أقوى 10 أدوات على الإطلاق لإختراق أي شبكة WiFi ( واي فاي )

أقوى 10 أدوات على الإطلاق لإختراق أي شبكة WiFi ( واي فاي )

شبكات الواي فاي (WiFi) أصبحت في كل مكان، نتحداك الآن ان بفحص الشبكات القريبة منك و الا تجد أي شبكة قريبة، إنها في كل مكان، إنترنت مجاني في كل مكان إن اردت صياغتها بهذا الأمر، لكن للأسف يحول بينك و بين تلك الشبكة كلمة سر التي قد يكون أحيانا من الصعب الحصول عليها. 

يوجد العديد من الطرق الخاصة بكشف و إختراق شبكات الواي فاي، فلكل شبكة نمطها الخاص و طريقة عملها و الثغرات التي يمكن إستغلالها للوصول الى تلك الشبكة و كسر حواجز الحماية الخاصة بها، و يوجد أيضا العديد من البرمجيات التي تساعدك على إنجاز هذا الأمر، و يمكن تعدادها بالمئات، لكن بعضها فقط قوي كفاية ليكون حليفك في كل عملية، و هي نفسها التي سنستعرضها لك في هذا المقال. 

تابع جيدا اننا نستعرض هذا المقال بغرض تعريفك بأدوات إختراق شبكات الـ WiFi و إستعراض مميزات و خواص كل شبكة، بالنسبة لطريقة الإستخدام فأنت تتحمل مسؤولية إستخدامها سواء للأذية او من أجل التحقق من قوة و صرامة شبكتك الخاصة. 

أقوى 10 أدوات على الإطلاق لإختراق أي شبكة WiFi ( واي فاي )

1 - Waircut : 

أعتقد انها الأداة الأكثر شيوعا لإختراق الواي فاي في الحاسوب، فهي سهلة الإستخدام و لا تتطلب خبرة عالية من أجل إستخدامها لهذا الغرض، كما انها متوفرة على الويندوز و هو ما يجعل إمكانية الوصول إليها و إستخدامها متاحة من طرف الجميع. 
تعتمد أداة Waircut بشكل أساسي على أداة Pixiewps أيضا المدرجة في الأداة، بالنسبة لـ Pixiewps فهي عبارة عن سطر أوامر يقوم بحساب الـ PIN المحتمل لشبكة معينة ثم تجربته و إستخراج كلمة السر من خلاله، و هو ما تقوم به أداة Waircut بالضبط. 
برنامج Waircut و هو برنامج إختراق واي فاي يعتمد بشكل أساسي على ثغرة الـ WPS، أي عدم وجودها في الشبكة التي تود إختراقها يعني انه لا يمكنك إستخدام هذه الاداة إطلاقاً، لكن لا تقلق، لازال بإمكانك إستخدام الادوات القادمة في هذا المقال و المخصصة لنفس الغرض. 

2 - Metropolis : 

من أفضل الأدوات التي قد تستخدمها يوما في إختراق شبكات الواي فاي، و هي برمجية موجودة في نظام اللينكس بشكل عام، من أهم التوزيعات التي تضم هذه الأداة توزيعة Wifislax و Kali Linux، توزيعات لينكس أخرى خاصة بالإختراق مثل Parrot OS أيضا تضم هذه الأداة. 
لكن أين تتجلى قوة الأداة بالضبط ؟ تبدأ أولا في أداة Metropolis بفحص الشبكات القريبة منك، بعدها تستطلع لك الأداة نوع الشبكة و إن تواجدت أي ثغرات فيها و توفر لك الأدوات اللازمة لذلك مثل أداة Crunch لتجسيد كلمات سر و تجربتها ( عملية Bruteforce ) او أداة Reaver الشبيهة بـ Pixiewps لشبكات الـ WPS و أدوات أخرى لأنواع شبكات أخرى. 
يمكن إعتبار أداة Metropolis مثالية لحد كبير و ذلك لأنها تضم تقريبا كل الأقسام اللازمة لإختراق أي شبكة واي فاي مهما كان نوعها او نمط التشفير الخاص بها. 

3 - Wifiphisher : 

يعتمد المخترق / الهاكر بشكل كبير على اللعب بعقل ضحيته سواء عبر تقنيات مثل الهندسة الإجتماعية او عبر تقنيات أخرى مثل الـ Phishing ( الإصطياد الإلكتروني ) يُقصد بالـ Phishing زراعة او توفير صفحة ملغمة شبيهة بشكل كبير بالصفحة الأصلية لموقع معين، بحيث يثق الضحية في تلك الصفحة و يقوم بإدخال معلوماته الخاصة، لكن ما لا يعرفه ان الهاكر سيتوصل بتلك المعلومات.
أداة Wifiphisher تعتمد بشكل كبير على هذا الأمر، الأداة قبل كل شيئ هي اداة مفتوحة المصدر و قد تم إبتكارها من أساسها لإختبار إختراق شبكات الواي فاي، الأداة لها هدفين مختلفين : الهدف الأول هو صناعة نقطة إتصال بالانترنت شبيهة بنقطة معينة فور ان يتصل منها شخص معين لديه باسوورد الشبكة أنت تحصل عليه تلقائيا، اما الهدف الثاني فهو تقنية Man in the Middle التي تأتي بها الأداة التي تسمح لك بالتجسس على المستخدمين لتلك الشبكة أيضا.
الأداة غير متوفرة على الويندوز، و يمكن الحصول عليها من منصة  Github أيضا.

4 - WIBR : 

سنبتعد قليلا عن الحاسوب الآن و نستعرض عليك تطبيق WIBR المخصص لإختراق شبكات الواي فاي للاندرويد، لا نريد ان نرفع آمالك كثيرا عزيزي القارئ لكن حين يتعلق الأمر بالإختراق بإستخدام الهاتف فلا يوجد الكثير من الخيارات لك من أجل تحقيق ذلك الهدف، بالنسبة لإختراق الواي فاي فقد تجرب العديد من التطبيقات مثل WPS Connect او Andro Dumper و غيرها و قد لا تفيدك كثيراً، فتصير مقيدا بعدد محدود من تطبيقات الأندرويد الخاصة بإختراق شبكات الواي فاي، لعل أبرزها تطبيق WIBR.
يسمح لك تطبيق WIBR بإختراق الشبكات بالإعتماد على تقنية الـ Bruteforce او التخمين، قد تتراجع الآن و تيأس من التطبيق، لكنه قوي حقا و سريع في التخمين، و إن كان حظك جيدا و كان باسوورد شبكة واي فاي مكون من أرقام لوحدها فقط مثلا، فقد تستطيع الحصول على باسوورد الشبكة في أقل من 5 دقائق.
التطبيق جيد، يحتاج الى الروت أيضا في حالة كنت تتسائل، تقنيااته قد تكون بدائية لكنها قوية و جيدة، و يعتبر أيضا واحدا من أفضل تطبيقات الإختراق على الإطلاق.

5 - Linset : Evil Twin : 

نعم ستعتاد على هذا الأمر كثيراً أيضا فمعظم طرق الإختراق تعتمد بشكل كبير على الـ Phishing، من بين أشهر أدوات إختراق شبكات الواي فاي على الحاسوب بإستخدام الـ Phishing نجد أداة Linset / Evil Twin التي ربما قد إستخدمها أي شخص في هذا العالم يوما أراد ان يخترق أي شبكة واي فاي.
الجميل في أداة Linset هو سهولة إبتكار نقطة إتصال مزيفة، صحيح أن الأداة تعتمد بشكل كبير على الـ Commande Line او سطر الاوامر، لكنها ليست بتلك الصعوبة، يكفي إتباع التعليمات و الإختيارات ( مثلا الخيار رقم 1، ثم الخيار رقم 3 ... ) الى حين تشغيل نقطة إتصال مزيفة كعنكبوت ينتظر وصول طريدته في الشباك.
إن كنت في مجال ذو نطاق واسع من شبكات الواي فاي فإنه من السهل جدا الحصول على ضحايا للشبكة.

6 - inSSIDer : 

متأكدون ان هذه الأداة ستعجب الكثيرين، متوفرة على  نظام الويندوز أيضا، في الغالب قد سئم جارك محاولات الإختراق التي تقوم بها على شبكته الخاصة، فقرر أخيراً ان يقوم بتحويل شبكته الى شبكة مخفية (Hidden)، و الآن كل البرامج أعلاه و حتى القادمة في هذا المقال غير قادر على كشف تلك الشبكة ... يا للحيرة !
لحسن الحظ يوجد أداة تستطيع رغم أنف الشبكة إظهارها و هي أداة inSSIDer، الأداة غير مخصصة لإختراق شبكات الواي فاي بل فقط فحصها فقط و إستخراج معلومات عنها مثل الـ Mac Adress و الـ Mac Adress الخاصة بالمتصلين، يمكنك بعدها تحويل عمليات الإختراق السارية الى برمجيات أخرى من أجل إلتقاط الـ Handshake و بدئ عمليات الإختراق الخاصة بك.
أداة inSSIDer كانت في بداية الأمر مفتوحة المصدر، لكن بعد التحديث الثالث من الأداة لم تعد كذلك.

7 - Kismet : 

أداة أخرى شهيرة و متوافرة على عدة انظمة مثل الويندوز و توزيعات لينكس مخصصة مثل Kali Linux, Wifislax, BlackArch و غيرها، و ان تخصصت قليلا في مجال إختراق شبكات الواي فاي فبالتأكيد ستستخدم هذه الاداة عاجلا أم آجلا.
توفر لك أداة Kismet عدة خصائص منها اولا فحص الشبكات و إستخراج كل المعلومات المرغوب فيها حول الشبكة ( الـ Mac Adress، عدد المتصلين و الـ Mac Adress الخاصة بهم، اي ثغرات موجودة، نوع الشبكة ...) كما يمكن للأداة التجسس على المتصلين في الشبكة و إستخراج معلومات أخرى عنهم.
 الأداة غير مخصصة بشكل كبير لإختراق الشبكة أكثر من فحصها و تجزئتها، يوجد بعض الأدوات الأخرى في هذه البرمجية التي تسمح لك بتجربة تقنيات إختراق على شبكة واي فاي معينة لكن ستحتاج الى تنصيب او وجود برمجيات أخرى في نظامك مثل Reaver.

8 - Aircrack-ng : 

لا يمكننا ان نلقب Aircracking بالأداة في الحقيقة، فهي عبارة عن مجموعة من الأدوات مجتمعة معا لتشكل برمجية قوية لإختراق أي شبكة واي فاي مهما كانت، توفر لك برمجية Aircrack-ng تحليلا كاملا للشبكة، و بعدها إجراء عدة عمليات إختراق حسب نوع الشبكة و تشفيرها و إن تواجدت أي ثغرات داخلها.
التخمين قد يكون يكون سلاح هذه البرمجية الأكثر فاعلية، لكن ليست التخمين على كلمة السر بل على الـ Pin هذا الأخير الذي قد يتطلب تفعيل الـ WPS في الشبكة من  أجل الوصول إليه، إن لم يكن فيوجد ادوات أخرى داخل الاداة قد توفر لك خصائص اخرى.
أداة الـ Aircrack-ng تشتغل بواسطة سطر الأوامر، لذلك قد تحتاج الى فيديو او كورس معين من أجل فهم طريقة التعامل معها، للأسف غير متوافرة على الويندوز، و تعتبر من بين الأدوات الأكثر أهمية في نظام Kali Linux .

9 - PixieWPS / Reaver : 

سنقوم بإستعراض الأداتين معا و ذلك لأنهما معا يقومان بنفس الغرض، يختلفان في الآداء ربما لكن أيهما إخترت كفيلة بإنجاز المهمة، الأداة الأولى في قائمتنا هذه لأفضل أدوات اختراق الواي فاي تعتمد بشكل أساسي و كبير على PixieWps بينما الأداة الثانية على Reaver، و في حالة أردت إستخدامهما بمفردك، فيمكنك ذلك.
تعتمد كل من Reaver و Pixiewps على حساب اكواد الـ Pin المحتملة لشبكة معينة ثم تقومان بتجربة تلك الاكواد عليها، الهدف منهما بالطبع إختراق شبكات الواي فاي و إظهار كلمة السر الخاصة بأي شبكة، بالطبع إن لم يكن الـ WPS مفعلا في شبكة الواي فاي فلا أمل من الأداتين.

10 - MDK3 : 

إن تابعت مقالنا بعنوان الشامل لإختراق شبكات الواي فاي ستجد اننا قد إستعرضنا الأداة في آخر المقال كحل أخير لأي شبكة واي فاي، و ذلك لقوة هذه الاداة.
أداة MDK3 تسبب ما يسمى بالـ Network Jamming، اي انها تقوم بغلق كل الإتصالات الخاصة بالشبكة، بلغة أبسط، الراوتر الذي يتصل منه الحاسوب او مجموعة من الحواسيب لديه طاقة إستيعابية مثلا 16 جهاز فقط، لكن ماذا لو قمنا بجعل 100 جهاز ( زومبي ) يتصلون جميعا من الراوتر؟ هذا سيسبب تلفا في الشبكة و منع كل المتصلين من الحصول على انترنت، بل أحيانا يقوم الراوتر بإعادة نفسه الى اعدادات المصنع أحيانا لكثرة الأجهزة التي تحاول الإتصال من الراوتر دفعة  واحدة، و لهذا تعتبر هذه الاداة من أقوى و أخطر أدوات إختراق شبكات الواي فاي أيضا، غير متوفرة على الويندوز، موجودة في أنظمة مختلفة مثل Kali Linux. 

شاركه على :