شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف تروج لخدماتك في العمل الحر عن طريق التدوين الإستضافي ؟

كيف تروج لخدماتك في العمل الحر عن طريق التدوين الإستضافي ؟

ان الذي يفصلك بين العمل على الإنترنت و تحقيق دخل مما تجيده، هو إيجاد ما تجيده و إحترافه، يخبرونك انه قبل البدئ في قبول عروض التصميم مثلا، عليك إحتراف التصميم و برمجياته و أدواته أشد الإحتراف، بكل ثقة و جهد تأخذ على عاتقك إحتراف هذا المجال، بعد أشهر من التعب انت مستعد أخيراً للبدئ في طلب 50$ على كل شعار تقوم بتصميمه، لتتفاجئ أن لا احد يطلب خدماتك، و  يخبرونك ان 50$ مبلغ جد ضخم لشخص مبتدئ، او لشخص له اول تجربة في العمل الحر كمصمم، ان خفضت السعر إحتقرت نفسك قليلا، و إن بقيت على سعرك لن تحصد أي أرباح، فما الحل ؟ 
يوجد الكثير من الحلول من بينها خفض سعر خدماتك الى حين تحقيق مبيعات جيدة تفضي الى ثقة العميل ثم بعدها إضافة التسعيرة المناسبة لخدماتك، و نسبة النجاح تبقى مرهونة بقدراتك، لكن يوجد حل أمثل، حل قد أكد مصداقيته لدى العديدين، و هي الترويج لتلك الخدمة، جلب زبناء محتملين ثم التواصل معهم لاحقاً لتحويلهم لعملاء حقيقيين، و ليس الإكتفاء فقط بالإنتظار. 
و كمستجد في عالم الخدمات الحرة ( بل و حتى المتمرس ) قد لا يود الترويج لخدماته عبر فيسبوك او جوجل بشكل عشوائي و دفع اموال الإعلانات من أجل إيصال اعلانه لعملاء ليست لهم رغبة في الأصل في إقتناء تلك الخدمة، قد تبحث كثيراً لتجد ان افضل طريقة للترويج لخدماتك هي عبر التدوين الإستضافي او الـ Guest Posts، فدعنا نخبرك كيف و لما و أين يجب عليك ان تروج خدماتك من خلال التدوين الإستضافي. 


كيف تروج لخدماتك في العمل الحر عن طريق التدوين الإستضافي ؟

- أولا : ما هو التدوين الإستضافي ؟ 

قبلا عليك ان تفهم ما هو التدوين الإستضافي، قد تطرقنا إليه في مقال مخصص بعنوان ما هو الـ Guest Blogging (التدوين الإستضافي ) .. و لما هو ناجح غربيا ، و فاشل عربيا ؟! ان اردت استكشافه بنظرة معمقة، لكن، ان اردت اخذ فكرة خفيفة و ظريفة عنه فهو ببساطة كتابة مقالات و مواضيع في مواقع تستضيف هذه المواضيع، لا نقصد هنا المنتديات لأن الجميع يستطيع الكتابة فيها، بل نقصد هنا المدونات و المواقع، فهذه الأخيرة لديها شريحة متابعين لا بأس بها من بينها عملاء محتملين، و لأنهُ من الصعب عليك انت بناء قاعدة جماهيرية بنفس الكثافة في وقت وجيز من أجل إستغلالها للترويج لخدماتك، فيمكنك إستغلال هذه المواقع التي تقبل التدوين الإستضافي من أجل الترويج لخدماتك الشخصية، إلا انها بالطبع - المدونات - لن تقبل نشر مقال بعنوان : تعرف على احمد مصمم جرافيك و اطلب خدماته، لأن ذلك لا يصب لصالحها، لذلك عليك الخروج بنتيجة رابح - رابح (Win-Win)، أي كلا الطرفين عليهما الإستفادة، فكيف يمكن تحقيق ذلك ؟ 

- إحك عن تجاربك للآخرين : 

أول فكرة  قد تفيدك في جلب متابعين لخدماتك و الطلبات عليها ستكون من خلال نشر مقال في مواقع تصب في نفس المجال تحكي فيها عن خبراتك و تجاربك التي عشتها أثناء تعلمك لتلك المهارة التقنية، ما الكورسات او الدورات التي اتبعتها للوصول الى تلك الغاية؟ إحك كذلك عن بعض الصعوبات التي واجهتك و كيف قمت بتجاوزها لأن الكثيرين مثلك سيودون معرفة طرق تجاوز تلك الصعوبات أيضا، اسرد أهم المصادر التي إستلهمتك في الوصول الى ما انت عليه الآن ... بإختصار شديد إحك لنا عن تجربتك في المجال من الصفر الى حدود الآن من خلال مقال متكامل. 

كيف سيفيدك هذا الأمر في جلب عملاء لك؟ سرد تجاربك دليل على انك لم تنبت من الأرض كفطر فاسد يريد ان يحصد أرباحاً بأي طريقة، بل دليل على انك قضيت اشهراً في التعلم، و ان خبراتك مكتبسة، متعوب عليها، أي ان العميل سيثق فيك من أجل طلب خدماتك لانه يعلم انه يتعامل مع محترف في المجال و ليس مجرد هاوي، تجاربك تخبر الناس عنك أنت، و عما فعلته لتصل لتلك المكانة، و العميل سيقدر اتعابك بالطبع. لا ننسى ذكر انك ستدرج في المقال روابط خدماتك و مواقعك الشخصية أيضا، لذلك لا خوف عليك، أيضا بسرد مسارك المهني، فيمكنك طلب التسعيرة التي تريد عن خدماتك و سيقدر العميل ذلك، قد اشرنا الى بعض الإستراتيجيات المماثلة في مقالنا حول للـ Freelancers و المستقلين... تعلم فن التفاوض لزيادة إنتاجية خدماتك و رضى العملاء

- كيف قمت بصناعتها ؟ 

يشك دائما العميل في مصداقية عملك، سواء كنت مصمم، مبرمج، كاتب او غيرها فإن موضع الشك قائم بذاته، لنأخذ المبرمج على سبيل المثال، قد يطلب منك عميل إنجاز صفحة هبوط او Landing Page، فتنفذ له المطلوب لكن الشك دائما يحوم حوله ليتسائل : هل قام فقط بشرائه من موقع معين و تقديمه لي ؟ ماذا لو كان هذه الصفحة متاحة مجانا أصلا في الانترنت و تم خداعي ؟
لقطع الشك باليقين عليك ان تفسر للعميل طريقة صناعتها، قم بالتضحية بمشروع قمت بتطويره ( ليس تضحية و إنما تعلم لكنك لن تحصد على اي عائد مادي مقابله ) ثم قم بكتابة خطوات صناعته، اي التقنيات إستخدمت، كيف خططت لذلك المشروع، كيف قمت بإختيار تناسق الألوان ( بالنسبة للمصممين و المطورين ) ما الصعوبات التي واجهتها اثناء التصميم و كيف قمت بحلها، كل هذا يبرهن على قدراتك في إنجاز المطلوب بكفاءة.
و يأتي هنا دور التدوين الإستضافي لتعرض كل تلك الخطوات و تترك أصحاب الموقع ينشرون تعبك للآخرين، من بينهم عملاء محتملين أيضا سيودون منك القيام بنفس الأمر لكن مع مشاريعهم الخاصة، هنا قد سيدرك العميل انه سيتعامل مع محترف محنك يعرف ما يفعل، و ليس هاوي .

- لأنك تنشر في الموقع :

قد أعطينا مثالا بالمصممين، و مثالا بالمبرمجين، سنأخذ الآن مثال مختصي السيو (SEO Specialists)، هل جربت يوما ( كعميل ) ان تطلب خدمات احد المخصتين في السيو ؟ إن فعلت ففي الغالب لم تلجأ لمنصات مثل  : سيو صح عربيا، او Moz او Neil Patel او حتى ahrefs من اجل طلب خدمات السيو، لأنك على يقين ان أسعارهم مرتفعة، و على يقين ايضا ان ما يقدمونه ذو مستوى رفيع، ذو جودة عالية، و لأن ميزانيتك ضعيفة تفضل التوجه لمواقع عمل حر مثل خمسات و تطلبها من أي شخص ربما يستخدم إسم مستخدم Joker_Arab و تطلب منه الخدمة، فهو أرخص، غير معروف و أسهل.
نشر خدماتك أنت أيضا في مواقع مشهورة قليلا يعني ان قيمتك عالية، أنه لن يتم إزعاجك من طرف أشخاص يريدون خدمات مقابل 3$ ، بل سيدركون ان التسعيرة ستكون مرتفعة قليلا، لكنهم سيحصلون على خدمات من طرف محترفين و ليس من طرف هواة مجدداً، كل شيئ يصب في صالحك أيها القارئ، إربط إسمك دائما بموقع مشهور تنشر فيه خدماتك، لكن بطريقة ذكية أيضا.

- سوق لنفسك عن طريق مجاراة جديد المجال :

في كل فقرة نأخذ مثالاً بمجال محدد، سنأخذ في هذه الفقرة مثال مبرمج مستقل يسعى للحصول على بعض الأعمال الحرة، يمكنك التسويق لنفسك عن طريق التدوين الإستضافي بإستعراض مستجدات المجال، و كيف قمت بتطوير نفسك و مشاريعك و خدماتك التي تقدمها لتتوافق مع الجديد، لنأخذ مثلا تطوير المواقع عن طريق الـ Php و هي خدمة تقدمها أنت عزيزي المبرمج المستقل، تقوم بكتابة تدوينة في مواقع التدوين الإستضافي بعنوان : " لما الإنتقال من الـ Php الى الـ Laravel ضروري؟ و لما فعلت ذلك "، هذا عنوان ستشرح فيه كلاً من إيجابيات الـ Php و سلبياتها ثم تنتقل الى Laravel ( و هو إطار مبني على الـ Php ) لتقوم بنفس الفعل، ثم تذكر بعض المشاريع التي أنجزتها بالـ Laravel، و كيف انجزتها و كيف سهل عليك هذا الإطار العمل، و لا تنسى إدراج روابط خدماتك و بورتفوليو خاص بك في الأخير بالطبع ... بالطريقة التالية انت تعلن للعملاء انك مواكب للجديد، انك تشتغل بتقنيات حديثة، و مهتم بالمجال و بتطويراته، و هذا بالضبط ما يحتاجه العميل اثناء الإشتغال على مشروع محدد.

- حلل مشاكل المشاريع الأخرى الشبيهة بخدماتك :

سنأخذ في هذه الفقرة مثال المسوق الرقمي المستقل الذي يسعى دائما لجلب الزوار / العملاء / الباعة الى مشروع محدد، من الطرق الفعالة كذلك للترويج لخدماتك عن طريق التدوين الإستضافي هو تحليل المشاريع الأخرى التي تصب في نفس الخدمات التي تقدمها، في هذه الحالة تحليل خطة تسويقية خاصة بمشروع محدد.



دعني اقدم لك مثالا جيدا في هذه الحالة، بعد عطب موقع فيسبوك قبل مدة الذي دام لما يقارب الـ 24 ساعة، نشرت " تيليجرام " ان عدد اعضائها و مستخدميها قد إزداد بـ 3 مليون مستخدم جديد، هنا تتدخل أنت أيها المسوق المستقل و تكتب مقالا بعنوان : " كانت لتكون 6 مليون مستخدم لو إتبعت تيليجرام الخطة التسويقية التالية "، في وسط المقال تحدد المشاكل و الأسباب و كيف كان يمكن لمنصة تيليجرام ان تأتي بمستخدمين أكثر ( مثلا ان تعلن في خدمات اخرى، ان تقوم بتحسين خدمات ...) تضع الخطة التسويقية التي يمكنك انت ان تتبعها لو كنت عضواً من فريق تيليجرام، و لا تنسى أيضا ان تضيف روابط خدماتك كمسوق، لن يمانع صاحب الموقع الإستضافي بذلك إطلاقاً، فكما اشرنا هي تقنية رابح - رابح. 

هنا اود ان انوه الى ان التسويق الرقمي من المجالات المطلوبة بكثرة في مجال العمل الحر، و إستغلالك للتدوين الإستضافي مرارا و تكرارا عن التسويق الإلكتروني و في مختلف المواقع و المدونات سيجعل قيمتك ترتفع أكثر و تجد عروضاً و طلبات لخدماتك بشكل دائم. 

- دراسة حالة : 

و هي الأمتع على الإطلاق، سنأخذ في هذه الفقرة مثال مختص SEO او SEO Specialist، في دراسة حالة، يبدأ المستقل بتدوين كل خطواته شيئا فشيئا و يدون النتائج ايضا، بالنسبة للـ SEO فالكل يعلم ان النتائج لا تظهر بين ليلة و ضحاها بل بعد أشهر، في هذه الأشهر قد تود مقارنة النتائج و الإحصائيات في اليوم الأول مع النتائج و الإحصائيات في اليوم الـ 90، و تحكي عما فعلته في ظرف الـ 90 يوماً لتحسين تلك النتائج، هنا نتحدث عن دراسة حالة، حالة قد تساعد العميل على فهم أعمق على الميكانيكيات المتبعة في توصية تلك الخدمة ( لأننا نعلم جميعا ان اكثرية  الـ SEO Specialist يلجؤون لطرق Black Hat Seo من أجل تحقيق أهدافهم كشراء زيارات وهمية ) لذلك تدوينات دراسة حالة خاصة بك سيكشف السحاب الذي يحوم حول خدماتك كـ Seo Specialist، هنا وجب التنويه لشيئين مهمين : أولا لا تذكر تقنياتك السحرية، كلنا لدينا تقنيات يعلمها الجميع و تقنيات لا يعلمها إلا القلة، اثناء كتابة ملاحظاتك في دراسة حالة، لا تذكر تقنياتك السحرية التي لا يعرفها الا انت، إن فعلت فالعميل الذي يقرأ حالتك قد لا يود إطلاقاً شراء خدماتك بعد كشفك لأسرارها، و ثانيا مسألة دراسة حالة لا تليق بالجميع، لا يمكن مثل لكاتب مستقل ان يكتب مقالا عن دراسة حالة، هي فقط فعالة لبعض المستقلين و ليس الكل. 

- إذن كيف تبدأ ؟ كيف تكتب مقالات مستضافا و ترويجيا في نفس الوقت ؟ 

اما نصيحتنا الأخيرة و فقرتنا الأخيرة، هي الخطوات الفعالة لكتابة مقال ترويجي لخدماتك على شكل Guest Post في مواقع محددة، أول الأشياء أولا عليك تحديد اي من نوع المقالات اعلاه تود الكتابة عنه و الذي يتوافق مع خدماتك التي تقدمها، هل ستود كتابة مقال عن دراسة حالة قمت بها مسبقا ؟ ام نصائح تبشيرية في المجال ؟ ام دراسة مشروع منافس ؟ بعد ان تختار نوع المقال و تفهم من خلال الفقرات اعلاه اهم الأفكار التي يجب ان يتضمنها، إبدأ بكتابته ( ننصحك بإستخدام Google Docs لتسهيل نشره لاحقا ) بعد ان تقوم بكتابته، أدرج في فقرات المقال او في بعض أسطرها انك تقدم هذه الخدمات، قم بالتلميح لها بطريقة عفوية، و حث القارئ في آخر المقال ان يتوجه صوب حسابك في احد حسابات المواقع المستقلة، او البورتفوليو الخاص بك، او حتى حسابك على منصات التواصل الإجتماعي ليطلع على المزيد مما تقدمه، فالمقال سوى البداية، و النهاية الحصول على خدمات، بعد ان تشيد مقالا يضم كل شيئ، حان الوقت لنشره، المنتديات كما قلنا رهان ضعيف، عليك بالبحث عن منصات و مواقع عربية خصوصا التقنية منها، ثم راسلها من أجل إستضافة مقال لديهم، راسلهم برابط المقال من Google Docs، و اترك البقية على أصحاب الموقع حينها، و إنتظر زيارات و محادثات و رسائل من زوار و قراء ذلك المقال، ننصحك كذلك بالإكثار من التدوينات و ليس تدوينة واحدة لتنتقل من الترويج عن طريق التدوين المستضاف الى الترويج عن طريق التسويق بالمحتوى، و دمت مبدعاً صديقي القارئ.

شاركه على :