موقع ByBit
موقع ByBit
8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

إن تقنية Always On Display (التي سنرمز لها طيلة هذا المقال بـ AOD) من التقنيات التي زادت الهواتف الذكية جمالية وتأثيرًا، وتُضفي لمسة احترافية على الهاتف الذكي. أضافت شركة آبل مؤخرا هذه الميزة في هاتف الآيفون 14 القادم، علما أنها موجودة تقريبا منذ عِقد في هواتف أندرويد. لكن آبل ذكرتنا بأنه علينا طرح مقال حول تطبيقات مميزة تفيد مستخدمي الـ AOD. فبالرغم من توافرها في الهواتف الذكية، فقط القلة من المستخدمين يستخرجون إمكانياتها الكاملة، ويبقى استخدامهم لها تقليديا في عرض الساعة والتوقيت فحسب. 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

قبل كل شيئ ... ما هي تقنية Alwyas On Display؟ 

تقنية Always On Display هي تقنية ظهرت لأول مرة في سنة 2010 ومن طرف شركة Nokia لهواتفها سابقًا. ثم تبنتها الكثير من الشركات لاحقا كان أهمها شركة سامسونج. لإدماج AOD في الهاتف الذكي، وجب احتوائه على شاشة من نوع OLED عامةً. عبر الـ AOD يُمكنك إظهار مختلف المعلومات الأساسية حول الهاتف دون الحاجة للنقر عليه، بحيث تبقى ظاهرة دائما وإن كان الهاتف في وضع السُبات. مثل الإشعارات، التوقيت، تاريخ اليوم وحتى الأجندة أو جدول الأعمال. 

على عكس الاعتقادات الشائعة، استخدام الـ AOD لا يستهلك البطارية بذلك الشكل الكبير الذي تتوقعه، استهلاكه للبطارية ضعيف للغاية. كما أنه لا يضر الشاشة بأي شكل من الأشكال. 

استطاعت بعض الشركات مثل Samsung بإطلاق متاجرها الخاصة التي تضم صور متحركة (Live Wallpapers) وعناصر إضافية مثل أشكال الساعة والتوقيت وبعض العناصر الأخرى التي يمكن تحميلها واستخدامها على الـ AOD. وهي جيدة نسبيا، لكن إن كنت تبحث عن المزيد من الاحترافية، فلا شك أنك ستود تنصيب التطبيقات التي سنقترحها عليك اليوم. 

حُزمة تطبيقات عليك تنصيبها في هاتفك ذو تقنية Always on Display 

يمكن استغلال الـ AOD بطُرق مختلفة. للأسف الاعتماد على الإعدادات الأصلية التي يوفرها الهاتف الذكي قد لا تكون بتلك الاحترافية. لهذا نقترح عليك التطبيقات التالية لاستخدامها. 

تطبيق Always On: Edge Music Lighting

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

اسمه السابق Muviz Edge، وهو تطبيق أستخدمه شخصيا منذ مدة طويلة، وأعتبره أحد أفضل أفضل التطبيقات التي وجب توافرها لأي مستخدم لهاتف بتقنية AOD. 
للتطبيق خدمات كثيرة متعلقة بالـ AOD لكن سأذكر أهم خدمتين ويمكنك استكشاف الباقي بنفسك. الأولى أنه يتيح لك عناصر كثيرة وبتصاميم أكثر احترافية لإضافتها في الشاشة على شكل AOD مثل إظهار التوقيت بطريقة احترافية، الأجندة، الإشعارات، وعناصر أخرى. 
أما التقنية الثانية وهي الأفضل بالنسبة لي، أنه يضيف تأثير على الشاشة بشكل جانبي (أثناء استخدام الهاتف أو كلي أثناء خمود الهاتف) وذلك أثناء تشغيل الموسيقى أو الصوتيات. يمكن اختيار الكثير من التأثيرات لاستخدامها، سواء دوائر أو أشرطة أو حتى إضاءة كاملة على حواف الشاشة. هذا التطبيق يضفي لمسة رائعة بدمج تقنياته الكثيرة مع الـ AOD. 
رابط التطبيق: Always On: Edge Music Lighting

تطبيق True Amps: Battery Companion 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display


لا يدعم فقط الهواتف بشاشة AMOLED / OLED بل باقي الشاشات الأخرى. لكنه يبدو أكثر احترافية واتقانًا على هذا الصنف من الهواتف. تطبيق True Amps: Battery Companion هو تطبيق لا يتم توظيفه إلا أثناء شحن الهاتف الذكي. بحيث يوفر أنيميشن (Animation) مميزة لشكل شحن البطارية. مع الأنيميشن يمكن إضافة الكثير من الإعدادات المختلفة مثل إظهار التوقيت أو أيام الأسبوع والإشعارات وإضافات أخرى. لا تقدم الكثير من الفائدة حقا، لكنها تستحق الاستخدام إن كنت مهووسا بالـ Always On Display. 
رابط التطبيق: True Amps: Battery Companion 

تطبيق aodNotify 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display


يسمح لك تطبيق aodNotify بعد تنصيبه وتهيئته، من تحويل الكاميرا الأمامية لهاتفك الذكي إلى رمز لإظهار الإشعارات (Notifications). حين تتوصل بأي إشعار، سيضيئ محيط الكاميرا الأمامية بإضاءة بسيطة لإشعارك بتوصلك بإشعار على الهاتف الذكي. التطبيق مميز للغاية ولا يستهلك أي بطارية، لكن لديه بعض السلبيات التي جعلتني (شخصيا) أتخلى عنه بعد مدة من الاستخدام. ببساطة لا يمكنك تعديل ألوان الإطار على الكاميرا. لفعل ذلك عليك طلب النسخة المدفوعة التي تضيف لك ميزة تحديد لون الإطار حسب التطبيق ( مثلا إن كان إشعار واتسآب يكون لون الإطار بالأخضر). الدفع مقابل الحصول على ميزة كهذه بدت لي مبتذلة قليلا، لكن إن أردت الدفع مقابلها فالتطبيق سيذهلك تمامًا. 
رابط التطبيق: aodNotify 

تطبيق NotifyBuddy 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display


يشبه قليلا التطبيق السابق aodNotify مع بعض الإختلافات هنا وهناك. أولًا هذا التطبيق يدعم إظهار الإشعارات على شكل أيقونات على الشاشة بتقنية Always on Display. حين تتوصل بإشعار في واتسآب مثلا ستظهر لك أيقونة واتسآب على الشاشة السوداء. كما يمكن التلاعب بالكثير من الألوان الخاصة بهذه الأيقونات لتظهر بشكل جيد. 
فللارتقاء أكثر بشكل وستايل الإشعارات والأيقونات لديك بتقنية Always on Display فإن هذا التطبيق قد يضفي لمسة رائعة عليها. تخصيصاته كثيرة ويمكنك أن تتلاعب بها حتى تجد ما يناسبك من شكل الأيقونات إلى الألوان. 
رابط التبيق: NotifyBuddy

تطبيق Custom AOD 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

تقنية الـ AOD ليس بالضروري أن تكون مجرد شاشة سوداء، ففي تطبيق Always On: Edge Music Lighting (الأول في القائمة) يوجد خيار لتخصيص الـ Background أو الخلفية لإظهارها بدل الشاشة السوداء. ومجددًا لا تقلق فهي لا تستهلك البطارية. وإن كنت تبحث عن تخصيصات أكثر، أو حتى صناعة Background أو صورة خاصة بك لإضافتها على شكل خلفية لشاشة Always on Display فيمكنك استخدام تطبيق Custom AOD. 

هذا التطبيق يوفر مجموعة أدوات لصناعة صورة وخلفية خاصة بك، لتثبيثها في الأخير على شكل خلفية لشاشة Always on Display. يمكن تخصيص شكل ظهور الشعارات، وبعض الأدوات والـ Gifs والساعة والمزيد. 

رابط التطبيق: Custom AOD 

تطبيق ACDisplay 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

طريقة أخرى لإظهار الإشعارات على شاشتك المنطفئة بشكل مميز عبر تقنية Always on Display. عليك أولًا بتجهيز التطبيق وإعداداته الخاصة، وشكل ظهور الإشعارات (فقط أيقونة، أو مع نص مختصر، أو إظهار الإشعار كاملًا) مع إعطاء الأولوية لإشعارات على حساب إشعارات أخرى. كما اختيار طريقة تصفح الإشعارات كالسحب ميمنة أو ميسرة. 

بعد تحديد كل هذه الخيارات، ستظهر لك الإشعارات أثناء وضع السبات في هاتفك، ويمكنك قرائتها والإنتقال بينها دون حتى فتح الهاتف الذكي بل وبدون حتى لمسه. تطبيق مميز للغاية ويستحق الاستكشاف والتجربة. 

رابط التطبيق: ACDisplay 

تطبيق Always ON 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

عبر تقنية الـ Always on Display يمكنك إضافة الكثير من الـ Widgets والعناصر في الشاشة في وضع سبات الهاتف لإظهارها بشكل احترافي. في معظم الأحيان، يمتلك الهاتف الذكي متجرًا خاصًا به من خلاله يمكنك استكشاف هذه العناصر. لكن في بعض الهواتف تكون ضئيلة والخيارات محدودة. 

تطبيق Always On هو تطبيق يقدم لك الكثير من الـ Widgets والعناصر المختلفة لإضافتها في وضع الـ Always on Display. يوجد الكثير من الإضافات لاستكشافها وستقضي ساعات في الإطلاع عليها. يضم التطبيق بعض الإضافات المدفوعة أيضا، ويتجدد بشكل دوري لإضافة أشياء جديدة دائما. 

رابط التطبيق: Always On

تطبيق Wallpapers for AOD 

8 تطبيقات مميزة للهواتف التي تدعم خاصية Always on Display

الصور والخلفيات تبدو أكثر جمالية واحترافية في وضع الـ Always on Display. عبر تطبيق CustomAOD سابق الذكر، يمكن صناعة خلفيات خاصة بك، أو تحويل الخلفيات التي تحبها إلى خلفية يمكن استخدامها على شكل AOD. لكن، إن كنت تبحث عن شيئ ذو دقة بالغة، أبعاد خيالية، أنيميشن احترافية، فإننا نقترح عليك تطبيق Wallpapers for AOD. 

بقائمة كبيرة من الصور، اختر أي صورة وقم بإدراجها في إعدادات التطبيق. وسيتم تسطيبها كصورة خلفية في وضع سبات الهاتف وتفعيل خاصية الـ AOD. 

رابط التطبيق: Wallpapers for AOD

وفي الختام 

نذكرك أن ميزة AOD هي ميزة رائعة، وإضافة جميلة للهواتف الذكية. وإن تأخرت شركة آبل في تقديمها، وجب التذكير أن هواتف أندرويد يمكنها أن تستغل هذه الميزة لأبعد الحدود، خصوصا مع التطبيقات المقترحة في هذا المقال. 

شاركه على :