7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف

 مع تقدم التقنيات البرمجية وتوافر الكثير من الإطارات والمكتبات التي تسهل العمل على المطور، فقد أصبح بإمكان الجميع أن يصبح مطور Full Stack بشكل أسرع وأفضل مما سبق. في السالف، كان عليك أخذ كورسات لأيام وتعلم عشرات التقنيات المختلفة لتصبح في النهاية مطور Full Stack محترف. لكن في الوقت الحالي يمكن القيام بها بشكل أسرع، عبر تقنيات مثل MERN / MEAN. 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف

لكن ليس دائمًا، يوجد الكثير من الطرق وخارطة الطريق (Roadmap) يمكن اتباعها لتصبح في النهاية مطور Full Stack. ويمكن اختيار المسار الأنسب للتقنيات التي تجيدها والتقنيات التي تريد تعلمها. 

يرشح لك هذا الموضوع حزمة من الكورسات الاحترافية المقدمة من منصات متنوعة ومختلفة، مع وصف كل كورس ونوع المادة التعليمية التي يوفرها لك، ولما يجب عليك أخذ الكورس. 

قبل كل شيئ ... لا تنسى الحصول على شهر مجاني على SkillShare

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف !

منصة Skillshare هي منصة عالمية وشهيرة تقدم لك كورسات في مجالات مختلفة ( تطوير، برمجة، تصميم، رسم، فن، كتابة، تسويق، هندسة ...). كل ما أنت بحاجة له هو الحصول على حسابك الخاص (المدفوع) لتحصل على إمكانية الوصول لكل الكورسات في الموقع. وتقدم المنصة - في السابق - أسبوع مجاني واحد فقط للتجربة، لكنها الآن تتيح لك الوصول لكل الكورسات في الموقع مجانا لمدة 30 يوما بمجرد تسجيل حسابك الخاص عبر الرابط التالي

1 - كورس لاحتراف مسار Full Stack Web Developer - مقدم من شركة Meta - على منصة Coursera 

من شدة احترافية وقوة هذا المساق، قدمنا مقال منفصل يشرحه بالكامل ( والذي يمكن قرائته من الرابط التالي لكل تفاصيل الكورس ). 

تقدم شركة Meta ثلاث كورسات مختلفة بأخذها معًا تصبح مطور Full Stack متكامل. إن كنت تريد من شركة ميتا أن تتخذك تلميذًا لها وتتعلم تقنيات الويب على أيديها، فهذا المساق من أجلك. 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف

المساق الأول متخصص في الـ Front End، ويوفر لك محتوى تعليمي لتقنيات مثل HTML / CSS وأيضا Javascript. ولأنه كورس تابع لميتا فستعتمد على React كإطار Front End لتعزيز تقنيات الويب. مع بعض الدورات التي تشرح لك أساسيات الـ UI / UX، وأخيرًا شروحات عامة لاستخدام أدوات الفحص والتجاوب وما إلى ذلك. 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف

ثم بعدها تنتقل للمساق الثاني المتخصص في الـ Back End الذي يعتمد على إدارة الخوادم والتعامل مع الـ API's. سيعتمد بشكل أكبر على لغة البرمجة بايثون وإطار الويب Django. وبعدها سيكون بإمكانك صناعة كود صحيح منطقيًا للتعامل مع البيانات. 

يوجد كورس منشطر يسمى The Full Stack (هذا رابطه) وهو تابع للمساق الثاني، والذي يدمج بينهما معا في مشروع بسيط، بأخذه تصبح بذلك مطور Full Stack متكامل. 

بما أن الكورس مستضاف على Coursera فلا بد التأكيد أن الكورس مرن من حيث عدد الساعات والاستكمال، وتحصل على شهادة في الأخير مقدمة من Meta. للأسف هذا الكورس لا يدعم الترجمة باللغة العربية لذا من الضروري أن تجيد الإنجليزية. ولا ننسى أنه غير مجاني ويحتاج اشتراك في Coursera. 

2 - كورس كامل لتصبح مطور Full Stack Web Developer للمبتدئين كليا - من Freecodecamp 


يمكن دائمًا اختصار مسار التعلم عبر التوجه صوب الـ MERN / MEAN لكونه مختصر ولا يتطلب الكثير من التعلم وفي نفس الوقت يؤدي الواجب بكفاءة. منصة Freecodecamp توفر مساق كامل للمبتدئين كليًا مدته 7 ساعات يساعدك في تعلم صناعة مواقع الويب من الألف إلى الياء وعلى المنحيين ( الـ Front End و الـ Back End ). 


المساق متاح بشكل مجاني وعلى منصة اليوتيوب كذلك ووفرناه لك في الأعلى لمشاهدته مباشرة. المساق غير متاح باللغة العربية وفقط بالإنجليزية، لكنه احترافي ويعالج كل الجوانب بدقة. 

ستتعلم في البداية الأساسيات والبديهيات في تطوير مواقع الويب ونقصد بذلك تقنيات الـ HTML , CSS, JS. ينتقل معك إلى الـ Javascript وإطاراتها الخاصة وبالضبط الـ Nodejs والـ Express، ثم الـ MongoDB كخدمة استضافة قواعد البيانات وإدارتها. بتجميع كل هذه التقنيات في مكان واحد سيكون بمقدورك صناعة مواقع ويب احترافية من الناحيتين، وتُصنف كـ Full Stack Web Developer. 

من سلبيات هذا المساق أنك لا تحصل على أي شهادات أو اعترافات من أي جهة، مما يعني أنك ستخدم نفسك في هذا المساق ولا يمكنك إثبات قدراتك للشركات أو الجهات التي تريد أن تتوظف فيها. 

3 - كورس احتراف مسار Full Stack Web Developer - مقدم من IBM - على منصة Coursera 

من أشهر الكورسات في في مجال التطوير والبرمجة وبالأخص مواقع الويب، متاح على منصات مختلفة منها EDX و Coursera وعلى المنصتين تحصل على شهادة احتراف في النهاية. 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف !


يساعدك هذا المساق على تسطير حياتك المهنية من البداية وحتى النهاية كمطور مواقع ويب محترف. من الأساسيات الأولية كالـ HTML, CSS, JS, Nodejs ثم إطارات متعلقة مثل Express. تشتد الأمور احترافية حين تبدأ في الاعتماد على تقنيات مثل Microservices و الـ Containers لإدارة المشروع، كما يتم الاعتماد على بايثون و Django بشكل أساسي كعناصر Backend. 

ينقسم الكورس إلى 12 قسم مختلف، كل منها يشرح لك درجة من الدرجات التي تهيئك لتصبح مطور Full Stack. وبالطبع فهو مقدم من منصة IBM عبر مختصيها، مع شهادة في النهاية. نذكر أخيرًا أن المساق متاح بترجمة عربية مما يساعد في فهمه بشكل أفضل. 

4 - كورس لتصبح مطور Full Stack Web Developer - مع شهادة Nanodefree - من Udacity 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف !

تشتهر منصة Udacity بتوفيرها لكورسات متنوعة مع شهادة Nanodegree مثل شهادة مطور تطبيقات موبايل أو خبير في لغة البرمج جافا، وهلم وجر في كورسات مشابهة. ننتقي منها مساق Full Stack Web Developer الذي تشتهر به هذه الأخيرة الموجه لمطوري الويب لتعلم صناعة مواقع الويب من الألف إلى الياء. 

يمكن التزام بالموعد وإنهاء هذا المساق في ظرف 4 أشهر بعدد ساعات أسبوعي يتراوح بين 5 - 10 ساعات أسبوعيًا. في هذه الفترة ستتعلم تطوير كلا العنصرين ( الواجهة و الـ Back End). من بين المهارات التي ستتعلمها هو صناعة قواعد البيانات وتعلم التعامل مع الـ API وتأمين البيانات، استضافة قواعد البيانات واستخدام منصات مثل Google Cloud و AWS وحتى إدارة المشاريع عبر Docker. ثم بالطبع ستتعلم تطوير الواجهة بالتقنيات الاعتيادية HTML, CSS , JS رغم أن الكورس لا يركز عليها كثيرًا. 


5 - كيف تصبح مطور Full Stack باستخدام Flask و Python - من Skillshare

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف !

إن كنت متخصص في لغة البرمجة بايثون أو ملم باللغة، وتود الإنتقال لتطوير مواقع وتطبيقات الويب عبر إطارات البايثون، فنحن نرشح لك هذا المساق الذي يأخذك في هذه الجولة لتعلم صناعة تطبيقات الويب المتكاملة عبر Flask. 
يمكن الاعتماد على كل من Flask و Django في تطوير تطبيقات الويب المتكاملة من صنف Full Stack ( شرحنا أبرز الفروقات بين Flask و Django في هذا المقال

مدة هذا الكورس تقريبا 12 ساعة، ومقسم على 81 درس مختلف، لكن لا تقلق معظم هذه الدورس عبارة عن فيديوهات أقل من 5 دقائق فقط لتعريفك بالأساسيات، ويوجد منها ما يفوق النصف ساعة والمتخصصة في الشرح. الكورس مقدم من منصة Skillshare هي في الأصل منصة مدفوعة لكن لحسن الحظ يمكنك الحصول على شهر مجاني كامل من الاستخدام. 


6 - كيف تصبح مطور Full Stack باستخدام React / Express - من Pluralsight 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف !

يقثدم لك الكورس التالي من Pluralsight كل الأساسيات لصناعة تطبيق ويب متكامل من حيث الواجهة عبر React والتعامل مع قواعد البيانات باحترافية عبر Express. عبر الفيديوهات والشروحات المقدمة، ستتعلم صناعة تطبيقات ويب بخدمات مختلفة، من المواقع البسيطة مثل Portfolio أو صفحات الهبوط (Landing PAges) إلى المواقع المعقدة وخدمات كبيرة. 
ستتعلم في البداية صناعة واجهات مواقع الويب عبر React, Redux, Webpack, Nextjs وأشباهها، ثم ستنتقل للـ Back End عبر تقنيات مثل Express و MongoDB. سيعتمد الكورس على تقنية MERN باختصار لتعلم كل الأساليب الخاصة بالتطوير. 
المساق متاح على منصة Pluralsight، وبالرغم من أنها منصة مدفوعة لكن يمكنك الحصول على أسبوع مجاني من الوصول لهذا الكورس في أول يوم تتسجل فيه، ونظرًا لأن مدة الكورس 3 ساعات فقط فهذا يعني أنه لديك الوقت الكافي لمشاهدته. 


7 - كيف تصبح Full Stack Web Developer باستخدام Nodejs وتقنيات JS - من Udemy 

7 كورسات تجعلك مطور Full Stack محترف !


تبحث عن مساق عربي لمساعدتك في أن تصبح مطور Full Stack Web Developer محترف؟ نرشح لك هذا المساق من على منصة Udemy وهو مساق باللغة العربية. 
يستهدف المساق تنقيات تطوير الويب التي تعتمد على الجافاسكربت من خلال الـ MEARN / MEAN وذلك عبر تعلم تقنيات مثل Nodejs, ExpressJs, MogoDB و التعامل مع الـ API's و كذلك الـ PDO وبعض التقنيات البرمجية الأخرى. لمساعدتك في فهم الأمور بشكل أفضل سيقدم لك المساق شرح كيفية بناء موقع كامل للتجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء ( ونقصد بالياء رفع موقعك على استضافة واستخدامه ). 
الكورس مثالي لمن يرغب في أن يتخصص في المجال، ينقسم الكورس لـ 16 قسم عدد كل فيديوهات 227 فيديو بمدة تصل إلى 32 ساعة. وهذا ما دفعنا لترشيح هذا المساق كمساق متكامل لتصبح مطور Full Stack Web Dev. 
الكورس غير متاح مجانًا، وإن كان يستحق الحصول عليه والدفع مقابله. لكن نريد الإشارة إلى أننا نشارك الكثير من الكورسات المجانية على يوديمي منها بالعربية على قناتنا الخاصة على تيليجرام من هنا .






شاركه على :