موقع ByBit
موقع ByBit
10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

شارك هذا المقال على :

 إن المبرمج صديق مميز، ففي مقال سابق، أشرنا إلى مجموعة من الأسباب تجعل المبرمجين خيرة الأصدقاء. فهو مستمع جيد لك، يساعدك على حل المشاكل، لا يغضب منك إطلاقا، وسيساعدك دائما. لكن من الضروري تقييم الصداقة، والمكافئة عليها بين الحين والآخر، فهذا ما يجعل المودة والمحبة تستمر بين الأصدقاء. 

فإن كان لديك صديق أو أصدقاء مبرمجون، فلا بد عليك أن تكافئهم بين الفينة والأخرى ببعض الهدايا المميزة التي تستطيع من خلالها أن ترسم البسمة على وجه المبرمج، وأن تجعله يشعر بحبك وتقديرك الكبيرين. وإن كنت بحاجة لبعض الاقتراحات المميزة، فهذا المقال سيكون بمثابة الكاتالوج (Catalogue) المثالي لأفضل الهدايا التي يمكنك أن تجلبها للمبرمج. 

1 - بطة مطاطية (Rubber Duck)

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

قد يبدو الأمر غريبا، لكن تحقق من مكتب المبرمج، إن لم يكن يمتلك أي بطة مطاطية، فأفضل هدية يمكنك أن تقدمها لك قد تكون بطة مطاطية صفراء. من وجهة نظر أخرى، فهي رخيصة للغاية، وهذا يعني أنك لن تنفق الكثير في هذه الهدية المتواضعة. إن كنت تريد معرفة القصة الكاملة وراء بطة صفراء، فتابع مقالنا بعنوان لهذه الأسباب يحتاج المبرمج الى بطة صفراء على مكتبه  ، وباختصار، البطة الصفراء هي مبدأ (Concept) عند المبرمجين يساعدهم على تفسير الكود للبطة بهدف محاولة إيجاد الخلل أو المشكل الذي يعاني منه الكود البرمجي. وتعتبر بمثابة اداة تساعد المبرمج في حل المشاكل البرمجية التي يعاني منها. فتكرم أيها الصديق، واقتنِ لصديقك المبرمج بطة صفراء. فهي ستساعده على فهم الكود الذي يكتبه، وستساعدك أنت على تفادي ثرثرة المبرمج حول أكواد لا يفهمها هو بنفسه. 

2 - كيبورد ميكانيكية (Mechanical Keyboard) 

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

يكفي أن المبرمج يعاني من مشاكل في فهم الكود وتفسيره ومحاولة إيجاد حلول للمشاكل، ولا يحتاج إلى مشاكل اخرى متعلقة بكيبورد رديئة الصنع قد ولى عنها الزمن وهرم. المبرمج الآن بحاجة لكيبورد ميكانيكية تساعده على ممارسة الكتابة بشكل سلسل وأفضل. مع إمكانية تنظيفها بسهولة، تغيير ازرارها (Switches) وأخذها معه أينما ارتحل ( ان كانت لاسلكية ) من أجل إنتاجية أفضل. وسيكون من الجيد أيضا ان استطعت أن تحصل على كيبورد بإضاءة RGB مميزة، وبعض الازرار Analog الجانبية لبعض المهام الإضافية. لكن تذكر هذا، يحتاج المبرمج إلى كيبورد كاملة الأزرار، وليست الكيبوردات ذات أزرار بسيطة محدودة ( المخصصة للكتابة ). إليك هذا أيضا، لنخفف عليك معاناة البحث، هذه قائمة لأفضل الكيبوردات الميكانيكية التي ننصحك بالحصول عليها. سيسعد صديقك المبرمج بأي واحدة منها صدقني. 

3 - ستيكرز (Stickers) برمجية معبرة 

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج


من الأدوات الرخيصة جدا التي يمكنك الحصول عليها، والتي ستبهج المبرمج وتدخل الفرحة إلى قلبه. الـ Stickers او الستيكرز ( لصاقات ) هي واحدة من الأدوات البسيطة التي يمكن للمبرمج أن يستخدمها لتزيين حاسوبك، او مكتبه، وحتى هاتفه الذكي وبقية أغراضه. إذ يعشق المبرمج أن يضيف شعار Vuejs او Angular على ظهر حاسوبه بدل شعار شركة HP. إلى جانب ذلك، يمكن استخدامها لتغطية أي خدوش أو كسور طفيفة على مستوى الغطاء الخارجي للحاسوب او اللابتوب. ودعنا نخبرك أنها رخيصة للغاية، فسعرها تقريبا 2$ تضم أكثر من 50 ستيكرز مختلف. إن كنت بحاجة لبعض الاقتراحات، أو رابط الحصول عليها، فإليك هذه التجميعة الرخيصة التي استفدت منها شخصيا، وقد تود الحصول عليها أيضا.

 رابط اقتراحات ستيكرز برمجية:  من هنا .

4 - جهاز Arduino او Raspberry Pi 

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج


البرمجة أحيانا أردوينو! سيمتن لك المبرمج أشد الإمتنان ان استطعت أن تهديه عدة Arduino او Raspberry Pi كاملة ومتكاملة. فهي واحدة من الأجهزة التي تفتحت أبواب الإبداع في وجه المبرمج، وتجعله قادراً على إخراج قدراته البرمجية إلى الواقع، وتطوير وصناعة أجهزة قادرة على إجراء مختلف العمليات. الأردوينو و الـ Raspberry Pi لمن لا يعرفهما، عما عبارة عن شريحتين تستطيع برمجتهما من أجل إجراء عمليات مختلفة. يمكن استخدامهمها في تقنيات إنترنت الأشياء، او ابتكارات تدمج بين الإلكترونيات والبرمجة، الخيارات كثيرة حقا. ولنسهل عليك خيارات البحث أيضا، هذه اقتراحات لروابط هذه الشرائح للحصول عليها وإهدائها لصديقك المبرمج. 

رابط شريحة Raspberry Pi 4 كاملة الحزمة: من هنا 

رابط شريحة Arduino متكاملة: من هنا 

5 - سماعات رأس عازلة للصوت 

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج


من منا لا يحب الهدوء والسكينة؟ إلا أن أكثر الأشخاص وأشدهم احتياجا لها هم المبرمجون. ففي وحي التفكير والتطوير والبرمجة، لا شيئ يعلو على التركيز الكامل. والضوضاء الخارجية قد تكون عائقا للحصول على هذا التركيز. الحصول على سماعات عازلة للصوت يعني أنك ستتجاهل كل العوامل الخارجية، وستحظى بفترة هدوء وسكينة بينك وبين أكوادك وأفكارك فقط. يمكنك بين الحين والآخر، تشغيل بعض موسيقى الـ Lofi او موسيقى البرمجة، وأن تستمتع بعالم البرمجة. إن الأفكار التالية هي ما يطمح المبرمج إلى تحقيقها، ويمكنك مساعدته بالحصول على سماعات ذات جودة عالية وعازلة للصوت كذلك.

يوجد الكثير من الاقتراحات لسماعات الرأس العازلة للصوت في الحقيقة، مما يجعل عملية اقتراح او اختيار سماعات جيدة أمر صعب. لكن، إن كنت تريد رأيي الشخصي، يمكنك الإعتماد على سماعات OneOdio A70 التي توفق بين السعر الجيد والآداء الرهيبين وبالطبع عزل كامل للصوت. تابع مراجعتنا الكاملة لسماعات OneOdio A70 من هنا .

6 - أكواب القهوة (Coffee Mug)

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

لكل مبرمج في هذا العالم طقوسه الخاصة التي يجب أن يهيئ نفسه لها قبل الشروع في كتابة الأكواد البرمجية. لكن، معظم المبرمجين يفضلون دائما احتساء القهوة ( او الشاي في بعض البلدان العربية ) أثناء كتابة الأكواد. وكما يقول المثل البرمجي الشهير: " Programmers can turn coffee into a code " اي المبرمج قادر على تحويل الكافيين إلى أكواد برمجية. 

لهذا، هديتنا التالية ستكون أكواب القهوة المختلف او الـ Mugs. سواء أكواب او حاويات للقهوة، بحيث تستطيع حفظ الحرارة داخلها. وإن أردت أخذ الأمور لمستوى آخر كليا، يوجد قنينات ماء تأتي بخصائص متقدمة، يمكنها أن تصنع لك عصيرا من خلال وضع الفاكهة داخلها، او الحفاظ على الماء داخلها وتذكيرك بالشرب، وما إلى ذلك من تصنيفات عبوات الماء والعصير والقهوة أيضا. قد تساعدك الصفحة التالية التي تضم اقتراحات مختلفة لقنينات الماء وأكواب القهوة المتميزة في تعزيز الفكرة بشكل أفضل.

7 - عدة واقع افتراضي (Virtual Reality) 

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

المبرمج ليس شخصا ينحني على حاسوبه في عالم الأكواد والبرمجيات فقط، بل هو كسائر البشر، له اهتمامات مختلفة. ونرجح أن واحدة من أكثر اهتمامه، هو تجربة الأشياء التقنية الجديدة، وهوس الأجهزة الرقمية التي يتم إطلاقها دائما. لذلك تجده من بين الأشخاص دائما الذي يحفزه إطلاق جهاز جديد من شركته المفضلة، او حصوله على جهاز رقمي او تقني مستجد. 

لذلك، كن كريما من فضلك، واحصل لصديقك المبرمج على عدة VR. فهي تجلب الكثير من الميزات له، أهمها إمكانية الحصول على بعض الوقت منفردا يشاهد بعض الفيديوهات الخاصة بالطبيعة بشكل ثلاثي الأبعاد، التي تساعده على تصفية ذهنه أكثر. أو مشاهدة الأفلام والفيديوهات المفضلة لديه بشكل شبه واقعي في أوقات الفراغ. صدقني، الحصول على عدة VR لمبرمج سيرسم الابتسامة على وجه لامحالة. تشتهر Shinecon بعدة VR مميزة بسعر مقبول أيضا، يمكنك استكشافها أكثر من هنا ، فقد تكون اقتراحا جيدا للهدية القادمة.

8 - متتبع لياقة بدنية / ساعة ذكية 

10 أجهزة عليك إهدائها لصديقك المبرمج

صديقك المبرمج بحاجة دائما إلى أن يبتعد قليلا عن حاسوبه، وأن يمارس بعض الرياضة أيضا. لكن الفكرة وراء تنفيذها صعب للغاية إن لم يكن هناك دافع صوبها. الإتيان بمتتبع لياقة بدنية قد يمنح المبرمج دفعة جيدة للبدء في ممارسة الرياضة، إذ سيود أن يتحقق من مدى نجاح وقوة السوار، وقوم باستخدامه عامة. لذلك، سيرتدي هذا الأخير حذائه الرياضي، وسيخرج لممارسة بعض الرياضة. 

لكن، إن كنت تريد أن توفر التجربة الكاملة والمثالية لصديقك المبرمج، فاختر له ساعة ذكية مميزة. فهي لا تساعده فقط في ممارسة الرياضة كمتتبع اللياقة البدنية، بل أيضا باقئ حوائجه اليومية، مثل التوصل بالإشعارات من هاتفه إلى الساعة الذكية، وباقي الاستخدامات الأخرى التي تجلبها الساعات الذكية. سيسعد المطور بذلك كثيراً. 

من أشهر متتبعات اللياقة البدنية، قد يكون جهاز Xiaomi Mi Band ، أما الساعة الذكية، فنقترح عليك اختيار واحدة من ساعات شركة Amazfit الشهيرة .

9 - كتاب برمجي 

ان جلوسه طيلة اليوم أمام حاسوبه، وغرقه بين الأكواد والشاشات، لا يعني أن هذا المبرمج يكره الكتب او القراءة. بل العكس تماما، يعشق المبرمج الكتب أكثر من أي شيئ آخر، بل يعشق الكتب البرمجية أكثر من البرمجة نفسها. لذلك، اسأل صديقك المبرمج عن التقنيات التي يستخدمها، او التخصص الذي تخصص فيه. فإن أخبرك مثلا أنه مطور ويب، احضر له كتابا يتحدث عن تقنيات تطوير الويب، وسيشعر المبرمج بسعادة بالغة حين يدرك أن أعز أصدقائه أهداه كتاب يصب في نفس مجال نشاطه. اقتراحات الكتب أيضا كثيرة، ومختلفة، فيفضل أن تقوم ببعض الخدع المسبقة لمعرفة أي نوع من الكتب يفضلها صديقك المبرمج قبل شرائها.

10 - أما الهدية الأفضل فهي ... أن تتركه وشأنه 

إن أفضل هدية يمكنك أن تقدمها لي، هي ألا أرى وجهك مرة أخرى - جريجوري هاوس ( من سلسلة House MD ) 

أما إن كنت غير قادر على توفير أيٍ من الاقتراحات السابقة، فلدينا لك الهدية الأعظم التي يمكنك أن تقدمها لصديقك المبرمج، وهي أن تتركه وشأنه. هذا لا يعني أن تخاصمه، أو تبتعد عنه للأبد، لا بل العكس تماما. الفكرة هنا أن تعطيه المجال لفعل ما يشاء، وأن تنتظر أن يتصل بك صديقك المبرمج بدل أن تزعجه أنت بالإتصال دائما. للمبرمج جدول عمل محدد يجب أن ينهي عمله وفقاً له، واتصالاتك المتكررة، مشاويرك خارج المنزل التي تضمه، تقف عائقا بينه وبين إكمال مشروعه، وقد يجعله هذا يكرهك نوعا ما. لذلك إليك الآتي، اسأل المبرمج إن كان في صدد العمل على مشروع ما، إن أجابك بالإيجاب، أخبره أن يتصل بك عند الإنتهاء، ثم ابتعد بلطف. سيقدر المبرمج لك ذلك كثيراً، وسيشكرك على توفير الوقت الكامل له ليشتغل على مشروعه دون أي إزعاج من طرفك. إنها الهدية الأفضل، خصوصا إن كان المطور منغلق على نفسه قليلا (Introvert). 


شاركه على :