبة بسعر مناسب من الرابط التالي 

لعبة The Forest 

من الألعاب الممتعة جدا، تقدم لك آداء رهيب في طور القصة، وعالم مفتوح على مصراعيه لاستكشافه، فإن كانت Subnautica تدور أحداثها في المياه العميقة، فإن لعبة The Forest تدور أحداثها في الغابات الكثيفة. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة The Forest، هي لعبة من منظور الشخص الأول ذات قصة متميزة، تبدأ اللعبة بتحطم طائرة تركبها مع إبنك، التحطم يجعلك بالكاد تستطيع الحركة لفتح عينيك وتجد تقنيا " غريب " يقوم باختطاف ابنك. فتبدأ اللعب مباشرة في لعبة The Forrest محاولا علاج نفسك، تجميع المعدات، إيجاد الغذاء والدواء، ومحاولة البحث عن ابنك لاسترجاعه من طرف مختطفيه. 

عليك البدء في اللعبة أولا بتجميع المعدات اللازمة لبناء قاعدتك، فالطائرة المحطمة لن تحميك في الليل ولن تحميك من الوحوش، فعليك بناء قاعدتك الخاصة، ثم محاولة البحث عن الغذاء والماء، ثم بعدها تتطور مراحل اللعبة لبناء معدات أكثر. يمكنك تجميع المعدات من خلال تحطيم الأشجار والأحجار وغيرها من أجل بناء أدوات أكثر احترافية في اللعبة.

يمكنك الحصول على لعبة The Forrest بسعر مناسب من الرابط التالي 

لعبة RUST 

على عكس الألعاب السابقة التي تتيح لك سواء اللعب بشكل جماعي اونلاين أو بشكل فردي من خلال استضافة الخادم الخاص بك، فإن لعبة RUST لا توفر سوى اللعب أونلاين، أي انه يجب عليك من الضروري اللجوء إلى خادم محدد وإضافته إلى مفضلتك من أجل الإستمرار في اللعب. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة RUST هي لعبة بقاء ومغامرة وعالم مفتوح من منظور الشخص الأول، بعد اختيارك لخادم وبدء اللعب، تستيقظ في مكان محدد في اللعبة، بحجارة فقط  بين يديك، عليك في اللعبة محاولة جمع الموارد اللازمة للبقاء على قيد الحياة أولا كالفأس و موقد النار وبعض النباتات والخشب. يوجد بعض الحيوانات في اللعبة التي يجب أن تخشاها أيضا، لكن التهديد الحقيقي لعبة Rust هم اللاعبين الآخرين، إذ بإمكانهم قتلك وسرقة معداتك و الـ Loot الخاص بك، لذا أول الأشياء التي يجب عليك فعلها في اللعبة بعد التغلب على كل من الجوع والعطش، هو صناعة أسلحة قوية تجابه بها اللاعبين الآخرين، وصناعة قاعدة خاصة بك. 

من أفضل الأشياء في لعبة RUST، قد تكون الخرائط الكبيرة القابلة للعب، مما يجعل إمكانية استكشاف اللعبة على المدى البعيد ممتع للغاية. 

يمكنك الحصول على لعبة RUST بسعر مناسب من الرابط التالي 

لعبة Fallout 4 

لا يعتبر إصدار Fallout 4 هو الأخير، بل الإصدار الأخير لهذه اللعبة هو Fallout 76، لكن الإصدار Fallout 4 يأتي بمنطق لعب بقاء أكثر من الإصدار الأخير، لذلك قمنا باقتراحه عليك، وإن أعجبك هذا الإصدار، فنقترح عليك لعب كل سلسلة ألعاب Fallout فهي ممتعة.

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

في لعبة Fallout 4 أنت تتخذ شخصية الناجي الوحيد من انفجار نووي هز الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد مقتل زوجتك واختطاف ابنك، تبدأ رحلتك في محاولة البحث عن إبنك المختط في عالم كبير. أثناء تجولك لعالم Fallout، سيتوجب عليك إنهاء مجموعة من المهمات الجانبية وصناعة العديد من المعدات عن طريق الـ Crafting من أجل تقوية شخصيتك أكثر عبر تجميع النقاط وتطوير مستويات شخصيتك، وتحسين الملاجئ وصناعة الأسلحة والكثير من الأشياء الأخرى التي تجعل من لعبة Fallout 4 واحدة من أفضل ألعاب البقاء. وكيف لا وهي من تطوير استوديوهات Bethesda القوي والمعروف بألعابه مثل Skyrim و Rage و Dishonored والمزيد. 

يمكنك الحصول على لعبة Fallout 4 بسعر مناسب من الرابط التالي 

لعبة AWAY: The Survival Series 

لعبة AWAY: The Survival Series هي لعبة لازال لم يتم إطلاقها بعد بشكل رسمي، لكن يوجد العديد من الـ Gameplays والمراجعات التي تعطينا فكرة قريبة عن اللعبة والتي نسعد باختصارها من أجلكم في هذه الفقرة. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة AWAY: The Survival Series هي لعبة عالم مفتوح وبقاء سيتم إطلاقها بشكل رسمي في سنة 2021، وستكون متاحة للحاسوب والكونسول، وعلى غير العادة هذه المرة، فأنت ستتخذ شخصية حيوان غرير العسل ( أعتقد وهو حيوان أشبه بالليمور أو الضريبان من حيث الشكل والألوان ). إذ تعيش أجواء اللعبة بالكامل من وجهة منظور هذا الحيوان. تبدأ اللعبة حين تتعرض وعائلتك إلى هجوم من طرف أحدى الحيوانات الضارية، فتبدأ رحلتك أولا في إيجاد العلاج الملائم لهم والبحث عن الطعام والماء من أجلهم، ثم إيجاد مأوى آمن لعائلتك. 

يوجد أهداف في اللعبة، وموارد نادرة يمكنك الوصول إليها عبر تجميعك لمعدات مختلفة والحصول على الطعام الكافي لك، بعض الموارد نادرة وصعبة الوصول إليها، كما أن البيئة والطبيعة دائما تهديد لك، يمكنك دائما معرفة ذلك عبر قدرات الحيوان الخاصة. 

اللعبة لازالت غير متاحة حاليا للشراء أو اللعب، ولازال لم يتم إطلاقها بشكل رسمي. 

لعبة Grounded 

من بين الألعاب المختلفة كليا أيضا من حيث نمط لعب البقاء، اللعبة من تطوير استوديوهات Obsidian entertainment الاستوديو المطور للعبة The Outer World. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة Grounded هي لعبة بقاء وعالم مفتوح من منظور الشخص الأول، قصة اللعبة مختلفة كليا، فأنت تبدأ كشخصية صغيرة تم تقليصها تقنيا ( أي قزم يا قزم )، يحق لك الإختيار من بين مجموعة من الشخصيات القابلة للعب بأسماء مختلفة، كما يمكنك اختيار نوع العالم ( مثلا موارد متوافرة، أو عالم صعب ...). في لعبة Grounded الهدف هو معرفة كيف تم تقليصك من بشري إلى قزم صغير، وذلك من خلال استكشاف العالم بجانبك وإيجاد الموارد اللازمة للبقاء وصناعة أجهزة وأشياء أخرى من أجل النجاة من الكائنات الضارية. وبالكائنات الضارية في اللعبة نقصد الحشرات التي ترفسها كل يوم بقدمك، كالنمل والخنافس وأشباههم. 

اللعبة متاحة على أجهزة الحاسوب وإكس بوكس بكل أنواعه، كما يمكنك الحصول عليها بسعر رخيص من الرابط التالي .

لعبة Among Trees 

لقد حزرت، من خلال اسم اللعبة يمكنك أن تخمن أن أحداثها ستدور في الغالبة بين الأشجار حرفيا، وهي كذلك. لعبة Among Trees هي لعبة تم إصدارها سنة 2020، وحظيت بتقييمات جد مرتفعة كـ 5/5 على فيسبوك جيمينغ و 98% على منصات تقييم الألعاب الأخرى بشكل إجمالي. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

لعبة Among Trees تدمج بين الراحة والهدوء في اللعبة، وبين نمط البقاء، نعم هي لعبة بقاء بالطبع حيث سيتوجب عليك إيجاد الطعام والملجأ والغذاء وتطوير قدراتك وصناعة معداتك وتجميع عتادك أيضا، ومحاولة النجاة من هجوم الدببة عليك في وسط الغابة كذلك، لكن الجرافيك الخاص باللعبة والمؤثرات الصوتية تضيف لمسة من الهدوء، كما لو كنت تلعب لعبة Journey مثلا أو Legends of Zelda Breath of the Wild، فالجرافيك الخاص بها أقرب قليلا لها. اللعبة ممتعة بحق، وستقضي أسابيع في تصفحها، فعالمها واسع ويوجد الكثير لاستكشافه. 

لعبة Eternal Cylinder

ونختم معك مقالنا هذا لأفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة مع لعبة Eternal Cylinder، هي لعبة أخرى أيضا تم إطلاقها للحاسوب والكونسول في سنة 2020، وبستايل لعب مختلف تماما. 

أفضل 10 ألعاب بقاء على قيد الحياة (Survival)

ففي لعبة Eternal Cylinder، أنت تعيش كل أجواء لعبة البقاء في العالم الخارجي، عالم محيط بالفضائيين في كوكب غريب، تبدأ رحلتك أولا بمحاولة استخدام الحيوانات الموجودة هناك والتي تدعى بالـ Trebhum والتي ستساعدك كثيراً في البقاء على قيد الحياة في اللعبة، وهي حيوانات قابلة للركوب والتعامل معها في اللعبة. تهدف لعبة Eternal Cylinder الى استكشاف عالم مليئ بالكائنات الفضائية المختلفة، محاولة القضاء على بعضها ومحاولة النجاة من بعضها الآخر، مع الحفاظ على مقوماتك الفيزائية كالمأكل والمشرب عالية من خلال تجميع الموارد وبناء ملاجئ خاصة بك في اللعبة. 

شاركه على :