شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 حقائق لا تعرفها عن هاتف آيفون - iPhone

10 حقائق لا تعرفها عن هاتف آيفون - iPhone

شارك هذا المقال على :

أبدعت شركة آبل في صناعة واحد من أقوى الهواتف الذكية و أكثرها شهرة في العالم اليوم وهو هاتف آيفون، في كل نسخه يتصدر آيفون قائمة الهواتف الأكثر جدلا بين المستخدمين بين غلاء سعره الكبير و بين الإقبال الشديد عليه من طرف المستخدمين، فالبعض يرى ان هاتف آيفون في كل سنة يأتي مبالغاً في سعره بشكل غير معقول و يدعمون حجتهم بأن آمل تهتم بتسويق ماركتها " Apple " بدل تسويق هاتف عملي للمستخدمين، بينما يدعي مستخدمو آيفون أن هواتف آيفون من بين الهواتف الآمنة و الأكثر خصوصية مقارنة مع هواتف أندرويد كما انها سريعة و عملية بحكم توافق النظام مع الهاتف بشكل كبير، عكس أندرويد الذي توجب على كل شركة تعديل النظام ليتوافق مع الهاتف بحد ذاته. 

بعيداً كل البعد عن المقارنة، سنقوم في هذا المقال بتوفير 10 حقائق و معلومات لا تعرفهنا عن هواتف شركة آبل الشهيرة هواتف iPhone، لنقربك أكثر من هذه الهواتف الذكية و إحاطتك بمعلومات لربما لم تكن لديك أي فكرة عنها إطلاقا. 

10 حقائق لا تعرفها عن هاتف آيفون - iPhone

1 - هواتف آيفون هي الهواتف الأكثر مبيعا لسنة 2019

بيد انه مجرد معلومة بسيطة و خفيفة لكن الكثير قد صُدم بها أيضا، فسنة 2019 كانت مليئة بالعديد من الهواتف القوية ذات مقومات عالية من شركات مختلفة مثل هواوي و شاومي و Oppo ...، و بأسعار في المتناول حتى ان بعضها يتجاوز مقومات جهاز آيفون من حيث المقومات بمراحل و لا يتجاوز سعره حتى 400$، في حين أن آيفون يأتي بمقومات عادية متاح بسعر يتجاوز الـ 1000$. الكل قد توقع ان آبل لن تحقق أي مبيعات و من المستحيل ان يكون هاتفها ضمن أكثر الهواتف مبيعا لسنة 2019 بسبب تضخم السوق و كثرة المنافسة الشديدة. 
حتى ظهرت إحصائيات Counter point الأخيرة التي تُظهر لنا سيطرة آبل على سوق الهواتف الذكية بعدد مبيعات 60% متبوعة  بشركة سامسونج، بينما تتقاسم باقي الشركات الأخرى المراكز الأخرى. بشكل ساخر لم تتصدر آيفون القائمة بهاتفها الجديد iPhone 11 او نسخه الأخرى بل بهاتف iPhone Xr الذي أطلقته السنة المنصرمة.
يرجع سيطرة آبل الى شعبية هواتفها بين المستخدمين و الى تفاخر مستخدميها أيضا حول العلامة التجارية " آبل الشهيرة "، اما من حيث الآداء فهواتف آيفون ذات آداء عالي و قوي كذلك. 


2 - هواتف آيفون التي يتم بيعها في اليابان معدلة قانونيا

تختلف الثقافة من بلد لبلد، لكن الرذيلة تبقى واحدة. و لعل التقنيات الحديثة من هواتف و حواسيب و كاميرات و غيرها أصبحت خطيرة على خصوصية الإنسان بشكل عام. لذلك تبادر بعض الشعوب ذات ثقافات محترمة الى القيام ببعض التعديلات على هذه التقنيات من أجل ضمان إستخدامها بشكل آمن او بشكل لا يخدش الحياء العام، و نستحضر هنا التعديل الذي يطرأ على هواتف آيفون في اليابان. 
إن كانت هذه أول مرة تسمع بها، فهواتف آيفون التي يتم بيعها في اليابان يتم تعديل خاصية رئيسية فيها و هي الـ Shutter او الصوت الذي يتم إصداره أثناء إلتقاط صورة بكاميرا هواتف آيفون. لا يمكنك في هواتف آيفون التي يتم بيعها في اليابان من تعطيل هذه الخاصية إطلاقا بحيث في كل مرة تقوم بإلتقاط صورة سيتم إصدار صوت الـ Shutter. 
الحكومة اليابانية تطلب من شركة آبل و فرعها في اليابان من التعديل على هذه الخاصية لإيقاف منعها، أما السبب فيعود لكثرة المنحرفين في اليابان في الأماكن العمومية و المدارس أيضا الذين يلتقطون صوراً للفتيات في أماكن عامة، و حتى تحد اليابان من هذا الإنحراف يتم التعديل على الهواتف من أجل عدم إسكات صوت إطلاق إلتقاط الصور في هواتف آيفون. 

3 - بصمة إصبع هواتف آيفون لا يمكنها فتح الهاتف إن كانت البصمة لشخص ميت

حين ظهرت بصمة الإصبع سواء الـ Fingerprints الموجودة في معظم الهواتف حاليا او الـ Touch ID كإسم مخصص لهواتف آيفون كانت طفرة نوعية في مجال الهواتف الذكية و سارعت في البداية كل من آبل و سامسونج لإدراجها في هواتفها. إلا انها تلقت وابلاً من الإنتقادات حول إمكانية فتح البصمة بأبسط الطرق مثل إستخدام الشريط اللاصق لمحاكاة البصمة، بل و تجاوزت الإقتراحات الى إمكانية قطع إصبع شخص ما من أجل فتح هاتفه، الشيئ الذي جعل الكثير من الشركات تدرك مدى خطورة تقنيتها هذه على المستخدمين.
في هواتف iPhone 5s أحضرت لنا آبل شيئاً جديدا في بصمة الإصبع لم تستطع العديد من الشركات الأخرى المصنعة للهواتف مجاراتها إلا بعد سنوات، و هي إمكانية فتح الهاتف ببصمة إصبع حيوي فقط، أي قطعك لإصبع شخص ما من أجل فتح الهاتف او فتح الهاتف ببصمة إصبع شخص ميت لن ينفع معك، إذ ادرجت آبل مستقبلات حيوية في بصمة الإصبع تؤكد حيوية الإصبع قبل فتح الجهاز. 
معظم الشركات حاليا المصنعة للهواتف لازالت تفتقد لهذه الخاصية خصوصا الهواتف الرخيصة التي تأتي ببصمة الإصبع، لكن الهواتف ذات المستوى العالي قد أدرجت هذه الخاصية أيضا. 

4 - لأجهزة آيفون قرابة 200 براءة إختراع خاصة 

يعتبر جهاز آيفون و شركة آبل بشكل عام السباقة الى مجموعة  من التقنيات و براءات الإختراع المتعلقة بجهاز آيفون و تقنياته، و هو ما يجعل آيفون دائما السباق الى الحداثة في التكنولوجيات الجديدة الخاصة بالهواتف الذكية. كما أن آبل تقوم ببيع براءات إختراعها الى مجموعة من الشركات الأخرى التي تضيف لاحقا تقنيات آيفون الى  هواتفها الذكية. 

في سنة 2017، تم تحديد عدد براءات الإختراع الخاصة بآبل بالنسبة لجهاز آيفون فقط في قرابة 200 براءة إختراع ( بحلول سنة 2020 قد يرتفع العدد كثيراً ) من بين أشهر براءات الإختراع التابعة لآبل خاصية " Slide to Unlock " التي ظهرت في أجهزة آيفون الأولى قبل ان تتبعها الكثير من الشركات التي تستخدمها اليوم، ثم خاصية فتح الهاتف من خلال بصمة الإصبع التابعة لآبل أيضا، فأي هاتف اليوم يستخدم تقنية فتح الإصبع ببصمة الهاتف قد إشترى بشكل او بآخر براءة الإختراق من شركة آبل، و هلم و جر في العديد من براءات الإختراع المتعلقة بجهاز آيفون وحده ! 

5 - إمتلاكك لهاتف آيفون يدل على انك غني : 

في تقرير تم نشره في جريدة New York Post سنة 2018 يُذكر فيه ان فئة كبيرة من  مستخدمي الأجهزة الذكية العادية يرون او يعتقدون ان مستخدمي هواتف آيفون من الفئة الغنية، و هذا الإعتقاد عائد لكون هواتف آيفون تأتي بسعر خرافي قد لا يستطيع اي شخص الحصول عليه. هذا التقرير لم يستثني فقط مستخدمي آيفون في الولايات المتحدة بل على العكس تماما، فهذا الإعتقاد سائد بنسبة كبيرة في بلدان أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية.
فإشتهرت في سنة 2018 الإعتقاد السائد ان إمتلاكك هاتف آيفون من علامات الغنى و الرقي، هذا التقرير لم يتم نشره فقط في New York Post بل دعمه أيضا موقع Indie 100 الذي إقتبس دراسة أجريت على ألوف الناس. [5]

 6 - خوادم iCloud تابعة لجوجل و ليس آبل

إعترفت آبل في سنة 2018 أنها تستخدم خوادم جوجل لتخزين محتوى مستخدمي هواتف آيفون عبر خدمة iCloud، التصريح جاء بعد بعض المشاكل في مجال الحماية التي هددت مستخدمي iCloud و التي ضيقت الخناق على آبل خصوصا بعد ان زامن هذا المشكل مشكلة لدى مستخدمي خدمات جوجل السحابية، لتعترف آبل انها في الحقيقة تستخدم خوادم جوجل، نفسها التي تستخدمها جوجل أيضا في خدماتها السحابية.
يتباهى مستخدمو الآيفون كثيراً بخدمة الـ iCloud و كيف أن كل ما يتم إضافته على أجهزتهم و تخزينه في الكلاود يبقى كذلك، و ان شركة آبل تحمي خصوصيتهم بخوادمها الموصدة تماما، لكن تزعزعت ثقة المستخدمين لاحقا في خدمات الـ iCloud بعد هذا التصريح. [6]

7 - سنة 2018 باعت آبل معدل 572 ألف جهاز آيفون في اليوم

شركة آبل تحقق مبيعات خيالية من جهاز الآيفون و الأكسيسوارات الخاصة به، لكن سنة 2018 كانت نقطة حاسمة بالنسبة لشركة آبل، فقد أعلنت آبل لأول مرة عن إطلاق هاتف آيفون يختلف شكلا و إسماً أيضا، و أطلقت 4 نسخ منه و هي : iPhone X,  iPhone XS, iPhone Xs Max ثم هاتف iPhone Xr، و هذه الهواتف أيضا هي ما حافظت على تصدر القائمة لسنة 2019 كواحد من أكثر الأجهزة مبيعا سنة 2018 و 2019.
لنقربك أكثر من حجم المبيعات، إستطاعت آبل في الربع الأخير من سنة 2018 مثلا تحقيق مبيعات قدرها 62 مليون وحدة ( أي 62 مليون جهاز مبيعا ) و في سنة 2018 كاملة حققت مبيعات بلغت 209 مليون وحدة، بمعدل يقارب 572 ألف وحدة مبيعا بشكل يومي.
هو رقم خيالي، و بالرغم من كونه كذلك فقد تراجعت مبيعات آبل بما يقارب 2.7% بين الربع الأول و الربع الأخير، بمعنى انه كان يمكن ان يكون العدد الأكبر لولا تدخل السوق الصينية بهواتفها الأخرى و المنافسة الشرسة لسامسونج و باقي الشركات الأخرى. [7]


8 - كل إعلانات آيفون تشير للساعة 9:41 وفي الواجهة 

في كل مرة تعلن فيها آبل عن هاتف آيفون جديد او تنشر صورة إعلانية لهاتف آيفون او بوستر إعلاني فهو يظهر صورة لهاتف آيفون على شاشة القفل و الساعة تشير الى الـ 9:41 صباحا، فما السر وراء هذا التوقيت بالضبط ؟
الـ 9:41 صباحا هو التوقيت الذي أعلن فيه ستيف جوبز عن أول هاتف آيفون سنة 2007، و تخليدا لذكرى إطلاق هاتف آيفون في هذا التوقيت، جعلت شركة آبل كل إشهارات و إعلانات الهواتف بعدها تشير الى هذا التوقيت. [8]

9 - شحن هاتفك آيفون بشكل كامل و يومي يستهلك فقط 0.25$ سنويا 

قد يبدو الأمر غريبا جدا و مربكا، لكنها الدراسة الأحدث في عالم الهواتف الذكية و بالأخص أجهزة آيفون، فبإعتبار انك تشحن هاتفك بشكل كامل مرة واحدة في اليوم و لمدة 365 يوما، فإنك تستهلك فقط 0.25$ من الطاقة الكهربائية، القيمة متقاربة بالنسبة لهواتف أخرى فهي لا تستهلك الا ما بين 0.25$ الى 0.65$ سنويا من الطاقة في الشحن فقط.
أجهزة آيباد تستهلك قرابة 1.5$ سنويا من الشحن، اما الحواسيب فتستهلك فقط 10$ من الشحن ( في حالة تم شحنه بالكامل فقط مرة كل يوم ).
هذه الدراسة قامت بها Forbes لحساب حجم الطاقة المستهلك من طرف مستخدمي أجهزة متنوعة  كان من بينها جاهز آيفون.  [9]

10 - هواتف آيفون أرخص بكثير في الولايات المتحدة الأمريكية

يبدو الأمر في الأول بديهيا لكن إنتظر حتى تقرأ السطر الأخير في هذه الفقرة. بالرغم من شساعة شركة آيفون إلا ان معظم مستخدميها من أمريكا، فحسب الإحصائيات فإن مستخدمي هواتف آيفون في أمريكا يصل الى 100 مليون مستخدم و تسيطر آبل على 45% من سوق الهواتف في أمريكا وحدها.
في بلدان أخرى يختلف الأمر قليلا، و الأمر عائد الى سعر الجهاز بشكل كبير، فمثلا في البرازيل سعر الآيفون يتضاعف مرتين ! فهاتف iPhone X ذو سعر هو 999$ في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما في البرزايل يصل الى 6999 ريال برازيلي، ما يعادل 2150$ !
تعتبر البرازيل البلد الأكثر زيادة في سعر هواتف الآيفون بشكل يقارب الضعف، في بلدان أخرى تتم زيادة ما بين $100 حتى 300$  و هذه الزيادة خاصة بضرائب الشحن و التسويق و الجمارك.

المراجع : [1] , [2] , [3] , [4] , [5] ,  [6] , [7] , [8] , [9] , [10]

شاركه على :