مقارنة كل من Windows 7 و الWindows 8/8.1 و الWindows10 و من الأفضل ؟

الويندوز 7 ، الويندوز 8 ، الويندوز 10 ، Windows 7 , Windows 8 , Windows 10

لطالما تألقت شركة المايكروسوفت على مر الزمن ، فهي لا تكف عن تقديم الأفضل و الجديد ، فإبداعها إستحوذ عن العالم ، حتى انه تم تصنيف صاحبها Bill Gates كواحد من أغنى الأغنياء على مر التاريخ ، شيئ لم يتم تكريمه لباقي اصحاب الشركات العملاقة مثل Apple او Facebook ، فشركة مايكروسوفت تتميز بالعديد من الإختراعات و اشترت الكثير من الشركات الأخرى مثل Nokia لتصدر اجهزتها المحمولة بنظام Windows Phone و قدمت ايضا العديد من لغات البرمجة المفيدة و المستعملة حاليا و التي صنفت من أهم لغات البرمجة و نذكر منها لغات ال.NET مثل C# - VB و أيضا برنامج تطوير قواعد البيانات MS SQL Server .. و الكثير فشركة المايكروسوفوت تألقت دائما عبر الزمن . لكن لنكن واقعيين ، من أهم ما تم إختراعه من طرف الشركة هو انظمتها الفريدة التي اصبحت تنهال عليك في كل حاسوب تقتنيه تقريبا ( اللهم حواسيب الMacbook ) ، فقد أصدرت الكثير من نسخ الويندوز .. و اليوم بإذن الله سنقوم بمقارنة بين أعظم 3 انظمة صنعتها الشركة الا وهي نظام الWindows 7 و الWindows 8/8.1 و اخر نظمها الWindows 10 . 

- نظرة تاريخية شاملة على انظمة تشغيل المايكروسوفت : 

لنبدأ مقارنتنا هذه ، لا بد لنا اولا ان نتعرف على اهم انظمة التشغيل التي ابتكرتها المايكروسوفت على مر التاريخ ، اول نظام للمايكروسوفت كان نظام Xenix و هو نظام اولي مطور عن نظام الUnix يشتغل على شكل Terminal كلها اكواد في اكواد ، لا يوجد ازرار حينها ، لم يتم تشهير هذا النظام كثيرا كونه محاكي بنسبة 90% لنظام الUnix ، لتأتي بعدها نسخة الMS-DOS التي تخابطت في العديد من الأسماء قبل ان تتخذ اسم MS-DOS اسما رسميا لها ، و كان اول نظام ويندوز على الإطلاق يشتغل تقريبا بنفس استراتيجية الUnix اي بالأكواد و الTerminal لكن على الأقل الأكواد من ابتكار المايكروسوفت ، اما بالنسبة للغة التي برمج بها الMS-DOS فهو امر مختلف فقد تم إصدار العديد من نسخ الMS-DOS تقريبا ازيد من 30 نسخة MS-DOS ، بعضها برمج باللغة C فقط ، و بعضها برمج بلغة الAssembly و يقال ان بعضها ايضا برمج بالObjective-C . لتصدر لنا شركة مايكروسوفت اخيرا اول نظام تشغيل لها مبني على الأزرار و ليس على الأكواد تحت اسم Widnows 1.0، رغم انه بدائي قليلا لكنه كان اول نظام بواجهة GUI من مصممه الأصلي Bill Gates ، لتتوالى بعدها نسخ الويندوز بداية ب Windows 2.0 و Windows 3.x ثم نظم Windows 95 و Windows 98 وصولا الى Windows 10 اخر نسخ الويندوز . 


- لماذا الويندوز 7 و الويندوز 8/8.1 و الويندوز 10 ؟ 

سؤال وجيه ، لماذا سأقارن الثلاث / الأربع نسخ و لن اقارن دزينة من نسخ الويندوز السابقة ؟ بالأخذ بمبدأ الأنظمة السابقة ، فتقريبا المايكروسوفت تخلت عنها و لم تعد تعيرها اهتماما ، فأخر نظام الان تقوم المايكروسوفت بتحديثه هو الويندوز 7 ، و حتى هذا النظام ، تتعهد المايكروسوفت بإيقاف دعمه بعد مدة ، المغزى هنا هو اننا نريد ان نصب كل اهتماماتنا على الأنظمة التي تهم المايكروسوفت ، فالويندوز XP كان حديث الساعة في وقت سابق ، لكن لا مجال له بيننا في حديثنا هذا . 


إقرأ أيضا : تعرف على Hacknet ... اقوى لعبة اختراق على منصة الويندوز



- من الأفضل ؟ 


و هذا هو الغرض من موضوعنا اليوم ، ان نعرف الأفضل بين الأنظمة ال3 السابقة ، لكن قبل ذلك يجب ان نأخذ الأمر بمبدأ المقارنة ، فالمقارنة لها خطواتها و ليست عشوائية ، علينا اولا ان نعرف وجه المقارنة ثم مقارنته ، لذلك دعونا نبدأ بمقارنة : 
1 - متطلبات التشغيل :
لم يكن الإختلاف في متطلبات تشغيل الثلاث الأنظمة السابقة مشكلة بحد ذاتها ، فالمايركوسوفت لم تطلب كثيرا من ناحية النظام ، لتشغيل كل من الويندوز 7 و الويندوز 8/8.1 و الويندوز 10 على جهاز ذو نواة 32bit يكفي ان تكون لديك مساحة 16 جيغا في الهارددرايف و 2 جيغا في الرام فقط ، بالنسبة لأصحاب 64bit فالامر يتطلب 20 جيغا في الهارددرايف و 4 جيغا في الرام ، تقريبا لم يختلف الأمر بالنسبة للأنظمة السابقة . 

2 - وقت التشغيل و وقت الإقفال : 
بمقارنة كل من وقت التشغيل و وقت الإنتهاء ، وهو أمر مهم فالويندوز XP كان يستغرق ازيد من دقيقة لإشتغاله في حالة اذا كان حاسوبك لا يحتوي على برامج ، فما بالك اذا كان حاسوبك مليئ بها ، على العموم ، فقد احتل الويندوز 7 المرتبة الأخيرة في فرق التوقيت اذ حصل على 8 ثواني في الإشتغال ، بينما حصل الويندوز 10 على 6 ثواني متفوقا بذلك على الويندوز 7 ، لكن الويندوز 8 كان الأفضل بتوقيت 5 ثواني ، جد قريب للويندوز 10 لكن يجب ان نقول انه تفوق على كليهما في هذا الأمر . 


إقرأ أيضا : تعرف على الWIFI SENSE , التقنية الجديدة من المايكروسوفت على الويندوز 10



3 - جمالية النظام : 
بالطبع للشكل دوره في لعبتنا هذه ، بالطبع و للأسف لازال الويندوز 7 في المرتبة الاخيرة و ذلك لاحتواءه على استايلات بدائية نسبيا ، بغض النظر على كل من الويندوز 8/8.1 التي استعملت تصاميم المسطحة (Flat) اعطت للنظام جمالية رائعة ، اما الويندوز 10 فقد حاول ايضا هو الأخر تطوير جمالية النظام ، لم يبتعد كثيرا عن التصاميم المسطحة ، و رغم ذلك فقد أبدى رقيا واضحا في جمالية النظام .. لذلك أعتقد انه قد يكون هو الأول معنا في جمالية النظام . 

4 - إمكانية تشغيل البرامج : 
اعتقد انه و لأول مرة سيتصدر الويندوز 7 لائحة المقارنة هذه ، فتقريبا نظام الويندوز 7 يدعم جميع انواع البرامج و يستطيع تشغيل اي برنامج (بغض النظر عن نواة الجهاز ) ، بالنسبة للويندوز 8 /8.1 ، فهي ايضا قادرة على تشغيل اي برنامج تقريبا ، اللهم بعض البرامج التي لازالت تستخدم نسخ قديمة و لم يتم تحديثها ، اما الويندوز 10 ، الذي احتل المرتبة الأخيرة في هذه المقارنة ، فللأسف غير قادر على تشغيل الكثير من البرامج ، و ذلك لكون الويندوز 10 لازال جديدا في الساحة التقنية ، و لازالت اغلبية الشركات المختصة في تشغيل البرامج لن تصدر نسخها الأخيرة المتوافقة مع الويندوز 10 ، لكن قد لا يطول الأمر حتى تتقاذف البرامج المختصة في اصدار نسخها التي تشتغل على هذه المنصة . 


5 - قابلية تشغيل الألعاب : 
اعتقد ان هذا الأمر لا يمكننا ان نجزم فيه ، فكل الألعاب التي كنت ألعبها في جهازي على نظام الويندوز 8.1 لازالت تشتغل على نظام الويندوز 10 ، و اعتقد ان الويندوز 7 ايضا هو الأخر قادر على تشغيلها ، لذلك ، فاي نظام من هذه الأنظمة قادر على تشغيل نوعك من الألعاب . 


إقرأ أيضا : من هو الCEO ؟ و كيف اصبح CEO ناجح مستقبلا ؟


6 - أخطاء النظام و تحديثات النظام :
بالطبع شركة المايكروسوفت تطمح دائما الى تغيير و إصلاح الأخطاء التي تحدث في النظام ، الويندوز 7 كان نظام مثاليا من الكثير من النواحي ، الا انه كان من حين لأخر يظهر بعض الأخطاء ، و رغم ذلك كان مرضيا للكثير من المستخدمين ، عند إصدار الويندوز 8 ، لاقى هذا النظام انتقادا كبير و أخطاءا كثيرة ، لكن تم تصحيحها في نسخة ويندوز 8.1 ، و اعتقد ان الويندوز 10 لا يحتوي على أخطاء حتى الان ، فأنا لم اواجه اي واحدة الى حدود الساعة ، لكن هناك من يقول انه مليئ بالأخطاء و لهم رأيهم الخاص . 
اذا ما تحدثنا من مجال التحديث ، فقد افتقدنا كثيرا لألعاب الشطرنج و الأوراق الجميلة التي كانت متوافرة في الويندوز 7 ، فبعد ان انشأت المايكروسوفت متجرها الخاص ، لم نعد نرى ألعابها السابقة ، و أعتقد ان هذا أهم تغيير في النظام بغض النظر عن الشكل و السرعة و ما سبق ذكره . 


اذن من الأفضل ؟ 


حسنا ما رأيك انت ؟ هل تعتقد ان الويندوز 7 رغم بساطة شكله و قوته في تشغيل البرامج مناسب لك ؟ ام ان الويندوز 8.1 ذو النظام المسطح و السلاسلة في النظام أفضل ؟ لكن هل تريدون رأيي ؟ فانا اعتقد ان التحديثات لم تأتي الا لتقدم الأفضل ، لذلك فأخر نسخ الويندوز اعتقد انها الأفضل ، لذلك سأصوت للويندوز 10 .. فلأي نظام ستصوت انت ؟

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال