10 حقائق حول شركة جوجل

10 حقائق حول شركة جوجل

شارك هذا المقال على :

لا بد أن شركة جوجل من بين أضخم الشركات التقنية حاليا، و في الغالب لا يمر عليك يوم إلا و قد إستخدمت إحدى الخدمات المصنعة من طرف شركة جوجل، فإن لم يكن محرك بحثها الشهير جوجل نفسه، فقد تكون خدمة اليوتيوب، او البريد الإلكتروني Gmail، بل و أضعف الإيمان إستخدام هاتف ذكي مبني على نظام الأندرويد، المطور أيضا من نفس الشركة. 
في خضم كل هذا، عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن هذه الشركة إستثنائية، إذ لها عاداتها و خواصها التي تجعلها مميزة بحق، و لدينا يقين تام أنك ستكتشف الكثير في هذا المقال عن شركة جوجل. فبالرغم من شهرتها و شعبيتها، إلا ان الكثيرين لازالو يجهلون الكثير من المعلومات الممتعة  حول هذه الشركة، و هذه بعضها. 

الإسم الأصلي لجوجل هو Googol

عندما أراد ملاك الشركة تسمية محرك البحث حينها، اتفقو على إتخاذ إسم googol كإسم لها، و يعني googol الرقم 1 متبوعاً بـ 100 صفر، و يرمز إلى الطابع التقني الذي توفره الشركة عبر محرك بحثها الرقمي. 
لكن، أثناء كتابة الإسم على ورق من أجل تحرير الإسم بشكل رسمي، حدث خطأ أثناء الكتابة ليتحول googol الى Google، لم يفكر مؤسسي الشركة في تغييره بعدها، و أرادو الإبقاء عليه كما هو. 
لذلك، تذكر دائما أن إسم جوجل في الأصل ظهر بالخطأ، و لم يكن مخططاً له من أساسه. و تذكر دائما أن الأخطاء لا بأس بها، بل في الحقيقة قد تكون العماد الذي تبني عليه مشاريعك المستقبلية، فلا تستسلم من أول خطأ، بل إفعل كما فعلت جوجل، حاولت التعايش معه حتى أصبح خطئاً جميلا. 

10 حقائق حول شركة جوجل

الديناصور في لعبة في كروم ليس عشوائيا 

قد يتسائل أحد الفضوليين، لما إختارت جوجل شعار الديناصور في لعبة المتصفح الشهيرة التي تظهر لك عند إنقطاع الإنترنت، لما لا يكون مثلا حيوان راكون، او الدب ؟ في الحقيقة يوجد سبب وجيه لذلك. 
في هذا العالم، يوجد الكثير من المستحثات القديمة التي استكشفت و التي لازال يتم استكشافها من قبل علماء الآثار، في سنة 2006، إكتشاف بعض علماء الآثار مستحثات ديناصور من نوع " تيرانوسورس " في إحدى الحدائق التابعة لمركز جوجل في كاليفورنيا، و لتخليد هذه الذكرى الجميلة لوجود ديناصور في أحد مقرات جوجل، قامت جوجل ببناء مجسم في مقرها في كاليفورنيا يشير إلى ذلك. 
لكن، التمثال لم يكن كافيا، إذ قامت الشركة أيضا بتطوير لعبة خاصة بها بطلها ديناصور، كما لو كانت تمجد هذه الحادثة بشكل كبير. لذلك إن لم تكن لديك فكرة، فالديناصور له علامة واضحة و ليس عشوائيا كما تعتقد. 


العاملون في جوجل يحظون بميزات هائلة اتجاه عائلاتهم بعد وفاتهم

الموت ضرورة، و الحقيقة رقم واحد التي لن يفلت منها أي أحد، لكن ما الذي يحدث لعائلات الأشخاص العاملين في جوجل بعد وفاتهم ؟
في الحقيقة، تحصل عائلة الفقيد على إمتيازات هائلة جدا، فمثلا، تحصل زوجة الفقيد على نصف راتب زوجها لمدة 10 سنوات كاملة، ليس هذا فقط، بل تحصل كذلك على 1000$ شهريا عن كل ابن حتى بلوغه سن الـ 19.
تسعة جوجل إلى توفير الجو المتكامل للمستخدمين لتشجيعهم على العمل الجيد، خصوصا بعد التقاعد أو عندما يغادر أحد العاملين الحياة. لذلك، توفر جوجل هذه الخصائص و الخيارات اتجاه عائلاتهم، و تعتبر هذه البادرة الوحيدة المقدمة من جوجل، و لا توجد شركة في العالم تقدم فوائد مثلها.

واجهة جوجل بسيطة جدا لأن مؤسسي جوجل لا يحترفون تطوير الويب 

بالرغم من شهرتها الحالية، حاولت جوجل الإبقاء على الطابع البسيط جدا في محرك البحث جوجل، إذ لا يتضمن هذا الأخير سوى شريط علوي يتيح لك إختيار نمط البحث ( صورة، خبر ...)، ثم لوجو الموقع في وسط الصفحة و أسفله مربع البحث، هذا الستايل او الديزاين و التنسيق كان و لازال كذلك منذ سنة 1998.
قد تعتقد أن مؤسسي الشركة حينها و هما " لاري " و " سيرجي " قد تعمدا جعل صفحة محرك البحث بسيطة لتسهيل الوصول إليها، لكن في الحقيقة السبب الحقيقي الذي كشف عنه المؤسسين بعد سنوات أنهما في الحقيقة لا يجيدان التعامل مع لغات التطوير و التنسيق مثل HTML و CSS، الشيئ الذي جعلهما يتبنان تصميما بسيطا للغاية.
بمبادئ التصميم الحديثة، تعتبر صفحة جوجل مثالية للغاية، فالبساطة الآن شيئ جيد، و إحترافي أيضا، و قد طورت جوجل بعض الخواص في صفحتها كإدراج خاصية الـ Doodles اليومية.

المتدربين الجدد في شركة جوجل يتم تلقيبهم بالـ Nooglers 

الـ Nooglers و هو دمج لعبارتي New + Googlers، و هم الأشخاص الجدد الذين ينضمون للشركة سواء من أجل العمل الدائم او لفترات تدريبية محددة، الـ Nooglers يتم تعريفهم و تمييزهم عبر قبعات ملونة يتوجب عليهم إرتدائها طيلة فترة بقائهم في الشركة، بالنسبة للعاملين الدائمين، فيقومون بإزالتها بعد شهر او شهرين من العمل في الشركة.
يوجد سبب في الحقيقة لتوفير هذه الخاصية للمتدربين الجدد، من بينها ممارسة ضغوطات العمل عليهم ( كما الحال بالنسبة لكل المتدربين في العالم )، يقول بعض العاملين في الشركة أن الأمر جيد لهم لفهم سيرورة العمل في جوجل. من بين الأسباب الأخرى كذلك هو تجاهل الأخطاء التي يقوم بها الـ Nooglers و أيضا عدم تكليفهم بمهمات صعبة او ذات تأثير على الشركة او قسم محدد في الشركة.


لشركة جوجل شركة فرعية لمحاربة الموت ! 

الشركة الأصلية لجوجل هي شركة Alphabet، و لهذه الأخيرة الكثير من المشاريع و الفروع المتعددة، لكن أغربها و أكثرها جدلا هو شركة Calico، و هي شركة تم إنشائها منذ سنة 2013 تقريبا، تهدف الشركة إلى القيام بمشاريع و بحوث تهدف إلى معرفة طرق موت الإنسان المتعددة، كالشيخوخة و أمراض القلب و الشرايين و ما إلى ذلك، و تهدف إلى محاولة إيجاد حلول لها من أجل مساعدة الناس على البقاء على الحياة لمدة أطول، من بين شعاراتها : " نحارب الموت ".
بالرغم من أن شركة Calico تدخل في المجال الطبي، إلا أنها تقوم ببحوث بالغة الجدل في محاولة منها لمنع الأشخاص من الموت بشكل عام، الشركة ليست ذات شهرة كبيرة، لكنها تلقى الكثير من الدعم المادي من طرف الكثيرين.

لاري بايج أحد مؤسسي جوجل لديه مشكل في حنجرته لا يمكن علاجه، و سيفقد صوته بالكامل بعد سنوات ! 

يقول لاري بايج في إحدى المقابلات أنه أصيب بنزلة برد حادة عندما كان في سن الـ 14، و قد تغير صوته حينها بشكل كامل، لكنه لم يعر إهتماما للأمر، بالرغم من أن صوته لم يعد لطبيعته منذ نزلة البرد تلك، حين توجه بعد سنوات لعيادة الطبيب اتكشف لاري أن أحد الحبال الصوتية قد أصبح " مخربا " و لا يمكن إصلاحه، و أن هذه المشكلة قد تصيب الحبل الصوتي الآخر المتبقي بعد سنوات.
كشف لاري أن المشكلة في حنجرته لا يمكن علاجها، و سيتوجب عليه التعايش معها بقية حياته بينما يمشي على شفرة  فقدان الحبل الصوتي المتبقي، و يقول أن النسبة تزداد يوما بعد يوم، و قد يصبح في أي يوم غير قادر على الكلام بشكل نهائي.

سوزان وجككي أعارت مرآبها مجانا لمطوري جوجل .. فأصبحت المدير التنفيذي لليوتيوب 

في بداياتهما، لم تكن لـ لاري أو سيرجي أي مكان للعمل، و لم يكن لديهما أي مال للحصول على مكان جيد لبدء عملهما على أحلامهما، فقامت " سوزان وجككي " بإعارتهما مرآب السيارات الخاص بها في منزلها بشكل مجاني، ربما لإيمانها بقدرات هذين الشخصين أو فقط لأن أمرهما قد صعب عليها، بعد النجاح الباهر لشركة جوجل، قام مؤسسي الشركة بجعل سوزان المدير التنفيذي اليوم لليوتيوب.
الفكرة هنا حاول أن تفعل خيرا دائما، فلم تتوقع يوما سوزان أنه يمكنها أن تصير المدير التنفيذي لأكبر منصة اجتماعية للفيديو حاليا و التي يرتادها المليارات حول العالم بشكل شهري، و لم تحلم يوما  أنها قد تحصل على المبالغ المالية التي تحظى بها اليوم، كل هذا بسبب مرآب السيارات خاصتها.


الكثير من الخبايا في محرك البحث خاصتها 

تمزح جوجل كثيراً مع مستخدمي أشهر محرك بحث على الإطلاق جوجل، إذ يتضمن هذا الأخير ما يسمى بالـ Easter Eggs أو خبايا و عبارات بحث معينة إن قمت بالبحث عنها تحصل على شيئ مختلف كليا، على سبيل المثال :

  • البحث عن عبارة Askew في جوجل تجعل نتائج البحث مائلة 
  • البحث عن عبارة do a barrel roll ستجعل الصفحة تنقلب رأسا على عقب 
  • البحث عن عبارة Tic Tac Toe ستمكنك من لعب لعبة Tic Tac Toe مع جوجل 
  • البحث عن إسم شخصيات مسلسل Friends تُظهر أيقونة خاصة بالشخصية أثناء النقر عليها تطلق تأثيرا معينا 
  • البحث عن عبارة Recursion ستُظهر لك أنك كتبتها بالخطأ و حتى عند تصحيحها ستظهر دائما أنها على خطأ، و ذلك لأن الـ Recursion يعني التكرار نوعا ما . 
  • البحث عن عبارة the answer to life the universe and everything ستُظهر لك الرقم 42 على آلة حاسبة 
و الكثير من الخدع الأخرى التي تضيفها جوجل بإستمرار إلى محرك البحث خاصتها .

جوجل لم تقم بخدعة أبريل لسنة 2020 بسبب أجواء كورونا البائسة 

اعتادت جوجل منذ نشأتها تقريبا أن تقوم ببعض الخدع و الألاعيب و إطلاق تحديثات جديدة بمناسبة كذبة نيسان / أبريل التي تحدث في الأول من أبريل، لكن في سنة 2020 أصدرت شركة جوجل تصريح أنها لن تقوم بأي تحديثات تخص كذبة نيسان هذه السنة، و ذلك لإنتشار جائحة كورونا حول العالم، و أنه من الصعب على الشركة إطلاق نكات في هذا الوقت الذي يعاني فيه سكان العالم كل يوم، لتكون بذلك أول مرة تتجاهل فيها جوجل كذبة نيسان منذ أزيد من عقد تقريبا. 




شاركه على :