شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

 قراءة الكتب شيئ ممتع للغاية، لربما فقدنا هذه المتعة مع الوقت، ومع تعداد وسائل الترفيه ( او ان أصح وسائل تضييع الوقت ) عبر الإنترنت. من فيسبوك وتيك توك وفيديوهات على اليوتيوب، وهلم وجر في كل ما تتصفحه عبر هاتفك بدل قراءة كتاب. ونحن سنسعى من خلال أسطر هذا الموضوع، أن نحاول تغيير هذه العادة قليلا. وذلك عبر تقديم تطبيقات قراءة كتب، بدل تطبيقات ترفيه ومحتوى تافه.

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

سنخصص في هذا المقال أيضا، فقط التطبيقات أو الخدمات التي توفر إمكانية قراءة الكتب باللغة العربية. فالكثيرون غير مهتمين بكتب أجنبية في الوقت الحالي، لذلك سنكتفي بهذا التصنيف. نحيطك علماً أيضا، عزيزي القارئ، أننا سنستحضر كلاً من التطبيقات الخاصة بقراءة الكتب، إلى جانب الإستماع لها أيضا. فهلم بنا لاستكشاف محتوى هذه القائمة. 

تطبيق أبجد (Abjad) 

هو أحد التطبيقات التي نقترحها عليك لقراءة الكتب باللغة العربية بشكل مباشر باستخدام هاتفك الذكي، او الجهاز اللوحي. من خلال واجهته البسيطة، يمكنك البدء أولاً إما بصناعة حساب في التطبيق، او استخدامه كزائر. ان قمت بالتسجيل فيه سيمكنك إدارة الكتب التي تقرأها، وحفظ بعض الكتب في المفضلة أيضا. 

يضم التطبيق مجموعة واسعة من الكتب التي يمكنك قرائتها، كما يتم تصنيف الكتب لأصناف منها: آخر الكتب او الأكثر تحميلاً. يضم أيضا تصنيفات أخرى أكثر دقة مثل: كتب رومانسية، كتب سياسية، روايات ... إلخ. وذلك من أجل تسهيل الوصول لكتب مرغوب فيها من طرف المستخدم بشكل أسرع. يمكنك تحميل الكتب لقرائتها أوفلاين أيضا، او فقط متابعتها بشكل مباشر من خلال التطبيق. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

التطبيق ليس مجانياً بالكامل، بل هو شبه مدفوع. إذ أنه ليست كل الكتب متاحة بشكل مجاني، بعضها متاح بشكل مدفوع. يمكنك أن تحظى بفترة تجريبية للتطبيق للوصول للكتب المدفوعة بشكل مجاني. كما يوجد كتب مجانية كليا في التطبيق. 

ربط التطبيق: أبجد 

تطبيق هنداوي (Hindawi) 

من أفضل التطبيقات على الإطلاق لإيجاد وقراءة الكتب باللغة العربية. التطبيق تابع لمؤسسة هنداوي، وهي مؤسسة غير ربحية مهتمة بالثقافة والمعلومة ونشر مبادئ القراءة في العالم العربي. والحصول على التطبيق الخاص بهم مجاني كليا، لا يتضمن أي إعلانات أو وسائل ربحية. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

التطبيق بسيط للغاية من حيث الواجهة، يقوم هو الآخر بتقسيم الكتب لأقسام مثل آخر الإصدارات أو الأكثر قراءة. إلى جانب أقسام مثل كتب مترجمة، او روايات عربية، وغيرها. التطبيق يتيح لك تحميل الكتب وقرائتها بشكل مباشر عبر التطبيق. بخصوص القراءة، فيسعدنا أن نخبرك أنه يدعم الوصول للكتب المحملة بشكل أوفلاين لقرائتها لاحقاً. 

من عيوب التطبيق ربما، أنه لا يضم خزنة كتب كبيرة او شهيرة للغاية، فالكتب الشهيرة مثلا قد لا تتوفر عبر التطبيق، لكن الجيد فيه أنه يقوم بتحديث نفسه دائما لإضافة كتب جديدة في كل مرة.

التطبيق متاح للنظامين أندرويد و iOS ويمكنك تحميله من الموقع الرسمي من هنا

تطبيق كتاب صوتي (Kitab Sawti) ( حاليا ستوري تيل )

إن كنت تستمتع أكثر بالإستماع للكتب بدل قرائتها، قد يكون هذا التطبيق ملائماً لك نوعا ما. يسمح لك التطبيق بإمكانية الوصول لعشرات وحتى المئات من الكتب المختلفة المصنفة تحت تصنيفات متعددة. بعد اختيارك لكتاب محدد، يمكنك النقر على خيار الإستماع للكتاب، حتى يتسنى لك وضع سماعات الاذن وإغلاق عينيك ثم الإستماع لحكي الراوي وهو يسرد محتوى الكتاب عليك. الإسم الأصلي للتطبيق هو كتاب صوتي، لكن تم مؤخرا دمجه مع خدمة ستوري تيل (Story Tale) ليحظى بهذا الإسم النهائي.

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

يوجد بعض الإيجابيات والسلبيات في هذا التطبيق. فهو أولا ليس مجاني كليا، ويسمح لك بالحصول على مدة استخدام تجريبية لمدة 7 أيام تقريبا قبل أن يتوجب عليك الدفع من أجل الإستمرار في استخدامه. كما أن معظم الكتب المعروضة ليست شهيرة، وكثيراً ما يستعرض فقط الروايات للقراءة، الأمر أشبه بقراءة قصة. عموما التطبيق جيد لمن يعجبك الإستفادة من الكتب الصوتية بدل قرائتها.

رابط التطبيق: كتاب صوتي 

تطبيق رفوف (Rufoof)

تطبيق رفوف هو تطبيق يأتي ليدمج بين الكتب القابلة للقراءة، وأيضا الكتب القابلة للإستماع. واجهة التطبيق سلسلة وبسيطة، سيطلب منك التطبيق في البداية التسجيل، يمكنك تجاهل ذلك واستخدام التطبيق كضيف. التسجيل سيتيح لك خصائص أفضل كالوصول لكتب أكثر، وتعيين الكتب التي تريد قرائتها عبر إضافة إلى جدول القراءة، وحتى استكمال القراءة ان خرجت من التطبيق. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

يضم التطبيق كتبا كثيرة للغاية، في الحقيقة قد يكون التطبيق الأكثر توفيراً للكتب من بين كل التطبيقات التي سنستعرضها عليك. يتمتع التطبيق أيضا بأشهر الكتب التي يمكنك البحث عنها، وقائمة طويلة لأشهر الكتب العربية لقرائتها. 

يعيب تطبيق رفوف بعض العيوب أيضا، أبرزها أنه ليس مجاني إطلاقاً، وحتى الخصائص المدفوعة في التطبيق سيئة. إذ تقوم بشراء ما يسمى " ياقوتة " وعليك إنفاقها للإستماع للكتب او قرائتها. وهي تقنية مبيعات سيئة للغاية، الإشتراك الشهري كان سيكون أفضل في التطبيق. أيضا، يعيبه أن الاستماع للكتب يغلب على قراءة الكتب، مما قد لا يكون تطبيقا مناسبا تماما لعشاق القراءة. 

رابط التطبيق: رفوف 

تطبيق اقرأ لي - كتب مسموعة 

سنشهد الكثير من تطبيقات الكتب المسموعة في هذا المقال، فقد بدأت تغزو متاجر التطبيقات، وبدأت تحظى بشهرة لا بأس بها في العالم العربي. مكن بينها تطبيق اقرأ لي، الذي يستطيع - بعد اختيارك لكتاب ما - أن يقرأه لك كليا، وكل ما عليك فعله هو الإستماع لتلك الأسطر المكتوبة. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

التطبيق على عكس نظيره السابق، يوفر فقط الكتب المسموعة لا المقروءة، يوفر أيضا مجموعة كتب مختلفة في مجالات عديدة، من بينها كتب حديثة وقديمة وروايات وقصص والكثير. سيتسنى لك فور تنصيب التطبيق اختيار وعزل الكتب الأقرب إلى قلبك أو عقلك، والبدء في الاستماع لها. 

أيضا، هذا التطبيق غير مجاني، فمن أجل الإستفادة من محتواه، يتوجب عليك الدفع. لكن تقنيا، سعره جيد مقارنة مع باقي التطبيقات، إذ بسعر 36$ يمكنك الإشتراك سنويا من أجل الوصول لكل الكتب المسموعة بشكل مجاني وبحرية أيضا. 

رابط التطبيق: اقرأ لي 

تطبيق وجيز - تلخيصات الكتب المسموعة 

تطبيق وجيز (Wajeez) هو تطبيق يجلب فكرة مختلفة نوعاً ما عن الطبيقات المذكورة في هذا المقال. هو تطبيق لا يوفر لك كتباً كاملة، ولا حتى كتب مسموعة او مقروءة. التطبيق يرتكز أساسا على توفير ملخصات لكتب شهيرة واستخراج الأفكار الأساسية، ثم استظهارها لك بشكل مسموع. أي، وجيز كما يحمل اسمه من معنى، يقوم بإيجاز الكتب من أجلك، وتقديم الأفكار الرئيسية التي يعالجها الكتاب، دون الحاجة لقرائته. 

أفضل تطبيقات الأندرويد لعشاق قراءة الكتب ( بالعربية )

الكتاب قد لا يكون مناسبا لمن يستمتعون بلذة القراءة بشكل عام، وقد يميل أكثر إلى توفير أفكار الكتب من أجل معرفة فحواها والأفكار خلفها، لا الاستمتاع بقراءة الأسطر والكلمات الخاصة بالكتاب. 

رابط التطبيق: وجيز

شاركه على :