7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

 أعلنت شركة جوجل بشكل رسمي عن نسخة Preview لنظام الأندرويد 13 نسخة المطورين، والمتاحة للتنزيل والتجربة على أجهزة Google Pixel في البداية. يعتبر هذا الإصدار هو أحدث إصدارات نظام أندرويد، والقادم بمستجدات تجديدة تتعلق بكل جوانب نظام الأندرويد ككل. وحتى الآن، قد تم الكشف عن مجموعة من الخصائص الجديدة في هذا النظام التي قد تزيد من حدة تشويقنا لإطلاقه بشكل رسمي، نشاطر معك في الأسطر التالية أهم وأبرز الخصائص الجديدة في نظام الأندرويد 13. 

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

1 - تشغيل الويندوز وباقي أنواع الأنظمة مباشرة على هاتفك الذكي 

قد يبدو الأمر صادما، وفي نفس الوقت ممتعا، فهذه واحدة من أفضل مزايا نظام الأندرويد 13 حتى الآن ( من وجهة نظرنا ). في النسخة التجريبية من نظام Android 13 يسمح لك النظام بتشغيل نظام بأكمله على وحدة تشغيل وهمية (Virtual Machine). الأمر أشبه بتشغيل برنامج Vmware او Virtual Box في حاسوبك وثم تنصيب نظام داخله. بعضهم حتى قام بتنصيب نظام الويندوز 11 بأكمله على هاتف Pixel 6: 

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

لازلنا لا نعرف الكثير حول إن كانت هذه الخاصية ستبقى متاحة في نظام الأندرويد 13 في النسخة النهائية، لكن عموما، في إصدار المطورين، الخاصية موجودة، ولا تدعم فقط نظام الويندوز، يمكنك تنصيب أنظمة أخرى مثل اللينكس أو حتى نظام أندرويد داخل نظام أندرويد. 

كيف تقوم بتنصيب نظام أندرويد وهمي في هاتفك الذكي بكل سهولة

 

2 - إمكانية اختيار الملفات من جهازك دون إعطاء الصلاحيات الكاملة للتطبيقات 

أثناء مشاركة صورة على فيسبوك أو انستقرام أو باقي التطبيقات، فإنه من الصلاحيات التي يتم إعطائها للتطبيق هو تصفح محتوى الهاتف الذكي من أجل الوصول في الأخير إلى الصورة. ستعتمد جوجل في نظام أندرويد 13 على نظام عزل جديد أثناء اختيار المحتوى لمشاركته من داخل تطبيقات أخرى. هذا الخيار سيعطيك صلاحية اختيار الصورة التي تريد مشاركتها على التطبيق ورفعها، دون الحاجة لتقديم الصلاحيات الكاملة للوصول للتطبيق. وبذلك، خصوصية أفضل وحماية أكثر للمحتوى في هاتفك الذكي. 

سيأتي نظام أندرويد 13 باسم Android Tiramisu ( بشكل شبه مؤكد ) 

3 - توسيع نظام الـ Tiles لخصائص أكثر 

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

الـ Tiles موجودة في نظام الأندرويد 12 سابقا، وهي خاصية تسمح لك بإضافة مجموعة من الأدوات في شريط الـ Notification ( الشريط الذي تسحبه من أعلى الهاتف ). مثل تشغيل البلوتوث، تشغيل الواي فاي والوضع المظلم وما إلى ذلك. في نظام الأندرويد 13، سيتم توسيع هذا النظام أكثر، وسيمكنك إضافة خصائص تطبيقات على شكل Tiles. فمثلا، إن كنت تستخدم Google Keep على هاتفك لتسجيل الملاحظات، سيمكنك إضافة Tile خاصة بها في شاشة الـ Notifications لاستخدامها بشكل أسرع. تريد شركة Google إضافة لمستها الخاصة على هذا النظام، لمنافسة نظام الـ Widgets المبتكر في باقي الأنظمة الأخرى والإصدارات القديمة من أندرويد. 

4 - توحيد الثيم على كل التطبيقات المنصبة

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

إن كنت تستخدم الكثير من الطبيقاتفي هاتفك الذكي، والتي كل واحدة منها تتباهى بألوانها الخاصة، فيعكر ذلك رونق هاتفك الذكي. فأبشر، لأن نظام الأندرويد 13 سيجلب خاصية Icon Theming لكل التطبيقات الموجودة في هاتفك الذكي. عبر هذه الخاصية، ستقوم بتوحيد الستايل والتصميم الكامل لكل التطبيقات في هاتفك الذكي، وبذلك ستخلق نوعا من الانسجام بين كل التطبيقات. حتى التطبيقات الخارجية الأخرى التي قد لا تكون مدعومة في الـ Icon Pack سيمكنك تعديلها. لازالت الخاصية محدودة إذ يوجد فقط ثيمات قليلة، لكن قد يتم تطويرها أكثر قبل إطلاق نظام الأندرويد 13 بشكل نهائي.  

تطبيق HappyMod متجر لتحميل التطبيقات المعدلة

5 - اختيار لغة التطبيق بعد تنصيبه 

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

خاصية Pre-App Language، هي خاصية إضافية سيمكنك تفعيلها تتيح لك اختيار اللغة التي يظهر بها التطبيق بعد تنصيبه. بافتراض أنك قمت بتنصيب تطبيق YouTube ( بالرغم من أنه يأتي منصب من قبل، فقط ادعى أننا لا نعرف ذلك ) بعد انتهاء التنصيب وفتح التطبيق، ستظهر لك نافذة إضافية يعرض عليك كل اللغات التي يدعمها التطبيق، ستختار اللغة التي تناسبك. سيكون الأمر متاح حتى في التطبيقات التي لا تدعم خيار تغيير اللغة أو اللغة المتعددة. وبالتالي ستفرض تحكم أفضل في تطبيقات الأندرويد. 

6 - خاصية Guest Profile 

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

الفكرة وراء خاصية Guest Profile، أنه إن طلب منك أحدهم أن تمده بهاتفك ليتفقد شيئا ما، ولا تريد منه الولوج للتطبيقات والخدمات التي تستخدمها، كأن يلج لحسابك على فيسبوك أو يوتيوب أو انستقرام أو حتى محرك البحث جوجل وغيرهم، فيمكنك تحويل هاتفك بشكل سريع إلى وضع Guest Profile. في هذا الوضع، سيمكنك تحديد أولا التطبيقات التي يمكن للآخر الوصول إليها، ومنع تطبيقات أخرى من الاستخدام. وحتى حين يلج الزائر لأي تطبيق، فكما لو زاره في وضع التخفي (Incognito) الذي اعتدنا عليه في المتصفحات. وبالتالي تجلب خصوصية أفضل وأكثر أثناء تقديم هاتفك ليتم استخدامه من طرف أشخاص آخرين. 

كيف تقوم بمراقبة هواتف الآخرين وقراءة رسائلهم وتعقبهم بسهولة

7 - جلب نفس خصائص نظام Android 12L والحفاظ على واجهة Android 12 

7 خصائص جديدة قادمة في نظام الأندرويد 13 (Android 13)

ليس بالخاصية الجديدة تماما أكثر من كونه خبر حول نظام أندرويد 13. للأسف نظام Android 13 لن يقوم بتغيير الهيئة الكاملة لواجهة النظام (UI/UX / Visual)، بل سيحافظ على نفس شكل وستايل وواجهة نظام Android 12 مع إضافة الخصائص الجديدة المذكورة. كل التعديلات المتعلقة بالواجهة التي سيأتي بها نظام أندرويد 13 هي عبارة عن تحديثات قد ظهرت في إصدار Android 12L. وهي نسخة أندرويد 12 لكن ذات خصائص أكثر قد تم إصدارها في الأساس للأجهزة الكبيرة مثل الأجهزة اللوحية. حتى أنك بالكاد تستطيع التفريق بين أندرويد 12L و أندرويد 13 من حيث الواجهة. 





شاركه على :