تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

 اختيار نظام تشغيل جيد في حاسوبك الخاص قد يكون مشكلة مؤرقة للبعض. خصوصا من يكره استخدام نظام التشغيل ويندوز الذي يعتبر أشهر نظام تشغيل في العالم والذي اعتاد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم. يأتي نظام التشغيل ويندوز بواجهة محببة للمستخدمين المبتدئين، ودعم خيالي لبرامج وتطبيقات شاملة، ومتعدد الاستخدامات أيضا (جيمينغ، أعمال مكتبية، برمجة وتطوير، تصميم ...).

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

ترى فئة من المستخدمين أن نظام التشغيل ويندوز نظام سيئ، فهو لا يتيح الحرية الكاملة للمستخدم من أجل تعديل نظامه بالطريقة التي يريدها، كما أنه غير آمن ودائما بحاجة لبرامج حماية وأخذ الاحتياطات اللازمة أثناء استخدام النظام لمختلف الأغراض. بالإضافة إلى أنه مغلق المصدر ونظام مدفوع، ثم أخيرًا لأنه من شركة مايكروسوفت التي تفضل عدم مشاركة برامجها وأنظمتها مع المستخدمين. 

قد يرشح لك الكثيرون الإنتقال من نظام الويندوز إلى اللينكس، لكن أخذ مثل هذا القرار ليس بالسهل. فعلى عكس نظام الويندوز الذي يضم حاليا نظامين رئيسيين مدعومين (وهما الويندوز 10 والويندوز 11) فإنه يوجد أكثر من ألف توزيعة لينكس للاختيار من بينها. بعضها موجه لأغراض مخصصة (مثل Kali Linux) والبعض الآخر لاستخدام شامل. فما هي أفضل توزيعات اللينكس التي يمكنني الانتقال إليها كمستخدم سابق للويندوز؟ 

توزيعة Linux Mint 

أكثر تغيير قد يطرأ عليك حين تنتقل من الويندوز إلى اللينكس هي التغييرات المتعلقة بالواجهة (Interface). اختيار واجهة قريبة للويندوز سيكون أفضل شيئ تفعله للاعتياد على اللينكس أولًا قبل استخدام توزيعات متقدمة للغاية. واحدة من أفضل التوزيعات التي تساعدك على التأقلم مع نظام اللينكس هي توزيعة Linux Mint. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

إصدار Linux Mint هو إصدار للاستخدام اليومي والعادي، ويمكن تحويل النظام لأي نوع من الأغراض كالتطوير والبرمجة أو الاستخدامات المكتبية. واجهته قريبة للغاية من نظام الويندوز عبر بيئة KDE. يأتي مجهزًا بحزمة من البرامج المختلفة التي تعوض أشهر برمجيات الويندوز، مثل Open Office البديلة لـ Microsoft Office. إدارة الملفات والوصول للإعدادات الخاصة بالنظام لا يختلف كثيرًا عن الويندوز، مع إمكانية الحصول على ميزات أكبر عبر أوامر الـ Terminal.

توزيعة Ubuntu 

تعتبر التوزيعة الكاملة والمثالية، والمستخدمة من طرف الجميع سواء كانو مبتدئين أو محترفين في استخدام نظام اللينكس. نظام Ubuntu هو نظام قادر على تعويض كل استخدامات نظام الويندوز في مكان واحد، بالإضافة لدعم كبير لكل البرامج والخدمات والتطبيقات، والتحكم بشكل أفضل في إعدادات النظام. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

سهولة تنصيبه واستخدامه تعطيه الأفضلية، فاستخدامه هذه المرة يختلف عن واجهة الـ KDE التي تحاكي بيئة الويندوز. وقد يكون بوابتك الأولى للإنتقال إلى عالم اللينكس. لن تحتاج أيضا لاستخدام الكثير من أوامر الـ Terminal (التي يراها البعض مرهقة) بل يضم النظام مركز تطبيقات خاصة لتحميل وتنصيب البرامج والتطبيقات التي تريد. حظي النظام بتحديثات على مدى عقود جعلت واجهته جيدة للغاية وكفيلة لتقديم التجربة المثالية لنظام التشغيل. 

توزيعة Deepin 

من الأسباب التي يتخذها مستخدمو الويندوز لعدم الإنتقال إلى اللينكس هي الواجهة. فمعظم توزيعات اللينكس تأتي بواجهة سيئة مقارنة مع الويندوز. لحسن الحظ لدينا توزيعات رائعة، أهمها توزيعة Deepin التي تدمج بين كل من ميزات وخصائص اللينكس الأساسية، والواجهة السهلة والبيسيطة والمحببة. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

يمكنك استخدام Deepin OS للحصول على كافة الميزات التي تحتاجها في نظام التشغيل الخاص بك بدون نقصان، يمكنك تحويل النظام حسب نوع الاستخدام الخاص بك. فإن كنت مطور يمكنك البرمجة عبر النظام، وإن كنت مصمم يمكنك تنصيب برمجيات التصميم مفتوحة المصدر مثل Inkscape و Gimp واستخدامها بحرية. كل هذا يأتي مدمجًا داخل بيئة عمل جذابة وواجهة مميزة للغاية وتجربة استخدام قريبة للويندوز كذلك (أو بالأحرى Mac Os). 

أفضل 10 توزيعات لينكس ذات واجهات جذابة و بسيطة لمحبي الإحترافية

توزيعة Fedora (مع بيئة KDE Plasma )

إصدار Fedora KDE Plasma قد يكون خيارًا أكثر من جيد لمن ستطأ قدمه أول مرة عالم اللينكس. تجلب التوزيعة أدوات كثيرة بشكل تلقائي (Default) منذ بداية تنصيب النظام والتي قد تعاني في توزيعات أخرى من إيجادها وتعديلها. أهم وأفضل ما في Fedora أن قوة النظام تعادل الهاردوير، فهي لا تتطلب الكثير من مقومات التشغيل لتنصيبها، لكنها في نفس الوقت تمنحك الكثير من الخدمات المختلفة. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

الواجهة مثالية، سلسة، لا تختلف عن نظام الويندوز كثيرًا (لذلك رشحنا بيئة KDE Plasma) التي تجلب إعدادات أسهل وأقرب لنظام الويندوز. حتى أن سطر الأوامر الخاصة بـ Fedora ليس بالصعب استخدامه أو حتى اللجوء إليه إلا للضرورة. إن أدمنت استخدام Fedora فيمكنك الإلتحاق بمجتمعهم الخاص للحصول على مستجدات متعلقة بالنظام وخفايا جديدة دائمًا. 

توزيعة Pop OS 

إن أتيحت لي الفرصة لأصف توزيعة Pop OS بعبارة واحدة فأختار حتمًا عبارة: " تحفة ". صدرت التوزيعة قبل سنوات قليلة فقط، لكنها فجأة أصبحت واحدة من أكثر التوزيعات شهرة واستخدامًا بين الجميع. تتموضع توزيعة Pop OS في مكان يجعلها ملائمة للمبتدئين وللأشخاص المتمرسين الذين استخدموا سابقا توزيعات لينكس متنوعة. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

أهم ميزة في Pop OS قد تكون البيئة المتكاملة، يمكن تحويل النظام واستخدامه بغض النظر عن مجال نشاطك. يمكن لـ Pop OS أن تصبح توزيعة اختراق، أو توزيعة للبرمجة، أو للخدمات المكتبية، أو حتى للاستخدام الشخصي والعادي. واجهتها السلسلة في الاستخدام تجعل عملية الإنتقال من أنظمة تشغيل سالفة مثل ويندوز أو MacOS عملية سهلة وبسيطة. 

من عيوب التوزيعة (بالنسبة للمستجدين) هو عدم توافر كافة الخصائص والإعدادات في مكان واحد. سيتوجب عليك استخدام سطر الأوامر بكيفية أكبر للوصول إلى كافة الاعدادات الخاصة بالنظام والتحكم بها بشكل أفضل. 

إليك توزيعة Windowsfx ... توزيعة لينكس تحاكي الويندوز 11

توزيعة Linux Lite (بيئة xfce) 

تم تصميم وتطوير توزيعة Linux Lite في الأصل لتكون ملائمة للحواسيب الضعيفة أو المتوسطة التي لم تقدر بعد الآن على تشغيل أنظمة تشغيل متقدمة أبرزها نظام الويندوز. إذ تستطيع العمل بكفاءة على أقل بيئة ممكنة للحواسيب. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

تم تصميمها كذلك لتكون ملائمة للمستخدمين المبتدئين المقدمين على استخدام نظام اللينكس. فواجهتها غير مليئة بالتفاصيل الكثير المرهقة، ويمكن مباشرة البدء في استخدامها فور تنصيبها دون تجهيز للنظام. لازال عليك استخدام سطر أوامر اللينكس (Terminal) بغرض تنصيب بعض البرمجيات والخدمات. النظام موجه بشكل أساسي للاستخدام اليومي والعادي، كتصفح الإنترنت ومشاهدة المحتوى وما إلى ذلك. 

توزيعة Zorin OS 

تدمج توزيعة Zorin OS بين كل من الواجهة الجذابة والسهولة في استخدام النظامين، وهما حجر الأساس الذي عليك اعتمادهما إن كنت تفكر في الإنتقال من الويندوز إلى اللينكس. تبقى مشكلة Zorin الأساسية هي ضعف الخدمات التي تقدمها مقارنة مع أنظمة لينكس متقدمة، وهذا أمر عادي لكونها توزيعة للمبتدئين. 

تفكر في الانتقال من الويندوز للينكس؟ هذه أفضل التوزيعات لاستخدامها

تم تطوير بيئة Zorin OS لتكون ملائمة للمستخدمين المبتدئين مع حذف جميع الإعدادات الثانوية التي تتطلب بعض الخبرة أو الاستخدام المسبق للينكس، وحافظ النظام على الخدمات الأساسية فقط التي لطالما استخدمها المستخدم في الويندوز. نضيف أخيرًا أن النظام صالح للاستخدام اليومي أو العادي، لكن إن كنت تطمح لنظام أكثر تخصيصًا فـ Zorin OS ليس الخيار المثالي (جيد، لكن ليس مثالي). 

لم تعجبك هذه الاقتراحات؟ 

عالم اللينكس عالم واسع للغاية، ويوجد آلاف التوزيعات المختلفة التي يمكنك استخدامها. الاقتراحات أعلاه نعتبرها الأفضل من وجهة نظرنا، لكن للمزيد من التوزيعات فنحن نرشح لك: 

  • توزيعة Elementary OS: واجهة حذابة، استخدام سلس، جيدة للمبتدئين. 
  • توزيعة Manjaro: واجهة متوسطة مع ميزات كثيرة للغاية لكنها قد تحتاج لبعض التدريب للاعتياد عليها 
  • توزيعة Lubuntu: مبنية على الـ Ubuntu لكنها بخصائص أقل، وضوح أفضل ومقومات تشغيل ملائمة للحواسيب الضعيفة. 
  • توزيعة MX Linux: مبنية على Debian واجهتها مختلفة عن باقي التوزيعات هنا، لكنها سهلة الاستخدام بكثير من أي توزيعة أخرى. 

وشاركنا في التعليقات المزيد من التوزيعات التي ترى أنه على المبتدئين استخدامها. 




شاركه على :