أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

لا يخفى عليك أن الـ IT اليوم ليس في أفضل مستوياته، خصوصا على الصعيد المهني. فشركات كبرى نشطة في مجال التكنولوجيا والرقمنة (Tech) بدأت بتسريح الكثير من الموظفين السابقين. من بينها تويتر وأمازون وميتا وحتى جوجل، وشركات أخرى معروفة.

لكن من بين هذه القوة العاملة المطرودة، يوجد فئة منهم لم تستطع الشركات التخلي عنهم، فئة لديهم بعض مهارات الـ IT التي لا يمكن الاستغناء عنها، أو ضرورية للشركة. بل أن الشركة ستدفع لك الكثير إن كنت تملك هذه المهارات التقنية في رصيدك المعرفي والمهني. ولا نتحدث هنا عن شركات عالمية مثل تويتر، بل نخص بالحديث الشركات في العالم العربي أيضا، أو حتى بهدف تطوير المهارات الفردية. 

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

لحظة ... ما هو الـ IT؟ 

الـ IT هو اختصار لعبارة Information Technology، ويمكن أن تُترجم إلى " تكنولوجيا المعلومات ". شرحها يتخذ أوصافًا كثيرة حسب بيئة العمل، لكن بشكل عام هي حزمة من التقنيات والمهارات التي تساعدك على إدارة الخدمات الرقمية والتقنية والأجهزة المتعلقة بها. كإدارة الخوادم، تقنيات حماية المعلومات، حل المشاكل المتعلقة بالشبكات، وحتى تنصيب البرامج على الحاسوب تدخل ضمن نطاق الـ IT. 

حين ذكرنا أن الـ IT يتخذ مفاهيم كثيرة حسب بيئة العمل، فنحن نعني بذلك أن المسؤوليات والمهام تختلف. فعلى سبيل المثال لا الحصر، إن كنت موظف IT في شركة ضعيفة، فمهامك متعلقة بإصلاح الحواسيب وإدارة الشبكات وخدماتها. 

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

وإن كنت موظف في شركة كبيرة أو مرموقة (مثل جوجل) فمهامك قد تصل لمستويات خارقة، كإدارة الأنظمة السحابية، أو الذكاء الاصطناعي، وإنشاء وحدات حماية، والكشف عن الثغرات وأخطاء، والمزيد. 

إلى جانب اختلاف الشركة وخدماتها، أيضا يجب الأخذ بعين الاعتبار التقنيات المتصدرة لحديث الساعة. فعلى سبيل المثال السنة الماضية كانت تقنيات الـ Blockchain والـ Web 3 من بين أشهر تقنيات الـ IT المطلوبة، وقد اضمحلت في بداية هذه السنة. فيدعونا هذا للتساؤل: ما هي أهم مهارات الـ IT انتشاراً وطلبًا في سنة 2023؟ 

أهم مهارات الـ IT طلباً وانتشاراً في سنة 2023 

بعض الإحصائيات لا يمكن تجاهلها، وخدمات أخرى متشبثة بمكانها. إن جمعنا بينهما فقد نحصل على قائمة لأكثر وأفضل مهارات الـ IT طلبًا في سنة 2023، وفحواها القائمة التالية: 

1 - الأمن والحماية الرقمية (Cybersecurity) 

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

قدمنا مقالات شبيهة بهذا المقال على مدار 3 سنوات، وفي كل سنة تتربع الحماية والأمن الرقمي مقدمة هذه القائمة. إنها علاقة اطرادية: كلما زادت الخدمات التقنية والمستخدمين لها، كلما زادت فرص وجود مشاكل وأخطاء أمنية داخلها. والوصول إليها قبل وصول أحد الـ Black Hat Hackers إليها أمر ضروري. فإن وصل إليها الطرف الآخر فقد يتسبب في كارثة بالنسبة للشركة، ورأينا هذا في أمثلة عديدة. 

تسريب بيانات من شركة تويتر (400 مليون حساب)، ثم حسابات وأرقام واتسآب (قرابة 250 مليون رقم) ثم معلومات ومعطيات من شركة فيسبوك وميتا مسربة هنا وهناك. بل وآخرها كان تسريب واختراق نظام إدارة كلمات المرور LastPass وتسريب بياناته. 

لهذا تعطي الشركات التقنية أولوية دائمًا لمختصي الحماية والأمن الرقمي (Cybersecurity). قد تتخلى عن أي مهارة أخرى في شركتها، إلا مهارة الحماية والأمن الرقمي.

كيف تصبح هاكر من الصفر حتى الإحتراف

 2 - اختبار الاختراق (Penetration Testing)

حسب إحصائيات منصة Skillsoft، فقد ازداد الطلب بين الشركات الكبرى في البحث عن خبراء في مجال اختبار الاختراق و الـ White Hackers بنسبة 21.4%. حسب تصاريح المنصة، فقد أصبح من الصعب الحصول على محترفين في هذا المجال في ظل ازدياد التهديدات الأمنية والرقمية، مثل هجمات حجب الخدمة (DDOS) التي أضحت شائعة، وكذلك هجمات برامج الفدية (Ransomware) وعمليات الاصطياد الإلكتروني (Phishing). لذا من الضروري من أن تكون الشركات الضخمة مجهزة بجيش من المحاربين الذين يستطيعون صد هذه التهديدات، بل وتعقبها ومعرفة مصدرها ومعاقبة فاعلها. 

التخصص في مجال الهاكينغ والاختراق الأخلاقي قد يفتح لك أفقًا ضخمًا على مصراعيه. لكنه مجال صعب ومتفرع ومتشعب بشكل كبير، وقد يتطلب منك الأمر سنوات من العمل والجهد. لحسن الحظ يوجد شهادات ومسارات متخصصة في مجال اختبار الاختراق يمكن الاعتماد عليها. 

يمكنك تعزيز رصيدك في مجال اختبار الاختراق عبر شهادات عديدة، وقد تطرقنا لها في مقالنا بعنوان: قائمة أفضل الشهادات في مجال الإختراق الأخلاقي

3 - الحوسبة السحابية (Cloud Computing) 

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

إن كنت نشطًا ولو جزئياً في مجال الإنترنت وتطلع على أخبار ومواضيع ومقالات متعلقة بالمجال، فمن دون شك سمعت بخدمات ومصطلحات مثل Amazon AWS أو Microsoft Azur و Google Cloud Platform، والمزيد منهم. وهي خدمات تخزين سحابي تابعة لأضخمة الشركات العالمية. وهي المنصات التي تستضيف عليها أشهر الشركات في العالم خدماتها. فمثلًا نتفلكس، تويتش، فيسبوك، وغيرهم تستضيف مواقعها في خدمة AWS. 

إدارة الخدمات السحابية ليس بالأمر الهين على الإطلاق، فليست استضافة تتعامل معها ببروتوكول FTP وترفع ملفاتك ثم بوووم ! bom لا، بل خدماتها كثيرة للغاية وإدارتها صعبة وتقسيماتها متشعبة. حتى أن شركات مثل مايكروسوفت وأمازون توفر تدريب وشهادة متكاملة تستمر لأشهر في إدارة خدماتها السحابية. وهي من مهارات الـ IT الأكثر طلبًا بين كل شركات الـ IT في العالم. 

إن كنت تريد الحصول على شهادات متخصصة في هذه المهارة، فيعتمد الأمر على نوع الخدمة السحابية. فشركة مايكروسوفت لديها مساق متخصص في Microsoft Azur. وكذلك أمازون لديها كورس متخصص في خوادم AWS (متاح من هنا على Coursera). وكذلك نرشح لك مقدمة شاملة في مجال الـ Cloud Computing مقدمة من IBM (من هنا على Coursera).

4 - خبير في علوم البيانات وتحليلها (Data Science / Big Data)

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

أعني نحن نعيش اليوم في عالم مليئ بالشركات التي أساسها والبيزنس المودل الخاص بها يعتمد على سحب البيانات وإعادة بيعها بعد تصنيفها بالطبع، مثل شركة ميتا (فيسبوك سابقًا). لذلك أصبحت كل الشركات الناشئة في السيليكون فالي تطلب خبراء ومختصين في مجال علوم البيانات والبيانات الضخمة وتحليل البيانات عامة. فحتى لو كانت الشركة توفر خدمات محددة بشكل مدفوع، لازال الحصول على بيانات إضافية يمكن أن يدر دخلًا أكثر من الخدمات الأساسية. 

أن تتخصص في مجال علوم البيانات يتطلب منك مسار مليئ بالتعلم والاختبار والتجريب. ويوجد كذلك مسارات متخصصة في مجال علوم البيانات من بينها مساق شركة IBM. الحصول على شهادة في هذا المجال سيسهل عليك الأمر أكيد، لكنك تحتاج لأكثر من مجرد شهادات لاحتراف المجال. نرشح لك هذا المساق من IBM الذي يمهد لك الطريق في مجال علوم البيانات ( من الرابط التالي ).

5 - الـ Devops 

سمعت عن الـ DevOps ؟ إليك كل ما تحتاج معرفته عنه

إنها من العبارات والكلمات الأكثر تداولًا في مجال الـ IT، وتقريبا الكثير من الشركات تطلب متخصصي Devops قبل كل شيئ. يُقصد بالـ Devops هو مجموعة من التعاليم والتقاليد التي يجب عليك اتباعها من أجل إنشاء برمجية متكاملة. إنشاء خدمة برمجية (كيفما كان نوعها) يتطلب عمل فريق بالكامل، تقنيات هائلة وكثيرة، ويمكن أن يصل إلى آلاف الأشخاص يعملون على برمجية واحدة فقط (مثل موقع فيسبوك). الـ Devops هي تعاليم باتباعها خطوة بخطوة يمكن إنتاج هذه البرمجية. 

لا يمكنك الإندماج في شركة دون أن تكون لديك دراية بهذه الطقوس والتعاليم، بل ووظيفتك أنت داخل سيرورة هذه الطقوس. الـ Devops هو نوعًا ما نظري أكثر من كونه عملي، لكنها مهارة ضرورية بين المطورين. 

نرشح لك أيضا هذا الكورس من IBM الذي يعتبر مقدمة في تقنيات مثل DevOps و AGIL و ITIL التي تعتبر ضرورية الآن في بيئة العمل المهنية ( رابط الكورس ) .

6 - الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)

حسب نفس المنصة السابقة وإحصائياتها (Skillsoft)، ارتفعت نسبة الطلب على مختصين وخبراء ونشطين في مجال الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي (Machine Learning) والتعلم العميق (Deep Learning) بنسبة 33% مقارنة مع سنة 2021. ومن المرتقب أن يرتفع هذا الرقم حتى 60% بحلول سنة 2025. 

والأمر واضح، فالذكاء الاصطناعي بدأ يسيطر على الكثير من القطاعات، ففقط في الربع الأخير من 2022 شهدنا الذكاء الاصطناعي يصمم صورًا من لاشيئ، وشاهدنا خدمات مثل ChatGPT و YouChat التي أبهرتنا بطريقة تفاعلها مع الأسئلة والطلبات عبر الذكاء الاصطناعي. وازدهار لغات برمجية وتقنيات متعلقة بهذا المجال، كلغة Python و R و Java و Tensorflow. 

وجب الإضافة هنا كذلك، أن الأتمتة (Automation) من بين المهارات المطلوبة وبكثرة كذلك، ويمكن دمجها مع الذكاء الاصطناعي، لأنه تقنيًا تحتاج إلى بعض الخدمات من هذا الأخير. 

وأخيرًا، نخبرك أن منصب مهندس تعلم آلي (Machine Learning Engineer) هو من بين أكثر 5 وظائف مطلوبة حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية عامة، وبيئة السيليكون فالي (Silicon Valley) خاصة.

مساق آخر من IBM بعنوان الذكاء الاصطناعي التطبيقي، يساعدك على فهم طريقة عمل الذكاء الاصطناعي وخدماته وبناء برمجيات أولية باستخدامه. مساق وكورس نرشحه لك ليُعَبِّد لك الطريق صوب الذكاء الاصطناعي ( من هنا ) .

7 - خبير تجربة المستخدم (UX Design Expert)

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

قبل سنوات، أصبح مجال الـ UI / UX من بين المجالات المطلوبة والمرغوب فيها في مجال الـ IT عامةَ. وإن كان في البداية مجرد مجال بسيط للغاية لا يتطلب سوى بعض المهارات الإبداعية والنظرة الفنية، لكن الـ UX حصره في مجموعة من القواعد التي يجب تبنيها اليوم في أي تصميم من تصاميم الـ UI.

اتباع قواعد الـ UX أثناء تصميم واجهة مستخدم (User Interface) ضروري من أجل حل المشاكل التي قد يعاني منها المستخدم النهائي. ضرورية من أجل تسهيل تحركاته، توفير الخدمات بشكل سهل وبدون تعقيد. 

يعتبر خبير UX الآن مطلوبًا في مجال العمل، حتى أن راتبه السنوي وصل إلى 95 ألف دولار في سنة 2022. وهو أحد أكثر المجالات نموًا في الوسط المهني التقني. 

لشركة جوجل مساق متكامل بخصوص الـ UX مع شهادة مهنية، يمكنه أن يساعدك في تحديد أحرف مساقك المهني كخبير في مجال الـ UX، والذي يمكنك الإطلاع عليه من الرابط التالي .

8 - خبير في الشبكات والإتصال والأنظمة (System and Networks) 

قد لا يبدو الأمر مثيرًا مثل الـ DevOps أو Cybersecurity، لكن لازالت شركات كثيرة للغاية تطلب متمرسين وخبراء في مجال الشبكات السلكية والأنظمة المحلية. صحيح أن الحوسبة السحابية غطت مساحة كبيرة من إدارة الشبكات، لكن لا ننسى أنه يوجد الملايين من الـ Data Centers حول العالم التي تعتمد على شبكات وأنظمة محلية، ونحن بحاجة لخبراء لإدارتها. 

شركات مثل Cisco و IBM لازالت تدرب وتوفر خبراء في الاتصال والشبكات، والذين لازال الطلب عليهم كبيرًا في عالم السيليكون فالي والوسط التقني. فإن كان هذا تخصصك، ما عليك إلا أن تصقله قليلًا ببعض الشهادات المهنية حتى تضمن لنفسك مكانًا في الشركات التقنية. 

من شركة IBM مجددًا، نرشح لك مساق لتعلم أساسيات الشبكات والخبرات الأساسية في إدارة أنظمتها ( عبر الرابط التالي ).

9 - البرمجة والتطوير 

لا تتفاجئ، البرمجة والتطوير هما أساس كل هذا، وهما ضروريين في مجال الـ IT بدون منازع. التضارب هنا هو أي اللغات والتقنيات البرمجية التي يجب عليك تعلمها، هل أتخصص في الـ Front End؟ أم Back End؟ أم تطوير تطبيقات Android؟ وإن اخترت مجالًا، أي التقنيات علي أن أتعلم؟ الـ React؟ الـ Kotlin؟ 

إن هذا الاختلاف لا حل له، فكل المهارات تقريبًا مطلوبة وكل شركة تطلب كِسرة من كل مجال. ويمكنك أن تجد مكانًا لك في أي شركة مادمت تتقن بعض المهارات البرمجية، وبعد أن تضمن مقعدك، يمكنك حينها أن تبحث عن النقص الذي تعاني منه الشركة، وتحديد المهارات والتقنيات التي يمكنها أن تعوض هذا النقص. 

10 - الدعم التقني والفني (Technical Support) 

الـ Technical Support هو أحد الأعمدة الضرورية في مجال الـ IT، فكل الشركات التقنية تمتلك دعم تقني وفني، وربما اتصلت معهم وتواصلت معهم في أكثر من مناسبة (مثلًا عندما انقطع عنك صبيب الإنترنت، أو تم استهلاك الداتا بشكل جنوني ...) 

أبرز 10 مهارات IT يجب أن تكون في رصيدك التقني لسنة 2023

الأشخاص القادرين على العمل في الدعم الفني والتقني لا يكون لديهم تخصص متكامل، لكن يكون لديهم من كل فن طرب. فهو على دراية بكل شيئ لكن بشكل سطحي فقط، يمكنه أن يخبرك كيف تحل المشاكل الأساسية والمتعارف عليها، ويوجهه لحل المشكل. 

بالطبع الدعم التقني لا يتعامل فقط مع المستخدم والعميل النهائي، بل يتعامل أيضا مع العاملين داخل الشركة الذين يحتاجون لخدمات داخل الشركة. فمثلًا، يمكن أن يكون الدعم التقني وسيطًا بين المبرمجين و مختصي الشبكات داخل نفس الشركة. 

أفضل مساق تدريبي في الـ IT والدعم الفني سيكون مساق Google IT Support المميز، والذي يمكنك البدء فيه عبر الرابط التالي .

وفي النهاية 

لا يمكن التنبؤ بالتقنية على الإطلاق، فالكثير من المجالات اندثرت وأخرى لازالت موجودة. فكما ترى تقنيات البلوكتشين التي اكتسحت المجال قبل سنة قد بدأت تتراجع بشكل كبير، لذلك من الأفضل دائما تعلم شيئ واحد من كل شيئ. 

هذه بعض المصادر المُعتمد عليها: 



شاركه على :