10 حيل ومعلومات تقنية على الجميع معرفتها

10 حيل ومعلومات تقنية على الجميع معرفتها

في معظم الأحيان، نحن نقدم على استخدام الأجهزة والبرمجيات وحتى مواقع الويب بدون الإطلاع على كافة الخصائص والمميزات التي تحوم حولها. ربما لأنه ليس لدينا الوقت للتعرف على الخدمة كاملة، أو فقط لأننا نريد استخدامها جزئيا. وهذا يجعلنا نضيع الكثير من الفرص في استكشاف خصائص وتقنيات جديدة قد لا نعلم بوجودها. 

10 حيل ومعلومات تقنية على الجميع معرفتها

لهذا يوجد مقالات كهذه على موقعنا المميز أكوا ويب، مقالات تساعدك على استكشاف حيل ومعلومات تقنية مختلفة قد تجعل من تجربة استخدام لأشياء بديهية كل يوم ( تطبيقات، برامج، مواقع ويب، هواتف ذكية، أجهزة ...) أفضل وأكثر احترافية. فإليك عزيزي القارئ 10 حيل ومعلومات تقنية على الجميع معرفتها. 

1 - يمكنك استرجاع عداد الـ Dislikes على اليوتيوب من خلال إضافة جوجل كروم 

الكثيرون قد لا يهتمون إذا ما كانت إضافة Dislikes متواجدة أم لا، لكن يوجد بعض الفيديوهات التي لا يمكن الحكم عليها إلا بعداد الـ Dislikes. كمثال لذلك فيديوهات مراجعات الأجهزة، فبعضها قد يكون خادع، او تسويقي، ولن تعلم ذلك إلا بوجود عداد Dislikes يخبرك عن عدم رضى المشاهدين بالمحتوى الذي يقدمه صاحب الفيديو. 

اليوتيوب قد حذفت عداد الـ Dislikes لصالحها الشخصي، لكون فيديوهاتها الخاصة تحصد أكبر عدد منها، لكن كمستخدم لليوتيوب أنا بحاجة لحرية التعبير، وأن أرى تعبيرات الآخرين أيضا. لذلك يمكنك استرجاع عداد الـ Dislikes او عدم الإعجاب على فيديوهات اليوتيوب من خلال إضافة جوجل كروم تحمل اسم Return  YouTube Dislikes يمكنك تحميلها من هنا .

2 - البحث عن عبارة " Call My Phone " في جوجل سيتصل بهاتف وخصائص أخرى 

هل فقدت هاتفك؟ أو تم سرقته؟ استعن بجوجل نفسها. يكفي أولا أن تلج بنفس البريد الإلكتروني المسجل به في الهاتف الذكي. ثم في محرك البحث جوجل اكتب عبارة " Call My Phone " وستظهر لك في أول الخيارات خصائص الإتصال بهاتفك الذكي، انقر عليها. ( سيتصل بالهاتف الذكي ويصدر صوتا حتى لو كان في الوضع الصامت ). 

النقر عليها سيأخذك إلى صفحة جوجل متخصصة، من خلالها يمكنك التحكم بشكل كلي في هاتفك الذكي، مثل الإتصال بهاتفك، معرفة مكانه الجغرافي. بل إليك هذا، يمكنك تنفيذ عبارة " Erase Device " سيقوم بحذف كل البيانات من الهاتف الذكي، وحتى خيار الخروج من كل الحسابات المسجل بها في الهاتف. هذه الخاصية مهمة في حالة سرقة الهاتف الذكي الخاص بك. 

3 - ما استخدامات منفذ الـ USB في الراوتر؟ 

تأتي معظم الراوترات الحديثة بمنفذ USB خارجي إلى جانب منافذ Ethernet العادية. ويمكن استخدام هذا المنفذ من أجل توصيل وحدات تخزين مختلفة مثل فلاشات USB او حتى هارد ديسك خارجي (HDD) والمزيد. لكن، ما لا قد تعرفه، أنه يمكن تهيئته من أجل الوصول إليه داخليا من خلال الشبكة. وبالتالي سيكون لديك مساحة تخزين يمكنك إضافة مختلف الملفات لها، ثم الوصول إليها من أي جهاز متصل بالشبكة. فمثلا، يمكنك إن أردت مشاركة ملف بين حاسوبك وهاتفك الذكي، فقط الاستعانة بمساحة التخزين ( فلاشة USB المتصلة بالراوتر ) والوصول للمحتوى من خلال الشبكة. هي نفس الميكانيكية المستخدمة في الشركات الكبرى بالمناسبة، ما عدا أن وحدة التخزين تكون عبارة عن خادم (Server). 

اقرأ أيضا: أقوى أجهزة الراوتر حاليا ننصحك بشرائها

4 - يمكنك إيقاف الإعلانات والتجسس على هاتفك بتحويل الإتصال إلى Adguard DNS بدون تطبيقات 

قد تصبح مجموعة من التطبيقات والخدمات مزعجة بسبب إعلاناتها الكثيرة، وحتى تصفح بعض مواقع الويب أيضا. يحيلك هذا إلى تحميل برمجيات منع الإعلانات مثل Blokada او Adguard وغيرهم. لكن، يوجد خيار أسهل، وأفضل بل وحتى أكثر أمانًا يساعدك في الحصول على خصوصية أكبر أثناء تصفح الإنترنت إلى جانب منع الإعلانات. 

ومن أهمها تغيير الـ DNS إلى خدمة Adguard في هاتفك الذكي. الأمر سهل للغاية اتبع المسار التالي: إعدادات الهاتف (Settings) -> إعدادات الإتصال (connection) -> ثم بعدها إعدادات Private DNS -> أشر خيار تعديل DNS خاص وقم بإدخال: dns.adguard.com . احفظ الملفات ومبروك عليك. بالطريقة التالية يمكنك الحصول على خصوصية أكثر أثناء الإتصال، ومنع لمجموعة من الإعلانات. إن لم تستوعب الطريقة بشكل صحيح تابع الشرح من موقع Adguard من هنا .

5 - برمجية Eartrumpet للويندوز تساعدك في التحكم في الصوتيات في جهازك بشكل أفضل 

أثناء استخدام حاسوبك، ستلاحظ أن تأشير الصوت يؤثر على كل البرمجيات الصادرة للصوت في حاسوبك. مثلا، إن كنت تستمع للموسيقى على اليوتيوب عبر المتصفح، ثم تلعب لعبة فيديو، ثم ولديك تطبيق Spotify مثلا، والمزيد. فإن إعدادات الصوت العامة تؤثر على كل البرمجيات الصوتية في حاسوبك. 

يمكنك تنصيب برمجية تحمل اسم Eartrumpet من متجر مايكروسوفت لنظام الويندوز، تتيح لك هذه الإضافة خيار التحكم في كل البرامج الصادرة للويندوز. بحيث يمكنك مثلا إيقاف الصوت على متصفح، بينما خفض الصوت على تطبيق سبوتيفاي، وزيادة الصوت في VLC Media، دون الحاجة للتعديل على الصوت الرئيسي للحاسوب. 

6 - جميع الصور التي تلتقطها بهاتفك تحمل Metadata تكشف معلومات حساسة عنها 

حين تلتقط صورة باستخدام هاتفك الذكي، لا تعتقد أن الصورة لا تضم سوى معلومات بسيطة كالمحتوى والإسم. في الحقيقة، تحمل الصور معلومات كثيرة تسمى بالـ Metadata يمكن استغلالها إما ضدك أو لصالحك. من بين هذه المعلومات المكان الجغرافي الذي التقطت فيه الصورة، وقت التقاط الصورة، الجهاز المستخدم، دقة الكاميرا وحساسياتها، والمزيد. ولا تحتاج لبرامج متعمقة لاستخراجها، فمعظم برامج تعديل الصور ( مثلا Lightromm ) فور إدراج الصور له سيمكنه عرض كل هذه المعلومات من أجلك. 

لما يجب عليك معرفة هذه المعلومة؟ مؤخرا وجدت فيسبوك و Snapchat طريقة للتحايل على رقابة نظام الـ iOS 14.5 فما فوق ( يجلب النظام خاصية إيقاف التعقب ) لكن للأسف فيسبوك و Snapchat احتالت على هذه الخاصية وتقوم بسحب كل المعلومات الخاصة بالصور من أجل معرفة معلومات حول المستخدم. لذلك تأكد المرة القادمة قبل رفع صورة شخصية على فيسبوك أن تقوم بحذف الـ Metadata خاصتها لمنع تجميع المعلومات حولك. 

7 - تستطيع تغطية ( تغشيم) وحتى حذف منزلك من خرائط جوجل وبالضبط Google Street View 

إن كنت تحتاط كثيراً حول سلامتك، خصوصا في الأمور التقنية مثل هذه، فقد تود معرفة هذه المعلومة بالتأكيد. يمكن لأي شخص أن يتفقد منزلك باستخدام Google Maps، بل حتى تفقده بدقة باستخدام Google Street View لمعرفة المنافذ في منزلك والأبواب وتموضعها وحديقتك وكل شيئ، أمر مرعب ! 


لحسن الحظ، يمكنك تغشيمها ( جعلها ضبابية او Blurred )، يكفي أولا أن تتأكد من أنه يوجد Street View لمنزلك أو مكانك الجغرافي، وحاول الوصول إليه من Google Maps ثم بعدها انقر على أيقونة الرجل الأصفر في أقصى اليمين في الأسفل. إن كان متوافرا، انقر على إعدادات الخريطة ثم الإبلاغ عن مشكلة (Report a Problem)، ثم قم بالتأشير على خيار مشاكل خصوصية (Privacy Concern)، وفي الرسالة وضح لهم أنه منزلك ولديك دواعي خصوصية لحذفه. سيتم الإستجابة لطلبك بعد أيام وسيتم إما إزالة إمكانية تصفح المنزل عن طريق Street View، او تضبيبه إن كان ضروريا وجوده. 


8 - يمكنك الحصول على خدمات مدفوعة بشكل مجاني إن كان لديك بريد جامعي (EDU) 

إن تسجلت في الجامعة، او حتى في المدارس الثانوية والتأهيلية، فقد أدرجت أنظمة جديدة تتيح للطلاب والتلاميذ الإستفادة من بريد إلكتروني يحمل تسمية مدرستهم او جامعتهم مثلا: Ahmed@mycollege.edu وغيرها. عموماً، هذا البريد لا يخول لك فقط الولوج في منظومة التعليم في بلدك والاستفادة من الدروس او الإطلاع على النقاط والتقدم الدراسي، بل أكثر من ذلك بكثير. 

فخدمات مثل Google, Github, Jetbrains, Microsoft, Intel, Autodesk وعشرات الشركات الأخرى توفر خطط مخصصة للطلاب. بحيث يمكنهم الحصول على تفعيلات برامج مدفوعة، الحصول على برمجيات خاصة بهم، حزم لمساعدتهم في الدراسة، استضافات مجانية وخدمات كثيرة بشكل مجاني. تابع مقالنا للطلبة : احصل على خدمات و برامج من أضخم الشركات بشكل مجاني للإستفادة منها. 

9 - يمكنك إيقاف المحتوى الإباحي في شبكة الإنترنت لديك بإجراء تغييرات على الـ DNS في الراوتر 

تتذكر تغييرات الـ DNS في الهاتف الذكي لصالح خدمة Adguard من أجل إيقاف الإعلانات؟ حسنا خدمة Cloudflare تتيح لك خدمات DNS مختلفة يمكنك تطبيقها في الراوتر الخاص بك، سواء من أجل تسريع الإنترنت، الحصول على بعض الخصوصية، لكن الأهم حظر المحتوى الإباحي على شبكتك. 

لفعل ذلك، توجه إلى اعدادات الراوتر ( لأن كل راوتر لديه إعداداته الخاصة سنطلب منك البحث عن مكان إعدادات الراوتر الخاص بك على جوجل ) ثم توجه إلى اعدادات الـ DNS. ثم تابع معي النقاط التالية: 

  • يمكنك تغيير اتصال الـ DNS إلى الإعدادات التالية وهي 4 خانات على التوالي ( 1.1.1.1 ثم 1.0.0.1 ثم 1111::2606:4700:4700 والخانة الأخيرة 1001::2606:4700:4700 ) وهذا يتيح لك الحصول على اتصال أسرع، وحفظ أكبر للخصوصية. 
  • من أجل حظر أي محتوى ضار أو إباحي، استخدم الإعدادات التالية من Cloudflare وهي: ( 1.1.1.3 ثم 1.0.0.3 ثم 1113::2606:4700:4700 وأخيرا 1003::2606:4700:4700 ). وسيتم تلقائيا حظر أي محتوى إباحي في شبكتك كاملة. 
ستلاحظ أن الفرق بين الإعدادات الأولى والثانية هو تغيير الأرقام الأخيرة من 1 إلى 3 . يمكنك أيضا تغييرها إلى الرقم 2 فهو يحظر المحتوى الضار في شبكتك أيضا. 

10 - خيار Safety Check في متصفح جوجل كروم يساعدك في التحقق من أي اختراق او تسريبات لبريدك 

لست مستخدم شخصي لمتصفح Google Chrome، لكن إن كنت كذلك، فيوجد خاصية مميزة في هذا المتصفح تجلب الكثير من التخصيصات الخاصة بالحماية. ويمكنك الوصول إليها عبر التوجه لإعدادات المتصفح، ثم ابحث في خانة التصفح عن Safety Check. ثم انقر على خيار Check ( او في النسخ الحديثة عبارة عن أيقونة Refresh ). 
يجلب لك هذا التخصيص مجموعة من العناصر. أولها التحقق إن كان بريدك الخاصة وكلمة السر قد تم تسريبها للعلن ( يجب أن تكون كلمات السر والبريد الإلكتروني محفوظة في المتصفح وهو ما لا ننصحك بفعله ). ثم خيارات أمان وخصوصية أخرى، مثل فحص حاسوبك من أي برمجيات ضارة، فحص الـ Extensions والإضافات والتحقق من أمانها. وهي كلها أدوات تساعدك على حفظ خصوصيتك أكثر. 


شاركه على :