ما هو ChatGPT الجديد الذي تصدر الحدث مؤخرا؟

ما هو ChatGPT الجديد الذي تصدر الحدث مؤخرا؟

طلة خفيفة على منصة Github في تبويبة Trending والمشاريع المتصدرة، ولن ترى سوى مشروع ChatGPT ومشاريع أخرى مبنية عليه. كما أنه لا حديث يعلوا في المجتمعات البرمجية على السوشيال ميديا حول مشروع ChatGPT. كيف يمكن لمجرد بوت شات أن يحظى بهذه الشعبية؟ لا بد أنه شيئ مميز إذن. 

نساعدك عبر أسطر هذا المقال في فهم واستيعاب مشروع ChatGPT وأبرز الحقائق حوله، ولما استطاع الحصول على هذه الشعبية الكبيرة في ظرف وجيز. 

ما هو مشروع ChatGPT؟ 

ما هو ChatGPT الجديد الذي تصدر الحدث مؤخرا؟

مشروع ChatGPT هو عبارة عن بوت شات ومراسلة (Chatbot) من تطوير OpenAI. يعتمد على الذكاء الاصطناعي وموديل يحمل نفس الاسم ChatGPT (وهي لغة هيكلية). تستطيع إنشاء محادثات مع البوت ليتجاوب معك بدقة بالغة، مع كل سؤال أو مراسلة تقوم بها باستخدام البوت، يكتسب هذا الأخير المزيد والمزيد من الذكاء ويستطيع أن يتجاوب معك بشكل أفضل. 

أكثر ما يميزه (والذي جعله ذو شعبية كبيرة) أنه يؤتي نتائج مختلفة لكل مستخدم بناءًا على التدريب الذي حصل عليه. فإن طرح المستخدم A والمستخدم B نفس السؤال على ChatGPT فسيحصل كل منهما على إجابة مختلفة، وذلك يعتمد على "التعلم" الذي حظي به من خلال المحادثات. قد يبدو هذا بسيطًا، لكن في الحقيقة أثار هذا الكثير من الجدل، فبعض المستخدمين لاحظوا وجود ثغرات في الشات وأخطاء أمنية كثيرة عبر إجراء عمليات اختبار اختراق. إلا أنها تبقى محلية، بمعنى لا يمكن تطبيقها على الشات نفسه بالنسبة لمشروع أو مستخدم آخر.

أفضل بوتات تيليجرام (Bots) عليك استخدامها

أداة ذكاء اصطناعي بالغة القوة من OpenAI 

أول ظهور لـ ChatGPT كان في نوفمبر في الحقيقة في إصدارات بدائية، كان الهدف منه إظهار قوة الذكاء الإصطناعي والتقدم الذي وصلت إليه OpenAI. فهي أداة كبيرة وضخمة للغاية، بتقنيات ذكاء إصطناعي متقدمة ومتجاوبة. حذر بعض المستخدمين منها أيضا بخصوص إجاباتها، بحيث لا يجب على المستخدمين وضع ثقتهم الكاملة بخصوص النتائج التي يقدمها ChatGPT. 

العمل على ChatGPT ليس لحظي، ولا وليد الصدفة. بل هو نتائج جهد خيالي مبذول من طرف OpenAI وتدريب كبير للغاية. وإصدارات سابقة مخيبة للآمال أيضا. 

في الحقيقة ... ChatGPT لا يعرف أي شيئ ! 

طريقة عمل ChatGPT مختلفة كليًا، وتختلف التجربة في كل مرة تبدأ من نقطة الصفر. يعتمد الذكاء الإصطناعي أولًا على المعلومات المتاحة عبر الإنترنت، ويمكن التأكد من ذلك عبر طرح أسئلة بديهية أو معلومات أساسية، كطرح سؤال: " كم قارة في العالم " أو " كم عدد الكواكب في المجموعة الشمسية " لتحصل على إجابة يمكن القول أنها مقتبسة من ويكيبيديا فقط، أو من نتائج جوجل. لكن ChatGPT يقوم بإدراج لمسته الخاصة عبر تجميع أكبر قد من المعلومات، عزلها، تصنيفها، إعادة صياغتها، ثم تقديم جواب نهائي لصالحك. 

بناءً على تلك المعلومات، ثم مدخلات يقوم الشات باكتسابها من خلال عملية الحديث والشات معك. يبدأ ChatGPT بتكوين ذكائه الخاص، ويمكن أن يقدم لك إجابات عن أسئلة ليست ذات إجابة محددة، مثل " ماذا يجب علي أن أفعل الآن "، يمكن لهذا السؤال أن يتخذ إجابات عديدة، لكن ChatGPT سيقدم لك إجابة بناءً على كل ما سبق من محادثة. 

هل هذا يعني أنه كلما تحدثت وتفاعلت مع ChatGPT سيصبح أذكى وأفضل؟ الإجابة هي نعم، كلما أطلت الحديث مع ChatGPT كلما أصبح أفضل وإجاباته أدق، بل وحتى أشبه بالتحدث مع إنسان آخر. 

لكن يوجد أمر على الجميع معرفته بخصوص ChatGPT، أنه لن يجيبك عن أسئلة قد تكون مهينة أو غير أخلاقية، إن سألت ChatGPT عن أشياء لا يمكنك أن تسأله عنها سيخبرك أنه لن يجيبك عن أسئلة لا أخلاقية. مثل أسئلة متعلقة بالسياسة مثلًا، أو الإنحياز الجنسي ( الجندرية ) أو أي شيئ آخر متعلق بخطابات الكراهية.

ما هو ChatGPT الجديد الذي تصدر الحدث مؤخرا؟

وجب الإشارة أيضا أنه لا يجب على المستخدمين اعتماد إجابات ChatGPT بشكل رسمي كما صرحت OpenAI، لأن الذكاء يمكن أن يصيب ويخطئ لكونه دائم التعلم ومتغيراته كثيرة. 

يمكن لـ ChatGPT أن يتفاعل معك بأي لغة تريد 

يمكن أن يتفاعل معك بالعربية، الفرنسية، الإنجليزية وأي لغة أخرى. لكنه لا يتفاعل بشكل جيد مع اللهجات أو اللغات المحلية. كالدارجة المغربية أو الصعيدية المصرية. في البداية قد لا يكون بوت الشات قادر على الإجابة بشكل صحيح، لكن بعد سؤالين أو ثلاث يتسلط لسانه وتنفك عقدته ليجيبك بشكل جيد مع الوقت. 

كيف يمكن استخدام ChatGPT عمليًا؟ 

حسن لدينا ذكاء اصطناعي و بوت شات قوي يتميز ببعض الذكاء المميز والمختلف عن باقي البوتات الأخرى، فما الذي يمكنني فعله به؟ 

يمكن استخدام ChatGPT على مستويات مختلفة، فبعضهم مثلًا طلب من الذكاء كتابة أغنية، أو بعض الشعر، أو حتى سيناريوهات أفلام قصيرة. هذا يمكن أن يساعد المستخدم في الحصول على بعض الإعانة فيما يتعلق الأمر بالإبداع وابتكار الأشياء. لا يمكن القول أنه يقدم ذلك بدقة كبيرة، فحسب الكثير من المستخدمين، لازالت الكلمات والسيناريو والشعر يضم بعض العبارات "الآلية" التي لا يمكن للروبوت ترجمتها بشكل صحيح بشكل آدمي. 

ما هو ChatGPT الجديد الذي تصدر الحدث مؤخرا؟

يمكن استخدام ChatGPT لمساعدتك في الحياة اليومية، اعتبره مثل Amazon Alexa أو Google Assistant. يمكنه أن يذكرك بالمواعيد، وتسجيل الملاحظات، والحصول على بعض المساعدة فيما يخص بحل عمليات رياضية، الإجابة عن الأسئلة التقليدية، والمزيد. 

حتى أنه يمكن لـ ChatGPT أن يساعدك في إيجاد حلول برمجية، كحلول للخوارزميات أو تعديل لأكواد برمجة. يمكنك أن ترسل له قطعة كود برمجي وتخبره بتصحيحه أو إيجاد المشكل في الكود ( بأي لغة برمجة) ويمكن للشات أن يقدم لك إجابة شافية وحل لمشكلة الكود البرمجي. 

إنه حقًا ذكاء اصطناعي واسع الحيلة ! 

إذن كيف أستخدم بوت ChatGPT؟ 

بما أنه مشروع مفتوح المصدر ومجاني، فإنه يوجد الكثير من الطرق لاستخدام ChatGPT أولها وأفضلها هي عبر الموقع الرسمي. يمكنك تسجيل حساب في OpenAI ثم الانتقال إلى صفحة ChatGPT والبدء في استخدامه مباشرة ( عبر الرابط التالي ).

لكن المستخدمين قد أدرجو الكثير والكثير من الخيارات المتعلقة بـ ChatGPT والتي يمكن إيجادها كاملة على Github عبر البحث فقط عن عبارة ChatGPT. لتجد الكثير من المشاريع التي تقترح عليك استخدامه على برمجيات مختلفة، جمعنا لك هذه الحفنة منها: 


ولأنها كثيرة للغاية، يضم هذا المشروع باسم Awesome ChatGPT كل المشاريع الأخرى على جيتهاب التي تعتمد على ChatGPT. 

شاركه على :