موقع ByBit
موقع ByBit
ما هو إطار العمل Flask ؟

ما هو إطار العمل Flask ؟

شارك هذا المقال على :

لقد وعدناك بأن نوفر لك حزمة مميزة من المقالات التي تساعدك على استكشاف لغة البرمجة بايثون أكثر. والتعرف على مجموعة من المعلومات حولها، تقنيات مختلفة، استخداماتها، كورسات ومساقات والمزيد. اليوم سنتحدث قليلا عن إطارات لغة البرمجة بايثون، وبشكل اكثر تحديداً إطار Flask الشهير الخاص بهذه اللغة البرمجية. إذ يشتهر هذا الإطار من بين كل الإطارات الأخرى الخاصة بلغة البرمجة. واستعراضه واجب. 

ما هو إطار العمل Flask ؟

ما هو إطار العمل Flask ؟ 

سنفترض في هذه المرحلة أنه لديك فكرة عن ما هية إطارات العمل، وما هي لغة البرمجة بايثون. إن لم تكن لديك فكرة عنهما، استعن بالمقالات المدرجة في هذا المقال. 

إطار العمل Flask هو عبارة عن إطار عمل مصغر او ما يسمى بالـ Micro Framework يتم استخدامه في لغة البرمجة بايثون من أجل بناء مواقع وتطبيقات الويب البسيطة. إذ يتوفر على حزمة من الأدوات والـ Functions التي تساعدك على تحقيق مجموعة من الـ Tasks في عملية إنتاج موقع وتطبيق ويب. يعتبر Flask إطار سهل للغاية مقارنة مع إطارات أخرى نظيرة مثل Django الذي سنتحدث عنه لاحقا أيضا.

إطار Flask وسهولته يجعله مثاليا لمن ولج للتو للتطوير بلغة البرمجة، ولديه آفاق وآمال لصناعة مواقع الويب وتطبيقات الويب بهذه اللغة البرمجية. إن تهيئة تطبيقات ومواقع الويب باستخدامه سهل للغاية، ويكفي فقط أن تكون لديك خبرة بسيطة في لغة بايثون، وبعض الخبرة في تقنيات الويب المختلفة ( HTML, CSS, JS ...). يدعم Flask بدوره كل المكتبات والإطارات المستخدمة في تقنيات الويب، وهذا يجعل إمكانية إدراجها في برمجية متكاملة أمر سهل للغاية.

اقرأ أيضا: إليك 7 إطارات عمل (Framworks) مخصصة لصناعة المواقع عليك معرفتها

إيجابيات استخدام إطار العمل Flask 

يتميز Flask بحزمة إيجابيات تدفعك لتفضيله عن أقرانه سواء في لغة البرمجة بايثون مثل Django، أو إطارات أخرى في منصات أخرى مثل Laravel او Rails. أبرزها: 

  • أحد أسهل الإطارات للمبتدئين: مقارنة مع إطارات أخرى في البايثون نفسها مثل Django، او إطارات أخرى غير إطارات البايثون، فإن تعلم Flask سهل للغاية. اذ لا يأتي بتلك الصعوبة التي تتخيلها، وسهولته تجعلك تود استكشاف إطارات أخرى واستخدامها في المستقبل. 
  • دعم كامل لكل مكتبات البايثون المختلفة: إن البايثون مثل الجافاسكربت، تعتمد بشكل كبير على مكتبات (libs) في مجالات مختلفة. يمنحك إطار Flask إمكانية دمج أي مكتبة عبر مدير الحزم الخاص بها PiP واستخدامها في الويب. 
  • قادر على التطور لاستخدامه في البرمجيات المعقدة: حين تبدأ العمل على Flask وتتخصص فيه أكثر، ستدرك أنه ينقصه الكثير من الأشياء، وهذا بديهي فهو عبارة عن Microframework. وقد تعتقد أنه يجب عليك بناء البرمجية بتقنية أخرى أكثر توسعا. لازال بإمكانك استخدام Flask بدمجه مع تقنيات أكثر تعقيدا. بل، يمكنك الإنتقال من Flask إلى Django بسهولة أيضا. 
هذه تقريبا أهم الإيجابيتا التي يجب عليك معرفتها حول Flask. لا يمتلك Flask الكثير من السلبيات غير كونه محدود نوعا ما مقارنة مع أقرانه، وهذا ما يجعله أساسا سهل للمبتدئين. 

ما الذي يمكنك تحقيقه باستخدام إطار Flask ؟ 

بافتراض أنك تعلمت أساسيات لغة البرمجة بايثون، ثم انتقلت وتعلمت إطار Flask وكل شيئ عنه. ما الذي ستكون قادرا على صناعته باستخدام هذا الإطار إذن؟ 
باستخدام Flask، سيمكنك إنشاء مختلف تطبيقات الويب التي تريد مادم يتم تصنيفها ضمن تطبيقات ويب صغيرة أو متوسطة. مدونات على سبيل المثال، أو مواقع بسيطة واحدة التخصص. لن يمكنك الطموح للمشاريع الكبرى باستخدام Flask بالرغم من ذلك. 
إن إطار Flask هو إطار عمل لرجل واحد، بمعنى للمشاريع التي يمكنك إنجازه لوحدك. تطبيقات أو مواقع ويب يمكنك بنائها بنفسك، أي ذات خصائص محدودة، وليست مشاريع كبرى يمكنك دعوى مطورين كثر من أجل العمل عليها جميعا.

ما المسار الصحيح للبدء في إطار Flask ؟ 

إذن، قد قررت تعلم Flask صحيح؟ من أجل تعلمها يجب عليك اتباع مسار محدد لمجموعة من التقنيات المختلفة. 

أولا: يجب عليك تعلم أساسيات لغة البرمجة بايثون

تعلم أساسيات لغة البرمجة بايثون يجب أن يكون أولى المهام التي يجب عليك إنجازها من أجل تعلم إطار Flask. أن تعرف كيف تقوم بتهيئة بيئة العمل الخاصة بالبايثون، كتابة شيفرة برمجية باستخدام البايثون، صناعة برمجيات بسيطة بالبايثون والمزيد. المصادر التالية قد تكون مساعدة: 

ثانيا: تعلم أساسيات وتقنيات الويب الأساسية 

مثل إيجاد التعامل مع الـ HTML و CSS على أقل تقدير، يمكنك تعزيز قدراتك في الويب أيضا بتعلم الجافاسكربت، وسيكون أفضل لو استطعت تعلم احد الإطارات الشهيرة مثل Vuejs او Angular او React. تحقيقك لكل هذا سيجعل قادراً على فهم صفحات الويب والتعامل معها وفهم مختلف العمليات التي ستقوم بإجرائها عليها. قد تساعد المصادر التالية:

ثالثا: ابدء في أخذ مساقات لتعلم Flask 

إن تعلمت التقنيات السابقة، فأنت جاهز الآن لخوض غمار رحلتك في تعلم إطار Flask واحترافه. وكل ما أنت بحاجة إليه هو بعض الكورسات الجيدة التي تستطيع بعد متابعتها ان تقوم ببناء مواقع ويب وتطبيقات ويب باستخدام Flask. دعنا نقترح عليك حزمة الكورسات التالية من مختلفة المنصات: 
  • يوتيوب: دورة تعلم Flask من قناة Algorithm Academy باللغة العربية ( من هنا
  • يوتيوب: دورة كاملة في فيديو واحد من FreeCodeCamp لتعلم Flask ( من هنا
  • منصة Coursera: مشروع توجيهي لتعلم بناء تطبيقات الويب من الصفر باستخدام Flask ( من هنا
  • يوديمي: كورس Bootcamp كامل لتعلم البايثون ثم إطار Flask من البداية ( من هنا
  • يوديمي: كيف تصبح مطور Web Developer بشكل كامل بالإعتماد على Flask ( من هنا
ولك الحرية في إيجاد مصادر أكثر حسب رغبتك، لكن في الوقت الحالي، هذه المصادر كافية من أجلك. 


شاركه على :