للمبرمجين : كيف تربح المال من الإنترنت بإستخدام مهاراتك و تقنياتك في مجال البرمجة

يسعى المرء دائما لمحاولة الإستفادة من مهاراته و مداركه التي اكتسبها مع الوقت، و كمبرمج، فإني اعلم جيدا مدى التقنيات التي تعلمتها و التي تخول لك صناعة برمجيات إحترافية في المجال، لكن ذلك لا يعني شيئا إن لم يكن لديك خبرة و رأسمال قويين من أجل تحويل فكرتك البرمجية تلك الى مشروع كامل، فيبقى الحل الوحيد أمامك هو محاولة بيع تلك البرمجيات التي قمت ببرمجتها، او إيجاد طريقة تستطيع من خلالها جني و ربح المال من الانترنت بطريقة مضمونة بالإستعانة بتقنياتك البرمجية و خبراتك في مجال البرمجة. 
في مقالنا هذا، سنأخذ بيد المبرمجين ( كما اخذنا بيد المصممين سابقا ) لنوضح لهم بعض الطرق لربح المال من الإنترنت بطريقة مضمونة و إحترافية تساعدهم على ممارسة ما يحبونه بطريقة تساعدهم على جني المال كذلك . 

للمبرمجين : كيف تربح المال من الإنترنت بإستخدام مهاراتك و تقنياتك في مجال البرمجة

- الفريلانس و العمل الحر : 

ساكون صريحا معك، رغم ان مقالنا هذا سيتضمن مجموعة من طرق ربح المال من الانترنت، الا ان هذه الطريقة هي الأكثر ربحا، العمل الحر او الفريلانس Freelance، واحدة من أهم الطرق التي تستطيع من خلالها ربح المال من الانترنت بتكريس مهاراتك في مجال البرمجة، تستطيع من خلال العمل الحر ان تعرض مواهبك و خدماتك التي تستطيع تقديمها لأجل الآخرين، يمكنك اللجوء للعديد من المنصات الخاصة بالعمل الحر التي تسير أعمالك بينك و بين عميل محتمل، فضلا راجع مقالنا قائمة لأفضل 10 مواقع Freelance و العمل الحر الذي نستعرض عليك من خلاله مجموعة من المواقع التي توفر لك خدمة التوسط بينك و بين العميل المحتمل . 
يكفي ان تتسجل في احد المواقع اعلاه، إن كنت لا تجيد الإنجليزية كثيرا فإكتفي بالمواقع العربية التي إستعرضناها عليك في المقال، بعدها قم بتجهيز حسابك جيدا، ضع لائحة مهاراتك، ما الذي تجيد فعله، اعمالك السابقة ان توفرت ( و يجب ان تتوفر ) كذلك ما الذي يمكنك تقديمه للعميل و كل شيئ، بعدها إنضم الى مجتمعات الخدمات، تابع طلبات الآخرين، و حين تتاح لك فرصة العثور على شخص ما يبحث عن " شخص ليصنع له موقع " تقدم بخدمتك، اخبره بما انت قادر على فعله، و كيف ستكون النتيجة، اقنعه بذلك، فضلا أيضا راجع مقالنا : " للـ Freelancers و المستقلين... تعلم فن التفاوض لزيادة إنتاجية خدماتك و رضى العملاء ! " لتعرف كيفية اقناع عميلك، بعدها إعرض عليه المبلغ و المدة، ما يناسبك و أعمالك، و بذلك و بعد التفاهم و الطلب، ستجد نفسك تصمم موقعا تختبر فيه مجددا مهاراتك و تعشق ما تفعله، مع عائد مالي في الأخير . 


- ربح المال من الانترنت بواسطة Envato : 

منصة Envato تقدم لنا الكثير من الخدمات او المنصات المصغرة  داخلها كذلك، ما يهمنا في هذه المرحلة هي منصة Envato Market، منصة Envato Market ببساطة تعمل على توفير طريقة للمبرمجين و المصممين و الكل بصناعة أشياء خاصة بهم و إستعراضها على المنصة للبيع . 
إن لم تستوعب الأمر، فببساطة أخي الكريم و لنفترض انك قمت ببرمجة " قالب منصة Wordpress " و تريد الآن بيعه، هل لديك فكرة أين يمكنك فعل ذلك ؟ حسنا توجه لموقع Envato، سجل حسابا و اكمل كل المتطلبات بحكمة و رُوِية، بعدها سيُتاح لك خيار إضافة العديد من البرمجيات التي يمكنك بيعها على المنصة  من بينها : تطبيقات مفتوحة المصدر، تطبيقات جاهزة، قوالب و ثيمات جاهزة، مواقع كاملة جاهزة، إضافات او Plugins ...، ببساطة، اي شيئ تكتب سطرا برمجيا من أجل صناعته يمكنك ان تستعرضه في المنصة للشراء. 
المشكلة و العائق اللذان ستجدهما اثناء استخدامك لمنصة Envato هو قبول برمجياتك، فعليها ان تكون ذات احترافية فذة و قوية و مناسبة للبيع، أيضا، ستجد مشكلة في التسويق لمنتجك بعد رفعه في المنصة و قبوله، لذلك يمكنك ان تراجع مقالنا هذا : " هكذا تسوق لموقعك او مدونتك او منتوجك بطريقة ذكية و فعالة " .


- بيع برمجياتك من خلال منصة Flippa : 

لتربح المال من الانترنت عن طريقة منصة Flippa، فعليك اولا ان تفهم المنصة و ماهيتها، منصة Flippa هي عبارة عن منصة مزاد علني ان صح التعبيير، قمت في احد المرات بشراء برمجية جاهزة من الموقع، ما علينا، ببساطة تتسجل في الموقع و تحدد هل انت شاري ام بائع او يمكنك ان تكون كليهما لا مشكلة في ذلك، بعدها صديقي تعرض برمجيتك للبيع في مدة معينة، ببرمجية فنحن نقصد : " برنامج، موقع، تطبيق، لعبة ... "، يمكنك تحديد المبلغ الكلي لمن يريد شراء البرمجية في الحين، بعد ان يتم قبولها، يكون سعر برمجيتك هو 0 دولار، بعدها يراهن عليها العديد، فهذا يزيد 1 دولار و الآخر يزيد 5 دولار ، في حين انتهاء المدة، المزايد الأكبر يتاح له فرصة شراء البرمجية فيبقى قرارك ان توافق او ترفض الشراء بذاك السعر.
لكن منصة Flippa ليست بهذه السهولة، فحقا ان كانت برمجيتك سيئة او ليست بالفكرة الجديد قد ينتهي بك الأمر ببيعها بأقل من 10 دولار، و أنت لا تريد ذلك حقا، ان تقضي ساعات في البرمجة لتبيع برمجيتك ب 10 دولار، لذلك إليك بعض النقاط من أجل جلب عدد اكبر من المتزايدين على منتجك : 
أولا : تحسينات إضافية، فإن كنت مثلا تريد بيع قالب Wordpress خاص بك، فلا تقم ببيع القالب اخي الكريم، بل قم بشراء إستضافة، نصب عليها منصة Wordpress قم بتنصيب قالبك، أخضعه للتجريب، إشتري نطاقا كذلك، قم بجلب بعض الترافيك لينقص ترتيب الموقع و ما الى ذلك، ثم حينها قم ببيع الموقع كاملا و ليس فقط القالب . 
ثانيا : الواجهة، عليك ان تفهم جيدا ان من سيشتري منك او يزايدك على المنصة هو مستخدم أخير Final User، اي انه لن يقوم بشراء تلك البرمجية و يعدل عليها لاحقا كما يريد، لا بل سيشتغل بها كما هي، لذلك وجب عليك توفيرها بأحسن حلة، بواجهة إحترافية و كل شيئ، إقرأ أكثر عن ذلك من خلال مقالنا : ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟


- ربح المال من الانترنت عن طريق صناعة الـ Tutorials :

أخبرني عزيزي المبرمج، هل تتقن البرمجة بالجافا او السي شارب او الجافاسكربت حاليا ؟ او اي لغة برمجة اخرى، في الواقع ربما مادمت تقرأ هذا المقال المخصص للمبرمجين، حسنا كيف تعلمت تلك اللغة البرمجية ؟ هل من المدرسة او المؤسسة التعليمية؟ لنفترض انك تعلمتها من خلال الإنترنت، كيف تمت العملية ؟ 
سأختصرها عليك، لقد ولجت لمنصة Udemy او الـ Youtube او مواقع اخرى، ثم وضعت في مربع البحث " دورة جافا " فظهرت لك دورة عبد الله عيد او حسين الربيعي او الزيرو ويب سكول و ما الى ذلك، ثم بدأت تشاهد الدورة المكونة من أزيد من 60 فيديو، وفي كل فيديو يظهر لك إعلان بسيط لكنك لا تعيره إهتماما فأنت مركز في الدورة . 
حسنا، ذلك الإعلان قد جنى منه صاحب القناة بعض الأموال صديقي، فتخيل كيف سيكون الأمر لو شاهد الدورات مئات الآلاف من الأشخاص وكم عدد الأموال التي ستحصدها صديقي من خلال تعليمك انت ايضا للبرمجة . 
نعم، يمكنكان تصير يا صديقي Tutor او معلم عبر الانترنت، يمكنك ان تصنع برمجيات و تصور طريقة صناعتها و تقوم بتعليم الآخرين كيف يفعلون ذلك، او تساعدهم على حل المشاكل البرمجية، او تساعدهم على تعلم لغة برمجة كاملة، ثم تقوم برفعها على احد المنصات التي تتيح لك الربح من تقديم الدروس مثل اليوتيوب، Udemy او حتى صناعة موقع خاص بك و كتابة مقالات في مجال البرمجة و جني المال من خلالها، سيكون الأمر صعبا و طويلا، لكن هيا، لقد تعلمت لغة برمجة جافا، ما اصعب من ذلك ؟ 


- تحقيق المال من خلال الإعلانات و الـ Micro transactions :

ان كنت تعتقد ان الربح من الإنترنت عن طريق الإعلانات يقتصر فقط على أصحاب مواقع الفنانين و غيرها فأنت مخطئ، يمكنك دائما ادراج اعلانات مختلفة لشركات متعددة في برمجياتك الخاصة، سواء تطبيقات الموبايل، المواقع التي تبرمجها او حتى البرامج، يمكنك مراجعة مقالنا حول : " إليك قائمة لأفضل الشركات و المواقع الإعلانية البديل لخدمة Google Adsense " ان كنت لا تفضل شركة Adsense في الربح من الإنترنت، او مقالنا حول : " 25 سؤال و جواب حول خدمة جوجل ادسنس Google Adsense الربحية " ان كنت تريد إستخدام خدمة جوجل ادسنس لفعل ذلك، بعد ان تدرج الإعلانات في برمجياتك يمكنك بعدها ان تعرضها للتحميل و الإستخدام المباشر من طرف أي شخص مقابل الربح من الاعلانات . 
اما الـ Micro Transactions فهي تقنية بسيطة تعتمد على التحويلات المالية او الشراء مقابل الحصول على إمتيازات في الإستخدام، فمثلا نحن كثيرا ما نقوم بتحميل برامج معينة او استخدام مواقع معينة، بعد الإستخدام لمدة من الزمن يطلب منا كود التفعيل، هذا الكود تقوم بالحصول عليه عند شرائك الكامل للبرنامج، او احيانا في المواقع من أجل الحصول على حساب VIP يوفر لك خدمات اخرى غير الخدمات المعروضة حاليا،و ما الى ذلك، هذه طريقة تمكنك من الربح من الانترنت كذلك، لكن سيتوجب عليك ان تعرض مشروعك بشكل كامل و بشكل أدق . 

- ربح المال من خلال المسابقات البرمجية : 

و أخيرا، سنتركك مع طريقة أخرى تستطيع من خلالها ربح المال من الانترنت بواسطة مهاراتك في مجال البرمجة، نجد ان العديد من الشركات بين الحين و الآخر تنشر مسابقات لأقوى المبرمجين، سواء دوليا او محليا و حتى عالميا ( يوجد حاليا مسابقة Hashcode الخاصة بجوجل اثناء كتابة هذا المقال لكن التسجيل إنتهى للأسف )، يمكن ان تنخرط في هكذا مسابقات و ان تتجابه و مبرمجين اخرين و ان تستعرض مهاراتك البرمجية حينها، اما الجوائز فهي رهيبة حقا ملايين الدولارات صديقي الى جيبك مباشرة ان كنت احد الفائزين، لكن لا تنسى انه يجب عليك ان تكون مبرمجا محنكا، لا Stackoverflow و لا غيره، بل فقط انت و الكود البرمجي . 

على العموم كانت هذه بعض الطرق التي تستطيع من خلالها الربح من الإنترنت بإستخدام تقنيات برمجية مختلفة و متعددة، يمكنك ان تجهز نفسك للمجال و الطريقة التي تناسبك و إبدأ بالعمل صديقي . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال