شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

شارك هذا المقال على :

 من الجيد دائما تعلم أشياء جديدة في مجال التقنية، خصوصا الأشياء الحديثة. وفي مقال سابق، طرحنا عليك مجموعة من المواقع التي تستطيع من خلالها الحصول على شهادات في مجال البرمجة بعد متابعة الدورة، ثم اجتياز اختبار بسيط والحصول على شهادتك الخاصة. لكن، بالرغم من ذلك، يوجد أنواع شهادات منتقاة لك بعناية، أو شهيرة بين الشركات والأطراف التي تجعل من إمكانية الحصول عليها أمراً أكثر تشويقا حتى. في هذا المقال، سنقوم باقتراح أفضلها وأشهرها من أجلك في مجال التقنية ككل وليس البرمجة فقط، فاستعد عزيزي القارئ. 

شهادات Blueprint المتخصصة في التسويق من Facebook 

منصة فيسبوك من أشهر المنصات في العالم، وحين نتحدث عن فيسبوك، فنحن نتحدث عن عالم كبير من المحتوى الخاص بالتسويق عبر الإنترنت ومجال الـ Digital Marketing. فالتخصص فيها يعتبر أحد الأعمدة الأساسية في هذا المجال. تتيح لك Facebook إمكانية التخصص في العديد من مجال التسويق سواء على المنحى الفردي، أو بالنسبة للتخصص المهني (Business/Professionals) وحتى الشراكات الفعلية مع فيسبوك (Associates) في مجال التسويق الديجيتالي. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

وعليه، أصدرت فيسبوك مجموعة من الشهادات التي تسمى Blueprint، والتي تضم شهادات مختلفة حسب الإختصاص. لكنها جميعها لديها نفس الهدف: التخصص في مجال التسويق الديجيتالي عبر فيسبوك. حين تلج إلى صفحة شهادات Blueprint من على فيسبوك، ستجد الكثير من الخيارات: شهادة التسويق الديجيتالي، شهادة علوم التسويق الرقمي، شهادة استراتيجيات التسويق الإبداعي، والمزيد. كل شهادة من هذه الشهادات تضم حزمة من الدروس سواء فيديو، كتابية ( على شكل مقالات ) او تفاعلية. ويتم الإعتماد على كل من فيسبوك، انستغرام، واتسآب ثم فيسبوك ماسنجر في عمليات الشرح والترويج. 

إقرأ أيضا: 5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

يمكنك متابعة أي كورس من تلك الكورسات بشكل مجاني، لكن اجتياز الإمتحان والحصول على شهادة ليس مجاني إطلاقا. سعر الشهادة يصل إلى 150$ أو 99$ إن كان هناك أي تعاون مع جهة تابع لها (Associate). رابط صفحة شهادات Blueprint من فيسبوك .

شهادة Google UX المتخصص في تقنية تجربة الإستخدام مقدمة من Google 

تعتبر احدث الشهادات التي قامت شركة Google بإضافتها عبر منصة Coursera ( الوسيط الذي يمكنه مساعدتك في الحصول على الشهادة ). تساعد هذه الشهادة المصممين عموما، والراغبين في التخصص في مجال الـ UX عموماً من أن يحظوا بإمكانية الحصول على شهادة من جوجل تشهد لهم باحترافهم لهذا المجال. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

الـ UX لمن ليست لديه فكرة عنه ( بالرغم من أني اشك في ذلك مادمت تريد الحصول على شهادة فيه ) هو اختصار للـ User Experience وهو دراسة طباع المستخدمين داخل برمجية محدد ( موقع ويب، تطبيق، برنامج ...) وفهم كيف سيتصرف المستخدم داخلها، وتوفير الأساسيات التي سيحتاجها المستخدم داخل تلك البرمجية. 

إقرأ أيضا: ما هو الـ UX Design ؟

سابقاً، لم يكن هناك اي اهتمام بالـ UX لكنه أضحى الآن تقنية ضرورية مدمجة مع الـ UI وأساسية للتطوير قبل البدء مباشرة في صناعة اي نوع من البرمجيات. وإن كنت تريد التخصص في هذا المجال، فأبشر، فجوجل توفر لك ذلك، مع إمكانية الحصول على شهادة كذلك. 

الشهادة تحصل عليها من منصة Coursera، التي توفر لك الكورس كاملاً. لا تحتاج لأي معرفة قبلية قبل أخذ الكورس، ويمكنك إنهائه في فترة 6 أشهر بمعدل 10 ساعات أسبوعيا ( يمكن تقليص المدة بزيادة وقت المشاهدة ). يمكنك البدء في أخذ هذا الكورس من الرابط التالي .

إقرأ أيضا: إليك أفضل المصادر لتعلم الـ UI/UX و قواعده بإحترافية

شهادات Adobe Certified Expert 

تشتهر شركة Adobe بمجموعة ضخمة من البرمجيات المستخدمة على الصعيد العالمي، حتى أن بعض الأشخاص مهنتهم وأعمالهم تنحصر كليا على برمجية واحدة من أدوبي، مثل Ilustrator و Photoshop للمصممين، أو After Effect و Premiere للمتعاطين للمونتاج وصناعة الفيديو والموشن جرافيك، وغيرهم. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

وإن كنت تريد أن تتبث للعالم قدراتك في هذه التقنيات، فعليك إذن أن تحصل على شهادة متخصصة من شهادات Adobe Certifications المتخصصة تقريبا في كل برمجيات أدوبي. تساعدك هذه الشهادة على إثبات قدراتك في البرمجية المحددة، خصوصا أن الشهادة مقدمة من أدوبي نفسها، الشركة المصممة للبرنامج الذي حياتك تنحصر عليه الآن. 

إقرأ أيضا: أفضل المصادر لتعلم الـ Asp.net

شهادات Adobe كثيرة للغاية، وذات تخصصات عالية أيضا، ويصل عددها حتى 300 شهادة مختلفة. فالشهادات ليست دائما متعلقة بالبرمجة، تنقسم إلى أقسام مثل شهادات الـ Business (لتعلم أساسيات مثل التسويق )، شهادات الـ Creative ( لتعلم برمجيات التصميم أساسا )، شهادات الـ Developer ( لتعلم أساسيات البرمجة والتطوير )، والمزيد. أما بخصوص أسعارها فهي متباينة، لكن تبدأ من 80$ حتى 250$ للشهادة الواحدة. يمكنك استكشاف كل شهادات أدوبي من هنا .

إقرأ أيضا: قائمة لأفضل برامج شركة Adobe مع شرح كل برنامج

شهادة MongoDB Professional Certification 

هل أنت من المهتمين بمجال البيانات عامة وقواعد البيانات وإدارتها خاصة؟ إذن بالطبع لديك فكرة أنه يوجد نوعين من قواعد البيانات العلائقية او الـ RDBMS ثم الـ NoSQL ( اعرف الفرق بين الـ RDBMS و NoSQL من هنا ). في الـ NoSQL يمكن الإعتماد على الكثير من المنصات والأدوات، قد يكون أشهرها MongoDB. هي نظام إدارة قواعد بيانات من صنف NoSQL المشهور عالميا. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

تقدم لك الشركة المسؤولة عن نظام الـ MongoDB إمكانية التخصص في استخدام برنامج ونظم قواعد البيانات بنوعيه الـ NoSQL و الـ RDBMS معا، وذلك عبر متابعة دورات تدريبية مكثفة ثم اجتياز امتحان إشهادي، وفي الأخير يمكنك الحصول على شهادتك الخاصة المقدمة لك من طرف MongoDB. 

سعر شهادة الـ MongoDB Professional Certification هو 150$، ويمكنك استكشافها كاملة وحتى الحصول عليها واجتياز الإمتحان من الرابط التالي .

إقرأ أيضا: مسار مطور Back End ... كيف تصبح مطور Back End محترف

 شهادة Microsoft Azure من شركة Microsoft 

تشتهر شركة مايكروسوفت بخدمتها التخزينية السحابية Azure، والتي تعادل خدمة AWS من شركة أمازون، وخدمة Google Cloud من شركة جوجل. وإن كنت من الأشخاص الذين يسعون لاحتراف خدمات مايكروسوفت والذهاب في مسار احتراف برمجيات مايكروسوفت عموماً، فأنت إذن ستود الحصول على شهادة Microsoft Azure التي أصبحت شبه ضرورية خصوصا للمطورين. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

نقترح عليك إذن الحصول على هذه الشهادة، لحسن الحظ أن هذه الشهادة متوافرة في منصات مختلفة سواء منصة مايكروسوفت الأكاديمية، أو منصة Coursera وحتى EDX. قبل خوض امتحان الشهادة نقترح عليك متابعة دروس كثيرة في هذه الخدمة ومفهمها. عموماً، قد لا تكون هذه الشهادة جيدة للجميع، لكن من الجيد الحصول عليها إن كنت تريد التخصص في مجال الشبكات وإدارة الأنظمة السحابية ككل. 

إقرأ أيضا: أفضل 10 تطبيقات من مايكروسوفت لمستخدمي أندرويد

لكن، عليك أن تعلم أنه يوجد الكثير من من الدروس والشهادات في Azure نفسها، يمكنك الإطلاع عليها كاملة من الرابط التالي وكذا اجتياز الإمتحان والحصول على الشهادة. يمكنك اجتيازها أيضا على Coursera من هنا.

شهادة الهاكر الأخلاقي Certified Ethical Hacker 

تعتبر واحدة من أشهر الشهادات في العالم والتي تقريبا يعرفها أي شخص مهتم بمجال اختبار الإختراق ككل. شهادة الـ CEH هي واحدة من الشهادات التي تتبث للعالم من خلالها أنك قادر على العامل مع الأزمات التقنية والإختراقات والبحث عن الثغرات وترقيعها وإجراء أي عمليات حماية في أي نظام مهما كان. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

هي ليست الشهادة الوحيدة في هذا المجال حتماً، لكنها من الشهادات التي تحترم وتستحق الحصول عليها. مشكلة شهادة CEH عموما أنها تحتاج للكثير من التدريب، وأخذ مساقات تدريبية طويلة جداً قد تستمر حتى سنة أو أكثر، وقد تنفق الكثير من المال أيضا في التدريب قبل أن تخوض الشهادة. في الحقيقة، قد يصدمك هذا لكن إن اتبعت تدريبا في مراكز رسمية بالإضافة إلى الشهادة فسعرها الكلي يصل إلى 1199$. لكن صدق أو لا تصدق، هي واحدة من الشهادات التي قد فرش لك أبواب الولوج لأكبر الشركات في مجال الحماية. يمكنك اجتيازها عبر منصة Eccouncil من الرابط التالي .

إقرأ أيضا: قائمة أفضل الشهادات في مجال الإختراق الأخلاقي

 شهادة خبير في علوم البيانات مقدمة من IBM 

التعامل مع البيانات أصبح شيئ ضروري في سنة 2021 لنكن واقعيين، والسبب في ذلك أن البيانات هي كل شيئ الآن. فشركات كفيسبوك وجوجل وغيرهم يعرضون خدمات مجانية فقط من أجل تجميع البيانات وفلترتها وبيعها. بشكل عام، يوجد ذلك الجانب البرمجي الخاص بالتعامل مع البيانات، وشركة IBM تقدم لك واحد من أفضل الكورسات في هذا المجال. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

كورس الـ Data Science من IBM هو كورس يوجهك بشكل صحيح في مجال علوم البيانات و الـ Machine Learning. من خلال هذا الكورس يتتعلم تقنيات كبيرة كلها تصب في هذا المجال. البداية مع الـ SQL ثم البايثون وتعلم تقنيات ومكتبات متخصصة في هذا المجال في هذه اللغات. التوجه صوب التحليل أيضا، والمزيد. 

الشهادة يمكن أخذها عبر منصة Coursera كوسيط، يمكنك الإستفادة من هذا الكورس بالكامل بالإضافة إلى كونه يدعم ترجمة باللغة العربية وهذا أفضل شيئ. لا يتطلب منك أي خبرات سابقة، ويمكنك إنهاء هذا الكورس في 11 شهر بمعدل 3 ساعات أسبوعيا ( يمكنك تقليص هذه المدة حتى شهر واحد بزيادة عدد ساعات المشاهدة في الأسبوع ). تفضل، يمكنك الحصول عليه من هنا .

إقرأ أيضا: مسار مطور Back End ... كيف تصبح مطور Back End محترف

شهادة AWS Certified Cloud

إلى جانب Microsoft Azure يمكنك أيضا أن تحظى بشهادة للشركة المنافسة وهي خدمات أمازون السحابية أو AWS. تعتمد الكثير من الشركات في يومنا هذا على خدمة أمازون السحابية لاستضافة مواقع الويب وتطبيقاتها الخاصة. شركات كبرى أيضا اتجهت صوب AWS الآن وتطلب خبراء في هذا المجال من أجل إدارة الخوادم والتعامل معها، وهنا تحتاج الشركات إلى خبير إشهادي في الـ AWS. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

الحصول على شهادة AWS قد لا يكون مكلفاً رغم ذلك لكن لازلت بحاجة لدفع المال من أجل الحصول عليها. كما أنها واحدة من الشهادات المتاحة في مجموعة من المنصات المختلفة مثل Coursera و EDX او أي منصة تعليمية أخرى مثل Udacity. يمكنك الحصول عليها من Coursera من الرابط التالي

إقرأ أيضا: مسار مطور Back End ... كيف تصبح مطور Back End محترف

 شهادة Google Analytics من جوجل مجانية 

تشتهر شركة جوجل بتقديمها لمجموعة من الشهادات المتخصصة في مجالات عديدة، بعضها مجاني ومعظمها مدفوع. ومن بين الشهادات المجانية التي تقدمها هي شهادة Google Analytics المجانية. بالرغم من أنها شهادة من جوجل، لكن ليست لديها تلك القيمة المتوقعة. لكن أحببنا إضافتها في هذا المقال للإشارة لبعض الشهادات المجانية التي قد يحتاجها المستخدمون. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها


شهادة Google Analytics إذن هي شهادة تشرح لك منصة Analytics بالكامل، كيف يمكن إعدادها للتطبيقات والمواقع وقنوات اليوتيوب، كيف يمكنك قرائة الإحصائيات. كيف تستطيع استخراج التقارير حسب الطلب، والمزيد. كما بدأت مؤخرا تدمج إمكانية دمجها مع خدمة Google Tag Manager أيضا. اطلع أكثر على محتوى الشهادة والبدء فيها كذلك من الرابط التالي .

إقرأ أيضا: كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

شهادة احتراف KOTLIN مقدمة لك من شركة Jetbrains 

في حالة لم تكن لديك فكرة عن شركة Jetbrains فهي الشركة المطورة لمجموعة من أشهر محررات الأكواد مثل Webstorm, Phpstorm, Pycharm وغيرها. وهي واحدة من أكبر الشركات النشطة في مجال البرمجة والتطوير بشكل عام. 

10 شهادات تقنية ننصحك بالحصول عليها

تتيح لك الشركة إمكانية الحصول على شهادة لاحتراف لغة البرمجة Kotlin، الشهادة بشكل خاص موجهة لمطوري Java أساسا ( أي من كان يجيد جافا ويريد الإنتقال إلى Kotlin )، لكن يمكن للجميع متابعة الدورة. الدورة تتم عبر وسيط وهي منصة Coursera، وتتعلم من خلالها كل أساسيات Kotlin الضرورية، ثم بعدها تنتقل إلى صناعة تطبيقات الموبايل عبر Kotlin. بنهاية المساق، تحظى بشهادة من شركة Jetbrains لاحترافك لـ Kotlin. استكشف المساق والشهادة من الرابط التالي


شاركه على :