شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كورس لإحتراف الأتمتة باستخدام بايثون من جوجل

كورس لإحتراف الأتمتة باستخدام بايثون من جوجل

تتميز شركة جوجل بمجموعة من الكورسات المختلفة التي يمكنك متابعتها درس بدرس، ثم الحصول على شهادة في الأخير أيضا تتبث تعلمك لهذه الكورسات. فشركة جوجل واحدة من الشركات العملاقة التي تهتم بتعليم المستخدمين حول العالم حول تقنياتها، وتقنيات عالية المستوى أخرى أيضا. 

واحد من أشهر كورساتها، والأكثر اشتراكا فيه من طرف المستخدمين حول العالم، هو كورس يحمل عنوان " تعلم أتمتة المهام باستخدام لغة البرمجة بايثون " ( نقصد بالأتمتة الـ Automation وهي جعل برنامج او نظام يقوم ببعض الأعمال تلقائيا ). 

يهدف هذا المقال إلى تقريبك أكثر إلى محتوى هذا الكورس، مختلف التفاصيل حوله، وهل عليك الإشتراك في هذا الكورس، ثم أخيراً كيف تقوم بذلك. 

تفاصيل كورس احتراف الأتمتة باستخدام لغة البرمجة بايثون 

كورس الأتمتة بلغة البرمجة بايثون، هو كورس من تقديم شركة جوجل ( اطلع على كل كورسات شركة جوجل من هنا )، مع إمكانية الحصول على شهادة في النهاية تشهد لك احتراف التعامل مع لغة البرمجة بايثون وصناعة برمجيات اوتوماتيكية بالبايثون. ستتعلم في بداية هذا الكورس كل أساسيات لغة البرمجة بايثون أولا، لأنها ضرورية من أجل الإنغماس في صناعة السكربتات الخاصة بهذا الكورس.

كورس لإحتراف الأتمتة باستخدام بايثون من جوجل

الكورس متاح للمبتدئين كليا (Beginners)، سواء في البايثون، البرمجة أو السكربتات عامة. بمعنى، حتى لو لم تكن لديك أي خبرة في البرمجة من أساسه سيمكنك الاستفادة من هذا الكورس. لأن هذا الكورس من شأنه أن يساعدك من البداية في اكتساب البرمجة شيئاً فشيئاً إلى غاية تحقيق النتائج المرجوة بشكل صحيح. 

يمكنك استكمال هذا الكورس تبعاً لمخطط المنصة في ظرف 8 أشهر وذلك بأخذ الكورس لمدة 5 ساعات أسبوعيا. لكن، تتيح لك المنصة إمكانية اختيار الجدولة المرنة التي تريد، واستكماله في وقت أقل من ذلك بكثير. فبدل 5 ساعات أسبوعيا، يمكنك جعلها 5 ساعات يومياً، واستكمال الكورس في وقت أقل من ذلك بكثير. 

ثم أخيراً، يمكنك متابعة هذا الكورس باللغة العربية أيضا، إذ تتيح لك جوجل من خلال هذا الكورس الحصول على ترجمة باللغة العربية تساعدك في فهم الكورس أكثر. 

اقرأ أيضا: أبرز استخدامات لغة البرمجة بايثون (Python)

ما الذي سأكتسبه بحلول نهاية هذا الكورس 

ما الأشياء التي قد تكتسبها بحلول نهاية هذا الكورس؟ أو بصيغة أخرى، عندما أنهي هذا الكورس، ما الذي سأكون قادراً على فعله برمجيا؟ دعنا نسعدك عزيزي القارئ، ونخبرك أن هذا المساق من شأنه أن يعلمك الكثير من التقنيات البرمجية، بنهايته ستكون قادراً على إنشاء الكثير من البرُيمِجات. لذلك، دعنا نسطر لك في النقاط التالية، أهم الأشياء التي سيعلمها لك هذا الكورس: 

  • أساسيات البرمجة بلغة Python: تعتبر لغة البرمجة بايثون إحدى أقوى اللغات البرمجية الموجودة في العالم، وشهيرة كذلك في الوسط العربي. ويوجد مئات بل الآلاف من الكورسات التي تشرحها لك. لكن أنت الآن على موعد مع شرح أكاديمي مقدم لك من جوجل. 
  • تعلم أساسيات الـ Git و Github: سيساعدك الكورس على اكتساب أساسيات الـ Version Control وذلك من خلال الـ Git. وهي من التقنيات الحديثة لرفع المشاريع وإدارتها بشكل احترافي. ( إليك مقالنا الشامل حول Git وكيفية استضافة مشروعك على Github )
  • أساسيات حل المشاكل والمسائل البرمجية: ان الهدف من صناعة سكربتات الأتمتة هو أصلا حل مشكلة موجودة أو تسريعة وتيرة عمل مشكلة تستغرق الكثير من الوقت، ومن أجل فهمها يجب حلها واستكشافها أولاً، الكورس من شأنه أن يعلمك هكذا أساليب. 
  • الخوارزميات، وهيكلة البيانات: بالطبع، ستتعلم الأساسيات البرمجية ومنها هيكلة البيانات والخوارميات. وستقوم ذلك تدريباً باستخدام لغة البرمجة بايثون أيضا. 
  • البرمجة كائنية التوجه او الـ OOP: البرمجة كائنية التوجه من المبادئ الأساسية التي يمكنك الإعتماد عليها البرمجة أيضا، ولحسن الحظ أن هذا الكورس سيقوم بتغطيتها من أجلك. ومجدداً، مع شرح بلغة البايثون. 
وخصائص تقنية برمجية أخرى من الضروري اكتسابها للإستفادة من شتى خصائص هذا الكورس، وتحقيق النتيجة النهائية وهي صناعة سكربتات أتمتة بالبايثون. 

كيفية الإشتراك في الكورس ؟ 

من أجل الحصول على هذا الكورس والإستفادة منه حتى الأخير، وكذا الحصول على شهادة في الكورس، فالأمر لا يتطلب سوى أن يكون لديك حسابك الخاص على منصة Coursera

منصة Coursera ليست منصة مجانية بالمناسبة، أن تحصل على مدة تجريبية لـ 7 أيام فقط مجانا، لكن بعدها سيتوجب عليك الدفع، وذلك لكونها منصة أكاديمية يقدم فيها الخبراء والمحترفون كورساتهم الخاصة. إذن من أجل الإستفادة من هذا الكورس، توجه إلى رابط الكورس من الرابط التالي، ثم انقر على زر Enroll. سيأخذ إلى صفحة صناعة حسابك الخاص او الولوج بحسابك. فور إنهاء عملية التسجيل والدخول، ستتسجل تلقائيا في محتوى الكورس، وسيتم إضافته إلى قائمة كورسات المسجل بها. ومتابعة الكورس من البداية حتى النهاية. 

للطلبة ... يمكنك التقدم للحصول على الكورس مجانا 

ليس للطلبة فقط، بل إن كنت تمتلك بريد إلكتروني ذو صيغة أكاديمية ( مثلا ينتهي بـ .edu او تابع لمؤسسة جامعية ) فيوجد خيار في منصة Coursera يتيح لك إمكانية الحصول على الكورس مجانا ( لكن بدون شهادة ). يمكنك ذلك عبر اختيار خيار Financial aid available في الكورس: 

كورس لإحتراف الأتمتة باستخدام بايثون من جوجل

بعد النقر عليها سيتوجب عليك إدخال حزمة من المعلومات الخاصة إلى جانب البريد سابق الذكر. ثم عليك الإنتظار لمدة 15 يوما على الأقل للحصول على إجابة بالموافقة او الرفض. في حالة الموافقة، سيمكنك الوصول لمحتوى الكورس بشكل مجاني. 

رابط كورس الأتمتة باستخدام لغة البرمجة بايثون 

شاركه على :