ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

على غير عادته يعتبر هذا المؤتمر الجديد من جوجل المقام بتاريخ 10 مايو أحد أهم المؤتمرات من شركة جوجل خلال السنوات الماضية. فالأشياء المرتقبة والمتوقعة من جوجل في هذا المؤتمر قد تحدد مستوى الشركة في العالم مقارنة مع شركات أخرى أولها مايكروسوفت. فقد تفوقت هذه الأخيرة على جوجل في الكثير من الخدمات مؤخرًا أهمها محرك البحث Bing والذكاء الاصطناعي Bing AI وخدماتها الأخرى مثل Loop ( للعمل التشاركي عبر الذكاء الاصطناعي ) و Copilot X لإنشاء الأكواد البرمجية عبر الذكاء الاصطناعي. 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

لكن بالرغم من قوة مايكروسوفت، لا يمكن الجزم أنها في طليعة هذا المجال، لأننا لم نرى بعد ما الذي حضرته جوجل في جعبتها، وهو المنتظر والمرتقب بشدة في مؤتمر Google I/O. كشفت جوجل بالفعل عن الكثير من الأشياء في هذا المؤتمر، ونحن نلخص لك أبرز هذه النقاط في هذا المقال. 

محرك البحث جوجل يحظى بدعم من الذكاء الإصطناعي 

سيحصل محرك البحث جوجل على واحد من أكبر التحديثات في تاريخه، بحيث سيتم جلب ميزات الذكاء الإصطناعي إليه. 

الوصول للخصائص الجديدة لجوجل مقتصر على المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل وعليهم التسجيل في خدمة Google Labs والإنتظار إلى حين قبولهم ليكون بمقدورهم تجربة جوجل الجديد. 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

حين تطرح أسئلتك في جوجل، ستكون أولى الردود عبارة عن رد تم تجسيده باستخدام الذكاء الاصطناعي (Bard)، ويمكنك الحصول على بعض الأسئلة التي يمكن طرحها عليه (Prompts) إن أردت معرفة المزيد حول الأمر، وإن لم يكن مناسبًا لك ستنتقل بعضها للأجوبة في محركات البحث. 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد عليه محرك البحث وكذا Bard يعتمد على مودل PaLM2 وهو عبارة عن مودل ضخم (LLM - Large Language Model) اشتغلت عليه جوجل منذ فترة طويلة ( المزيد من التفاصيل حوله في الفقرات القادمة ). 

النتائج في محرك البحث جوجل سيكون لديها تقسيمات كثيرة، مثل ميزة "Perspective" ( سنتحدث عنها كذلك في فقرة أخرى في هذا المقال). 

الإعلان بشكل رسمي عن بوت الشات الذكي Bard 

لم تتوفق جوجل في الإعلان الأولي لبوت الذكاء Bard حين قام بتوفير معلومات خاطئة أمام أعين الحاضرين، فتعرض لانتقادات دفعت جوجل للتراجع قليلًا وتحسين آدائه ثم الإعلان عنه وبقوة في مؤتمر Google I/O. 

التحديثات الجديدة للشات الذكي Bard تجعله قادرًا على التعامل مع مع الأوامر باللغة الإنجليزية، اليابانية والكورية في الوقت الحالي، مع خطط للشركة لرفع الدعم حتى 40 لغة حية أخرى في التحديثات المستقبلية للذكاء. 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

تم الاعتماد على نموذج ذكاء لغوي ضخم (Large Language Model) الذي تم تدريبه من طرف شركة جوجل، هذا الـ LLM قادر على إجراء الكثير من الحسابات في وقت ضئيل، تجسيد الكلمات والعبارات والنصوص، وإجراء مختلف المعاملات حسب أوامر المستخدم. هذه الأخيرة تجعله يتحدث أكثر كالإنسان، ويعتبر منافس صريح لـ ChatGPT، فقد استطاع Bard التجاوب مع الإنسان، الرد على بعض الأسئلة الفلسفية، اجتياز بعض الامتحانات البسيطة، إجراء معاملات مالية، وصناعة بُريمجات صغيرة باستخدام لغات البرمجة. 

سيساعدك Bard أيضا في كتابة الأكواد البرمجية، لكن بشكل محدود في البداية ويدعم لغات برمجة محددة مثل Java و Javascript، وأشارت جوجل لتطوير دعمه للغات أكثر في المستقبل. 

سيكون بإمكان الذكاء Bard توليد الصور كذلك لكن بمعونة من Adobe Firefly في شراكة خاصة بين شركة جوجل و شركة Adobe. وسيكون لديه استخدامات عديدة إضافية في منصات مثل Gmail و Google Docs لكنها ستكون حصرية لمستخدمي Google Workspace. 

بالحديث عن Google Workspace، ستحظى هذه الأخيرة وخدماتها بدعم للذكاء الاصطناعي، بحيث ستصبح خدمات مثل Google Docs, Sheet, Slide ... وغيرها الآن تدعم بعض الطفرات بالذكاء الاصطناعي، كتوليد النصوص وتصحيحها. وتأتي بمساعد يُسمى Sidekick الذي يكون بجانبك أثناء استخدام خدمات مثل Google Doc.

الإعلان عن منافس GPT-4 ... مودل الذكاء الاصطناعي الضخم PaLM2 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

جوجل بالطبع لن تعتمد على GPT-4 كمودل للذكاء الاصطناعي، بل عليها منافسته، والمودل الضخم الجديد لها (LLM) هو PaLM2. 

حظي هذا المودل بتدريب فائق المدى جعله أفضل في المنطق والرد بطريقة آدمية أكثر، فهم الأسئلة واستيعابها، الرد عليها بالمنطق، وبالطبع إجراء حسابات بشكل أفضل. المودل PaLM2 أفضل بكثير في الأعمال الاعتيادية، كتجسيد النصوص وكتابة البحوث وتجسيد الأكواد البرمجية حسب طلبات المستخدم. وإجراء خدمات كالترجمة والكتابة والترميز، وما إلى ذلك من مهام اعتيادية اشتهرت في خدمات مثل ChatGPT. 

ينقسم المودل إلى 4 أقسام مختلفة وهي: Gecko , Otter, Bison, Unicorn ( وهي أسماء حيوانات - وحيوان خيالي !) ويدعو هذا التقسيم إلى توفير مودل مناسب لفئة من المستخدمين مثل: المستخدم العادي، الشركات الصغرى، الشركات الكبرى، العملاء والمؤسسات المالية ... فعلى سبيل المثال أحد هذه المودل متعلق بالمعلومات الصحية والطبية باسم Sec-PaLM2 ذو معايير من المعلومات حقيقية ومؤكدة طبيًا حتى يحصل المستخدم على إجابة صحية صحيحة لا أكاذيب مأخوذة من جوجل. 

سيكون PaLM2 المحرك الأساسي لكل ما هو قادم من خدمات ذكاء اصطناعي ومحرك Bard والمزيد.

محرك البحث جوجل يحصل على ميزة " Perspective " لنتائج أفضل 

هل طرحت يومًا سؤال على جوجل وكل النتائج التي ظهرت لك هي عبارة عن مقالات ومواضيع من مواقع؟ وربما حتى أنها مقالات مدفوعة تهدف إلى تحسين صورة الإجابة التي تبحث عنها؟ مثلًا إن بحثت عن " أفضل سماعات رأس في 2023 " ستجد الكثير من الإجابات عبارة عن المواقع الترويجية التي تروج لك هذه السماعات. 

لكن ماذا لو أردت شيء أكثر موثوقية؟ ردود آدمية أكثر؟ 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

لهذا أطلقت جوجل نمط بحث جديد باسم " Perspective " سيهدف لجلب أجوبة لأسئلتك عبارة عن تجارب المستخدمين من منصات مختلفة أهمها منصات التواصل الاجتماعي مثل Reddit و Twitter وحتى Quora (مع أنها متاحة سابقا نوعا ما ) وبالتأكيد TikTok. فإن أردت إجابة من طرف أشخاص أخرين فإن ميزة " Perspective " ستكون مفيدة للغاية. 

في نفس الوقت، سيعطي هذا لمواقع التواصل الاجتماعي بعض الأهمية من حيث الـ SEO وتصدر محركات البحث، إذ كان يتم تجاهل الكثير منها طيلة السنوات الماضية. 

خدمة MusicLM لتحويل النصوص إلى صوتيات 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

خدمة MusicLM هي خدمة تجريبية من جوجل تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتهدف لتحويل النصوص إلى صوتيات باستخدام الذكاء الاصطناعي. طرحنا مقال حول أفضل خدمات الذكاء الاصطناعي لتحويل النصوص إلى صوت أو العكس، وربما ستصبح هذه القائمة في التاريخ بعد إطلاق هذه الميزة الجديدة من جوجل. لا ندري بعد إن كان سيتم تضمينها في خدمات أخرى من جوجل أو ستكون منفصلة. 

ميزة Codey لتوليد الأكواد البرمجية ومساعدة المطورين 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

اعتبره المنافس الأساسي لـ Copilot X من شركة مايكروسوفت. خدمة Codey هي خدمة ستعتمد على الذكاء الاصطناعي من أجل مساعدة المطورين والمبرمجين على تطوير أكواد برمجية بناء على وصفها، وسيكون رفيق الدرب للمطورين في مسيرتهم. يمكن استخدام Codey بشكل منفصل أو الاعتماد مباشرة على Bard لهذا الغرض. 

يمكن استخدامه بشكل منفصل الآن، لكن لدينا شعور أنه سيصبح متاح على شكل إضافات في محررات الأكواد الشهيرة مثل Visual Studio Code. 

كما سلف وذكرنا، خدمة Codey لا تدعم كل لغات البرمجة الممكنة، بل فقط قلة منها في الوقت الحالي، لكن ستطوره جوجل بشكل أفضل لتوفير تجربة استخدام أفضل. 

الذكاء الاصطناعي قادم أيضا لمتجر Google Play Store 

أدرجت جوجل خدمات الذكاء الاصطناعي تقريبًا في كل خدماتها الأخرى، من بينها متجر Google Play Store. بالرغم من أن معظم التحديثات هذه موجهة للمطورين بشكل أساسي، لكن يوجد بعض الميزات التي ستساعد المستخدمين العاديين في الحصول على تجربة استخدام أفضل. 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

أهم هذه الميزات هي خاصية " ماذا يقول المستخدمون - What users are saying " التي تظهر كخلاصة لمراجعات التطبيقات. بدل قراءة المراجعات واحدا تلو الآخر، سيظهر لك نافذة مختصرة عبر الذكاء الاصطناعي تلخص لك ردود أفعال المستخدمين حول التطبيق. 

بالنسبة للمطورين سيكون بإمكانك الآن تهيئة تطبيقك بشكل أفضل لنشره على متجر جوجل بلاي، مثل تجسيد وصف التطبيق والكلمات المفتاحية عبر الذكاء الاصطناعي وتوليدها عبر إدخال كلمات مفتاحية بسيطة، ويغنيك هذا عن كتابة الوصف بنفسك أو البحث عن مسوقين لاستهداف كلمات محددة. 

يمكن للمطورين أيضا توفير الوصف وخصائص التطبيق والكلمات المفتاحية بأكثر من 10 لغت مختلفة عبر خاصية " AI Translation " . هذه الميزة تقوم بترجمة محتوى ووصف التطبيق للغات عديدة تساعد المستخدمين من شتى أنحاء العالم على إيجاد تطبيقك الخاص. 

ثم في النهاية، سيوجد هناك العديد من الاختبارات الخاصة بالمستخدمين والمطورين على حد سواء، كميزة تحديد الأسعار الخاصة بالتطبيقات ( التي تدعم الشراء الداخلي In App Purchase ) عبر الذكاء الاصطناعي لمساعدة المطور على تحديد الأسعار الأفضل للتطبيق. 

جوجل ستحشو المزيد من خدمات الذكاء الإصطناعي في نظام أندرويد 

لم تنسى جوجل بالطبع نظام التشغيل أندرويد الذي يعتبر المحرك لمعظم الهواتف الذكية حول العالم. لم يتم الإشارة من جوجل إن كانت التحديثات ستكون متاحة في إصدار أندرويد 14 في الحقيقة، لكن أشارت أنه سيتم إرسالها على شكل تحديثات دورية. 

الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل أندرويد ليس بالجديد كليًا فمنذ أندرويد 13 يمكنك إجراء بعض المهمات عبر الذكاء الاصطناعي. لكنها ستضيف ميزات جديدة خصوصا في الأمور المتعلقة بالخصوصية وحماية البيانات الخاصة بالمستخدمين. 

بالإضافة للذكاء الاصطناعي في تنسيق هاتفك الآن، بحيث يمكنك اختيار صور إبداعية وجعل النظام يتوافق معها من حيث الألوان والخطوط وما إلى ذلك. 

بوت الذكاء Bard كذلك سيصبح متاح في أندرويد ( ربما يعوض Google Assistant؟ ) عموما سيصبح لمستخدمي أندرويد الوصول إلى Bard بشكل أسهل. ويمكن لمستخدمي أجهزة Pixel الحديثة بالفعل الوصول لهذه الميزة الآن. 

كذلك بشكل جزئي، سيحصل نظام Android Auto للسيارات على تحديثات لتحسين آدائه، لم يتم الإشارة إن كانت بعضها متعلقة بخدمات الذكاء الاصطناعي، لكن عموما سيصبح ذو فعالية أكبر.

الإعلان عن مشروع Project Tailwind

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

لا، ليس إطار التطبيق Tailwind. 

هذا المشروع ضخم يعتمد على الذكاء الاصطناعي (Duh !) لمحاولة جلب ميزات تسجيل الملاحظات والمهام للمستخدمين (Notebook). إن كنت تعاني من مشاكل في تقسيم المهمات الخاصة بك وإدارتها، كتابة الملاحظات، تنظيم الأعمال وما إلى ذلك، فإن مشروع Tailwind هو الحل. 

يمكننا القول أنه رد جوجل لمنافسة خدمة Loop التي أعلنت عنها مايكروسوفت قبل فترة، وهو نظام لإدارة كل الأعمال والمهام وتسجيل الملاحظات بدعم من الذكاء الاصطناعي. 

الكشف الرسمي عن هاتف Google Pixel 7a

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

الذكاء الاصطناعي وخدمات جوجل المطورة الجديدة لم تكن محور الحديث الوحيد في مؤتمر Google I/O، بل حصل إطلاق هاتف Google Pixel 7a على بعض الاهتمام أيضا، ويعتبر الجهاز الأحدث من شركة جوجل وعائلة Pixel، وهو نسخة أرخص من أجهزة Google Pixel ويقدم ميزات مقاربة للجهاز الرسمي. 

الهاتف مدعم بمعالج Google Tensor G2 بقوة 5 نانومتر، وهو صنف المعالجات الذي تعتمد عليه جوجل في هواتفها، مع مساحة رام 8GB وتخزين 128GB. يأتي بشاشة 6.1 إنش قياس 1080x2400. مع كاميرا خلفية ثنائية : 64MP + 13MP ثم كاميرا سيلفي 13MP، وأخيرًا بطارية 4385mAh مع شحن سريع سلكي 20W. 

سيكون الهاتف متاح بسعر 600$ تقريبا. 

الكشف عن هاتف جوجل القابل للطي The Pixel Fold 


بدأت شركة سامسونج سباق الهواتف القابلة للطي، ليس بالضرورة باختراعها وابتكارها، لكن تسويقها دفع الكثير من المستخدمين للاهتمام بالهواتف القابلة للطي. فباشرت شركات مثل Oppo و Huawei بإصدار هواتف قابلة للطي. وفي مؤتمر جوجل أعلنت هذه الأخيرة عن هاتفها The Pixel Fold. 

هاتف The Pixel Fold هو هاتف قابل للطي من جوجل متاح بسعر 1799$ ويشبه في تركيبته هاتف Galazxy Z Fold 4 لكن أنحف بقليل. بشاشة كبير 7.6 إنش قابلة للطي توفر لك مشاهدة فيديوهات بجودة عالية وإجراء أعمال متعددة في نفس الوقت (Multitasking). 

من حيث المقومات الداخلية فيأتي بمعالج Google Tensor G2 قوة 5 نانومتر، وشاشة تحديث 120Hz قياس 7.6 إنش، مساحة رام 12GB وتخزين داخلي 256GB/512GB وكاميرا تصوير 48MP + 10MP + 10MP خلفية، وكاميرا سيلفي 8MP وأخيرا بطارية 4821mAh. 

الإعلان عن الجهاز اللوحي Google Pixel Tablet

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

الجهاز اللوحي Google Pixel Tablet هو الأحدث من جوجل الآن بعد أن أعلنت جوجل عن قدومه منذ السنة الماضية، وأصبح الطلب على هذا الجهاز متاح بالفعل للطلب الأولي بسعر 499$ تقريبا. يوفر قاعدة مغناطيسية قادرة على شحن التابلت لاسلكيا، ذو ميزات كثيرة أهمها الاتصال مع أجهزة Google Nest للتحكم في الأجهزة المنزلية، ويمكن استخدامه لأغراض كثيرة: مشاهدة الأفلام والفيديوهات ( مع Chromecast مدرج داخله) ، تصفح الإنترنت، القراءة، التحكم في منزلك الذكي، والكثير. 

من حيث المقومات الداخلية، فهو يأتي كذلك بمعالج من صنف Google Tensor G2، ومساحة رام 8GB وتخزين 128GB/256GB مع شاشة IPS LCD قياس 10.95 إنش أبعاد 1600x2560. مع كاميرا أمامية وخلفية 8MP. 

يوتيوب سئمت من مانع الإعلانات التي تستخدمها 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

نعم، جوجل سئمت للغاية من مانع الإعلانات التي تستخدمها أثناء استخدام منصة اليوتيوب. بالرغم من أن هذا الأمر لم يتم الكشف عنه في مؤتمر Google رسميًا.

 لكن لاحظ بعض المستخدمون أن هذا التغيير ظهر عند البعض. ستستطيع جوجل التعرف على مستخدمي مانع الإعلانات التي يعتمدها المستخدمون، وقد يظهر إشعار ( مثل في الصورة) يجبرك على تعطيل مانع الإعلانات في المنصة أو الانتقال إلى منصة YouTube Premium للتخلص من الإعلانات. 

المطورين سيحصلون على بعض التحديثات الخاصة بالأنظمة البرمجية 

جوجل لم تنسى المطورين على الإطلاق. فبالإضافة للتحديات في نظام الكونسول للتطبيقات لتجسيد وصف التطبيقات وتصنيفاتها بشكل أشهل، فقد أدرجت بعض الميزات الجديدة كذلك. 

أولها ميزة Android Studio Hedgehog التي تعتمد على إدراج خدما الذكاء الاصطناعي في محرر تطبيقات الأندرويد الشهير Android Studio، وسيجعل هذا تطوير تطبيقات الأندرويد أسهل للمطورين. 

سيمكنك تدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بك، و بالأحرى تجسيد خدمات وتطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي عبر ML Hub وتحديثاته الجديدة التي ستصبح بين أيادي المطورين في أقرب وقت. 

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O ... إليك أهم المستجدات التي تم الإعلان عنها

أعلنت جوجل أن أكثر من 1 مليار تطبيق الآن مبني على فريموورك Flutter، لذلك ستضيف الكثير من التحديثات له من دعم لتطبيقات الويب و الـ WebAssembly. أشارت جوجل أن Flutter أكثر استقرارًا الآن وهذا يعني تطوير خدماته بشكل أكبر، إذ سيصبح بإمكان المستخدمين تطوير تطبيقات فلاتر أفضل في إصدا 3.10 الذي أعلنت عنه مؤخرًا. 

بالحديث أكثر عن Flutter فقد أضافت الشركة في إصدار 3.10 إمكانية دمج Flutter بشكل أسهل في كل الخدمات، حتى أصبح أسهل من إدراج كود CSS بسيط في البرمجيات. وسنرى مستقبلا برمجيات Flutter تستحوذ على الخدمات البرمجية. 

لازال فريق Flutter في تعاون مع فريق WebAssemby لتوفير إطار عمل أكثر فعالية بوساطة من لغة Dart من جوجل، سيؤدي هذا لتحسين آداء برمجيات وخدمات Flutter في المستقبل. 

أحداث أخرى تستحق الإشارة لها: 

  • نظام ذكاء اصطناعي Vertex AI ... هو مودل قادر على التعامل مع خدمات التحويل كتحويل النصوص إلى صور أو فيديوهات إلى ملخصات نصية وغيرها. مع موديلات مصغرة داخله مثل مودل Imagen لتحويل النصوص إلى صور. 
  • تطبيق Google Home لإدارة الأجهزة المنزلية من جوجل سيحصل على تحديث كبير للواجهة 
  • خدمة Google Photo ستحصل على نظام تعديل للصور يعتمد على الذكاء الاصطناعي 
  • الكثير من خدمات الأجهزة المنزلية مثل Google Nest ستدعم توافق مع الذكاء الاصطناعي Bard والجهاز اللوحي Google Pixel Tablet
  • خدمة Google Maps ستحصل على تحديثات جديدة أهمها ميزة Immersive View For Routes تجلب كافة المعلومات التي يحتاجها المستخدم بخصوص منطقة معينة ( مثل الازدحام، حركة المرور، مدة الوصول ...)
  • إصدار Wear OS 4 نظام التشغيل المستجد للأجهزة القابلة للارتداء من جوجل
  • نظام ترجمة حي (Universal Translator)، إذ يمكن ترجمة الفيديوهات والصوتيات بشكل مباشر وحي

وفي الختام

لقد حاولنا في هذا المقال تغطية أكبر قدر ممكن من الأخبار والمستجدات الخاصة التي أعلنت عنها جوجل في مؤتمرها. فاعذرنا أيها القارئ إن نسينا أو أغفلنا على أي تحديث من التحديثات الجديدة. 


شاركه على :