شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
دليلك الكامل صوب منصة إدارة المحتوى ووردبريس (Wordpress) وأساسياتها

دليلك الكامل صوب منصة إدارة المحتوى ووردبريس (Wordpress) وأساسياتها

 مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على منصة أكوا ويب، كما لاحظت مؤخراً فقد بدأنا بتقديم دروس في مجال الووردبريس وصناعة ثيمات خاصة به، لكن لم تسنح لنا الفرصة لشرح الووردبريس بالكامل وكيف يعمل وأهدافه وأساسياته. لذا قررنا أن نأخذ بيدك خطوة بخطوة لفهم منصة الووردبريس (Wordpress)، معرفة كل الأساسيات التي تحتاجها حول الووردبريس، كيف يختلف الووردبريس عن باقي منصات الـ CMS الأخرى، ولما الووردبريس اليوم واحد من أفضل الطرق على الإطلاق لصناعة مواقع الويب الشخصية أو العملية.

محتوى المقال: 

أول الأشياء أولا: ما هو الووردبريس (Wordpress) 

قد تتسائل، ما هو الووردبريس؟ هل هو تقنية عالية المستوى مخصصة للمبرمجين الأذكياء؟ هل سيتوجب عليك أخد كورس أو مساق مدته 50 ساعة من أجل إتقانه ؟

في الحقيقة الووردبريس هو عبارة عن CMS ( راجع مقالنا حول أفضل الـ CMS و خصائصهم )، والـ CMS اختصار لعبارة Content Management System أو بالعربية منصة إدارة المحتوى. وهي ببساطة نظام متكامل تقوم بتنصيبه على خادم ويتيح لك إمكانية إنشاء موقعك الخاص والتحكم في كل خصائصه، وإنشاء محتوى من خلال لوحة التحكم المقدمة وتغيير شكل موقعك وثيماته، كل هذا دون كتابة كود برمجي واحد، فقط من خلال التحميل والتنصيب والرفع، وهذه الخطوات الأخيرة هي ما سنشرحه لك طيلة هذا المقال. 

الـ Wordpress ليس الوحيد في مجاله، يوجد العديد من المنصات مثل Blogger, Druapal, Joomla والمزيد، إلا أن الووردبريس يعتبر الآن المسيطر على تقنيات الـ CMS وذلك لكثرة الخصائص التي يأتي بها، وأنواع المواقع التي يمكنك صناعتها من خلاله. 

دليلك الكامل صوب منصة إدارة المحتوى ووردبريس (Wordpress) وأساسياتها


ما الفرق بين الـ Wordpress.org و الـ Wordpress.com 

من الأشياء الأخرى التي يجب أن يعرفها المستخدم، هو أن منصة Wordpress.com تختلف عن منصة Wordpress.org، فمنصة Wordpress.com عبارة عن منصة لإنشاء موقعك الخاص ( مثل Wix.com او Blogger )، إذ تشترك في المنصة وتُدرج معلومات موقعك كالإسم والعنوان، وتتيح لك بعدها رابط خاص بموقعك ولوحة تحكم بسيطة، من خلال ذلك الموقع سيمكنك فقط كتابة المحتوى ولن يمكنك تغيير قوالب أو تغيير نطاق موقعك إلا بشراء حساب مدفوع في منصة Wordpress.com، وهذه الأخيرة نحن في غنى عنها حاليا ولن نستخدمها في الوقت الحالي. 

أما منصة Wordpress.org فهي تابعة لمنصة إنشاء المحتوى CMS الخاصة بـ Wordpress، وتتيح لك تحميل منصة Wordpress إلى جهازك وإعادة استخدامها بشكل مفتوح في الإستضافات أو الإستضافة الداخلية. إن تابعت مقالنا حول كيفية إنشاء ثيم ووردبريس باستخدام Root Sage ستجد أننا استخدمنا منصة Wordpress.org في مرحلة تحميل وتنصيب الووردبريس داخليا. 

ما أنواع المواقع التي يمكنني صناعتها باستخدام ووردبريس؟ 

كل أنواع المواقع ! نعم عزيزي القارئ، سواء كان مدونة شخصية، بورتفوليو، صفحة هبوط، موقع ويب إخباري، متجر إلكتروني شخصي، مدونة، موقع تحميل والمزيد ...، كلها مواقع يمكنك صناعتها بإستخدام الووردبريس. 

يعود ذلك لكون الووردبريس منصة مرنة بشكل كبير، فهي تتضمن إضافات (Plugins) وحرية أكبر في التعامل مع الصفحات في جلب وإرسال المحتوى عبر ما يسمى بالـ Functions، مما يجعل إمكانية صناعة أي نوع من أنواع مواقع الويب ممكنة.  وهذه ميزة تنفرد بها منصة الووردبريس، فمنصات إدارة محتوى أخرى لنقل مثلا Blogger غير قادرة على القيام بنفس الأمر. 

منصة


إن هذا التباين يضع منصة إدارة المحتوى ووردبريس في قمة هرم المنصات المنافسة، وهذا ما جعلها اليوم رقم واحد وسط أقرانها، وعدد مستخدميها يقدر بـ 75 مليون موقع في العالم، ومدعومة أيضا من طرف كل الإستضافات في العالم، فهي المسيطرة، وشعبيتها كبيرة جدا. 

إيجابيات استخدام منصة ووردبريس 

لمنصة الووردبريس الكثير من الإيجابيات التي تجعلها الخيار الأول لأي شخص يفكر في صناعة موقعه الشخصي، على رأسها: 

  • بسيط وسهل الإستخدام: المنصات المنافسة قد تحتاج إلى متابعة دورة منسقة من أجل معرفة كيفية التعامل معها أولا، لكن ووردبريس يضع بين يديك لوحة تحكم واضحة، سهلة الإستخدام، بسيطة، ذات واجهة سلسلة وتجربة استخدام ملائمة للجميع. 
  • سهل التنصيب: إلى جانب كونه سهلا في الإستخدام، فسهولته تتسلل حتى لخطوات تنصيبه داخليا أو في استضافة محدد، إذ يمكن تشبيهه بنفس طريقة تنصيب البرنامج، لن تحتاج سوى على النقر : التالي، التالي، ملأ بعض المعلومات، التالي ، حتى تجد موقعك جاهزاً وقابل للإستخدام. 
  • مفتوح المصدر: مفتوح المصدر دليل آخر على مجانية الووردبريس، و إهتمام مجتمع المبرمجين به، وهو ما يجعل نظام الووردبريس يقدم دائما الجديد في المجال من خلال تحديثاته المستمرة. 
  • يدعم الـ Plugins والإضافات: فالإضافات هي ما تجعل نظام الووردبريس في الأساس مفضلا لدى الكثيرين، فهي تساعدك على إدراج أي تقنية في موقعك الووردبريس من خلال تنصيب إضافة محددة، حتى أنه يمكنك برمجة إضافتك الخاصة او الطلب من المستخدمين الآخرين برمجة إضافات في حالة لم تجد ضالتك في متجر إضافات الووردبريس. 
  • ذو مصادر تعليمية كبيرة: فعلى عكس منصات أخرى منافسة، الووردبريس يمتلك مجتمعاً كبيرا يناقش أفكاره ومستجداته، ومجموعة كبيرة من المواقع العربية والأجنبية التي تعينك على تعلم واحتراف الووردبريس من الصفر. 
كل هذه الخصائص وأكثر تضع الووردبريس على قائمة اقتراحات المستخدمين الراغبين في صناعة مواقعهم الشخصية، فهي الخيار الأول والأخير لهم. 

كيف تقوم بصناعة موقعك الخاص على الووردبريس 

 إن قرأت كافة المعلومات أعلاه وقررت أخيرا إنشاء موقعك الشخصي على منصة الووردبريس، فيوجد مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها: 

- أولا، أن تبحث عن الإستضافة الملائمة لك، فالإستضافات هي الحقل الذي سنزرع فيه موقعنا الخاص، يوجد العديد من الإستضافات التي يمكنك الإختيار من بينها مثل : استضافة Hostinger ، استضافة Bluehost ، استضافة HostGator  ...، كما يمكنك من باب التجربة الحصول على استضافة مجانية ، أو يمكنك الإطلاع على هذه القائمة لأفضل الاستضافات التي تدعم الووردبريس بشكل كبير. 

- ثانيا، تحميل وتنصيب الووردبريس، وإن اخترت احدى الإستضافات السابقة فيمكنك بشكل مباشر تنصيب الووردبريس من خلال لوحة التحكم الخاصة بها، إذ تدعم الووردبريس مباشرة، أما إن لم تكن كذلك، فعليك تحميل الووردبريس من هنا ، ثم إعادة رفعه على الإستضافة عبر برنامج مثل Filezilla أو من خلال مدير الملفات في لوحة التحكم. يمكنك بعدها التوجه لرابط موقعك المحجوز في الاستضافة، وستجد أن الووردبريس جاهز للتنصيب، أكمل خطوات التنصيب بشكل عادي. في مقالنا الخاص بكيفية صناعة ثيم ووردبريس، قمنا بشرح طريقة تحميل وتنصيب الووردبريس خطوة بخطوة، يمكنك الإطلاع عليه من هنا

- ثالثاً، استكشاف الووردبريس والتعود على لوحة التحكم الخاصة بها، معرفة أقسام الووردبريس كقسم المقالات والتعليقات والإضافات والثيمات والإعدادت، يمكنك استكشافها بمفردك. كما يمكنك تغيير الثيمات والقوالب او تحميلها من مصادر خارجية وتغييرها في موقعك، وتغيير خصائص الواجهة كالخطوط والألوان وغيرها. يمكنك احتراف التعامل مع منصة الووردبريس من خلال فيديوهات أو منصة تعليمية متخصصة في الووردبريس.

ومبروك عليك جاهزية موقعك المستضاف على خدمة الووردبريس. 

تعلم واحتراف الووردبريس مع " ووردبريس بالعربية " 

بما أنك الآن بت بمعرفة بنظام الووردبريس، وصنعت موقعك الخاص، فحتما ستود الحصول على دليل يبقيك على إطلاع بكل ما هو متعلق بالووردبريس من أخبار، مواضيع لتحسين قدراتك على المنصة، تقنيات وإضافات لتضمينها في موقعك، والكثير...، فأنى لك بمنصة كهذه ؟ 

مدونة ووردبريس بالعربية

على منحى شخصي، نقترح عليك مدونة  ووردبريس بالعربية ، هي واحدة من أفضل المدونات العربية حاليا المهتمة بشؤون الووردبريس عن كثب، فهي الوحيدة حاليا في مجتمع المبرمجين العرب التي توفر لك مواضيع، دروس ومقالات بشكل يومي متعلقة بتحسين معارفك في الووردبريس، وتطوير موقعك الشخصي المبني عليها. 

يوفر موقع " ووردبريس بالعربية " مجموعة من الأقسام المختلفة التي يمكنك التوجه إليها مباشرة حسب الطلب والمختصة في مجالات محددة من بينها: 

  • الأخذ بيدك لتطوير موقعك الخاص على ووردبريس، وتحسين آدائه، واقتراح تعديلات وتحسينات عليه، يمكنك التوجه لقسم المواقع والمدونات في المنصة للإطلاع على كل المحتوى المشابه والمختص في هذه الفئة. 
  • لمستخدمي الووردبريس في التجارة الإلكترونية عبر الـ WooCommerce، يسعدني أن أخبرك أن منصة ووردبريس بالعربية تطرح اقتراحات لقوالب الـ Ecommerce، اضافات الووردبريس الموجهة لهؤلاء المستخدمين، مواضيع ومقالات في الووكوميرس عامة عبر تبويب وقسم ووكوميرس في الموقع. 
  • إن كنت مبتدئ من أساسه في عالم الووردبريس وإنشاء مواقع الويب، فالموقع لا يبخل عليك بمعارف في هذا المجال قصد تثقيفك وتوجيهك عبر تبويب شروحات للمبتدئين المتميز بمحتواه المتجدد. 
  • صناعة موقعك قد تكون البداية، وما يأتي بعدها هو تحسينه عبر مجموعة من الأدوات والتقنيات الحديثة، فلا تنسى البقاء على اطلاع عليه في تبويب أدلة تعليمية المقدم من طرف الموقع. 
  • وإن واجهت أي مشاكل تقنية في موقعك، فقسم مشاكل وحلول ذو أبواب مفتوحة لاستكشاف والبحث عن الحل. 
  • وإن كنت في مرحلة الصفر أو قبله في إنشاء موقعك الخاص، فلا تتردد في النقر على تبويب " إبدء من هنا "، فهو المسار الصحيح لك في صناعة موقعك الخاص على الووردبريس. 



ودعونا أيضا نُثني على واجهة الموقع البسيطة والمريحة، فالبساطة فن، قد تفنن هذا الموقع في استعراض محتوى تثقيفي وتعليمي على الووردبريس بشكل بسيط وسهل. الموقع أيضا يتيح كل المحتوى بشكل مجاني لكل المستخدمين العرب، فقط لمساعدتك في مسيرتك صوب الووردبريس. 

مصادر أولية للبدء رحلتك في الووردبريس

دعونا لا نبتعد قليلا، ونستعرض عليك مختارات من منصة ووردبريس بالعربية تمهد لك الطريق صوب الووردبريس لمن لم يجرب يوما هذه المنصة:
ناهيك على عشرات المقالات الاخرى موجهة للمتبدئين والمحترفين في مجال الووردبريس.

وختاماً 

بما أنك الآن أصبحت مُدركا لنظام إدارة المحتوى Wordpress، فندعوك لترقب جديدنا من مقالات أخرى تشرح لك كيف يمكنك تطوير وإنشاء ثيمات وقوالب خاصة بك على الووردبريس، سواء للإستخدام الشخصي أو بيعها في منصات محددة. 


شاركه على :