موقع ByBit
موقع ByBit

 الـ NFT أصبح حديث الساعة في الآونة الأخيرة إذ تعلق الأمر بالعملات المشفرة والرقمية. خصوصا حين نسمع أن محتوى NFT قد تم بيعه بمئات آلاف الدولارات، إذ نشعر أنه أمامنا فرصة من أجل تحقيق الأرباح، إلا أنه من الصعب استغلالها لضعف المعلومات والكفاءات. إن أسطر هذا المقال ستحاول حل هذا المشكل نوعا ما، بحيث ستوجهك بشكل صحيح إلى فهم واستيعاب ما هو الـ NFT وكيف يمكن الربح منه أصلا. دليلك أيضا لكيف يمكنك صناعة محتوى NFT قابل للبيع، واستعراضه للبيع مقابل الحصول على عائد من خلاله. مع إحاطتك بكافة المنصات، المواقع ثم الخدمات التي تحتاجها في مسيرتك هذه. 

ما هي الـ NFT؟ 

قبل كل شيئ، دعونا نقوم بتعريف الـ NFT من أجلك وأخذ نبذة عنها قبل البدء في طيات هذا المقال. الـ NFT هي اختصار لعبارة Non Fungible Tokens او الرمزو غير القابلة للاستبدال. وهي ببساطة الإستحواذ على عقود امتلاك محتوى على شبكة بلوكتشين الإيثيريوم. 

كيف تربح المال من الـ NFT ؟

بمعنى أقرب، تتكون شبكة البلوكتشين من مجموعة من الكتل (Block) كل كتلة تحمل مجموعة من المعلومات وجداول الـ Transactions والمزيد. فماذا لو كان بإمكاننا تخزين عقود (Contracts) داخلها وإعطاء حقوق ملكيتها لشخص محدد؟ من رحم هذا المفهوم، أصبح بإمكانك إدراج محتوى مختلف في الشبكة مثل صور، موسيقى، كتب، ملصقات، وأي نوع من المحتوى الرقمي، ثم تحديد قيمته ويمكن لأي شخص الاستحواذ على حقوقه  وعقود استخدامه في الشبكة. وبذلك، أي شخص آخر يستخدم ذلك المحتوى في الشبكة، فسيجب عليه أن يقدم عمولة لاستخدامه لصاحب العقد الأصلي.

نعلم أن الأمر معقد قليلا من أجل فهمه، لكن إليك مقالنا هذا الشامل حول الـ NFT بعنوان: ما هي تقنية الـ NFT ؟ الذي يشرح لك بكل تفصيل كل شيئ عن الـ NFT. 

لماذا قد تود البدء في مجال بيع وشراء الـ NFT؟ 

أول سؤال قد تود طرحه على نفسك هو إن كان هذا المجال مناسبا لك أم لا من أساسه، وهل يمكن تحقيق أرباح من خلاله. لنوضح لك الفكرة عن قرب، اخترنا لك بعض حالات الاستخدام (Use cases) التي قد تعطيك دفعة لاستكمال هذا المقال. 

دراسة حالة: بنجامين أحمد يربح أكثر من 400 الف دولار من بيع الـ NFT 

كيف تربح المال من الـ NFT ؟

بنجامين أحمد، هو طفل في الـ 12 من عمره فقط، يعيش في بريطانيا، استطاع منذ أن بدء مفهوم الـ NFT بالتفشي، إلى أن يحقق أرباح تجاوز الـ 400 ألف دولار في ظرف شهرين تقريبا. كيف فعلها؟ ستخبرك مجموعة من المصادر الإعلامية أنه استطاع بذكائه وقدراته في الأكواد والبرمجة فعل ذلك ونحن نحترم هذا. لكن بنجامين قام فقط بصناعة Collection من الصور واتاحها للشراء على شكل NFT. ثم قام " حيتان مجهولة " حسب تصريح الـ CBC بشرائها منه بشكل دوري حتى وصلت أرباحه 400 ألف دولار. لا يمكننا أن نقول أنه فقط ذكاء ومهارة، بل حظ كبير وقف إلى جانب بنجامين أحمد. ( المصدر )

دراسة حالة: صورة NFT يتم بيعها بنصف مليون دولار 

كيف تربح المال من الـ NFT ؟

أحد البوتات على تويتر المتخصصة في تعقب مبيعات الـ NFT، أصدر يوم الجمعة 27 اكتوبر تقريرا أن احدى صور الـ NFT مجهولة الطرفين ( البائع مجهول والمشتري مجهول) تم بيعها بسعر 532.414 ألف دولار أي أكثر من نصف مليون دولار. فتخيل أن شخصا ما قام بصناعة صورة بسيطة للغاية وإدراجها في احدى منصات شراء الـ NFT، ثم المزايدة عليها حتى وصل سعرها لنصف مليون دولار ليتم شرائها بهذا السعر أخيرا. قد تكون لديك نفس الفرصة في المستقبل. ( المصدر )

كيف تبدأ في صناعة وبيع محتوى الـ NFT ؟ 

بما أنه لديك فكرة الآن عن الـ NFT وكيف يعمل، ودراسة حالات لأشخاص حققوا الغنى عبر بيعها، قد تود البدء أنت أيضا في صناعة وبيع الـ NFTs. يسعدنا أن نخبرك أن هذا ممكن، ان التزمت بالخطوات التالية: 

ابدء في صناعة Collection خاصة بك 

بالطبع كما أشرنا فإن الـ NFT هي محتوى يمكن إدراجه في شبكة بلوكتشين وإتاحته لعقد ملكية. لذلك أول شيئ عليك فعله، هو صناعة وتكوين المحتوى الذي تريد إتاحة بيعه على شكل NFT. ذكرنا أن المحتوى يمكنه أن يكون على شكل صور، فيديو، كتاب، نصوص والمزيد، إلا أن فرصك تكون أفضل إن كانت صورة. أعنى أولا وأخيرا أنت لست مؤسس شركة تويتر الذي باع تغريدته الخاصة بسعر 2 مليون دولار! 

كيف تربح المال من الـ NFT ؟

يمكنك صناعة صورة واحدة وإتاحتها للبيع، لكن ذلك قد لا يكون كافيا، في الحقيق أفضل طريقة من أجل تحقيق عائد من محتوى الـ NFT هو صناعة حزمة صور لها ثيم معين او ما يسمى بالـ Collection. على سبيل المثال، يوجد Collection تحمل اسم Lazy Bunny، وهي عبارة عن مجموعة صور كثيرة لأرانب كرتونية مع مشاعر إنسانية، لكل أرنب اسم مختلف ووصفه الخاص ( وهي متاحة بسعر إيثيريوم أي 39 إيثيريوم أي قرابة 150 ألف دولار ).

إذن أول خطواتك ستكون بناء Collection محددة، قم بتصميمها من الصفر، وإن كان الأمر متعبا لك، يمكنك استخدام فقط صورة واحدة، لكن فرص تحقيق مبيعات منها أمر نادر. 

فتح حسابك في محفظات مخصصة 

في مقالنا حول أفضل محفظات العملات المشفرة، طرحنا اقتراحات عديدة. لكن الأمر مختلف هذه المرة، فأنت بحاجة إلى محفظة يمكن توصيلها بشكل مباشر وسهل مع مختلف المنصات التي تسمح ببيع وشراء الـ NFT، وهي عديدة من بينها TrustWallet و CoinbaseWallet، لكن التي نرشحها لك بشدة والتي سنستخدمها هي محفظة MetaMask. 

منصة MetaMask هي عبارة عن محفظة متاحة على شكل إضافة للمتصفح، تقوم بعد تنصيبها بفتح حسابك فيها، ثم تعمل هذه المحفظة كوسيط بينك وبين مواقع أخرى متعددة. فحين تحتاج إلى الدفع او استقبال مستحقاتك من منصة ما، يمكنك توصيل فقط محفظة MetaMask خاصتك التي ستقوم بإجراء باقي العمليات.

شحن حسابك او محفظتك ببعض الإيثيريوم 

علينا أن نذكرك في هذه المرحلة أيضا، أن مختلف المتاجر التي تقوم باستعراض عليها محتوى الـ NFT الذي تريده بيعه، لا تقوم بذلك مجانا. بل تطلب عمولتها الخاصة من أجل نشر وإدراج الـ NFT و الـ Collections التي صنعتها. ولأنها تنشط على بلوكتشين الإيثيريوم، فإنك بحاجة إلى الدفع مقابل الإيثيريوم وليس أي عملة أخرى. لذلك، المرحلة الثالثة، ستكون شحن حسابك ببعض الإيثيريوم من أجل دفع رسوم رفع الـ NFT التي تريد بيعها. 

أهم المواقع التي يمكنك أن تبيع من خلالها الـ NFTs 

نحن لدينا الآن المحتوى الذي نريد بيعه على شكل NFT، ولدينا حساب في المحفظات الرقمية اللازمة، بالإضافة إلى توافر بعض الإيثيريوم الذي يمكننا عبره دفع أي رسوم تطلبها منا منصات بيع الـNFTs وشرائها. المرحلة المقبلة، هي اختيار المنصات الشهيرة والمهمة، ورفع المحتوى الذي نريد إخضاعه لعملية البيع. و من بين هذه المنصات. 

منصة Binance 

أمر بديهي أليس كذلك؟ منصة Binance تعتبر أضخم منصة متخصصة في مجال العملات المشفرة والرقمية، سواء تعلق الأمر بشرائها، او تداولها، او الـ Staking او الـ ICO وغيرها. وتوفر لك منصة Binance أيضا إمكانية شراء أو بيع الـ NFTs عبر منصتها أيضا. الجيد في منصة Binance أنها ذات شعبية كبيرة، بمعنى أنه فرص بيع الـ Collection خاصتك يكون أكبر من أي منصة أخرى. 

يمكنك التوجه إلى تبويبة NFT في أعلى الموقع، ثم Marketplace وستجد في الأعلى خيار Create، ثم أكمل الخطوات المتعلقة برفع الـ NFT خاصتك. 

لكن، يوجد مشكلة في منصة Binance، أولا أنها حاليا أغلقت باب رفع الـ NFTs إلى حين إشعار آخر، وثانيا لا تقبل الكثيرين، يجب أن تكون نشطا على المنصة وتحظى بعضوية متألقة حتى يتسنى لك وضع الـ NFT خاصتك للبيع. 

رابط الموقع: Binance

منصة OpenSea

أعتقد أن منصة OpenSea هي واحدة من أكبر المنصات حاليا المتخصصة في بيع وشراء الـ NFTs بمختلف أنواعها. فهي ضخمة أكيد، وتضم ملايين الـ NFTs الأخرى المتاحة للبيع والشراء، و Collections مختلفة يمكن للجميع تصفحها. 

أيضا، منصة OpenSea تتيح للعموم إمكانية رفع NFTs خاصة بهم على الموقع وطرحها للبيع. فور التوجه للموقع الرسمي، انقر على زر Create في التبويبات أعلاه، سيطلب منك مباشرة التسجيل بواسطة احدى المحفظات ( من بينها Metamask سابقة الذكر ). ثم سيأخذك إلى تفاصيل أخرى مثل رفع الـ NFT ووصفه ومعلومات إضافية، وخيار إن كنت تريد المزايدة عليه أو تحديد سعر خاص به ( المزايدة أمر جيد دائما ). ادفع التكاليف اللازمة، وانتظر إلى أن يتم قبوله في المنصة وإتاحته للبيع. 

رابط الموقع: OpenSea.io 

منصة Rarity.tools 

لن أخبرك أنها منصة شهيرة كالمنصة السابقة، لكنها منصة تحترم. المنصة تستهدف بشكل كبير الـ NFTs النادرة بشكل كبير، او التي يصعب الحصول عليها، تقوم باستعراضها. عملية الشراء ( في حالة كنت تطمع في شراء الـ NFT ) تتم عبر منصة OpenSea أصلا. لذلك يمكننا ان نقول لك ان Rarity Tools هي منصة استعراض أكثر من كونها منصة بيع وشراء. 

من أجل طرح الـ NFT خاصتك للبيع على المنصة، الأمر مختلف قليلا هذه المرة. إذ سيتوجب عليك ملئ استمارة (Form) تلتمس فيها من المنصة أن تضع الـ Collection خاصتك داخلها، ثم تتلقى ردا من المنصة تطالبك بالتكاليف وطرق لإتمام الأمر. تساعدك Rarity Tools في إشهار الـ NFTs خاصتك من أجل أن تحظى بعملية بيع سريعة لها. 

رابط الموقع: Rarity.tools 

موقع Rarible

لا يختلف هذا الموقع كثيرا عن الموقع السابقة Rarity Tools. يحاول هذا الموقع البحث عن أكثر الـ NFTs ندرة واستعراضها في المنصة، كما يتيح لكافة المستخدمين من إمكانية مشاركة الـ NFTs و الـ Collections خاصتهم عبر الموقع. إن أردت استخدامه، يكفي النقر على خيار Create في أعلى الموقع، ثم سيطلب منك ربط محفظتك الخاصة ( منها Metamask لهذا قمن بذكر هذه المنصة بشكل أساسي لأنها مدعمة من طرف كل المنصات تقريبا ). ثم أكمل إدخال المعلومات الخاصة بالمحتوى NFT خاصتك، وسيتم وضعها واقتراحها في المنصة فور قبولها. 

رابط الموقع: Rarible 

موقع KnownOrigin 

ثم نضيف موقعنا الأخير في هذه القائمة، وهو موقع KnownOrigin. يحاول هذا الموقع أن يجلب أفضل المحتوى الرقمي القابل للبيع واستعراضه في المنصة، من بينها بالطبع الـ NFTs. الجميل في المنصة أنها لديها Community او مجتمع خاص بها لمناقشة كل شيئ عن الـ NFT، الحصول على المساعدة في رفع محتواك الخاص او بيعه، ومشاركة آرائك واعتقاداتك مع الآخرين.  توفر المنصة إثنين Marketplace متعلقة بعمليات الشراء، أما بخصوص البيع، فيمكنك ربط محفظتك أولاً، ثم التوجه لخيارات رفع المحتوى الخاص بك على المنصة واستكمال العملية من أجل إتاحة محتواك على المنصة. 

رابط الموقع: KnownOrigin 

وختاما ... بعض المقالات المساعدة 

وحتى نساعدك أكثر في صقل المعلومات والمهارات المتعلقة بالـ NFT خاصة، والبلوكتشين وتقنياتها عامة، وأيضا العملات المشفرة، والمزيد. نود أن نقترح عليك مجموعة من المقالات المترابطة التي قد تساعدك. 

وبعدها، نتمنى لك حظ أوفر في مسيرتك في بيع الـ NFT وتحقيق الربح من خلالها. 

شاركه على :