الاختراق من الهاتف ... كل ما تحتاج معرفته حول Kali Nethunter

الاختراق من الهاتف ... كل ما تحتاج معرفته حول Kali Nethunter

 من منا لا يعرف نظام التشغيل الشهير Kali Linux. وإن لم تكن كذلك، فهو أشهر نظام تشغيل مبني على نواة اللينكس، والذي يتم استخدامه في مجال اختبار الاختراق. وذلك لأن نظام Kali Linux يأتي بكافة الأدوات التي يحتاجها المستخدم لإجراء أي نوع من عمليات اختبار الاختراق، سواء على الأجهزة أو الشبكات أو المواقع أو استغلال الثغرات، والمزيد. 

قائمة لأقوى 10 أدوات إختراق لنظام الـ Kali Linux

وبما أن الهواتف الذكية تقدم الآن ميزات يمكن الحصول عليها في الحواسيب، بل وأحيانا حتى أفضل. فقد قررت شركة Offensive Security الشركة المطورة للنظام إطلاق إصدار من أشهر توزيعة اختراق في العالم للهواتف الذكية، والتي تحمل اسم Kali NetHunter. 

الاختراق من الهاتف ... كل ما تحتاج معرفته حول Kali Nethunter

 يهدف هذا المقال إلى مساعدتك في التعرف على Kali Nethuter بتعريفها، ثم ذكر أبرز استخداماتها. بعضٌ من إيجابياتها وسلبياتها، وكيف تبدأ في استخدامها. 

ما هو Kali NetHunter؟ 

يصف الموقع الرسمي لـ Kali NetHunter على أنه منصة (Platform) مفتوحة المصدر ومجانية مخصصة لهواتف التشغيل بنظام Android لتساعدهم في إجراء عمليات اختبار الإختراق. وقد تم اقتباسها بناءًا على نظام التشغيل الشهير Kali Linux. 

تحتوي منصة (سنلقبها بمنصة كما جاء على لسان الموقع الرسمي، وليس ببرنامج، تطبيق أو نظام) منصة Kali Nethunter على مجموعة من البُريمجات المصغرة التي تحاكي برامج كبيرة شهيرة نستخدمها على الحاسوب. على سبيل المثال بريمج Nmap للموبايل. 

تحتاج منصة Kali Nethunter إلى نظام تشغيل Android يضم الروت (Root). وهذا أمر طبيعي لأن جل برمجيات اختبار الاختراق تحتاج إلى الوصول لكامل صلاحيات السوفتوير والهاردوير معًا. 

افضل و انجح 3 طرق لعمل روت (Root) لاي جهاز اندرويد مهما كانت نسخته

لحسن الحظ أصدرت الشركة المطورة إصدارين إضافيين من المنصة، وهما NetHunter Rootless للأجهزة التي لا تحتاج للروت، وهي ذات خدمات محدودة. ثم إصدار NetHunter Lite أخف وذو بُريمجات أقل. 

ما الغاية من استخدام Kali Nethunter 

كما حال نظام Kali Linux فإن الهدف من Kali Nethunter هو إجراء عمليات اختبار اختراق باستخدام الهاتف الذكي. من خلال البريمجات والتطبيقات المتاحة في الأصل في داخل النظام، والتي يمكن تحميلها خارجيا عبر متجر محدد، يمكنك إجراء عمليات اختبار اختراق كما الحاسوب تماما. 

إن منصة Kali Nethunter يمكنها أن تحول هاتفك البسيط الذي اعتدت أن تتصفح منشورات فيسبوك وانستغرام من خلاله، إلى جهاز قوي قادر على اختراق وتجاوز أي نوع من أنواع الحماية باستخدام هاتفك الذكي فقط. 

ما أنواع تقنيات اختبار الاختراق التي يمكنني تنفيذها عبر Kali Nethunter؟ 

تقريبا كل شيئ، حين تقوم بتنصيب Kali Nethunter، يمكنك أيضا تنصيب متجر مخصص يحمل اسم NetHunter Store App. وهو لا يختلف كثيرًا عن متجر تطبيقات الأندرويد الذي تعرفه. لكن التطبيقات الموجودة في هذا المتجر هي عبارة عن تطبيقات اختراق يمكن تحميلها لتأدية غرض محدد. 

أثناء تنصيب Kali Nethunter فإنه لا يقدم كل التطبيقات الشهيرة في مجال اختبار الاختراق (للحفاظ على مساحة الجهاز معقولة). ويتيح عبر متجره للمستخدمين تحميل تطبيقات حسب نوع عملية اختبار الاختراق التي تحتاجها. وتجهيز المنصة حسب عملية الاختراق التي تخطط لها. 

فإن كنت تحاول إجراء عمليات اختبار الاختراق على شبكات الواي فاي مثلًا، فتوجه إلى المتجر وحمل التطبيقات المتعلقة بهذا المجال، ثم ابدء في استخدامها. وعند الانتهاء يمكنك حذفها من أجل خفض مساحة التخزين في جهازك. 

أقوى 10 أدوات على الإطلاق لإختراق أي شبكة WiFi ( واي فاي )

 متطلبات تشغيل Kali Nethunter 

تقنيًا، يمكنك تشغيل منصة Kali Nethunter على أي جهاز دون مراعاة مقومات التشغيل، لكن كلما كان الهاتف أفضل كلما كان الاستخدام أفضل. أيضا نذكرك أنه إن كانت مقومات الهاتف ضعيفة أو متوسطة فإن تنصيب بعض الأدوات وتشغيلها قد يؤثر على آدائها.

ينصح الموقع الرسمي للمنصة بأن يكون هاتفك الذكي ذو نظام التشغيل Android 10 فما فوق. وتنصحك Kali بأن يكون نظام هاتفك Android 11 لاستخدام أفضل للمنصة. مع وجود مساحة تخزين فارغة 10GB على الأقل.

نعود لنذكرك أنك لا تحتاج للروت بتشغيل Kali Nethunter، لكن إن كان الروت في الهاتف سيكون أفضل. 

يوجد 3 إصدارات مختلفة من النظام، واحدة للأجهزة بالروت، وأخرى بدون روت، وإصدار آخر لأجهزة Lite خفيفة لكنه لا يضم الكثير من الخيارات. أثناء تحميل المنصة، احرص على تحميل النظام الأكثر ملائمة لهاتفك الذكي. 

كيف تبدأ اسخدام Kali Nethunter 

تنصيب Kali Nethunter على الهاتف الذكي ليس بالعملية السهلة. فهو ليس بتنصيب تطبيق ثم تنصيبه والبدء في استخدامه. لا يمكن تنصيب نظام Kali Nethunter إلا عن طريق سطر الأوامر Termux في الهاتف الذكي. إن لم تعرف ما هو Termux فضلًا راجع المقال التالي: 

ثم بعدها، تابع معنا النقاط التالية وحاول الالتزام بها: 

  • ابدء أولًا بتحميل تطبيق Termux (من هنا) ثم تطبيق Kali Nethunter Store (من هنا)
  • قم بتنصيبهما بالطبع على هاتفك الذكي 
  • في تطبيق Kali NetHunter Store، ابحث عن تطبيق آخر باسم NetHunter Kex ثم قم بتنزيله من المتجر 
  • الآن كل العمل سيتم عبر سطر الأوامر Termux وذلك عبر تنفيذ مجموعة من الأوامر اتباعًا والتي سنتركها لك بالطريقة التالية: 

الاختراق من الهاتف ... كل ما تحتاج معرفته حول Kali Nethunter


وفرنا شرح لكل أمر من هذه الأوامر بجانبها. بحلول الأمر الأخير سيفتح لديك نظام Kali Nethunter على شكل سطر أوامر، ويمكنك الآن البدء في استخدامه. (بالطبع ستحتاج إلى توجيه أو شرح لكيفية استخدام الأدوات داخله). يمكنك بعدها سواء تنصيب البرمجيات التي تحتاج من متجر Nethunter Store ثم تشغيلها على النظام، أو تنصيبها مباشرة عبر سطر الأوامر. 

كملاحظة أساسية: أثناء عملية التنصيب، قد تنبثق لديك بعض الخيارات التي تطلب منك التأكيد أوالنفي. معظمها عليك الموافقة عليها عبر خيار (y). ما عدى خيار الموافقة الأخير.  في الأمر الأخير. 

ملاحظة أخرى، يمكن ربط نظام Kali Nethunter مع نظام Kali Linux على الحاسوب، وإجراء عمليات متزامنة بين الجهازين. 

بالطريقة التالية يمكن البدء في استخدام Kali Nethunter، لكن يُفضل دائما أخذ دروس وفيديوهات تعليمية للتعامل مع نظام Kali Nethunter وأدواته الخاصة.


شاركه على :