كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

هل توصلت بتحديث نظام أندرويد 13؟ سواء كانت الإجابة نعم أم لا، فإن شركة جوجل لا تتباطئ في العمل دائمًا على مشروع نظام التشغيل الموالي. فمنذ زمن وهي تشتغل على الإصدار الجديد من نظام أندرويد وهو أندرويد 14. 

ستأتي هذه النسخة بالكثير من المزايا الجديدة أكيد، خصوصًا أننا على أعتاب مجموعة من التقنيات الجديدة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، فهل نرى دمج هذه الخدمات في نظام أندرويد 14؟ 

لحد الآن يوجد الكثير من التسريبات والأخبار حول نظام أندرويد 14 وأبرز خصائصه، منها المؤكد والقادم بالفعل، ومنها الذي لازال في طور التجريب، وبعضها الآخر مجرد إشاعات في انتظار تأكيدها أو نفيها. 

كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

نظام أندرويد 14 وتاريخ قدومه والأجهزة المدعومة 

قبل كل شيئ، ما هو موعد قدوم نظام أندرويد 14 الجديد، وما الأجهزة التي ستدعم هذا النظام؟ 

الإطلاق الأول لنظام التشغيل أندرويد نسخة Developer Preview 1 ستكون متوافرة في هر فبراير للمطورين، من خلالها سيمكنهم الإطلاع على المزايا الجديدة لنظام التشغيل أندرويد 14. 

بعدها سيتم إصدار نسخة Developer Preview 2 في شهر مارس التي ستكون عبارة عن إصلاح للمشاكل السابقة التي واجهت المطورين في إصدار Preview 1. مع إضافة مستلزمات أخرى للنظام.

سنرى أيضا إطلاق إصدارات بيتا (Beta) مختلفة من النظام على مدار السنة، في شهر مايو ويونيو ويوليو أيضا استعدادًا للإطلاق الرسمي لنظام التشغيل أندرويد 14.

أما الإصدار الرسمي للنظام للهواتف الذكية، فلن يصبح متاحًا حتى الربع الأخير من هذه السنة، تقريبا في سبتمبر، حين سيبدأ النظام في الوصول إلى المستخدمين شيئًا فشيئًا وبشكل تدريجي. 

من المفترض أن يتوصل بتحديث أندرويد 14 جميع أنواع الهواتف الذكية التي تم إصدارها في الـ 3 سنوات الأخيرة. مع بعض الاستثناءات في هواتف ذكية أخرى. ستكون هواتف Google Pixel بالطبع هي الأولى التي ستتوصل بتحديثات نظام أندرويد 14.

كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

ما التحديثات الجديدة القادمة لنظام أندرويد 14؟ 

ميزة Gentle Updates 

تعتبر حتى الآن الميزة المؤكدة في نظام التشغيل Android 14. تهدف هذه الميزة إلى مساعدة التطبيقات والنظام أيضا في تحديد الحالات المثالية لتحديث نفسها دون إزعاج المستخدم. في الغالب وفي أنظمة سابقة، تختار معظم التطبيقات أوقات النوم لتحديث نفسها، لكنها ليست دائمًا أوقاتًا مثالية. كما قد تعيق عملية تحديث التطبيق استخدام والولوج إلى تطبيق محدد، ناهيك على أنها تستهلك الداتا / الإنترنت بشكل كبير. 

ميزة Gentle Update ستأخذ بعين الاعتبار عوامل كثيرة، مثل الوقت، نمط تشغيل التطبيقات وأوقات استخدامها، إن كانت هناك تطبيقات أخرى يتم تحديثها في الخلفية، والكثير. 

تحديثات متعلقة باستهلاك التطبيقات للبطارية 

لطالما كانت مشاكل استهلاك البطارية السريع أحد أكبر مشاكل نظام التشغيل أندرويد. فمهما كانت سعة بطاريتك ستلاحظ النفاذ السريع لشحن الهاتف خصوصا إن كنت تستخدم تطبيقات كثيرة في حياتك اليومية. 

تعمل جوجل على خاصية جديدة قد نراها في نظام أندرويد 14، تهدف هذه الميزة إلى منع التطبيقات من العمل في الخلفية بشكل قاطع مما قد يجعل استهلاك البطارية أخف بكثير. فحتى لو أغلقت التطبيق في الخلفية، يوجد دائمًا جزء منه يستهلك الموارد، وهو ما يساعد التطبيق على إرسال إشعارات لك وتحديث نفسه. وتنوي جوجل أن تقضي على هذا النوع من الاستهلاك أيضا في أندرويد 14. 

كذلك سيكون هناك تحديث متعلق بعمليات الاستخدام واستهلاك الموارد للتطبيقات التي تم تنصيبها حديثًا، بحيث ستستهلك موارد الجهاز فقط أثناء استخدامها. 

جلب مزايا التحكم في اللمس و الـ Gestures

كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

يعتمد الكثير من مستخدمي هواتفهم على أنماط الـ Gestures أو الحركات. مثل التقاط صورة للشاشة أثناء تمرير يدك على الشاشة، أو النقر مرتين على ظهر الهاتف لفتح الكامير ( في بعض الهواتف فقط، يمكن تضمينها عبر تطبيق إضافي )، وكذا ميزة السحب جانبًا للعودة إلى الوراء. 
مزايا التحكم بالحركات هذه لن تكون تلقائية من الشركة في تحديث أندرويد 14. سيمكن للمستخدم التحكم في كل نوع من أنواع هذه الحركات. فإن كنت تريد تشغيل الكاميرا عند تمرير إصبعين على الشاشة، فلك ذلك. 

تحسينات على ميزة Guest Mode ودعم أكبر للأجهزة 

كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

أعلنت شركة جوجل في وقت سابق عن ميزة Guest Mode قادمة لنظام التشغيل أندرويد، ولكنها لازالت غير معممة والكثير من الأجهزة غير قادرة على استخدامها، كما أنها لازالت ضعيفة واستخدامها بدائي. في نظام أندرويد 14 ستوفر شركة جوجل تحسينات كبيرة ودعم جيد لها، وسنراها مدعمة بشكل كلي في أندرويد 14. 

لمن لا يعرف ما هي ميزة Guest Mode فهي خدمة في نظام التشغيل أندرويد من خلالها تقوم بتحويل هاتفك إلى وضع جديد (مثل Incognito في المتصفح). فإن أردت إعارة هاتفك لشخص آخر يمكنك فتح وضع Guest Mode، فحتى لو ولج لتطبيقات مثل فيسبوك لن يظهر حسابك الرسمي. 

التخلص من الـ Bloatware بسهولة وميزة تنصيب التطبيقات في الخلفية 

الـ Bloatware هي تلك التطبيقات التي تأتي منصبة في الهاتف الذكي من الشركة. الكثير من الواجهات مثل واجهة MIUI من شاومي تأتي بمجموعة كبيرة من التطبيقات غير النافعة، وللأسف لا يمكنك حذفها إلا باستخدام طرق ملتوية. 

سيسمح لك نظام أندرويد 14 بتخصيص الـ Bloatware بشكل أفضل عن طريق إتاحة حذف أي نوع من التطبيقات المنصبة سابقًا في الهاتف. 

بالإضافة إلى ذلك، سيدعم Android 14 ميزة مريحة للغاية وهي تنصيب التطبيقات في الخلفية. نتحدث هنا بالأخص عن التطبيقات الخارجية. أنت بحاجة إلى إبقاء شاشة التنصيب ظاهرة ولا يمكنك الخروج منها وإلا سيُلغى تنصيب التطبيق. سيتم تحسين هذا في أندرويد 14. 

سيدعم Android 14 ميزة الاتصال بالقمر الإصطناعي 

شقَّت شركة آبل طريق الاتصال عبر القمر الاصطناعي للحالات الطارئة مع اشتراك شهري واتصال مع الساعة الذكية الحديثة من آبل. 

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 10 ميزات مهمة في آيفون 14 الجديد

ويبدو أن جوجل ستتبع نفس خطوات آبل، وستطرح ميزة الاتصال بواسطة القمر الاصطناعي أمر ممكنًا في أندرويد 14. لازال غير مؤكدًا بعد كيف ستوفرها الشركة، هل ستكون ميزة مدفوعة أو مجانية، وهل سيكون استخدامه محدودًا فقط في عمليات الإنقاذ (SOS) كما آبل أو سيكون لها خدمات أخرى. 

ميزة Fast Pair وقياس بعد الاتصال في البلوتوث 

كل ما تحتاج معرفته حول مزايا وخصائص نظام أندرويد 14 (Android 14)

الاتصال بالبلوتوث أضحى أكثر شعبية في الهاتف الذكي، فأنت تستخدمه للاتصال بالسماعات ( التي معظم الهواتف الآن تخلت عن منفذ 3.5mm). بالإضافة إلى الأجهزة الذكية المنزلية الأخرى، والمزيد. 

ليساعدك النظام في تسهيل الاتصال بشكل سريع والإنتقال بين الأجهزة، سيجلب نظام أندرويد 14 خاصية باسم Fast Pair، التي تُبقي الإتصال مفتوح بين مختلف الأجهزة، وبنقرة واحدة تنتقل بينها دون الحاجة لإعادة الإتصال مجددًا. 

في نفس السياق، سيضيف النظام حركة مميزة تقوم بحساب وقياس المسافة اللازمة لاتصال الجهاز بشكل صحيح مع جهاز آخر عبر البلوتوث. مثلًا يخبرك أن هذا الجهاز يدعم اتصال حتى 5 متر ويقوم بإشعارك إن كنت على وشك الابتعاد عنه. الأمر أشبه بميزة إظهار نسبة شحن الجهاز. 

تحسينات عامة على واجهة النظام وشكله وزيادة في خدمات الحماية 

ستقدم جوجل في أندرويد 14 تحديثات عامة بخصوص الواجهة بالطبع، كتغيير الخطوط وتكبيرها وتحسين عتاد الألوان والثيمات وتموضع العناصر. فعلى سبيل المثال ستحصل قائمة المشاركة (Share، تلك التي تظهر أثناء محاولة نشر شيئ من تطبيق لتطبيق آخر) ستحصل على تحديث كامل من الصفر لشكلها. لكن لازال غير موضح إن كانت هناك عناصر أخرى ستحصل على نفس التحديثات. 

وستضيف جوجل ميزات خاصة بالحماية أيضا، وهذا سيجعل عملية الروت للهواتف الذكية أمر أصعب الآن. ستوفر شركة جوجل في نظامها الحديث ميزات حماية كتقنية عزل الإعلانات مثل التي وفرتها آبل مؤخرًا التي تمنع الشركات من التجسس عليك. 

والمزيد قادم مستقبلًا 

إن كل هذه التحديثات والتحسينات المذكورة مقتبسة من إصدار الـ Preview 1 وهي ليست مؤكدة تمامًا، قد نرى إضافات أخرى، وقد تندثر باقي الإضافات الثانية. وسنوافيك بأبرز التحديثات أول بأول في هذا المقال فور التوصل بتحديثات جديدة للنظام. 

شاركه على :