شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل 10 مصادر لتعلم واحتراف لغة البرمجة بايثون

أفضل 10 مصادر لتعلم واحتراف لغة البرمجة بايثون

 ان كنت مهتم بشكل كبير بلغة البرمجة بايثون، فمن الضروري ان تنشئ الآن مجلد جديد ضمن قائمة الـ Bookmark في متصفحك، ثم تقوم بإدراج مجموعة من المواقع المختصة في تعليمك لغة البرمجة بايثون. ونحن سنساعدك في إنشاء هذا المجلد. بحيث سنضع بين يديك 10 مصادر مختلفة  بالطبع يمكنك متابعتها باستمرار لتعزيز قدراتك ومهارتك في لغة البرمجة بايثون، وتحسينها باستمرار. بالإضافة لمتابعة كل الأخبار والمستجدات حول لغة البرمجة بايثون. فهل أنت مستعد؟ 

أفضل 10 مصادر لتعلم واحتراف لغة البرمجة بايثون

أكاديمية حسوب - قسم لغة البرمجة بايثون 

لا أحد يمكنه أن ينكر أن أكاديمية حسوب التابعة لمنصة حسوب ككل، هي منصة مميزة تنشر دروس مختلفة تهم لغات برمجية عديدة، من بينها لغة البرمجة بايثون. في أكاديمية حسوب، يوجد مقال كامل يشرح كل أساسيات لغة البرمجة بايثون في قرابة 20 درس مختلف أو أكثر، يمكنك الإستعانة بها إن كنت تريد تعلم بايثون للتو. يمكنك من خلال هذا القسم متابعة كذلك أجدد المقالات والدروس في هذه اللغة. والتي يتم نشرها بشكل دوري في هذا القسم. 

ما يميز أكاديمية حسوب كذلك، أنه في هذا القسم لا يتم الإهتمام فقط بالبايثون، بل أيضا إطارات خاصة بها مثل Django و Flask. وهو المطلوب، فنحن نبحث عن منصة تقوم بتغطية كل شيئ عن هذه اللغة البرمجية حتى تثير الحماس أكثر داخلنا لاستكشاف جديدها دائما. 

رابط المنصة: أكاديمية حسوب 

اقرأ أيضا: 10 مكتبات في لغة البرمجة بايثون على الجميع معرفتها

مدونة هرمش - قسم تعلم لغة البرمجة بايثون 

موقع هرموش هو واحد من المنصات العربية التي تهتم بشكل كبير بمجال البرمجة أكيد، ولها أقسام وفروع مختلفة حسب اللغات البرمجية المتاحة في المنصة. ومن بينها لغة البرمجة بايثون. في صفحة البايثون الخاصة بالموقع، سيمكنك تعلم كل الأساسيات التي تحتاجها، ويضم ذلك تنصيب وتهيئة بيئة العمل في لغة البرمجة بايثون. ثم اكتساب الأساسيات كالتعامل مع المتغيرات والدوال والشروط والحلقات وغيرها. وقد تستفيد من بعض الدروس المتقدمة المعروضة في الموقع. 

يمكنك أيضا تصفح مقالات مختلفة تتحدث عن لغة البرمجة بايثون قد تساعدك في تطوير مهاراتك البرمجية في هذه اللغة. وتحسين فهمك لها، وإبقاء نفسك مطلعا عن المستجدات الخاصة بها. 

رابط الموقع: مدونة هرمش 

موقع بايثونات - موقع متكامل متخصص فقط في لغة البرمجة بايثون 

موقع بايثونات، كما يوحي اسمه، فهو متخصص بشكل كبير في كل ما يتعلق بلغة البرمجة بايثون ومحتواها. عبر سلسلة دروس منفصلة يهدف الموقع من خلالها إلى تعلم كل شيئ متعلق بلغة البرمجة بايثون. المواضيع الحديثة في موقع بايثونات قد تكون متخصصة وموجهة للمتمرسين في لغة البرمجة بايثون. إلا أنه يمكنك دائما العودة لمقالات سابقة طرحها الموقع، إن كنت للتو قد بدأت في تعلم لغة البرمجة بايثون. يتم تحديث الموقع بشكل دوري لإضافة المواضيع الجديدة المتعلقة بهذه اللغة البرمجية. وأشد ما أعجبني في هذه المدونة، قد يكون التزامها بطرح المواضيع الفذة في لغة البرمجة بايثون، كعلوم البيانات والذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي، وما إلى ذلك. 

رابط الموقع: بايثونات 

اقرأ أيضا: 10 لغات برمجة عليك اكتسابها في 2022

أكوا ويب - قسم بايثون 

نعم، نحن بدورنا قمنا بالإعلان في منصاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي أننا سنقدم حزمة كبيرة من المقالات المتخصصة في لغة البرمجة بايثون ( من بينها هذا المقال ). حتى نوفر لكل متابعينا مكان واحد مخصص يمكنهم من خلاله استطلاع كل شيئ عن بايثون. مقالاتنا موجودة بغرض التوجيه مثل اقتراحات كورسات، دورات، برامج يمكنك استخدامها في البايثون، مراجعات مكتبات وإطارات وما إلى ذلك. ونفكر في المستقبل القريب أن نقدم دورة كاملة في لغة البرمجة بايثون مقالية لكل متابعينا. 

رابط الصفحة: بايثون 

موقع Learn Python - اسم على مسمى 

ذكرنا تقريبا أفضل المواقع العربية التي من خلالها يمكنك تعلم واحتراف لغة البرمجة بايثون حقا. لكن، انتقالات لعالم اللغة الإنجليزية، سنجد خيارات أكثر بآفاق أوسع. مثل موقع Learn Python الذي نجده مصدراً مميز لكل من ستطأ أنامله لأول مرة لغة البرمجة بايثون. موقع Learn Python بشكل حرفي يضع بين يديك أساسيات البايثون خطوة بخطوة بشكل مقالي. بداية من الدرس الأول لتهيئة بيئة العمل، مرورا بالدروس التمهيدية لمعرفة المتغيرات وطريقة استخدامها، الدوال، الحلقات التكرارية، الدوال الشرطية والمزيد. ثم الـ OOP وباقي التقنيات المتقدمة في لغة البرمجة بايثون. 

الموقع بالمناسبة ليست متخصص فقط في لغة البرمجة بايثون، بل لغات كثيرة يفرد فيها بساط التعلم على الجميع بشكل مجاني وسهل للغاية. 

رابط الموقع: Learn Python 

اقرأ أيضا: أفكار مشاريع بلغة البرمجة بايثون

موقع Programiz - تعلم البايثون بشكل تسلسلي 

في الغالب، يمكنك ان تتجاوز الدروس التي تريد وفقط متابعة الدروس التي تهمك في معظم المنصات التعليمية. لكن ليس في Programiz. إذ ستفرض على المتعلم تسلسلاً للدروس يجب عليك اتمامها وفهمها قبل المرور مباشرة للدرس الموالي. هذا يساعدك على تتبيث معلوماتك في لغة البرمجة بايثون وتعزيزها.

فإن كنت ستتعلم البايثون لأول مرة، توجه للموقع مباشر، ثم ابدء في اتباع الدروس المطروحة الواحد تلو الآخر، اجتز الاختبارات البسيطة التي تضعها المنصة، استوعب كل درس على حدة. بحلول الدرس الأخير، ستكون قادراً على كتابة شفرة برمجية صحيحة باستخدام لغة البرمجة بايثون.

وبالمناسبة، يوجد Compiler أونلاين للغة البرمجة بايثون مدرج في وسط المنصة يمكنك من خلاله كتابة الأكواد البرمجية وتطبيقها بشكل مباشر. 

رابط الموقع: Programiz 

موقع Tutorialspoint - وحدة وحدة حتى تحترف البايثون 

موقع Tutorialspoint هو أحد أشهر المواقع المتخصصة في تعليم البرمجة، وقد استخدمته يوما ما أنا متأكد من ذلك. حين يتعلق الأمر بلغة البرمجة بايثون، فقد قام الموقع بتقسيم الدروس إلى أقسام ( مثلا تعلم الـ Data Type والمتغيرات ، تعلم الحلقات التكرارية، فهم الكلاسات ...). 

لكن، يوجد ميزة يتعالى بها موقع Tutorialspoint عن أقرانه المذكورين في هذا المقال. أنه يوفر مقالات كتابية أيضا للتخصص في استخدام الإطارات التابعة لبايثون مثل Flask و Django. وكذا مكتبات بايثون شهيرة مثل TensorFlow و Pandas. وهذا ما يجعله منصة جيدة لمن يريد التقدم أكثر في هذه اللغة البرمجية وتعزيز قدراته فيها. 

رابط الموقع: Tutorialspoint 

اقرأ أيضا: أبرز استخدامات لغة البرمجة بايثون (Python)

منصة DataCamp - لتعلم متكامل من الصفر حتى النهاية 

حسنا لنكون صريحين هنا، هذا ليس بموقع متخصص في تعليم لغة البرمجة بايثون، بل أشبه بمسار متكامل من خلاله يمكنك أن تتحول من مستخدم مبتدئ لا يعرف شيئا عن بايثون، إلى شخص قادر على صناعة برمجية ذكاء اصطناعي بالإعتماد على مكتباتها. *

أفضل 10 مصادر لتعلم واحتراف لغة البرمجة بايثون

منصة DataCamp في المجمل، هي منصة خاصة بتعليم تقنيات مختلفة، لكن العامل المشترك بينها جميعها أنها تقنيات خاصة بتعلم مجال علوم البيانات. يوجد للمنصة صفحة خاصة بتعليم لغة البرمجة بايثون، وكل شيئ عنها من البداية، ثم الإنتقال إلى شرح تقنيات متقدمة في البايثون مثل مكتبة NumPy الشهيرة. 

لأكون صريحا أكثر معك، هي ليست متاحة بشكل مجاني أيضا بل مدفوع. لكن إن كنت تنوي حقا التخصص في بايثون، يمكنك الإستغناء عن كل المصادر السابقة، واتباع هذا المساق الذي توفره لك DataCamp وستحترف لغة البايثون على ضمانتنا. 

رابط الموقع: DataCamp 

منصة CodeCademy - لتعلم لغة البرمجة بايثون بشكل تفاعلي 

هل تؤمن بالتعليم التفاعلي (Interactive)؟ هو ببساطة أن تقوم بالتعلم من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة والإختبارات البسيطة في كل مرحلة من المراحل. تعتمد منصة CodeCademy على هذا النوع من التعليم من أجل تعزيز قدرات المستخدم في كتابة الأكواد وليس فقط قرائتها وفهمها والإطلاع على أمثلة للكود. بل، سيتوجب عليك في كل مرحلة من مراحل التعلم أن تقوم بدورك بكتابة الكود البرمجي وتجربته، وتصحيحه إن قمت بكتابته بشكل خاطئ. 

تضع بين يديك منصة CodeCademy هذا النوع من التعليم. بحيث في كل مرحلة من مراحل التعلم، ستجبرك على كتابة الكود بنفسك والإجابة على بعض الـ Quizz اللطيفة من أجل تعزيزي المعلومة. لذلك، خلاصة القول، إن كنت بحاجة لمنصة تعليم تفاعلي في لغة البرمجة بايثون، استخدم CodeCademy. 

رابط الموقع: CodeCademy 

استخدم منصة W3Schools 

كانت منصة W3Schools واحدة من أهم المنصات التعليمية لتقنيات برمجية مختلفة. لكنها جديرة بالمتابعة في تقنيات الويب. هذا لا ينفي قوتها كمنصة جيدة أيضا في تعلم لغات برمجة مثل لغة البايثون. 

في منصة W3Schools ستتعلم كل الأساسيات المتعلقة بلغة البرمجة بايثون، مناسبة بشكل كبير للمبتدئين الذين يجدون صعوبة في مصادر سهلة تستخدم لغة بسيطة من أجل تسطير قواعد لغة البرمجة بايثون. لذلك، W3Schools تعتبر حل مثالي لهذه الفئة من الأشخاص. 

رابط الموقع: W3Schools 

شاركه على :