10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

يمكن الاستفادة من عطلة الصيف لإنجاز الكثير من الأمور التي كنت تأجلها بسبب الأعمال والظروف اليومية كالعمل والدراسة. يمكنك في عطلة الصيف أن تسمتع بوقتك، السفر والترحال، بل وحتى فقط قضاء وقتك الخاص في المنزل في مشاهدة الأفلام أو لعب ألعاب الفيديو. كما يمكن الاستفادة منه في تطوير وتنمية المهارات التقنية والشخصية لكل فرد، بهدف تحسين مردوديته وإنتاجيته المالية من خلال الخبرات المكتسبة. 

نعلم جميعا ما مدى احترافية منصة Coursera في تقديم محتوى أكاديمي بحت، توجيهك بشكل صحيح في مسار تعلم أي تقنية من التقنيات الرقمية الشهيرة. فإن كنت تريد تنمية مهاراتك في هذا الصيف بالاعتماد على أحد كورسات منصة Coursera، فإننا نرشح لك القائمة التالية. 

1 - احترف الخوارزميات وهيكلة البيانات - من جامعة سان فرانسيسكو - يدعم العربية 

تعتبر الخوارزميات المدخل الأساسي للبرمجة بشكل عام. هناك تضارب في مجتمع المطورين والمبرمجين إن كانت حقا ضرورية، إذ يمكن ممارسة البرمجة دون الحاجة لها. إلا أن الخوارزميات تساعد في تعزيز وظيفة التفكير البرمجي، وبناء الفكر المنطقي البرمجي الذي يعتبر أساسيا في مجال البرمجة والتطوير. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

تقدم لك جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية، بوساطة من منصة Coursera الكورس الخاص بها لتعلم واحتراف وفهم الخوارزميات. يمكن إنهاء الكورس في مدة 190 ساعة تقريبا (حسب جدولة المنصة يمكن إنهائه في ظرف 8 أشهر بمعدل 6 ساعات أسبوعيا، لكن لك الحرية في اختيار التوقيت المناسب لك). يدعم الكورس العربية، وهو كورس ليس للمبتدئين كليا إذ يجب أن تكون لديك دراية ولو بسيطة في أي لغة برمجة خصوصا الـ C أو C++. ويشرح لك هذا المساق تقريبا كل شيئ عن الخوارزميات من أبسط مفاهيمها، إلى أعقدها. 

رابط الكورس 

2 - لغة البرمجة C و الـ C++ للجميع - من جامعة سانتا كروز بكاليفورنيا - يدعم العربية 

بعد تعلم الخوارزميات، أو عموما عند الشروع في تعلم البرمجة، فإن أولى اللغات التي ستتعامل معها ( أو في الحقيقة عليك التعامل معها كمبتدئ ) هي لغة البرمجة C. تُعتبر أم كل اللغات البرمجية لأن طريقة عملها وطريقة كتابة الأكواد هي نفسها المقتبسة في باقي اللغات الأخرى. تعلم الـ C يسمح لك بتعلم أي لغة برمجة أخرى بشكل أسهل على عكس إن بدأت بلغة البرمجة بايثون مثلا وأردت الإنتقال إلى الجافاسكربت فستجد صعوبة في فهم طريقة عمل الكود. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

تقدم لك جامعة سانتا كروز بكاليفورنيا، مساق جيد لتعلم لغة البرمجة C. بل وبالـ Structured Programming أي بنمط تعليمي أكثر من نمط بناء المشاريع من خلالها. يستحضر المساق كلًا من الـ C و C++ على خضم 4 مراحل مختلفة. تتعلم من خلالها الخوارزميات وتطبيقها باللغتين، كتابة الأكواد، بناء مشاريع مصغرة، وحل المشاكل البرمجية باستخدام C. يدعم الكورس الترجمة باللغة العربية كذلك. 

رابط الكورس

3 - أساسيات البرمجة والتطوير لمواقع الويب - مقدم من جامعة دوك - يدعم العربية 

البرمجة تخصصات، ومن بينها تخصص تطوير مواقع الويب بنمطيه Front End و Back End. والبداية تكون بتعلم التقنيات الأساسية التي تساعدك في بناء موقع ويب متكامل في البداية، وأهمها لغة هيكلة صفحات الويب HTML، ثم لغة التنسيق CSS، ولغة التعامل مع الحركة والتأثيرات والنقرات الـ Javascript. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

جامعة دوك تقدم لك كورس بسيط للمبتدئين كليا في مجال تطوير مواقع الويب. يتضمن هذا الكورس شرحا لهذه التقنيات الثلاث لكن بشكل معمق وأكثر احترافية. بإنهائك للمساق، سيمكنك إنشاء صفحة ويب متكاملة كصفحات الهبوط مثلا. لكن من أجل التخصص والتعمق أكثر خصوصا في صنف الـ Back End ستحتاج إلى مساق آخر متقدم. 

رابط الكورس 

4 - البايثون للجميع تعلم واحتراف البايثون - من جامعة ميشيغان - يدعم العربية 

انه أحد أكثر الكورسات التي قمنا بنشرها على نطاق واسع، وذلك لأنه وبصراحة واحد من أفضل المساقات المهنية والاحترافية لتعلم لغة البرمجة بايثون بشكل صحيح. تعتبر لغة البرمجة Python من أكثر اللغات البرمجية مرونة، فتعلمها يتيح لك صناعة مواقع الويب، البرامج، التطبيقات حتى وإنشاء برمجيات رفيعة المستوى في مجال الذكاء الاصطناعي أو علوم البيانات. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

هذا المساق من جامعة ميشيغان، ذو ترجمة باللغة العربية، يأخذ بيدك في الطريق الصحيح لتعلم البايثون خطوة بخطوة. بداية بتعريفها ثم استخدامات لغة البرمجة بايثون. ليتقدم في شرح دروس أكثر وبناء برمجيات بسيطة. ليبدأ الحماس في الأمور المعقدة، كالتعامل مع قواعد البيانات، الـ Web Scraping واستخراج البيانات، والمزيد. 

رابط الكورس 

5 - احترف البرمجة الشيئية (كائنية التوجه / OOP ) - من جامعة سان فرانسيسكو - يدعم العربية 

البرمجة الشيئية هي صنف من أنواع البرمجة التي تؤهلك إلى استخدامات أكثر تعقيدا في عالم صناعة المشاريع والبرمجة. من إنشاء كلاسات وتحديد الـ Objects وحفظ البيانات عن طريق الـ Encapsulation والتعامل مع تقنيات جديدة في البرمجة مثل الـ Abstraction و الـ Polymorphisme وغيرها. إن هذه التقنيات هي ما تجعلك تُفرق بين مبرمج بدأ للتو في هذا المجال، وبين مبرمج محنك يعرف ما الذي يفعله. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

هذا الكورس المقدم لك من جامعة فرانسيسكو الأمريكية، بدعم ترجمة عربية، يمكنه أن يساعدك في فهم واحتراف البرمجة كائنية التوجه. سيعتمد الكورس على لغة البرمجة Java كعنصر أساسي أثناء التعلم (هذا أمر بديهي كونها أكثر لغة برمجة تضم تقنيات الـ OOP ويمكن استخدامها). كما أن الـ OOP يستخرج العناصر الأساسية للخوارزميات وهيكلة البيانات بشكل عملي وأفضل. 

رابط الكورس 

6 - أساسيات الحوسبة بشكل شامل - جامعة رايس - يدعم ترجمة بالعربية 

الحوسبة أو Computing بشكل أساسي هل كل ما يتعلق بالحاسوب. ينحاز قليلا إلى عالم البرمجة لكونها الشريان الرئيسي ليها. خذ مثال هذا الكورس المقدم من جامعة رايس. يقدم الكورس في كل فقرة مجموعة من المعلومات والتوصيات عن مجال البرمجة. وبانتهائه، ستكون لديك معرفة كافية في كل من البرمجة بشكل عام، البرمجة الشيئية، البرمجة بلغة Python، المنطق البرمجي، هيكلة البيانات والخوارزميات. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

إن مثل هذه الكورسات لا تكون متخصصة في مجال أو نطاق محدد، بل تكون شاملة، وتقتبس من كل فن طرب، وتساعدك على تعزيز قدراتك في مجال الحوسبة ككل. 

رابط الكورس 

7 - كورس احتراف مجال الـ IT - مقدم من شركة جوجل - يدعم العربية 

يمكن لمفهوم الـ IT أن يتخذ مجموعة من الأشكال حسب نطاق العمل. لكن عموما، الـ IT هو أي شيئ متعلق بتكنولوجيا المعلومات، مثل طريقة اتصالنا بالإنترنت، طريقة عمل الهواتف والحواسيب والخوادم والسيرفرات وأنظمة التشغيل وغيرها. والدعم في الـ IT هو حل مشاكل متعددة متعلقة بهذا المجال. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

تقدم لنا جوجل كورس الدعم في مجال الـ IT أو IT Support. وهو مساق تتعلم من خلاله التعلم مع أنظمة التشغيل بمختلف أنواعها كالويندوز واللينكس. فهم عمليات الـ Debuggign وحل المشاكل والأنظمة. بعض أساسيات في الخوارزميات وهيكلة البيانات. التعامل مع الشبكات والبروتوكولات وأنواعها. إن هذا الكورس يفضح لك طريقة استخدام الأجهزة الإلكترونية والإنترنت 

رابط الكورس 

8 - كيف تصبح مطور Full Stack من البداية - مقدم من شركة IBM - يدعم العربية 

أن تصبح مطور Full Stack لهو حلم قد يود تحقيقه أي مطور او مبرمج في هذا العالم. نقصد بمطور Full Stack المطور القادر على إنشاء مشروع برمجي على الويب متكامل. إذ يهتم هذا الأخير بالجانبين معا، جانب الـ Front End المتعلق بالواجهة وطريقة ظهور موقع أو تطبيق الويب. ثم جانب الـ Back End المتعلق بإدارة الـ Logic لموقع الويب من قواعد بيانات و API وارسال واستقبال المعلومات وغيرها.

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

تقدم لك IBM بوساطة من منصة Coursera مسارها المتألق هذا، يحتوي هذا المسار على المفاهيم الأساسية التي تتيح لك في النهاية لتصبح مطور Full Stack محترف. ستتعلم لغات برمجية كثيرة مثل Javascript, HTML, CSS, Python, Django. أما الأهم أنك ستتعلم التعامل مع تقنيات جديدة مثل الـ DevOps و شرح مفهوم الـ SaaS ومفاهيم أخرى متعلقة بالمجال التقني والاحترافي. 

رابط الكورس 

9 - مقدمة في تطوير تطبيقات الـ iOS عبر SWIFT - مقدمة من LearnQuest - يدعم العربية 

تطوير تطبيقات الموبايل هو مجال مربح جدا لصاحبه. فتطوير تطبيق يساعد المستخدم النهائي على تحقيق بعض الفائدة وإرضاء غاياته سيعود عليك بالمنفعة المادية الكثيرة، خصوصا إن كان تطبيقا إبداعيا يحتاجه الكثيرون. ومن أجل تطويره لنظام iOS أنت بحاجة إلى الاعتماد على لغة البرمجة SWIFT لهذا الغرض. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

تقدم لك LearnQuest مساق متكامل لتعلم كل أساسيات الـ SWIFT من البداية للمبتدئين كليا. المساق لا يحتاج أي نوع من التدابير الأولية قبل أخذه، ستتدرب في هذا المساق على تهيئة بيئة العمل، صناعة المشاريع، التكلف بتصميم الواجهات، والمزيد. 

رابط الكورس 

10 - تخصص في مجال الـ DevOps و هندسة البرمجيات - من IBM - يدعم العربية 

أما إن كانت طموحاتك عالية للغاية، وتريد اكتساب شيئ متقدم نوعا ما، فلا تغفل عن كورس الـ DevOps و الـ Software Engineering المقدم لك من IBM. ليس هذا فحسب بل إنك ستحصل في النهاية على شهادة احترافية (Professional Certificat) مقدمة لك من شركة IBM. بمعنى كما لو تم اختبارك واجتياز هذا المساق من طرف شركة IBM. 

10 كورسات رقمية من Coursera لإنهائها هذا الصيف (مع شهادة)

يمكن انهاء هذا المساق في مدة 12 شهرا بمعدل 3 ساعات في الأسبوع. لا تقلق، يمكنك إنهائه في مدة لا تقل عن شهر ونصف إن قمت بزيادة عدد ساعات مشاهدة الكورس الأسبوعية. الكورس يدعم الترجمة أيضا باللغة العربية. 

رابط الكورس



شاركه على :