موقع ByBit
موقع ByBit
بعد إطلاقه رسميا ... إليك 10 ميزات مهمة في آيفون 14 الجديد

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 10 ميزات مهمة في آيفون 14 الجديد

قد يتفق الكثير من المختصين أن هواتف آيفون الأخيرة لم تعد تقدم أشياء جديدة ينبهر بها العالم، لكنها لازالت تحظى باهتمام العالم ككل. فمنذ أشهر وأعين العالم تترقب بشغف مؤتمر آبل الجديد الذي ستعلن فيه عن آيفون 14. الهاتف الذكي الذي يسيل لعاب الكثيرين خصوصا من عشاق ماركة آبل. 

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 14 ميزة مهمة في آيفون 14 الجديد

وسواء كنت تتفق أم لا، فإن الاهتمام الكبير الذي تحظى به شركة آبل مُستحق، وذلك لما تقدمه من جودة في هواتفها الذكية. والهاتف الحديث آيفون 14 (iPhone 14) الذي طرحته شركة آبل اليوم جلب الكثير من الميزات الجديدة والتي عليك التعرف عليها. 

1 - ميزة Always on Display 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

ميزة Always on Display ليست بالميزة الجديدة لمستخدمي أندرويد، لكنها عكس ذلك بالنسبة لمستخدمي آيفون ونظام iOS. إذ ستكون هذه أول مرة سيتعاملون معها باستخدام هذه الميزة. لاختصارها عليك، هي ميزة تجعل شاشة الهاتف مضيئة على الدوام (لا تقلق، لا تستهلك البطارية كما تعتقد). عبر إضاءة الشاشة المستمرة يمكن عرض محتوى للإطلاع عليه دون لمس الهاتف، مثل التوقيت، جدول المواعيد، الإشعارات، الموسيقى والمزيد. فإن كنت في بيئة عمل مثلًا، يمكنك تفعيلها ووضع هاتفك أمامك ومشاهدة التوقيت أو الإشعارات دون حتى لمس الهاتف. يوجد تطبيقات كثيرة (مثل المستعرضة لك في الرابط أعلاه) التي تساعدك على استخراج كامل قدرات ميزة الـ Always on Display. 

2 - خاصية الإتصال بالأقمار الإصطناعية (Satellite Connectivity) 

أعلنت هنا شركة هواوي قبل يوم من إطلاق آيفون، ولكنها حصرية في الصين. شركة آبل أعلنت عن ميزة الإتصال بالأقمار الإصطناعية في هواتف آيفون 14. لكن ما ميزاتها؟ ولما ستود استخدامها؟ 

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 14 ميزة مهمة في آيفون 14 الجديد

الإتصال بالأقمار الإصطناعية ليست بالميزة بالجديدة، بل قديمة للغاية ومتاحة منذ أيام اتصال الـ 3G. وللأسف هي واحدة من أسوأ أنواع الإتصال، لكنها عادت لأضواء الشهرة في هذه السنة. تسمح لك ميزة الإتصال بالأقمار الإصطناعية من إرسال رسائل استغاثة أو اتصال حين تنقطع عنك الشبكة وفي الأماكن التي لا تستطيع تغطية الشبكة الوصول إليها. في السابق كانت هذه الميزة ضعيفة للغاية، وواحدة من أسوأ أنواع الإتصال، لكن ربما بتحسن تقنيات الأقمار الإصطناعية يمكن أن نرى تحسينات أفضل عليها الآن. 

3 - ميزة Dynamic Island

ترقب العالم بأكمله (أو على الأقل عشاق شركة آبل) جديد الشركة حين يتعلق الأمر بالنوتش (Notch)، وقد أضافت شركة آبل بعض التغييرات عليه كجعله أصغر هذه المرة. لكنها أضافت ميزة جديدة مميزة تحمل اسم Dynamic Island. 

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 14 ميزة مهمة في آيفون 14 الجديد

هي ميزة تسمح للنوتش بالتوسع والتأقلم مع الإشعارات القادمة. أي تحويل النوتش بنفسه إلى مساحة لاستقبال الإشعارات والمكالمات من خلاله، وهي ميزة جديدة  لم نرى سابقةَ لها في هواتف ذكية أخرى من قبل. 

4 - نظام التعرف على حوادث السيارات (Car Crash Detection)

تقول شركة آبل أنها دربت ذكاءًا اصطناعيا بأكثر من مليار ساعة من البيانات والمعلومات الخاصة بحوادث السير، ثم طورت مستشعراتها (مثل الـ GPS و النظام الجيروسكوبي ومستشعرات الحركة في الهاتف) من أجل إطلاق هذه التقنية أخيرا في هاتف آيفون 14 وكذلك في الساعة الذكية Apple Watch 8. 

هذه الميزة ستسمح للهاتف الذكي وساعة آبل بمعرفة إذا ما تعرضت لحادث سيارة (عافانا الله وإياكم) وسيقوم الهاتف والساعة بالإتصال بالطوارئ بشكل سريع. بالاعتماد على المستشعرات الحيوية، ثم أنظمة القياس الجيروسكوبي سيمكن للشركة معرفة الحالة بالضبط. أيضا، لن تعمل الخاصية إلا أثناء وجودك داخل سيارة أو وسيلة نقل عامة. 

5 - ميزة Photonic Engine 

إن سألت أي شخص عن أهم ميزات آيفون، سيخبرك أن الكاميرا تأتي دائما في المقدمة كأفضل ميزة في الهاتف الذكي. وآبل ستجعل هذه الميزة أفضل عبر تقنية Photonic Engine. 

تتيح لك هذه التقنية بالتقاط صور واضحة داخل بيئة ضعيفة الإضاءة، كالتقاط صور بالغة الوضوح والشدة داخل منزلك أو غرفتك أو أماكن ذات إضاءة سيئة. قد لا تحتاج الآن إلى أجهزة إضاءة إضافية (مثل Ring Light ) باعتمادك على هذه التقنية مستقبلا. 

6 - الكاميرا الأمامية تدعم ميزة Auto Focus ونظام فيديو جديد باسم Action Mode

ليس ببعيد عن الكاميرات، ستدعم الكاميرا الأمامية (سيلفي) لهاتف آيفون 14 ميزة التركيز التلقائي (Auto Focus). ستسمح لك هذه الميزة بالتقاط صور سيلفي أفضل الآن وأكثر ثباتا. كما ستحاول الكاميرا الأمامية إلقاء تركيزها على وجه المستخدم (أو أي مكان يحدده المستخدم) ومحاولة إظهار تفاصيل أكثر، مع تجاهل نسبيا المحيط الخاص بالصورة. 

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 14 ميزة مهمة في آيفون 14 الجديد

أما بالنسبة للفيديو، فأصدرت شركة آبل تحديث وتقنية جديدة (حسب قولها) باسم Action Mode يسمح بالتقاط فيديوهات أفضل من الإصدارات السابقة. 

7 - هواتف آيفون ستبدأ بدعم ميزة eSim والتخلي شيئ فشيئا عن الـ Sim Card 

تعتمد كل الهواتف الذكية تقريبا على منفذ بطاقة الـ Sim (وهي ذلك المنفذ الصغير الذي تضع فيه البطاقة، منطقيا ). لكن مؤخرا بدأت بعض الشركات تقدم ميزة استخدام الـ Sim Card بشكل متزامن مع ميزة الـ eSim. ميزة الـ eSim هي عبارة عن كود QR تحصل عليه من شركة الإتصال لديك وتقوم بفحصه (Scan) فقط من إعدادات الهاتف ومباشرة يظهر لك اتصال شبكة كما لو كنت تستخدم بطاقة Sim فيزيائية. 

آبل ستبدأ في التخلي عن البطاقات الفيزيائية، فهاتف آيفون 14 الجديد (النسخة التي سيتم بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية) لن تأتي بمنفذ Sim Card فيزيائي، وهو قرار جريئ من آبل. 

10 حقائق لا تعرفها عن هاتف آيفون - iPhone

8 - هاتف آيفون 14 سيحصل على مساحة تخزين داخلي حتى 1TB 

لم نذكر الميزات الداخلية لهاتف آيفون 14 (أنا متأكد أن الكثير من الحسابات على السوشيال ميديا والمواقع قامت بتغطية ذلك) لكن نود الإشارة لواحدة من أفضل التغييرات على الإطلاق في هاتف آيفون، وهي توفير الهاتف بمساحة تخزين داخلي تصل حتى 1TB في هاتف آيفون 14 برو. 

قليلة هي هواتف الأندرويد التي توفر هكذا مساحة تخزين داخلي، لذلك تُرفع القبعة لآبل لتقديمها هذا الخيار. تقنيًا، يمكن لهذه المساحة الداخلية الكبيرة أن تساعدك في التخلي نوعا ما على ترقية حسابك في iCloud وتنصيب التطبيقات والألعاب التي تريد. 

9 - ثقب بدل نوتش ! 

بعد إطلاقه رسميا ... إليك 14 ميزة مهمة في آيفون 14 الجديد

منذ أن أعلنت شركة آبل عن هاتف آيفون بالنوتش (Notch) لم تقم الشركة بإضافة أي نوع من التغييرات عليه، حتى أنه صار مزعجا للغاية استخدام هاتف آيفون بالنوتش. صحيح أن الكثير من الشركات نقلت الخاصية في هواتفها الذكية آنذاك، إلا أنها حسنت منها وطورتها أكثر لتلائم طلبات المستخدمين ... ما عدا آبل! 

اليوم، آبل تغير شكل النوتش أخيرًا، لتقوم بتغيير إلى ثقب (Hole) لا يشغل إلا مساحة بسيطة من الشاشة. ومع ميزة Dynamic Island الجديدة، فإن هذا التغيير إيجابي في هواتف آيفون. 

10 - بشكل مفاجئ ... أسعار هواتف آيفون تبقى على حالها

لطالما كانت شركة آبل من الشركات التي تقوم بزيادة أسعارها مقابل إضافة خدمات قليلة للغاية. فنجد أن الشركة أدرجت لون جديد في الهاتف الذكي، وعلى إثره سنشهد زيادة 100$ في سعره. أو على الأقل هذا ما كان عليه الأمر سابقا. 

ستبدأ أسعار هاتف آيفون 14 من 799$ للإصدار العادي، ثم 899$ لإصدار Pro و سعر 999$ لإصدار Pro Plus. أما جهاز iPhone 14 Pro Max سيبدأ سعره من 1099$. 

لربما يعيد هذا التسعير لهاتف آيفون الحديث صواب بعض الشركات الأخرى مثل شاومي وسامسونج، التي بدأت في الأول بتقديم هواتف أشبه بآيفون وأرخص منه، وأضحت الآن تقدم هواتف ذكية يصل سعرها حتى 1500$ اعتقادًا منهم أن آبل ستقدم هواتف تحاكي نفس السعر. لكن إن كان أغلى هاتف في العالم اليوم أرخص من هاتف سامسونج أو شاومي، فقد يؤثر هذا بالسلب على هذه الشركات. 

شاركه على :