10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير

منصة Skillshare هي منصة تعليمية مميزة لتطوير المهارات الفردية عبر كورسات احترافية مقدمة لك من خبراء في مجالهم. أفضل ما في Skillshare أنه يمكن تعلم تقنيات متنوعة مثل: البرمجة والتطوير، الرسم والفن، التصميم الجرافيكي، الكتابة، التسويق ... 

سنخصص هذا المقال فحسب لاقتراح مجموعة من الكورسات على منصة Skillshare التي تتخصص في مجال البرمجة والتطوير فقط. وذلك لأن شريحة كبيرة من متابعينا مهتمين بهذه الكورسات أكثر من غيرها. 

لماذا Skillshare؟ ... لأنك ستحصل على شهر كامل مجاني! 

منصة Skillshare ليست بمنصة مجانية بل مدفوعة، وتدفع مقابل حسابك الخاص. أي تدفع شهريا مبلغ محدد لإبقاء حسابك مفعلًا، ثم بعدها تستطيع الوصول لكافة المحتوى في Skillshare بدون استثناء. 

في الأساس، تقدم لك Skillshare إمكانية الاستفادة من 7 أيام فقط تجربة مجانية، في هذه الفترة يمكنك الوصول لأي كورس تريد، لكن فترة 7 أيام ليست بكثيرة، وفي النهاية عليك الدفع للاستمرار في استخدام حسابك. 

لحسن الحظ، تقدم حاليا منصة Skillshare إمكانية الحصول على شهر كامل مجاني في المنصة. لمدة شهر سيمكنك الوصول لكافة الكورسات المتاحة في المنصة بكل حرية. 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير

للاستفادة من هذا العرض يكفي التوجه للرابط التالي، ثم تسجيل حسابك بشكل عادي (يتطلب إدراج بطاقة بنكية). إن لم يظهر لك خيار شهر كامل مجاني، استخدم الكوبون التالي: AFF30D23 . 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير

بعد أن ضمنت لنفسك حساب في Skillshare مع إمكانية الوصول للمحتوى لمدة شهر كامل، فقد تجد بعض الصعوبة في إيجاد أفضل كورسات البرمجة والتطوير في موقع ضخم مثل Skillshare. لهذا نقدم لك الترشحيات البسيطة التالية لأفضل الكورسات الخاصة بالبرمجة في Skillshare. 

1 - الكورس الكامل والشامل لتعلم الـ Python 3 للمبتدئين 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير

تريد تعلم لغة البرمجة بايثون؟ هذا هو الكورس الواحد والوحيد الذي تحتاجه لتعلم التطوير والبرمجة باستخدام بايثون (إصدار بايثون 3 في شرح المحتوى). 
لأقربك من مدى قوة هذا الكورس، يتكون المساق من 130 فيديو تقريبًا، مدتها كلها 7 ساعات و 52 دقيقة، وقد استفاد من هذا الكورس عدد مستخدمين يقدر بـ 32.202 شخص. هذه الإحصائيات كفيلة لتقنعك أن هذا قد يكون أفضل كورس لتعلم واحتراف البايثون في Skillshare. 
الكورس يبدأ من أساسيات طباعة النصوص وقراءة المتغيرات، مرورا بتقنيات متقدمة مثل البرمجة كائنية التوجه (OOP) وقراءة الملفات وغيرها، إلى حين صناعة مشروعك الأول باستخدام بايثون. 

2 - كورس تعلم لغة البرمجة جافا للمبتدئين كليا 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


إن كان الكورس السابق متخصص في لغة البرمجة بايثون، فإننا نصنف هذا الكورس الأفضل في تعلم لغة البرمجة جافا وذلك لأنه يشمل كل التقنيات المتاحة في جافا ليتعلمها الجميع. 
يأتي الكورس بقرابة 117 فيديو مختلف مدتها بين 3 - 7 دقائق في المجمل. وكل فيديو يتحدث عن تقنية من تقنيات الجافا التي يحتاجها أي مبتدئ للتعرف على الجافا أكثر، وتطوير برمجياته الخاصة. ويمكن انهاء هذا المساق في حالة مشاهدة كل الفيديوهات في ظرف 10 ساعات تقريبا. 
يتطرق الكورس لكل أساسيات الجافا وطريقة عملها وما الذي يمكنك فعله بتعلمك للجافا. ثم شيئًا فشيئًا يتقدم الكورس في مفاهيم أكثر، كالمنطق في الجافا وتحويل الخوارزميات إلى كود، ثم البرمجة كائنية التوجه OOP والمزيد. 

3 - أساسيات لغة البرمجة RUST 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


لغة البرمجة Rust أصبحت احدى أكثر اللغات شعبية بين صفوف المطورين، وصنفتها Stackoverflow في احصائياتها الأخيرة كأكثر لغة محبوبة للمطورين (Most Loved Programming Language). تأتي Rust لتوفر لن نفس العمل الذي توفره لغة البرمجة C++ مع بعض التحسينات الهائلة من حيث الآداء والأسطر البرمجية. 
يقدم لك هذا الكورس على Skillshare في ظرف 7 ساعات، وعلى مدى 32 فيديو مختلف، كل الأساسيات التي تحتاجها للبدء في تطوير البرمجيات بلغة Rust. يتطرق الكورس فقط للأساسيات التي تجعلك قادرًا على كتابة وفهم كود باستخدام لغة البرمجة Rust. وعيبه أنه لم يقدم أي مشروع فعلي يمكن توظيف هذه المهارات فيه، لكنه يبقى أحد أفضل الكورسات لتعلم Rust على Skillshare. 

4 - أساسيات البرمجة كائنية التوجه OOP في لغة الـ PHP 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


من بين التقنيات الأساسية في مجال البرمجة التي تجعلك مبرمج أفضل هي تقنية الـ OOP ( اختصار لعبارة Object Oriented Programming ويمكن ترجمتها بالعربية للبرمجة كائنية التوجه أو البرمجة الشيئية). وهذا المبدأ متاح في الكثير من لغات البرمجة لأنه أساسي في هيكلة وتأسيس المشاريع البرمجية. 
بالإضافة للـ OOP ستتعلم استخدامها في لغة البرمجة PHP. يرى الكثيرون أن الـ PHP هي لغة Server Side هدفها التواصل مع قواعد البيانات فقط، لكن باستخدام الـ OOP تصبح لغة قوية وصالحة لإنجاز مشاريع كبرى دون الحاجة حتى لإطارات معينة. 
في 12 فيديو فقط، مدتها الإجمالية 3 ساعات، ستتعلم كل أساسيات الـ OOP خصوصا الرئيسية منها: Inheritance, Abstraction, Encapsulation ثم Polymorphisme. 

5 - تعلم الـ SASS لإنشاء تنسيقات CSS أكثر احترافية وعملية 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


تعتبر لغة التنسيق CSS لغة سهلة من وجهة نظر الكثيرين، لكن أثناء انشاء تصميمات أكثر تعقيدًا فإنها لا تصبح كذلك إطلاقًا. بالإضافة لكونها ضرورية في تصميم وتطوير مواقع الويب. للأسف الـ CSS ينقصها الكثير من التقنيات التي تجعلها عملية وسهلة في الاستخدام، وعلى إثره ظهرت تقنيات تسمى بالـ PreProcessors تسمح لك بكتابة كود CSS أكثر احترافية (كالـ Nesting إضافة المتغيرات و الـ Mixin ...) وأشهرها SASS. 
يساعدك هذا المساق في أقل من ساعتين من تعلم التعامل مع SASS لكتابة أكواد CSS أكثر احترافية وعملية. مع شرح كامل لكافة الميزات المتقدمة في الـ CSS. 

6 - من مبتدئ إلى مستوى متقدم في لغة البرمجة Javascript 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


لا يمكننا الحديث عن أشهر اللغات البرمجة في العالم دون الحديث عن الجافاسكربت، التي تعتبر مشهورة في كل المجالات، بمكتباتها الخاصة وتقنياتها المتقدمة. 
يساعدك هذا الكورس في فهم كل أساسيات لغة البرمجة جافاسكربت، وصناعة أكواد وسكربتات خاصة بك في غضون 28 درس مختلف مدتها 3 ساعات ونصف. يشرح فيها الأساسيات وكيفية تهيئة مشاريع جافاسكربت والتعامل مع الأوليات في البرمجة كالجمل الشرطية والحلقات التكرارية. لينتقل إلى التحكم بعناصر الـ DOM وصفحة الويب ثم بعض الفيديوهات حول Jquery في الأخير. مع تقنيات إضافية كالـ HTML و CSS. 

7 - الكورس العملي لتعلم واتقان لغة البرمجة C++ 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


تعتبر لغة البرمجة C++ من اللغات الأولية التي يجب أن يتقنها معظم المطورين، والتي في الأساس تشق طريقهم في مجال البرمجة ككل. تعتمد الـ C++ على الكثير من المفاهيم الكثيرة المؤسسة لتقنياتا لبرمجة ككل، لذا تعلمها ليس بفكرة سيئة إطلاقًا. 

في ظرف 4 ساعات مقسمة على 27 درس مختلف، سيمكنك تعلم أبرز أساسيات الـ C++ التي تحتاج لتعلمها لصناعة برمجيات بسيطة بهذه اللغة البرمجية. وستفهم كافة الأساسيات الأولية ليس في الـ C++ فقط بل في مجال البرمجة ككل. الكورس موجه للمبتدئين وقد حظي بالفعل بأكثر من 2000 متابع لهذا الكورس. 

8 - كيف تصنع موقع ويب باستخدام Python و Flask 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


إطار Flask هو أحد أسهل الإطارات في لغة البرمجة بايثون لصناعة مواقع الويب باحترافية. يكفي أن تكون لديك بعض الخبرة السطحية في لغة البرمجة بايثون، وتقنيات الويب العامة كالـ HTML / CSS / JS ثم بعدها الاعتماد على Flask كقاعدة أساسية لتطوير موقع الويب الخاص بك. 
يتكون الكورس كاملًا من 20 درس، مدتها 4 ساعات، مع توافر مشروعين داخل الكورس للتدرب عليها أكث لصناعة موقع ويب متكامل في النهاية. الكورس غير موجه للمبتدئين بالمناسبة، يجب أن تكون لديك بعض الخبرات ولو السطحية في مجال البرمجة وتطوير مواقع الويب بالأخص. 

9 - الجافاسكربت للمبتدئين مع صناعة مشاريع حية 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير


تعلم لغة البرمجة جافاسكربت أمر مهم للغاية في الوقت الحالي، وذلك لأن استخدامها شائع في جميع الخدمات البرمجية بدون استثناء ( مواقع الويب، برامج سطح المكتب، تطبيقات موبايل ...). 
يساعدك الكورس التالي على Skillshare في تعلم كل أساسيات الجافاسكربت بالنسبة للمبتدئين كليا، دون الحاجة لأي نوع من الخبرة السابقة. ما يميز هذا الكورس عن غيره هو تقديمه لمشاريع برمجية حية يمكن التدرب عليها. يمكن استكمال هذا الكورس في غضون 8 ساعات مقسمة على 59 درس. ارتاده بالفعل 7600 شخص وهذا يدل على قوة المساق. 

10 - الكورس الشامل لتعلم تطوير مواقع الويب من الصفر 

10 كورسات على Skillshare لاحتراف البرمجة والتطوير



ثم نختم معك في النهاية بكورس شامل يساعدك على تعلم كل تقنيات تطوير مواقع الويب من البداية. يتطرق الكورس إلى مفاهيم كثيرة وشاملة في الويب، مثل الـ HTML, CSS, JS, Jquery, Ajax ... وتقنيات مثل تصميم المواقع المتجاوبة ونماذج الـ UIUX وغيرهم. 
مدة الكورس كبيرة بحق، يضم 103 فيديو مختلف، مدتها مجتمعة 15 ساعة تقريبا. لكن يمكن اعتبار أن الـ 15 ساعة التالية هي كل ما تحتاجه لتصبح محترف في مجال تطوير مواقع الويب. 


شاركه على :