شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
استخدامات لغة البرمجة سي بلس بلس (C++)

استخدامات لغة البرمجة سي بلس بلس (C++)

شارك هذا المقال على :

 مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال آخر من مقالات أكوا ويب وفي قسم البرمجة. من خلال مقالين سابقين قمنا بتعريف استخدامات  لغة البرمجة بايثون ثم استخدامات لغة البرمجة سي شارب، فقررنا أن نستمر في تقديم سلسلة مقالات تشرح لك استخدامات مجموعة من لغات البرمجة. أما الهدف من المقال فهو إيضاح الطريق لك، وتعريفك بالمجالات التي يمكنك أن تلج إليها في حالة تعلم تلك اللغة البرمجية المعنية. 

في مقال اليوم، حددنا لك لغة البرمجة C++ ( سي بلس بلس )، كونها واحدة من أشهر اللغات البرمجية المستخدمة في المدارس والجامعات، والتي يتعلمها الكثيرون في هذا العالم، بالرغم من ذلك، ليست لديهم فكرة على الإطلاق عن استخداماتها، وما الذي يمكنهم تحقيقه بإستخدام لغة البرمجة سي بلس بلس . فما الذي يمكنك إذن صناعته بعد تعلمك للغة البرمجة سي بلس بلس؟ 

استخدامات لغة البرمجة سي بلس بلس (C++)

تطوير برمجيات سطح المكتب لجميع الأنظمة 

إن تعلمت لغة البرمجة C++، فأنت قادر على تطوير وصناعة مختلف برمجيات سطح المكتب لجميع الأنظمة ( ويندوز، ماك و لينكس )، وذلك يعود بشكل أساسي لكون أن معظم العناصر المكونة للأنظمة الثلاث تقتبس شيئاً من الـ C++. وتعتبر الـ C++ سيدة البرمجيات متعددة الأنظمة، فحتى بعض اللغات البرمجية الأخرى لديها محركات يتم تنصيبها في نظام التشغيل تسعى إلى ترجمة الكود الخاص بها إلى كود تفهمه الآلة، وهذه البرمجيات في الغالب مبنية على الـ C او الـ C++. 

لغة البرمجة C++ لغة برمجية كائنية التوجه، وتدعم مكتبات كثيرة تساعدك على تطوير مختلف برمجيات سطح المكتب بمهارة عالية ودقة متفانية. وحين نتحدث عن تطوير برمجيات سطح المكتب، فنحن نتحدث عن النوعين Console وأيضا برمجيات GUI. 

إقرأ أيضا: مصطلحات برمجية: ما هي هيكلة البيانات ؟

تعديل / صناعة أنظمة التشغيل 

تعتبر لغة البرمجة C++ من اللغات البرمجية ذات صنف Low-Level، بمعنى أن الكود البرمجي الخاص بلغة الـ C++ أقرب إلى أن يكون من لغة الآلة، وبذلك تواصل أفضل مع المعالج أساسا وبقية عناصر الحاسوب الأخرى، وهذا يجعل لغة البرمجة C++ إلى جانب لغات أخرى مثل الـ C و الـ Assembly ( اللتان تعتبران أيضا Low-Level ) من أفضل التقنيات المخصصة لصناعة أنظمة التشغيل وتعديلها. 

هذا يعني، أن أنظمة مثل الويندوز، لينكس / يونيكس ، والماك قد تم بنائها بشيئ من الـ C++، وتعلمك للغة البرمجة سي بلس بلس يتيح لك القدرة على التعديل على الأنظمة أو صناعة نظامك الخاص ( ربما توزيعة لينكس خاصة بك). الأمر قد يكون صعباً قليلا لأنك ستتعامل مع كود ضخم للغاية، لكنه غير مستبعد. 

صناعة ألعاب الفيديو 

يوجد الكثير من لغات البرمجة المتخصصة في صناعة ألعاب الفيديو مثل الجافاسكربت و الـ C# وأيضا لغة البرمجة C++. بل في الحقيقة لغة البرمجة C++ هي أكثر اللغات البرمجية المستخدمة في صناعة الألعاب الكبيرة ( AAA ) وحتى الألعاب المتوسطة أو الصغيرة (Indie Games). فهي تتيح لك جعل نمط اللعب أكثر فعالية وذو قوانين فيزيائية أقرب للواقع. فالشركات المطورة للألعاب مثل Ubisoft او غيرها تقوم بتعيين متخصصين وخبراء في لغة البرمجة سي بلس بلس بشكل أكبر لهذا الغرض. 

إقرأ أيضا: مصطلحات برمجية : ما هو الـ API ؟

مجال علوم البيانات او Data Science 

لا يتم استخدام لغة البرمجة C++ بنفس شراهة استخدام لغات برمجة أخرى مثل Python, R او حتى Scala و Julia، وذلك لأن الـ C++ تتطلب الكثير من الجهد والوقت من أجل إنجاز المهمات المرجوة في مجال علوم البيانات بينما لغات مماثلة مثل Python تستطيع إنجاز نفس المهمة في وقت قصير وسرعة أكبر. لكن هذا لا يستثني أن لغة البرمجة C++ يمكن استخدامها في مجال علوم البيانات بشكل طبيعي، وإنشاء برمجيات لتصنيف وتحليل وعزل البيانات، وكذا إنجاز مبيانات (Charts) وتحليلات انطلاقا من البيانات التي تم تجميعها. يمكنك استخدام مكتبات عديدة مثل Shark Lib او Armadillo lib في هذا المجال. فإن كنت تحترف لغة البرمجة C++ وتريد البدء في مجال علوم البيانات، فلا داعي لتغيير وجهتك صوب لغات أخرى، لازال بإمكانك استخدام الـ C++ لذلك الغرض.

استخدام لغة البرمجة C++ لتطوير لغات برمجية أخرى 

بالرغم من أن الأمر يبدو صعباً ( وهو كذلك في الحقيقة ) لكن يجدر بالذكر أن لغة البرمجة C++ مستخدمة أيضا بكثرة في تطوير لغات برمجية أخرى بالإعتماد عليها. إذ تعتبر لغة البرمجة C++ ذات هيكلة وميكاينيكة جيدة في تطوير وصناعة لغات برمجية قوية من خلالها، ومن أشهر اللغات البرمجية التي اتخذت الـ C++ كقاعدة لها هي : الـ C# و الـ Java. 

لأن لغة البرمجة C++ لغة مفتوحة المصدر، ذات تقنيات متقدمة في البرمجة كالـ Classes مثلا، فهذا يجعلها لقمة سائغة لأي شخص يريد تطوير لغة البرمجة الخاصة به والتي يمكنه فقط تحميل الكود المصدري للـ C++ وتطويره للأفضل. 

استخدام لغة البرمجة C++ لتطوير تطبيقات الموبايل 

نعم، يمكنك أيضا استخدام لغة البرمجة سي بلس بلس لصناعة تطبيقات الموبال لكل من نظام الأندرويد و iOS بنمط الـ Native كذلك، بحيث يمكن للتطبيقات أن تشتغل بكفاءة وسلاسة على النظام. 

لكن، قد تتسائل عن كيف يمكن تحقيق ذلك بالذات؟ الأمر حقا ليس بسيطاً لكنه يتطلب منك فقط إعداد  البيئة اللازمة لتطوير تطبيقات الموبايل باستخدام الـ C++، ويمكنك فعل ذلك من خلال برنامج Visual Studio ثم تنصيب بيئة Android او iOS الخاصة بالتطوير (SDK)، وأيضا تنصيب Emulator يساعدك في تشغيل التطبيقات، ويمكنك بعدها البدء في تطوير تطبيقات للموبايل باستخدام الـ C++. تفضل إن كانت لديك النية في تطوير تطبيقات الموبايل بالـ C++ فمايكروسوفت تضع بين يديك هذا الدليل الكامل لتهيئة البيئة كاملة والبدء في تطوير تطبيقات الموبايل

وختاماً 

تذكر دائما أن لغات البرمجة بشكل عام ما هي إلا أدوات تستخدمها من أجل الوصول لغايتك المحددة، وأن الهدف الأساسي هو تعلم التقنيات والمهارات وليس لغات البرمجة. وأيضا الـ C++ من اللغات القوية والتي لازالت مستخدمة حتى اليوم في العديد من المجالات، فليس بالفكرة السيئة إطلاقا تعلم واحتراف هذه اللغة حاليا. 


شاركه على :