شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
طرحنا على متابعينا منشور حول الأشياء التي يودون إضافتها في منصتنا، او الأشياء التي يجب علينا الإهتمام بها بشكل أكبر، فتوصلنا بإقتراحات كثيرة من بينها إقتراح يقضي بتعريف مجموعة من الأدوات و توفير شرح متميز على طريقة أكوا ويب لتلك الأدوات بالأخص أدوات الإختراق في اللينكس، و التي وضعنا هدفا مستقبليا لشرحها كاملة و مكمولة في مقالات منفصلة. 
و سيكون مقالنا لليوم بداية لشرح هذه الأدوات و التطبيقات المخصصة، و سنستهل عملنا بتطبيق Termux القوي الذي قد لا يعرفه الا القلة و لا يدركه الا من بحث كثيرا او اراد تضمين عالم الإختراق في هاتفه الأندرويد، فما هو بالضبط Termux، كيف يعمل ؟ اهم مميزاته ؟ فيما يلي الشرح الكامل لأداة او تطبيق Termux. 

سنتعرف على أداة Termux في المقال التالي، الهدف منها، كيف تستفيد أنت كذلك منها و كيفية البدئ في تشغيلها أيضا، أداة او تطبيق Termux هو تطبيق مخصص للهاتف في الأصل، و لا يحتاج الى الروت من أجل تشغيله و يمكن إستخدامه مباشرة بعد تحميله دون أي تعديلات او تطبيقات اخرى خارجية. 


كل ما تحتاج معرفته حول Termux و كيفية إستخدامه


- ما هو تطبيق Termux ؟ 

تطبيق Termux هو تطبيق للأندرويد، يوفر لك التطبيق منصة Terminal مبنية على اللينكس في هاتفك الذكي، إستخدام التطبيق لا يحتاج الى الروت و يشتغل مباشرة، يمكنك من خلال Termux في الهاتف إجراء أيٍ من العمليات الإعتيادية التي تقوم بها في اللينكس، كمثال على ذلك تنصيب برمجيات عن طريق امر apt-get، او تنصيب أيضا تطبيقات و برامج من خلال GitHub عبر إجراء أمر git clone، الى جانب تنصيب أدوات اللينكس الأخرى للموبايل، يتيح لك التطبيق تنصيب مجموعة من الحزم (Packages) التي توفر لك إستخداما للعديد من البرمجيات اللينكساوية على هاتفك الأندرويد، كما يمكنك تحديث هذه الحزم او البرمجيات بإستخدام Termux، يتميز بالصرامة و القوة و الواجهة المحببة لكل عشاق نظم اللينكس، و على عكس تطبيقات أخرى مشابهة ( مثل Connectbot ) فإستخدام Termux واسع الحيلة و يمكن إستخدامه للعديد من الاغراض لإدارة هاتفك، إستخدام تطبيق Termux منوط باللينكس بشكل كبير، أي ان البرمجيات التي ستقوم بتنصيبها من خلاله او التي ستتعامل معها لا تتضمن واجهة جرافيكية في الغالب، و ستتعامل مع أغلبها مع سطر أوامر اللينكس. 

- لما نستخدم تطبيق Termux ؟ 

الحزم او Packages هي مجموعة من البرمجيات الصغيرة التي تقوم بعمل محدد، يستخدم مختبر الإختراق نظاما محملا بمجموعة من الـ Packges إلا ان تلك الحزم أصلية او Default في النظام، لممارسة عمله كمختبر إختراق، يحتاج هذا الأخير الى تنصيب حزم أخرى تقوم ببعض الأعمال من أجله، مثل Metasploit، التي توفر له هي الأخرى مجموعة من الادوات التي يستطيع استخدامها، او تنصيب حزم معينة لفحص المواقع، او فحص الشبكات، كما أشرنا فإن هذه البرمجيات الصغيرة لا تأتي بواجهة جرافيكية، و ليست بتطبيقات يمكن تنصيبها من متجر جوجل للتطبيقات، فكيف يمكن الحصول عليها ؟ 
هنا يتدخل Termux الذي يوفر لنا إمكانية تنصيب الحزم بإستخدام بيئة اللينكس و الـ Terminal الخاص به، يحفظ تطبيق Termux كل الحزم داخله (يمكنك إستخراج اسماء كل الحزم بتنفيذ أمر pkg list-all ) و يمكنك إنطلاقا من الأوامر ان تقوم بتشغيل تلك الحزم و تنفيذ أوامرها حسب الحاجة. 

- كيفية البدئ في إستخدام تطبيق Termux ؟ 

ليس بالأمر الصعب إطلاقا، حتى ان لم تكن لديك أي خبرة في التعامل مع اللينكس فلازال بإمكانك الإستفادة من التطبيق، تقوم بالتوجه الى متجر جوجل لتطبيقات الأندرويد، و البحث عن Termux في خانة البحث، سيظهر لك اول تطبيق تقوم بتحميله، او يمكنك التوجه مباشرة للرابط التالي لتحميل تطبيق Termux، بعد ان تقوم بتحميله و تنصيبه في هاتفك الذكي، تقوم بالنقر عليه، سيُظهر لك التطبيق شاشة سوداء و هي عبارة عن سطر الأوامر (Commande Line) سابق الذكر، يمكنك ان تبدأ الآن بتنصيب الحزم التي تريد و بدئ إستخدام Termux بما يقتضيه حاجتك للتطبيق. 

- بعض الحزم المميزة التي يمكنك تنصيبها و إستخدامها : 
يمكنك الإختيار بين العديد من الحزم الموجودة مسبقة و التي يمكنك تنصيبها في هاتفك من خلال Termux، دعونا نبدأ او نستعرض عليك بعضا من هذه الحزم التي قد تكون مفيدة تارة، و مسلية تارة اخرى :

كل ما تحتاج معرفته حول Termux و كيفية إستخدامه
  1. - حزمة تأثير The Matrix : من منا يكره المصفوفة او The Matrix، كلنا نريد الحصول على بعض التأثيرات الخاصة بها في هاتفنا أليس كذلك ؟ هذه الحزمة المسلية تستطيع ان توفر لك هذا الأمر، قم بتشغل تطبيق Termux ثم أكتب الأمر التالي : pkg install cmatrix  ثم بعدها لتشغيل هذا التأثير تقوم بكتابة سطر cmatrix ثم النقر على Enter و ستجد ان هاتفك اصبح مصفوفات متساقطة، يمكنك الغائه بالخروج من التطبيق، مجرد حزمة بسيطة و مسلية لا أقل و لا أكثر . 
  2. تحديث التطبيق و الحزم : قد يصادف الا يشتغل لديك التطبيق، او ان بعض الحزم لم تعتد تشتغل بعدما كانت تشتغل سابقا بشكل جيد، في هذه الحالة توجب عليك تحديث التطبيق و الحزم أيضا، لتحقيق ذلك نقوم بتنفيذ الأمر apt-get update ، هو نفسه الموجود أيضا في اللينكس، سيقوم هذا الأمر بالتحقق من الحزم و تطبيق Termux و يقوم بتحديثها إن توافر أي تحديث لها. 
  3. حزمة Figlet : تسمح لك حزمة Figlet بتكوين كتابة مهيكلة لأي عبارة تقوم بإضافتها، على سبيل المثال في الجانب قمنا بهيكلة إسم Aqua Web، لفعل ذلك نقوم بتحميل حزمة Figlet عن طريق الأمر pkg install figlet ، ثم بعدها نقوم بإستخدامها عن طريق الأمر figlet aqua web ، مع تغير عبارة aqua web بالعبارة التي تريد 


  1. حزمة  Python : اغلب برمجيات الإختراق و الحزم تستخدم الـ Python و الـ Ruby بشكل كبير، لذلك قد تود تنصيب حزمتيهما حتى تستطيع تنفيذ أكواد بإستخدام اللغتين، لفعل ذلك نقوم بتنفيذ الأمر pkg install python ، هذا الخيار سيسمح لنا بتنصيب مدير الحزم الخاص بالـ python كذلك و هو الـ pip، بعدها سيمكننا البحث عن برمجيات تم ابتكارها بالبايثون و إستخدامها عن طريق تنفيذ الأمر pip install في الـ Termux .
  2. حزمة الـ Ruby : كحال الـ Python، نقوم بتنفيذ أمر pkg install ruby ، الذي بدوره سيوفر لنا مدير الحزم الخاص بالـ Ruby و هو Gem، بعدها سيمكنك تشغيل برمجيات أيضا تعتمد على الـ Ruby او حزم خاصة بها بإستخدام الـ Termux . 
  3. ما رأيك بتنصيب الـ Metasploit في هاتفك ؟ : نعم يمكنك فعل ذلك عبر الـ Termux كذلك، تقوم اولا بتنصيب حزمة الـ curl عن طريق الأمر pkg install curl، ثم نقوم بجلب الـ Metasploit من رابطها عن طريق الـ curl بتنفيذ الأمر   curl -LO https://raw.githubusercontent.com/Hax4us/Metasploit_termux/master/metasploit.sh ، انتظر قليلا ( او كثيرا ) حتى يتم تنصيبها ، بعدها نقوم بإعطاء المنفذ لإشتغال الـ metasploit عبر أمر chmod 777 metasploit.sh ، ثم نقوم بتشغيل الميتاسبلويت عن طريق أمر ./metasploit.sh
ما رأيك بأداة Termux ؟ هل هي قوية ؟ لا تنسى ان تقترح علينا شرح الأداة القادمة في التعليقات و سنقوم بكتابة مقال شامل حولها أيضا كما الحال بالنسبة لهذا التطبيق. 


شاركه على :