شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل المصادر لتعلم الـ Asp.net

أفضل المصادر لتعلم الـ Asp.net

شارك هذا المقال على :

 يعتبر إطار العمل Asp.net من شركة مايكروسوفت من أكثر الإطارات خلقا للجدل بين المستخدمين عموماً. فالكثيرون يجدون أن هذا الإطار مميز، قادر على إنجاز الكثير، ذو حماية فائقة، ميكانيكيات عمل احترافية والمزيد. ونحن نؤمن بذلك حقاً، فهو إطار مميز بحد ذاته، وبالنسبة لي شخصيا، فقد كان أحد أول الإطارات التي بدأت بالإعتماد عليها في الويب. بينما يرى البعض الآخر أن إطارات أخرى أفضل، وأن الـ Asp.net لم يطور من نفسه ( مع أنه العكس تماما )، وأن الـ Asp.nt يفتقد لبعض اللمسات التي تجلبها بعض الإطارات الأخرى. 

نحن لسنا هنا لنحكم، لكن، إن كنت مهتماً بإطار Asp.net، وكنت مهتماً بتعلمه، فلدينا لك هذا المقال الكامل الذي يوفر لك أفضل المصادر الموجودة حاليا على الإنترنت التي تمكنك من تعلم واحتراف الـ ASP.net من الصفر وحتى الإحتراف. 

أفضل المصادر لتعلم الـ Asp.net

تعريف الـ ASP.net وهل عليك تعلمه حقا؟ 

الـ ASP.net هو عبارة عن إطار ويب (Web Framework) يساعدك في تطوير تطبيقات الويب الكاملة من خلاله. أول ظهور للـ ASP.net كان سنة 2002، وحظي بتغييرات كبيرة للغاية وتطويرات جعلت النسخة الأخيرة المستقرة منه واحدة من أفضل إطارات تطوير تطبيقات الويب باحترافية. إن أفضل شيئ في الـ ASP.net هو كونه مشروع قابل لتحديد التقنيات البرمجية التي تريدها أثناء التطوير، فعلى سبيل المثال يمكن الإعتماد على الـ C# كلغة تطوير في الـ ASP.net كما الحال لتقنيات أخرى مثل الـ VB او F#. ويمكن الإعتماد على أنماط تصميم او Patterns مختلفة من خلاله، مثل الـ MVC الشهير مثلا الذي يعتمد على مبدأ Module / View / Controller. ويأتي بحزمة كبيرة جداً من المكتبات التي تساعدك على إنجاز جميع أنواع المهمات المختلفة في الـ Asp.net. 

إقرأ أيضا: تقنيات برمجية: ما هو الـ Next.js ؟

تعلم الـ ASP.net جيد لأي شخص مهتم بتطوير مواقع وتطبيقات الويب ويفضل استخدام خدمات مايكروسوفت على تقنيات أخرى مثل Php مثلا او Rails. واختياره جيد بالطبع وليس سيئ إطلاقا، وعليك تجربته لتحكم عليه. وإن أردت البدء فيه، فهذه أفضل المصادر لتعلم Asp.net حاليا. 

أفضل مصادر تعلم الـ ASP.net على اليوتيوب 

منصة اليوتيوب تضم مجموعة من الدورات من قنوات مختلفة التي يمكنك الإعتماد عليها لتعلم الـ Asp.net. بالرغم أني شخصيا لا أتفق أن اليوتيوب منصة تعليمية أكثر من كونها مجرد منصة فيديو عادية، وأن الدورات والمواد التعليمية فيها مقدمة من هواة وقد تخرب المفاهيم الصحيحة للمادة التعليمية على المتعلم. عموماً، من بين الدورات التعليمية على اليوتيوب للـ ASP.net نجد: 

  • دورة NailiDiv لتعلم الـ Asp.net: دورة تم إطلاقها في سنة 2018، تقوم بتغطية الأساسيات الخاصة بالـ ASP.net كإطار تطوير مواقع ويب، الدورة لا تضم شرح التقنيات التي تم إضافتها حديثاً للـ ASP. الدورة مكونة من 134 فيديو وتغطي تقريبا كل الجوانب التي تحتاج معرفتها في هذا الإطار. رابط الدورة
  • دورة خالد السعداني لتعلم Asp.net Core: دورة تم إطلاقها في سنة 2019 مقدمة من خالد السعداني الشهير في شرح تقنيات مايكروسوفت في التطوير والبرمجة، وتغطي كل الأساسيات اللازمة في الـ ASP.net. الدورة مكونة من 52 فيديو ومدة الفيديوهات لا تتجاوز 12 دقيقة. رابط الدورة .
  • دورة أكاديمية حسونة: دورة مكونة من قرابة 100 بفيديوهات متفاوتة من حيث المدة، يشرح لك من خلالها كل الأساليب اللازم تعلمها من أجل تطوير تطبيق ويب باستخدام Asp.net. سيعتمد هذا الأخير على الـ C# كمادة رئيسية في بناء تطبيقات الويب في هذه الدورة. رابط الدورة .
  • دورة قناة أبصر لتعلم الـ Asp.net: دورة خفيفة ظريفة مكونة من 30 فيديو تقريبا، لكنها تغطي الأساسيات والشروحات الضرورية او التي ستحتاجها لتعلم الـ Asp.net عموماً. جيدة للبدء فيها لكن من أجل احتراف الـ Asp.net ستحتاج إلى مصادر أخرى أيضا. رابط الدورة .
  • دورة FreeCodeCamp لتعلم Asp.net core 3.1: معظم الدورات السابقة  تتحدث عن الـ Core 2 في الـ Asp.net. لكن هذه الدورة الحديثة من من FreeCodeCamp تعالج الـ Core 3.1 في الـ Asp.net وفي فيديو مدته 3 ساعات. رابط الدورة .
والمزيد من الدورات الأخرى، لكن حاولنا تقديم فقط أفضلها من أجلك في هذه الفقرة. 

أفضل مصادر تعلم الـ ASP.net المتاحة على منصة يوديمي 

تعتبر منصة يوديمي منصة مثالية لمن يريد اكتساب بعض التقنيات المختلفة، بالرغم من أنها تتشابه واليوتيوب من حيث أن المحتوى مقدم من طرف هواة عموماص، لكن لا يمكننا أن ننكر أن هذه المنصة تعليمية وجيدة في اكتساب الأساسيات. ما تفتقد له منصة يوديمي عموما أن الكورسات العربية قد تكون شحيحة. وقد حاولنا البحث وتوفير أفضل المصادر الأكثر دقة على يوديمي لتعلم الـ ASP.net وكانت هذه حصيلة البحث: 
  • مقدمة في الـ ASP.net Core: كورس مدته 3 ساعات، وحظي بتقييم 4.8، وهو كورس مجاني كليا على منصة يوديمي. يشرح لك الكورس الأساسيات اللازم اتخاذها لمعرفة تقنية الـ ASP.net وبدء التطوير بها. رابط الدورة .
  • بناء تطبيق ويب باستخدام ASP.net و Angular: كورس بسيط بتقييم 4.6 ومدة 3 ساعات ونصف تقريبا. الكورس يهدف لتعليمك طريقة صناعة تطبيق ويب باستخدام كل ASP.net و Angular معا. رابط الدورة .
  • احترف الـ ASP.net و الـ MVC 5: هو كورس متاح بسعر 12.99$ ومدته 7 ساعات تقريبا. الكورس يشرح لك كل الأساسيات الخاصة بالـ ASP.net و نمط الـ MVC 5 واستخداماته، قبل أن يمر معك للشروحات القوية التي ستجعلك محترفاً في هذه التقنية. رابط الدورة
  • الدليل الكامل لتعلم الـ ASP.net: كورس آخر متكامل يشرح لك كل شيئ عن الـ ASP.net واستخداماتها، وكيف تبدأ في تعلمها وإنجاز مشاريع ويب باستخدامها. الدورة مدفوعة، ومدتها 15 ساعة. رابط الدورة .
  • احترف الـ ASP.net مع معمارية MVC باستخدام الـ C#: كورس مدته 23 ساعة وحظي بتقييم 4.5/5، وهو واحد من أشهر الكورسات على منصة يوديمي لتعلم الـ ASP.net بشكل احترافي، رابط الدورة .

أفضل مصادر تعلم الـ ASP.net المتاحة على Skillshare 

منصة Skillshare هي منصة تعليمية مميزة أيضا تتيح للمستخدمين إمكانية استكشاف حزم من الدورات المختلفة. تخص المنصة بشكل كبير الدورات المتعلقة بالتصميم الجرافيكي والمونتاج، لكنها لا تخلو أيضا من أقسام البرمجة التي يمكنك الإعتماد عليها لاكتساب تقنيات مختلفة. وجب الذكر أن منصة Skillshare تتيح لك أسبوع مجاني فقط، فحاول استغلاله لاكتساب الدورات التالية المتخصصة في الـ ASP.net . 

  • مساق تدريبي للـ ASP.net Core 2.0 : بتقنية ومعمارية الـ MVC، هذا الكورس كامل مدته 16 ساعة بعدد فيديوهات يفوق الـ 70 فيديو لشرح كل شيئ عن الـ ASP.net وبناء مشروع متكامل من خلاله. رابط الدورة .
  • تعلم الـ Entity Framwork باستخدام ASP.net: كورس مميز لاكتساب تقنيات الـ ASP.net و الـ Entity Framework معا في كورس واحد. الكورس مدته 3 ساعات مع عدد فيديوهات 34 فيديو. رابط الدورة .
  • كورس ASP.net Web API: تعلم إدارة والتعامل مع الـ API's في الـ ASP.net لبناء مواقع ويب احترافية. مدة الكورس 6 ساعات بعدد فيديوهات 44 فيديو. رابط الدورة .
إن محتوى الـ ASP.net عموماً قد لا يكون متوفر بشكل كبير، لكن يمكن دائماً الإستعانة بمجموعة من الكورسات المميزة من منصة Skillshare لذلك. 

مصادر مختلفة ومتفرقة لتعلم واحتراف الـ ASP.net 

إن مصادر تعلم الـ ASP.net ليست بالوافية، وهذا ما دفعنا في الأساس إلى تقديم هذا الموضوع، حتى نحرر لك مساحة تضم كل المصادر الموجودة حاليا لفعل ذلك. بعض المصادر متفرقة، فقمنا بتجميعها لك في الفقرة الآتية: 
  • كتاب خطوة بخطوة لتعلم الـ ASP.net: هو كتاب باللغة العربية، ومكون من جزئين. يشرح لك الكتاب الأساسيات الأولية لكتابة شيفرة برمجية لتطويرم وقع ويب باستخدام الـ ASP.net. إطلاعنا الأولي على الكتاب يلمح إلى أنه يقدم الأساسيات فقط، فإن كنت تعرفها مسبقا يمكنك تجاهل هذا الكتاب. الجزء الأول ثم الجزء الثاني .
  • تعلم الـ ASP.net وأساسيات تطوير الويب على BitDegree: كورس مختار من منصة BitDegree يهدف إلى جلب الأساسيات الضرورية من أجل تعلم الـ ASP.net وتطوير مواقع الويب من خلالها. رابط الدورة .
  • كيف تقوم ببناء تطبيقات ويب باستخدام ASP.net من مايكروسوفت: قد تتسائل في هذا الموضوع لما لم نقدم أي مصادر من مايكروسوفت حول الـ ASP.net. والسبب في ذلك أن محتواها طويل للغاية ومليئ بالتفاصيل ربما التي لن تحتاجها أساسا. من بين الكورسات الملائمة التي يمكنك متابعتها والحذقة حين يتعلق الأمر بتعلم الـ ASP.net هو الكورس التالي. رابط الدورة .


وبذلك عزيزي القارئ، نكون قد وفرنا لك أفضل المصادر المتاحة في الوقت الحالي لتعلم الـ ASP.net. وجب الذكر ان بعض المصادر أعلاه قد تكون بالإنجليزية، وأيضا مدفوعة أحيانا، لكن من أجل التعلم لا بد لنا من الإنفاق قليلا للحصول على تعلم صحيح وجدي. 

شاركه على :