تعرف على الWifi Sense , التقنية الجديدة من المايكروسوفت على الويندوز 10


هل سمعت صديقي باضافة او ميكانيكية الWifi Sense التي طرحتها شركة المايكروسوفت في نظامها الجديد الويندوز 10 ؟ ربما اذا كنت منصبا لهذا النظام , قد يظهر لك تنبيه او Notification تقول لك ان خدمة Wifi sense يريد معلومات حسابك على الفيسبوك , حسنا ان لم تظهر لك , فعليك الاقتران باحد الاجهزة التي تستخدم الويندوز 10 من اجل ظهورها .. لا يهمنا , فما سافعله في هذا الموضوع , هو انني ساحلل و انبش قليلا في مكانيكية الWifi Sense لنصحح بعض الاخطاء عنها و نعرفها لمن لا يعرفها . 

ما هو الWifi Sense ؟ 
حسنا , الWifi Sense ليست بالتقنية او الخدمة الجديدة من المايكروسوفت , فان كنت يا صديقي قد سبق لك و استعملت الويندوز فون ( اي هاتف بنظام ويندوز 8.1 ) فانا متأكد انك تعاملت مع هذه الخدمة من قبل , و لكن المايكروسوفت لم يكفيها هواتفها فقط , فنقلت لنا الخدمة على حواسيبنا في نظام الويندوز 10 .. الى جانب الخدمات الاخرى بالطبع , فان خدمة الWifi Sense اخذت حيزا كبيرا من نقاد الويب و المواقع العالمية , و هذا من حقهم بالطبع و سنعرف ذلك من خلال هذا الموضوع بالطبع . 

إقرأ أيضا : Fl Studio .. برنامج اخر , من عالم اخر , في مجال اخر .. تعرف عليه الان

ما وظيفة الWifi Sense ؟ 
حسنا , تقوم وظيفة خدمة Wifi Sense على مشاركة اتصال الشبكة مع اصدقاءك ( و ليس اختراقها كما يعتقد البعض -_- ) , اذ سمعت الكثير من المدونات العربية بالطبع التي تنشر خبر ( تعرف على Wifi Sense اداة اختراق في الويندوز 10 ) , تبا لهم , ان الwifi Sense ليست اداة اختراق عزيزي , بل هي فقط مشاركة الاتصال من اكسس بوينت معينة مع اصدقاءك على الفيسبوك , او الOutlook و حتى الSkype شريطة استعمالهم للويندوز 10 , من ناحية اخرى , ساعطيك مثالا سهلا بسيطا لتفهم الامر , فليس مشاركته فقط على الفيسبوك , بل على الواقع ايضا .. لنفترض عزيزي القارئ انك ذهبت عند احد اصدقاءك الى منزله و هم يمتلكون بالطبع روتر , و انت لم تستطع ان تطلب منهم الباسوورد , اذن كل ما عليك فعله هو فتح جهازك ذو نظام الويندوز 10 , و يجب ان يمتلك صديقك نفس النظام , ثم ستجد اشعار او Notification يدلك على انه تم اتصالك بالانترنت :p , رغم انك لا تعرف الباسوورد و لا اي شيئ , لكن يجب عليك ان تكون قد سبق و شاركها معك صديقك هذا على احد الوسائل المذكورة في الاعلى ....  لذلك هذه هي ميكانيكية الWifi Sense . 

كيف اشغل و اوقف خدمة الWifi Sense ؟ 
حسنا , اهدأ قليلا , تقنية الWifi Sense هي تقنية تشتغل على نمط خلفي , اي تشتغل في الBackground , يعني ببساطة لا يمكنك الولوج اليها و التحكم فيها و ما الى ذلك , لكن اثناء محاولتك للاتصال من احدى نقاط الويفي , فانه ستظهر لك عبارة Share Network with my contacts كما هو مبين في الصورة التالية : 

عندك تأشيرك لهذا الخيار , فانك ستدخل في دوامة التسجيلات عبر الفيسبوك , كما لو انك تحاول التسجيل في تطبيق ما مثل تطبيقات " و ذكر " و ما الى ذلك من تطبيقات الفيسبوك , و هكذا تكون قد فعلت تقنية الWifi Sense لهذه الشبكة . هناك طريقة لايقاف تشغيل الWifi Sense في النظام , لكن لن اشرحها حاليا لانني انا اصلا لازلت لم افهمها و اطبقها جيدا , فاخاف ان تكون مضرة بحواسيبكم , لذلك ثريثو قليلا على صديقنا الWifi Sense . 

اهم الشائعات و الافكار حول Wifi Sense عليك عدم تصديقها : 
نعم , لقد كان لتقنية الWifi Sense حيزا لا بأس به ضمن فئة النقاد في المواقع الكبيرة , فهذا يقول كلاما و ذلك يقول كلام , لكن دعني اخبرك باهم ما قيل و دعني اصحح لك تلك المفاهيم . 
- الWifi Sense يقوم بمشاركة معلومات حساباتك الشخصية ايضا : قالو انه عند تفعيل الWifi Sense لشبكة ما , و مشاركتها عبر الفيسبوك مثلا , فانك بذلك تشارك ايضا معلومات حسابك الفيسبوك و اي شخص قادر على رؤية معلومات حسابك بكل سهولة , حسنا ذلك ليس صحيحا صديقي , فلا تثق في من يقول هذا الكلام . 
- باستعمالك للWifi Sense فاي شخص قادر على اختراق حاسوبك : لم ينفكو يقولو انه سيتم اختراق حسابك الفيسبوك , حتى قالو انك تنشر ايضا معلومات جهازك , مما يتيح للهاكرز الدخول و اختراقك , وقد قرأت موضوع تحت عنوان " باستعمالك للويندوز 10 فانك تعرض جهازك للاختراق " , حسنا لقد قرأت الموضوع , و لكن لا انصحك انت بقراءته لانه لا يمث للحقيقة بصلة . 

إقرأ أيضا : ما هو الWindows PowerShell ؟ و هل علي تعلمه ؟

- الWifi Sense اداة اختراق للشبكات من المايكروسوفت : و هذا ما اغضبني حقا , قل صديقي , هل ترى هنا اي اختراق ؟ هل ترى اي اختراقات ؟ هل قمت باكتشاف الAdress Mac للشبكة ؟ هل قمت بعمل فحص للHandShake على الشبكة من اجل اختراقها ؟ هل جربت Wordlist لاختراق الشبكة ؟ او على الاقل جمع الIVS ؟ هذا ما اعرفه انا عن اختراق الشبكات و لم نرى ايا منها في تقنية الWifi Sense , اذن كيف تسميها اداة اختراق يا فهيم ؟؟ انها فقط اداة مشاركة للمعلومة , و هذه المعلومة محصورة في باسوورد الشبكة المتصل منها فقط , لا اكثر و لا اقل . 

- لا يمكنك ايقاف خدمة الWifi Sense : قالو هكذا , و انا اقول لهم راجعو ما قلته في الاعلى , فعند محاولتك للاتصال باحدى الشبكات فلديك خيار اما المشاركة او عدم المشاركة , ربما هم لا يقصدون ذلك , ربما يقصدون , هل يمكن ايقاف الخدمة بعد المشاركة ؟؟ حسن كما قلت لك سابقا فنظريا لا يمكن , لكن سأقدم ادوات تثبث نفي ذلك . 

الى هنا اصل معك الى ختام اداة و تقنية الWifi Sense ... نلتقي في موضوع اخر حول نظام الويندوز 10 .. فتابعنا يا صديقي ^_^ . 



شاركه على :


تعرف على كاتب المقال