10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

من الجيد تعزيز مساقك المهني بكافة الطرق والوسائل، ولا يوجد ما هو أفضلها من متابعة مساقات وكورسات من طرف المختصين، كورسات أكاديمية، بل الأفضل الحصول على تقدير في النهاية عبر الحصول على شهادة اختصاص. إحدى المنصات التي تَبرع في تقديم كل ما سبق هي منصة Udacity عبر شهاداتها Nanodegrees. اختر مساق وتابع من البداية حتى النهاية واحصل على شهادتك الخاصة. لنسهل عليك الاختيار، نرشح لك في طيات مقالنا هذا مجموعة لكورسات ومساقات مع شهادة Nanodegree من منصة Udacity. 

سؤال وجواب حول شهادة Nanodegree ومنصة Udacity 

شهادة أو برنامج النانو ديجري (Nanodegree) هو عبارة عن نوع من الشهادات والبرامج التي تقدمها منصة Udacity حصرًا. ذاعت شعبيتها كثيرًا وبدأت الكثير من الشركات تقبل شهادات Nanodegree من Udacity في تسمياتها الوظيفية الخاصة. وزادت شهرتها أكثر - عربيًا - في مبادرة مليون مبرمج عربي التي عبر اتمامها تحصل على شهادة نانو ديجري في احد التخصصات. 

هل هي شهادة عالمية؟

 ليست تمامًا لكن بعض الشركات والخدمات تطلب شهادات من نفس الصنف، فتجد في وصف التسمية الوظيفية على سبيل المثال: مطلوب متخصص في أندرويد حاصل على شهادة من جوجل أو شهادة نانو ديجري. ويُقصد بها هنا أن تكون قد حصلت على الشهادة من منصة Udacity. 

هل هي متاحة على أي منصة؟

شهادة وبرنامج حصري على منصة Udacity، إذ تحتاج لأخذ مساق في المنصة للحصول على شهادة من هذا الصنف. وهذا منطقي لأنه نظام ابتكرته المنصة من أساسه. 

هل هي مجانية؟ 

الحصول على شهادة اختصاص عبر برنامج Nanodegree من منصة Udacity ليس مجانيًا. تقدم المنصة مجموعة من المساقات والكورسات الأخرى المجانية. لكن لدينا لك خبرين حول هذا الأمر: أولًا أسعار المساق تختلف، فبعضها يصل سعرها لمئات الدولارات وأخرى لا يتجاوز 10$. بالإضافة إلى ذلك يوجد تخفيضات وعروض على الشهادات دائمًا، والتي سنحاول مشاركتها على قناتنا الخاصة على تيليجرام ( تابعها من هنا ). 

لا أرغب في دفع المال مقابل الشهادة هل يمكنني الاستفادة من محتواه مجانا؟

نعم ولا. لا يمكنك الاستفادة من محتوى البرنامج بشكل مجاني (إلا في بعض الحالات). لكن يمكن الحصول على نفس المساق خارج منصة Udacity (ستجد في مواقع أخرى مساق Udacity متاح للمشاهدة دون شهادة). فإن لم ترغب في الحصول على شهادة للكورسات المقترحة في هذا المقال، يكفي نسخ اسمها والبحث عنها في منصات خارجية لمشاهدتها (لن تحصل على شهادة بالطبع ). 

أو يوجد خيار ثالث (الاشتراك الشهري)

بعض شهادات Nanodegree تصل أسعارها حتى 1000$ أو أكثر، وهو ما قد لا يستطيع تحمله المستخدم العادي. يوجد خيار في المنصة وهو الاشتراك الشهري أو السنوي. بالإشتراك الشهري يمكنك الوصول لكافة مساقات الـ Nanodegree وباقي الكورسات الأخرى والحصول على شهادة مقابلها. ولكن سيكون التحدي هنا الوقت، إذ عليك مثلًا إنهاء مساق يتطلب 4 أشهر من التعلم في ظرف شهر واحد وهذا الكثير الجهد لبذله، لكنه أرخص بكثير من دفع ثمن الكورس كاملًا. 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity 

بات لديك الآن فكرة عن هذه الشهادة، فما التخصصات التي يمكنني أن أحصل فيها على شهادة من صنف Nanodegree عبر منصة Udacity؟ باعتمادنا على ترتيب الشهرة والأكثر طلبًا نحن نقدم لك القائمة التالية لأفضل 10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity. 

1. مساق Full Stack Web Developer 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

تريد أن تصبح مطور Full Stack Web Developer؟ قد يكون هذا هو المساق المثالي من منصة Udacity مع شهادة Nanodegree لمتابعتها. يعتبر الأشهر في المنصة في هذا المجال وبتقييم 4.5 بـ 482 تقييم تقريبا. 

تتعلم في هذا الكورس كيفية إنشاء وبناء Server Side عبر تقنيات مثل SQL و Python والتعامل مع الـ API. وكذلك بعض تقنيات الـ Front End لصناعة مواقع الويب المثالية التي تحتاجها. في هذا المسار ستتعلم تقنيات أخرى مثل البرمجة الشيئية (OOP) والتعامل مع سطر الأوامر Git. كذلك تقنيات أخرى مثل Docker وغيرها. 

الكورس متاح باللغة الإنجليزية فقط، ويتطلب استكماله 4 أشهر (يمكن تقليص المدة بزيادة عدد الساعات) كما أنه موجه في الأساس إلى أشخاص لديهم بعض التمرس في مجال التطوير والبرمجة. 

رابط الكورس: من هنا 

2. مساق مطور Java 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity


الجافا من اللغات المطلوبة بشكل كبير، وتقريبا هي اللغة التي تتعلمها في مساقك الدراسي، قبل أن تنتقل لاستخدامها واحترافها في المساق المهني أيضا. هذا الكورس من Udacity لتعلم الجافا يقدم لك المطلوب لتعلم كل أساسياتها من البداية حتى النهاية. 

تشتهر لغة البرمجة جافا بأنها لغة مثالية ومتكاملة للتعلم، فهي تمتلك الكثير من التقنيات مثل الـ OOP والتعامل مع الكلاسات والـ Objects وتقنيات متقدمة مثل الـ Inheritence و Polymorphisme. مرورًا باستخدام إطارات مثل Spring و Maven، والتعامل مع بئات التطوير JRE و JVM وكذا تطوير برمجيات أندرويد عبر Java Android أو تقنيات الويب عبر JEE وغيرها. 

هذا الكورس يغطي كل هذه الجوانب وأكثر، موجه للمبتدئين أيضا ويمكن استكماله في 3 أشهر، مع توافر مشاريع حية تنجزها أثناء التعلم، وشهادة في النهاية. 

رابط الكورس: من هنا 

3. مساق مطور iOS 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية تطبيقات الـ iOS و الـ MacOS بشكل عام. ولتطويرها أنت تحتاج لاتباع مساق خصصته لك شركة آبل عبر لغة البرمجة Swift، وهذا هو الكورس الأمثل على Udacity لتعلم الـ Swift لتصبح مطور iOS. 

يساعدك هذا المساق في تعلم لغة البرمجة Swift من الأوليات والأساسيات إلى حد الاحتراف. والتعامل مع محرر الأكواد XCode وأساسياتها، واستخدام الإطارات الملائمة حسب الوظائف، والتعامل مع تقنيات متقدمة مثل معمارية Model View Controller، وتقنيات صناعة واجهات احترافية مثل UIViews، والمزيد ... 

الكورس متاح باللغة الإنجليزية كما حال كل الكورسات في هذا المقال، يمكن انهائه في ظرف 5 أشهر (قابلة للتقليص بزيادة عدد الساعات) مع توافر مشاريع حقيقية يمكنك إنجازها في الكورس. 

رابط الكورس: من هنا 

4. مساق محلل بيانات (Data Analyst)

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

تفكر في أن تصبح مطور Data Analyst؟ قد يساعدك المساق التالي في منصة Udacity بوضع خطواتك الأولى في المجال. يوجد الكثير من البيانات الطائشة وبحاجة لشخص قادر على تصنيفها وإحصائها واستخراج أفضلها وتحليلها، وهنا تأتي وظيفتك كمحلل بيانات. 

ستستخدم في هذا المساق تقنيات ومكتبات في لغة البرمجة بايثون بشكل أساسي مثل NumPy و Panda وبالطبع قبلهما يجب عليك تعلم لغة البرمجة بايثون. مع التقدم في محتوى الكورس ستتعلم أشياء أكثر في المجال مثل الـ Data Cleaning و Data Storage و تجميع البيانات Data Gathering. ثم إظهار محتوى البيانات بشكل أفضل وتحليل ما لديك منها. 

رابط الكورس: من هنا 

5. مساق مطور Front End Web Developer 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

قدمنا لك في الكورس الأول كيف تصبح مطور Full Stack، لكن ماذا لو أردت التخصص فقط في مجال الـ Front End وحده؟ فمجال الـ Front End بنفسه مجال ضخم وكبير للغاية ويتطلب الكثير من الخبرة خصوصا في ظل توافر الكثير من التقنيات المستخدمة والمكتبات المتعلقة بتطوير الواجهات بشكل احترافي. 

يركز هذا الكورس بشكل أفضل على الأساسيات الأولية للـ Front End كتعلم الـ HTML و CSS  والتعامل مع الـ DOM في الجافاسكربت، ومقدمات حول الـ Web API's والتعامل مع تقنيات بناء المشاريع و الـ Preprocessors. لا يشرح الكورس أي إطار أو فريموورك محدد مثل React أو فريموورك مشابه ومنافس. 

رابط الكورس: من هنا

6. مساق لتعلم الـ Machine Learning باستخدام TensorFlow 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

بتقدمنا أكثر في مجال التقنية، قد تفكر في البدء في مجال الـ Machine Learning والتعلم الآلي، أحد أكثر المجالات طلبًا في العالم خصوصا الآن في ظل طغيان الذكاء الاصطناعي وسيطرته على العالم. يركز هذا المساق بشكل أساسي على الـ TensorFlow من جوجل لتدريب الذكاء الاصطناعي. 

ليس TensorFlow فقط بل ستتعلم تقنيات أخرى كذلك من NumPy، وستتعلم بعض التقنيات مثل تدرييب الذكاء الاصطناعي واستغلال أشهر الخوارزميات في المجال باستخدام لغة البرمجة بايثون. وبالطبع بعض صداع الرأس مع تقنيات مثل الـ Linear Regressions. 

رابط الكورس: من هنا

7. مساق مطور Android باستخدام Kotlin 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

تخصص في مجال صناعة تطبيقات الأندرويد باستخدام لغة البرمجة Kotlin مع هذا المساق. بالطبع ستحصل على شهادة Nanodegree، علما هذا الكورس هو الأشهر في المنصة في هذا المجال مع تقييم 4.5 لأكثر من 300 شخص قيم الكورس. 

من إنشاء البيئة المناسبة للعب ( باستخدام Android Studio ) إلى حين صناعة تطبيقك المثالي. ستتعلم أساسيات أول بأول مثل تقسيم الـ Activities وصناعة المحتوى داخلها والتعامل مع الـ Cutom Views و إرسال الإشعارات وكذلك ربط التطبيق مع خدمات خارجية مثل Firebase و Google Maps والمزيد. 

رابط الكورس: من هنا 

8. مساق البدء في مجال الأمن السيبراني (CyberSecurity)

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

بعيدا عن البرمجة سننتقل إلى مجال الأمن السيبراني و الـ CyberSecurity، وفي الحقيقة هذا ليس بكورس واحد بل نظام وبرنامج كامل (Program) يضم الكثير من الكورسات المختلفة المتعلقة بالمجال. بداية من المقدمة (Introduction) إلى التعامل مع التقنيات الأساسية أو التخصص في مجال الشبكات مثلًا أو استخدام برمجيات خاصة. 

مجال الـ CyberSecurity واسع الحيلة، وفي مقال لنا لأفضل تقنيات الـ IT المطلوبة في السوق في سنة 2023 فإن مجال الأمن السيبراني دائمًا ما يتربع على عرش هذه القائمة، فبتوافر كثرة التقنيات تتوافر أيضا كثرة التهديدات. 

رابط البرنامج: من هنا 

9. مساق Cloud Developer لخوادم Azure 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity


تفتخر شركة مايكروسوفت بخدمات Azure لإدارة الخوادم، والتي أصبحت اليوم أساسية ومنافسة لخدمات مثل AWS من أمازون و Google Cloud من جوجل. ادارة خوادم Azure أو التعامل معها ليس بتلك السهولة، ويتطلب بعض الخبرة والحنكة، خصوصا أن التعامل معها في استضافة المشاريع أو إدارتها أمر محير للغاية. 

ستتعلم في هذا الكورس أساسيات متنوعة حول خدمات Azure من تهيئة الخادم إلى إدارة موارده سحابيا، التعامل مع التقنيات السحابية المتنوعة و الـ Microservices و جانب الحماية والأمان الرقمي، والكثير. إن كورس شامل في الحقيقة. 

رابط الكورس: من هنا

10. مساق تعلم الـ Machine Learning باستخدام Python 

10 كورسات مع شهادة Nanodegree من Udacity

و نختم معك هذه السلسلة من الكورسات المقترحة من Udacity مع شهادة Nanodegree مع هذا الكورس للبدء في مجال الـ Machine Learning والتعلم الآلي لكن هذه المرة باستخدام البايثون ومكتباتها وليس TensorFlow. 

تشتهر لغة البرمجة بايثون بمجموعة كبيرة من المكتبات المستخدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، والخوارزميات المتعلقة بالمجال أيضا. لذلك تعتبر البايثون العنصر الأساسي في مجال الـ Machine Learning أكثر من أي تقنية أخرى. إلى جانب السهولة في التعامل معها ومرونة البايثون في إنشاء مختلف المشاريع أيضا. 

رابط الكورس: من هنا 


في النهاية ... كورسات إضافية من أجلك 

نتمنى لك رحلى تعلم ممتعة في كورسات الـ Nanodegree التالية من Udacity، لكن إن رغبت في الحصول على المزيد فإننا نرشح لك الكورسات التالية التي قد تساعدك في رحلتك: 


شاركه على :