جولة في دهاليز أفضل المواقع العربية التقنية التي ننصحك بمتابعتها

سأصارحك اخي الكريم، في الحقيقة سأصارحك طيلة هذا المقال و لن اكتم مشاعري، نحن كمدونين عرب و خصوصا التقنيين يتحفظون و بشدة على مواقعهم، يخشى دائما ان يقوم بإشهار موقع عربي تقني اخر، و ذلك لعدة أسباب اولها عدم ثقة صاحب الموقع في موقعه، فهو يعتقد ان المواقع التقنية الأخرى أفضل منه و مما يقدم و يخشى ان يستعرضها فتضيع زيارات موقعه و بذلك تضيع ارباحه، لأن المدون العربي التقني صار هدفه المثالي هو حصد أرباح و دولارات على ظهر الزائر، لا عيب في ذلك، لكن حاول ان تقدم شيئا لذلك الزائر على الأقل و إن كانت افادة بسيطة.
فحتى حين يعمد المدون العربي الى تقديم بعض المواقع و محاولة اظهار عدم  تحفظه على موقعه، فهو يشير دائما للمواقع الأجنبية التقنية كون تلك المواقع بعيدة عن مستوى و متابعي موقعه و سيلجأ عشاق موقعه في الأخير لمتابعته دون غيره لأنهم ببساطة يفضلون لغتهم الأم . 
الأمر أشبه بالثقة في سلعتك، فصاحب المتجر يُخبرك انه يمكنك إقتناء هذا الرغيف بسعر 0.5 دولار، فتُخبره ان رغيفه جيد لكن أبحث عن نوع مخصص من الرغيف فهلا ارشدتني لبائع رغيف اخر ؟ في الحقيقة هو يعرف بائع رغيف في اخر الزقاق، بل و يسرق الوصفات المستخدمة من قبله في صناعة الرغيف، و لا لن يدلك عليه و سيخبرك : " اسف، ان اردت رغيفا اخر فعليك الذهاب الى المحل القاطن بعد 5 كيلومترات "، لتضطر لشراء بضاعته . 
اتمنى ان يكون مثال الرغيف واضحا، لكن صديقكم " رضا دحان " صاحب موقع أكوا ويب و المدون الذي كتب كثيرا من المقالات في الموقع ( و بالكثير اقصد حقا الكثير تقريبا ازيد من 800 مقال )، سيشارك معكم بصدر رحب دزينة مواقع عربية  تقنية،  في الحقيقة لن اذكر لك المواقع التي يعرفها كل شخص، و لن اذكر لك كذلك المواقع الذي اصبحت تقدم مقالات و تدوينات بلا هوادة صالحة فقط لجلب الزوار، و لن أذكر أيضا " حوحو للمعلوميات " او " المحترف " في مقالنا هذا فلا داعي لأن تتحمس كثيرا، فرغم إحترامي لكليهما، الا انهما زلة في مجال التدوين، محارب قديم سيطر على أراضي كثيرة، لكنه شاخ للأسف، و لازال متشبتا في المجال بما اوتي من قوة . 
رباه يا للمقدمات الطويلة، لنلج في الموضوع . 

جولة في دهاليز أفضل المواقع العربية التقنية التي ننصحك بمتابعتها

- أراجيك تك - Arageek Tech : 

كيف لي الا استهل مقالي هذا دون ان اذكر واحدا من أفضل المنصات التقنية في العالم العربي، استفيد منها كثيرا و عليك ان تستفيد منها انت كذلك، سبق و ذكرت مجلة Arageek في عدة مقالات في موقعنا، لكننا لم نشر الى قسم Arageek Tech المخصص في نشر تدوينات تقنية، لقد حاولت في السابق مراسلتهم من أجل تضميني ضمن فريق عمل المدونين الخاص بهم، و في الحقيقة ليس اراجيك فقط بل عدة منصات تدوين تقنية اليوم، لكن إرتأيت ان افضل طريقة لأبرز مداركي في المجال هو خلق منصة تدوين خاصة بي، فصنعنا أكوا ويب
عودة بنا لمنصة Arageek Tech، فهي تقدم لك بشكل يومي دزينة من المقالات الرائعة في مجال التقنية، أخبار تارة و معلومات تارة اخرى، احيانا شروحات تعريفية و أحيانا شروحات How To التي تساعد كل المستخدمين .
ليس هذا فقط، بل ما يثير العقل، ان منصة Arageek Tech إبتعدت كليا عن هزليات المقالات الجاذبة للقارئ، تلك المقالات التي اصبح الكل يمارسها ( " خطير ... ستصيرا مليونيرا بعد إستخدامك هذا الموقع ")، و كان هدفها أسمى و أرقى، يجوز بالذكر أن منصة Arageek قد صنفت بدورها كذلك موقع أكوا ويب ضمن أفضل 100 موقع تقني عربي حسب تصنيفها


- عالم التقنية : 

ربما هو أفضل موقع تقني عربي من ناحية الأخبار التقنية، يوفر لك موقع عالم التقنية اجدد الأخبار و أكثرها رواجا في عالم التقنية، لا يخفى عليك ان الأخبار المُقدمة من الموقع مُقتبسة و مترجمة من مصادر متعددة على رأسها The Verge و The Next Web و كذا Engadget، و الموقع يحترم خصوصية هذا تماما فهو يُدرج دائما مصدر الأخبار التي يسردها في موقعه في الأسفل . 
تعرفك على موقع عالم التقنية و متابعتك له هو بمثابة تعرفك على بوابة للأخبار التقنية حول العالم و ستطلع من خلال الموقع على كل الأخبار التقنية الرائدة حول العالم أول بأول . 
تابع منصة عالم التقنية من هنا .

- معهد السيو بالعربي : 

واحد من اجود المواقع العربية التي تقدم لك كل ما تحتاجه من أجل تطوير سيو موقعك، و كذا تعلم التسويق الإلكتروني و ريادة الأعمال، صحيح ان الموقع لا ينشر الا بين الفينة و الأخرى، لكن في كل مرة يصدر موضوعا جديدا، لا بد ان تقرأه من أول حرف الى اخره، او على الأقل شخصيا، و عليك الإستفادة منه، الموقع فريد من نوعه، لا يتخابط بين طيات جلب المعجبين و المتفاعلين و الزوار و نزوة الربح من خلالهم، بل يدرك أن هدفه أسمى من ذلك، ان الهدف من موقع " معهد السيو بالعربي " هو جعله حقا معهدا تعليميا لإدراك علوم السيو و التسويق و كذا ريادة الأعمال . 
تابع موقع معهد السيو بالعربي من هنا .


- الموقع الناجح : 

تبا، كيف لنا ان نعبر عن مدى حبنا لهذا الموقع، يساعدك " الموقع الناجح " في بناء موقعك بنجاح كما جاء في عنوانه و كما سُرد في صفحات و مقالات موقعه، من أساسيات صناعة المواقع مرورا بتطويرها و اشهارها نهاية بتقديم أقوى النصائح لإستمرار موقعك في التطور الدائم .
إستفدت من الموقع الناجح كثيرا، و سيكون من غير العادل الا اعطيه في مقالنا هذا حقه و ان نتجاهله، لأنه حقا واحد من المواقع التي يجب على كل مدون او صاحب موقع ان يتعرف عليه و يتصفحه يوميا، لما لا نشجع هكذا مواقع ؟ و نهتم فقط بمواقع تطبيقات خطيرة بدون روت ؟ الى أين ؟ 
تابع الموقع الناجح من هنا . 

- عرب هاردوير : 

لربما من أفضل المواقع التي يتابعها كل Gamer خاصة و كل تقني (Geek) عامة، قدم لنا موقع عرب هاردوير دزينة مقالات رائعة في مجال الألعاب، لا بل و لازال يقدم لنا مقالات و مواضيع رائعة في المجال، و فيديوهات و مراجعات لأجهزة قوية كذلك، يستعرض عليك الموقع يوميا بعض اهم المقالات التي قد تفيدك في حياتك التقنية، ناهيك على تقديم افضل النصائح و أجودها من أجل توجيهك نحو ثقافة تقنية أكثر دقة و إختيار، اما بالنسبة للـ Gamers و عشاق الألعاب، فقد وجدتك عالم العجائب الخاص بك، فما عليك سوى تصفح الموقع يوميا و الإستمتاع بأهم الأخبار، النشاطات، المسابقات، و المراجعات لأفضل الألعاب و الأجهزة الخاصة بها . 
تابع موقع عرب هاردوير من هنا .

- عالم الكمبيوتر : 

موقع تقني اخر متألق، بعيدا عن هرطقات الربح و الجوائز و محاولة جذب القارئ بأي وسيلة ، فإن موقع عالم الكمبيوتر و كذا دزينة المواقع التي تطرقنا إليها في هذا المقال تجاوزت ذلك بمراحل، موقع عالم الكمبيوتر بسيط في شكله و غني في معلوماته، يستعرض عليك افضل المواضيع التقنية المختارة و المكتوبة بعناية، موزونة و مفيدة خالية من أي ذرة تفاهة، ففي كل مقال تلج إليه لتقرأه ستستفيد منه شيئا بكل تأكيد .
تابع موقع عالم الكمبيوتر من هنا .


- عرفني دوت كوم : 

على عكس المواقع التي شرحناها في الأعلى و أدرجناها في هذا المقال، فموقع عرفني دوت كوم و كما جاء في اسم الموقع كذلك، فهو يختص أكثر في تعريف التقنية للمبتدئين بشكل أفضل، لن تجد في الموقع تقربيا اي مقال متقدم قليلا، فهي مقالات بسيطة يستطيع اي شخص لم يتعامل مع التقنية من قبل قرائتها و الإستفادة منها، مثل طرق صناعة حسابات في مواقع متعددة، فهم انظمة الويندوز و كيفية تنصيبها و ما الى ذلك من مقالات . 
لكن إياك ان تسخر من الموقع او شيئ من هذا القبيل، فبالنسبة لك ان كنت مدركا للمجال قليلا فستجد الموقع سخيفا او غير مفيد، لكن بالنسبة لأشخاص بدأو مسيرتهم في مجال التقنية و أرادو تعلم كل شيئ عن المجال او على الاقل بعض الأشياء، فموقع عرفني دوت كوم خير لهم من مواقع متقدمة قليلا .
تابع موقع عرفني دوت كوم من هنا .

- أكوا ويب :

هل من العيب ان يتفاخر الفرد بما أنجز ؟ لا أعتقد كذلك، موقع أكوا ويب أيضا موقع قوي عليك متابعته، نحرص في موقع أكوا ويب ان نقدم لك كل مقال بعناية فائقة يحترم عقلك اخي القارئ و لا يستصغره بغية اي هدف كان، من مقالات برمجية و أخبار تقنية و نصائح جرافيك و طرق تعلم الإختراق و فهم مبادئ السيو و كل ما تحتاجه في هذا العالم التقني نستعرضه عليك بأبسط طريقة و أسهل شرح، نحاول ان نضع المعلومة المعقدة و الصعبة بطريقة جذابة و سهلة حتى يستطيع الكل فهمها و إستيعابها، كما نسعى دائما لتطوير انفسنا و ذواتنا و مواقعنا للأفضل، و نحاول ان نخصص لك منصة تقنية إحترافية ليس في الموقع فقط، بل في كل منصاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي . 
تابع موقع أكوا ويب من هنا .

- التقنية السورية : 

و أخيرا، أحب ان اختم مقالنا هذا بموقع التقنية السورية، موقع تقني اخر رائع يوفر لك مجموعة من المقالات، الدروس، الفيديوهات و كذا الأخبار التقنية على الموقع و كذا صفحة الفيسبوك، يأتي الموقع بطريقة سرد و شرح بسيطة و جميلة تجعلك تنغمس في المقال الى حين نهايته، و بالتأكيد الإستفادة من كل مقال عن اخره، بشكل جذاب و جميل يسهل عليك موقع التقنية السورية تصفحه أيضا . 
تابع موقع التقنية السورية من هنا . 



المقال لم ينتهي بعد، فالعديد من المواقع العربية القوية التي ربما لا فكرة لنا عنها توجد هناك في الانترنت علينا معرفتها و التعلم منها و الإستفادة منها كذلك، لذلك، ندعوكم لتزويدنا بكل المواقع العربية الرائعة و القوية لنقوم بإدراجها في هذا المقال حتى يستفيد منها الجميع .

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال