افضل و انجح 3 طرق لعمل روت (Root) لاي جهاز اندرويد مهما كانت نسخته

عمل روت , روت هاتف اندرويد , كيفية عمل روت لاي جهاز اندرويد , عمل روت لجميع اجهزة الاندرويد بضغطة زر

كثير منا يحاول التخلص من قيود الاندرويد , فان اقتنيت جهاز جديد بمنصة الاندرويد , لربما ستلاحظ عزيزي القارئ انه لا يمتلك صلاحيات الروت لانه لا زال جديدا ( يمكنك التأكد بكل سهولة ان الهاتف به صلاحيات الروت او لا بالتحقق ان كان تطبيق SuperSu منصب في الجهاز ) , و لكن يبقى اهم مشكل هو كيفية عمل روت لجهاز اندرويد , خصوصا اننا نواجه الكثير من الصعوبات في هذا الامر . 



ما هو الروت ؟ لما يجب عليك عمل روت لجهازك ؟ ولما لا يجب علي القيام به ؟ 
دعني اتحدث معك في هذه الفقرة قليلا عن الروت و ايجابياته و سلبياته , قبل ان امر معك الى طريقة عمله , كلنا نعلم عالم اللنكس , اذا لم تكن كذلك و لم تستخدم هذا النظام من قبل ربما قد لا تعرف عن ماذا اتحدث , لكن عبارة Root هي عبارة قادمة من انظمة اللنكس , و تعني اعطاء صلاحيات المدير , الامر شبيه بخاصية (Open as Admin) الموجودة في الويندوز , الا انه في اللنكس يعبر عنها بالروت , ربما يا صديقي في بعض الاحيان تريد تنصيب اداة على اللنكس او الاشتغال باداة ما , فتبدأ الكود الخاص بك بعبارة (Sudo) مثل كود مثلا (Sudo apt-get ugfw) و عبارة Sudo تعني الادمن , و هذا هو الروت في عالم الحواسيب والانظمة . 

إقرأ أيضا : ما الفرق بين الVPN و الSSH , و لما يجب عليك استخدام الSSH بدل الVPN

كلنا نعلم ان الاندرويد ذو اساس لينكس , لذلك تستخدم عبارة الروت , من اهم ايجابيات الروت , هو كسر حاجز الضيف , اذ انك كمستخدم للاندرويد فانك تبقى فقط ضيف / Guest على النظام , و لا يمكنك الوصول الى الكثير من الادوات , لذلك , قيامك بروت لجهازك , سيخول لك استعمال هاتفك بكل حرية و كسر القيود , و تنصيب ROMs او تنصيب تطبيقات قوية تحتاج الى صلاحيات الروت . 
لم تقم الشركات المصنعة لهواتف الاندرويد بعدم تقديم صلاحيات الروت عمدا , بل لها غاية من ذلك , فقيام بعلمية الروت لجهازك , قد يفقدك الامان و الحماية الخاصين بجهازك , و قد يستطيع اي احد استغلال هذه الخاصية و التلاعب بجهازك , غير هذا , ففي بعض الاحيان ستلاحظ ان هاتفك يتصرف بغرابة , عادي , فالهاتف لن يبقى هاتفا بعد ذلك , لذلك تأكد يا صديقي من رضاك الكامل قبل القيام بعملية الروت , فالامر قد يتطلب منك شراء جهاز اخر . 


- عمل Root بإستخدام برنامج Dr.Fone : 



افضل و انجح 3 طرق لعمل روت (Root) لاي جهاز اندرويد مهما كانت نسخته

يُعتبر برنامج Dr Fone من البرامج الحديثة و القوية لعمل Root لأجهزة الأندرويد بنسخ متعددة، ليس فقط الروت بل العديد من الخدمات الأخرى التطويرية لهاتفك الأندرويد، لكن بما اننا نتحدث هنا فقط عن الـ Root و كيفية القيام به، فبرنامج Dr Fone برنامج جيد جدا لهذه العملية، اما الطريقة فبسيطة جدا، يكفي فقط ان تحمل البرنامج من الموقع الرسمي الخاص به او فقط أنقر على Dr Fone لتحميله، ثم بعدها قم بتنصيب البرنامج في حاسوبك و قم بتوصيل هاتفك الأندرويد مع حاسوبك، ستجد ان البرنامج يُظهر لك العديد من الخيارات الرائعة للتحكم في هاتفك الأندرويد مثل تعديل التطبيقات، و تنصيب رومات مُعدلة Custom Roms و غيرها، يكفي ان تبحث عن خاصية عمل روت للجهاز، ثم انقر على زر Root و انتظر قليلا، ان كان هاتفك مدعما من طرف البرنامج، فستجد ان هاتفك أصبح بالروت في غضون دقائق . 

- عمل Root بواسطة IRoot : 
نتقل الان الى مرحلة القيام بعلمية الRoot , من اهم البرامج المختصة في الحصول على صلاحيات الSuper User , هو برنامج IRoot , هذا البرنامج جيد و لا بأس به في عمل الروت , برنامج ياباني او صيني او كوري , لا فكرة لدي فانا لا افرق جيدا بين اللغات الاسيوية , هذا البرنامج سيقوم باعطاءك صلاحيات الروت في دقائق , مشكلته الوحيدة انه لا يدعم الكثير من الهواتف , خصوصا الاخيرة منها , ربما ان كان هاتفك ذو موديل قديم , قيد تجد الروت الخاص به في هذا البرنامج . 
نبدأ بالعملية , اولا علينا تحميل البرنامج من هنا , بعد تحميل نسخة الحاسوب , ثم نأتي بكابل USB و نربط جهازنا به , دقيقة , لقد اغفلت على امر مهم , عليك اولا تفعيل الDevelopper Mode , كيف ذلك ؟ 
- اولا ادخل الى اعدادات جهازك , ثم الى نطاق About 
- ثانيا ستجد خيار (Version Number) فقط للملاحظة طريقة الدخول للاعدادات و الاسماء تختلف من جهاز لاخر , لكني قدمتها الان بكشل عام 
- بعد ان تجد خيار الVersion Number , قم بالضغط عليه 7 مرات , و ثم سيظهر لك اشعار مكتوب فيه (Developper Mode Enabled) .. 
- في قائمة اعدادات الجهاز , ستجد خيار جديدا قد تمت اضافته , كل ما عليك فعله هو هو الدخول اليه , و ستجد خيار Usb Deboguage , قم بجعله على علامة صح .. و انتهينا . 
الان نعود الى عملنا , بعد اتصال الهاتف مع البرنامج بواسطة كابل USB خاص بالهاتف , سيقوم بالبرنامج بالفحص تلقائيا و اشتغاله تلقائيا , تنتظر قليلا ريثما يقوم بتحليلاته , ثم سيظهر لك زر ROOT في وسط البرنامج انقر عليه , و انتظر قليلا و ستلاحظ ان جهازك سيعيد تشغيل نفسه لتجد انه تم عمل روت للجهاز . 

- عمل Root بواسطة Kongo Root
من اهم البرامج المختصة في عمل Root للجهاز , هذا البرنامج جد جيد و عملي في القيام بعملية الروت , و يدعم الكثير من الهواتف , اعتقد ان المشكلة الوحيدة التي واجهتني اثناء قيامي بعملية الروت بهذا البرنامج , هو بطأه في القيام بهذه العملية , اذ اخذ ازيد من ساعة و نصف و هو يقوم بالعملية , الامر الذي جعلني اغضب و انزع جهازي فورا .. 
طريقة عمل الروت بهذا البرنامج سهلة و بسيطة , اولا عليك تحميل البرنامج من هنا , ثم نفس العملية , نوصل الجهاز بالحاسوب عبر الكابل , ننتظر قليلا ثم نضغط Root , ربما هذا البرنامج قد يأخذ وقتا اكثر من المعتاد لكن ما علينا الا ان نصبر قليلا . 

إقرأ أيضا : كيفية جعل حاسوبك المكتبي يستقبل اشارة الويفي (WIFI)

- ماذا لو فشل كل شيئ ؟ 

اعتقد ان اهم برنامجين للRoot هما الذين استعرضتهما في سابق حديثي .. و ان فشلا معك في القيام بعملية الروت , فدعني يا صديقي اقدم لك طريقة يدوية بدون برامج لعمل روت لجهازك الخاص ... 

علينا اولا تحميل ملف روت خاص بنسختنا الاندرويد , الامر بسيط لا تقلق , ادخل الى جوجل و اكتب (S5360 Root File) مع تغيير S5360 بموديل هاتفك , ستجده في About بالطبع , او يمكنك ايضا كتابة (S5360 Update.zip) ستجد بعدها ملف على شكل وينرار او Zip قابل للتحميل , تقوم بتحميله و اضافته الى هاتفك .. لنمر بعدها الى المرحلة الثانية 
بعد اضافته الى جهازنا , نطفأ الجهاز , و ندخل الى الRecovery Mode , ان لم تكن تعرف كيفية الدخول اليه , كيفيك بعد ان نطفئ هاتفك , ان تضغط على ( زر الاشتغال + زر Home + زر نقص الصوت ) دفعة واحدة , ليدخلك بعدها الى الRecovery Mode . 
ستظهر لك العديد من الخيارات , نحن سنركز على خيار (Apply Update from Sd Card) , يمكنك انزل و الهبوط باستخدام ازرار زيادة و نقص الصوت . 
ثم ستظهر لك ملفات جهازك او بالاحرى الملفات الموجودة في كارت الذاكرة الخاصة بك , ابحث عت تجد ملف الUpdate الذي حملته و اضفته الى الجهاز .
انتظر قليلا ريثما يقوم الملف بعمله المعتاد .. بعدها سيظهر لك خيار اعادة تشغيل النظام , ان لم يظهر , يكفيك ان تتأكد من انه تم انتهاء علم الUpdate ثم تقوم باعادة تشغيل جهازك . 
بعد اعادة تشغيله , ستجد ان تطبيقا جديدا قد تمت اضافته الا وهو تطبيق SuperSU , و هذا يعني انه تمت عملية الروت بنجاح .

انا شخصيا افضل الطريقة الاخيرة لانها مضمونة , سهلة و بسيطة و لن تجد معها مشاكل في عمل روت لجهازك , كما انها شغالة لجميع الاجهزة مادمت قد وجدت ملف تحميل الUpdate الخاص بنسختك . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال