5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

 تعلم البرمجة لم يعد بالشيئ الجلل حاليا، أصبح بإمكان أي شخص تعلم أي لغة برمجية كيفما كانت بمجرد البحث عن دورة برمجة على يوتيوب أو جوجل حتى والحظي بمجموعة من المقالات التدريبية في مجال البرمجة. لكن كيف يمكنك إثبات أنك حقا مبرمج محترف في تلك اللغة البرمجية أو التقنية البرمجية؟ هذا هو السؤال الذي يجب عليك طرحه فعليا. والإجابة لهذا السؤال واضحة: استشهاد من طرف جهات معينة تشهد لك أنك تعلمت تلك اللغة البرمجية تحت تأطيرها. 

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

لكن عليك أن تعلم، أن الحصول على شهادة رقمية عبر الإنترنت ليس دائما مجانيا ( بل نادرا ما قد تجده مجانيا ربما في عرض ما او شيئ من هذا القبيل ). وذلك لأنه لا يوجد شركة في هذا العالم قد تود أن تعطي اسمها لمن هب ودب وأن تشهد له بأنه تعلم تحت تأطيرها. علاوة على ذلك، إن فعلت ذلك لن يكون للشهادة قيمة. خذ مثال شهادة Google Analytics من جوجل، فالكل يمتلكها لدرجة أن باقي الجهات الأخرى لم تعد تهتم بحصولك عليها. لذلك، الإستثناء مهم، وذو قيمة، فإن أخبرتك عن شهادة Blueprint من Facebook فالقليلون يمتلكونها، وإن أخبرت أي شركة متخصصة في التسويق أنك تمتلكها فسترحب بك فورا، لأنها شهادة ليست لدى الجميع وتدفع الكثير مقابلها ( 100$ تقريبا للحصول عليها ). لذلك، خلاصة القول، نطرح بين يديك في هذا الموضوع مجموعة مواقع للحصول على شهادات في مجال البرمجة معتمدة قوية ننصحك بها. 

أكاديمية حسوب (Hsoub Academy)

تقدم لك أكاديمية حسوب مجموعة من المساقات المتخصصة في مجالات عديدة وليس البرمجة فحسب، بل أيضا ريادة الأعمال والتصميم والعمل الحر. وتوفر حزمة كتب متخصصة لقرائتها كذلك. يمكن انتقاء أي من المساقات التي توفرها أكاديمية حسوب عبر موقعها الرسمي، ثم متابعة المساق مشروحًا بشكل احترافي من الألف إلى الياء. ويمكنك الحصول على شهادة تقديرية من الموقع تثبت تعلمك للتقنية البرمجية التي اخترتها. 

منصة Coursera 

من وجهة نظرنا الشخصية، نرى أنها الأفضل، والسبب في ذلك يعود لكون معظم كورساتها تدعم الترجمة باللغة العربية. لأن المشكلة الأكبر التي ستجدها في كل المنصات المطروحة في هذا المقال هو مشكلة اللغة. 

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

منصة Coursera هي منصة لتجميع الكورسات الأكاديمية المقدمة لك من مختلف الجهات والأطراف. تضم المنصة كورسات ومساقات أكاديمية مقدمة لك من جامعات حول العالم مثل جامعة ميشيغان، هارفارد، سانتا مونيكا، لوس أنجلس، هونج كونغ ... كما توفر مساقات مقدمة من أكبر الشركات في العالم مثل: جوجل، مايكروسوفت، JetBrains، شركة IBM، والمزيد. إن هذه الشركات والجامعات تضع مساقاتها الخاصة في مجالات مختلفة للجموع، ويمكنك البحث عن اسم الشركة ( مثلا جوجل ) او اسم الكورس ( مثلا احتراف البايثون ) لتجد بين يديك عشرات الكورسات. 

إقرأ أيضا: كورسات مقدمة من جوجل مع شهادة مهنية

ستجد في وصف كل كورس ساعات المشاهدة اللازمة من أجل اتمام الكورس، وكذا جدولة مقترحة لإتمام الكورس ( مثلا 5 ساعات أسبوعيا لمدة 3 أشهر )، ثم في النهاية تجتاز امتحان او Quizz لترسيخ كل ما تعلمته. وتحصل بنهاية الكورس على شهادة موثقة من Coursera وموقعة من الشركة الراعية للمساق. 

منصة Coursera ليست منصة مجانية، ومجانيتها بعد التسجيل لا تتعدى 7 أيام فقط. وتتطلب أيضا بطاقة بنكية من أجل التسجيل. لكن، يوجد خاصية الـ Financial Aids او الدعم المالي، التي يمكنك الإلتماس بها والحصول على كورس كامل مجانا وبشهادته. 

منصة EDX 

منصة EDX من المنصات الرائجة في تقديم دورات ومساقات تدريبية وتعليمية عن بعد وفي تخصصات كثيرة. كما أن المساقات والشهادات المقدمة من EDX مقدمة من أكبر الشركات والجامعات في العالم، مثل جامعة هارفارد وميشيغان أيضا و جامعة كاليفورنيا، دون أن ننسى أنه يمكنك فعليا الحصول على شهادة من هذه الجامعات والشركات بواسطة من EDX. 

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة


من محاسن منصة EDX، أنه يمكنك الحصول على تعليم أكاديمي مجاني كليا. فمثلا، يمكنك متابعة كورس كامل لتعلم لغة البرمجة بايثون من جامعة ميشيغان بشكل مجاني كليا، دون دفع فلس واحد. لكن، الحصول على شهادة يستلزم عليك الدفع. 

من مشاكل EDX أنه لا يدعم الترجمة بالعربية، لكن يوجد حل جيد لذلك. فمنصة إدراك ( وهي منصة تعليمية عربية ) قامت بترجمة مجموعة من كورسات EDX، والتي يمكنك متابعتها على إدراك بالعربية. ثم العودة لإجتياز الإمتحان والحصول على شهادة على EDX. 

إقرأ أيضا: كورسات مميزة مع شهادة مهنية عليك الحصول عليها

منصة Udacity 

منصة Udacity هي واحدة من المنصات التي حظيت بالكثير من الشهرة في العالم العربي تحت بادرة مليون مبرمج عربي. وذلك لإعتماد هذه الأخيرة على منصة Udacity كوسيط تعليمي من خلاله. منصة Udacity مميزة للغاية، فهي توفر كورسات ومساقات تدريبية وتعليمية في مجالات مختلفة، أكثرها المجالات التقنية والبرمجية. مع إمكانية الحصول على شهادة في الأخير مقدمة من طرف المنصة. 

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

منصة Udacity لا توفر دائما دورات من منصات او شركات شهيرة ( مثل جوجل او مايكروسوفت، هي موجودة بالفعل لكن ليست كثيرة )، إذ أن معظم الكورسات في الحقيقة مقدمة من طرف المنصة نفسها. لذلك في الأخير، ستحصل على ما يسمى بشهادة Nanodegree مقدمة من Udacity وليس مقدمة من جوجل على سبيل المثال. لكن، بالرغم من ذلك، ستكون الشهادات ذات قيمة وفائدة ان وجدت الشهادات المثلا. 

إقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

مساقات وكورسات وشهادات منصة Udacity قد تكون مرتفعة السعر أحيانا، فبعض المساقات والشهادات يصل سعرها حتى 1300$ وربما أرخصها قد تجدها بسعر 300$ تقريبا. لكن، عليك أن تدرك أن مساقات Udacity ذات وزن في مختلف الشركات، خصوصا التشاركية مع شركات أخرى ( شهادات جوجل مثلا عبر Udacity ). 

منصة LinkedIn Learning 

منصة LinkedIn هي واحدة من أشهر المنصات الإجتماعية الخاصة بالبحث عن عمل أونلاين. يمكنك عبر منصة LinkedIn أن تقوم بتهيئة البروفايل الخاص بك وقدراتك، ويمكنك أن تستجيب لمجموعة من الطلبات الخاصة بالعمل عبر المنصة التي تطرحها عليك شركات مختلفة حسب الإختصاص. لكن، لا يجب أن ننسى منصة LinkedIn Learning هي واحدة من بين المنصات التعليمية المثالية أيضا التي توفرها لك LinkedIn. 

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة


تتيح لك منصة LinkedIn Learning إمكانية الوصول لمئات الكورسات المختلفة في عدة المجالات، خصوصا مجالات التكوين المهني والتدريب في مجال الأعمال. لكن، يمكنك ان تجد كورسات أيضا متخصصة في مجال البرمجة أيضا التي يمكنك متابعتها. 

إقرأ أيضا: مصطلحات برمجية : ما هو الـ API ؟

يمكنك في المنصة ان تحظى بفترة 7 أيام مجانا ( وأحيانا 30 يوما في بعض العروض أو بعض التخيضات التي تتيحها المنصة ). متابعة كورس سيستغرق وقت طويل بالطبع، وفي النهاية، يمكنك أن تحصل على شهادة بإتمامك للكورس مقدمة من منصة LinkedIn ( والتي يوافق عليها تقريبا كل الشركات في العالم ). 

منصتي Udemy و BitDegree 

منصتي Udemy و BitDegree من المنصات الشهيرة في تقديم دورات وكورسات مختلفة على مختلف الأصعدة. ويوجد الكثير من الدورات والكورسات التي يمكنك متابعتها على المنصتين. بحلول نهايتك للكورس، يمكنك أن تحظى بشهادة في الأخير من طرف المنصة ( يوديمي او BitDegree ). 

5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

للمنصتين الكثير من الإيجابيات، أهمها أنها تتيح لك إمكانية الوصل لحزمة كبيرة من الكورسات بشكل مجاني عبر مجموعة من العروض والتخفيضات، وهذا أمر جيد. لكن، في الكفة المقابلة، يوجد واحدة من أكثر السلبيات للمنصتين، وهو ضعف قيمة الشهادات الخاصة بها في السوق. لأنها ببساطة لدى الجميع ( وهذا ما ذكرناه في بداية هذا المقال في المقدمة ). لذلك، حتى إن حصلت على عشرات الشهادات في هذين المنصتين، فالأمر سيان، لأن مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم لديهم نفس الشهادة وأكثر. 


شاركه على :