شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مراجعة كاملة لإستضافة هوست جيتور (Hostgator)

مراجعة كاملة لإستضافة هوست جيتور (Hostgator)

الحصول على إستضافة لموقعك الخاص تناسب كلاً من رغباتك و جيبك قد يحتاج الى الكثير من البحث و التجربة و بالطبع الخسارة أحيانا، لكن مقالات مثل هذه تساعدك دائما على تحديد قراراتك الصحيحة قبل ان تقع في الخطأ بتوفير شرح كامل لإستضافات او هوستينغ معينة. 

في مقال سابق لنا قمنا بتوفير قائمة لأفضل 10 إستضافات و Hosting ننصحك بإستخدامها، إلا و لكونه مقالا شاملا قمنا بتوفير فقط معلومات عن كل إستضافة من الإستضافات الموجودة في القائمة، لذلك نطمح عبر سلسلة مقالات بتوفير شرح و مراجعات كاملة لإستضافات محددة. و إختيارنا اليوم سيكون قائما حول إستضافة Hostgator الذي يصفها الكثيرون بأنها أرخص إستضافة حقا في السوق ( سنرى ذلك بعد قليل ) و يميل الكثيرون لإستخدامها. 
أيضا هذه مراجعات سابقة قمنا بها بإستضافات سابقة : 
و قبل أن نشرع معك أيضا في شرح هذه الإستضافة، تذكر عزيزي القارئ : 
أن هذا المقال صريح و صادق، لم نحصل على مال مقابل الترويج لهذه الإستضافة، و لا نروج لهذه الإستضافة من خلال هذا المقال، و ما سنوفره هو إيجابيات و سلبيات الإستضافة، نحن هنا لنضع لك الطريق الصحيح لإختيار أفضل إستضافة لك لا لثقل كاهلك بالترويج او التسويق لها. 

مراجعة كاملة لإستضافة هوست جيتور (Hostgator)

 تعريف إستضافة Hostgator : 

إستضافة هوست جيتور او Hostgator، هي إستضافة وليدة سنة 2002، مركزها الأصلي في أميريكا - تيكساس، و هي شركة متخصصة في بيع الإستضافات و الـ VPS و الخوادم لكل أنواع المستخدمين من المستخدم العادي حتى الشركات الكبرى، تم تصنيفها كواحدة من أفضل الإستضافات لسنوات عديدة قبل ان تحتدم المنافسة بين إستضافات أخرى، إلا انها أتبثت صلابتها و قوتها بالسيطرة على جزء كبير من المستخدمين و جذبهم إليها.

توفر لك Hostgator كمية لا بأس بها من الخدمات بداية من بيع نطاقات المواقع، بيع الخوادم و السيرفرات ( للشركات )، بيع الـ VPS ( تعرف على ما هو الـ VPS من هنا )، و بالطبع الإستضافات المخصصة و الـ Hostings.

 خطط و أسعار إستضافة Hostgator العامة :

سيكون الأمر متشعباً كثيراً هنا كونها منصة توفر الكثير من الخطط المختلفة كخطط مخصصة لكل المواقع، خطط مخصصة لمواقع الووردبريس فقط، خطط مخصصة للـ VPS و غيرها، لذلك سنحاول تنظيمها كلها من أجل توفير شرح أفضل، سنبدأ أولا بإستضافة المواقع العامة التي يمكن تنصيب أي موقع عليها.
 لديك 3 خطط في الحصول على إستضافة يمكنك إستضافة اي موقع كيفما كان ( في إطار محدود بالطبع ) و هي كالتالي : 
  • الخطة الأولى و هي الأرخص بسعر 2.75$ شهريا بمعدل 33$ سنويا، تحصل فيها على نطاق واحد ( اي ربط موقع واحد فقط )، تحصل على ترافيك و زيارات غير محدودة، تحصل على شهادة SSL أمان مجانية و تحصل على نطاق مجاني كذلك.
  •  أما الخطة الثانية فتأتي بسعر 3.75$ بمعدل 45$ سنويا، لا تختلف عن الخطة الأولى إلا انه يمكنك إضافة عدد مواقع لا محدود ( أي إستضافة موقعين في نفس الإستضافة او أكثر).
  •  ثم الخطة الثالثة التي توفر لك كلا من خصائص الخطتين السابقتين لكن مع إضافات خاصة بالسيو SEO مدفوعة تساعدك في جعل موقعك يظهر في محركات البحث بسرعة، و أيضا تحصل على علامة الـ Trust بالنسبة للـ SSL، سعر هذه الخطة هو 5.95$ شهريا أي بمعدل 70$ سنويا.
لإبقاء الأمر معقولا، أفضل خيار بين هذه الخطط هو الخيار الثاني، فالخيار الأول جيد لمن يريد صناعة فقط موقع واحد و هو قرار قد يتغير مستقبلا، و الخطة الثالثة ليست مخصصة لأشخاص عاديين بل شركات محددة ربما، لذلك الخطة الثانية تجمع بين الأشخاص العاديين و الخدمات المختلفة.


 خطط و أسعار إستضافة Hostgator الخاصة بمواقع الووردبريس : 

إن كنت تريد حجز إستضافة و تنصيب نظام الووردبريس عليها مباشرة فقد تود حجز إستضافة ووردبريس بدل حجز إستضافة مواقع عادية ثم تهيئتها حسب طلبك، أما بالنسبة للخطط الخاصة بالحصول على إستضافة ووردبريس فهي كالتالي :

  • الخطة الأولى بسعر 5.95$ شهريا بمعدل 70$ سنويا، و توفر لك إمكانية إضافة موقع واحد فقط، عدد 100 ألف زيارة شهريا، مساحة 1GB تخزين إحتياطي  و إسترجاعها ثم شهادة أمان SSL . 
  • الخطة الثانية بسعر 7.95$ بمعدل 95$ سنويا، و توفر لك هذه الخطة إمكانية إضافة موقعين مبنيين على الووردبريس في نفس الإستضافة، عدد ترافيك شهري يصل الى 200K زيارة ثم 2GB تخزين إحتياطي و إسترجاع الملفات الى جانب شهادة أمان و SSL . 
  • ثم نصل للخطة الثالثة و التي تضمن لك 3 مواقع ووردبريس دفعة واحدة و عدد زيارات شهري يصل الى 500K و 5GB تخزين إحتياطي الى جانب شهادة SSL، اما سعرها فيصل الى 9.95$ شهريا بمعدل 120$ سنويا. 
قد تتسائل كيف يمكن لإستضافة الووردبريس ان تكون أغلى من إستضافة الموقع العادية مع العلم ان إستضافة الموقع العادية يمكن تنصيب الووردبريس عليها ؟ الإجابة تكمن في تجهيز الإستضافة كاملة من أجلك لتنصيب الووردبريس و تسريعها و حفظ الكاش و غيرها، بشكل عام و لتسهيل الفروقات، إستضافة الووردبريس ستكون أخف بكثير و أسهل في التعامل و الحماية من الإستضافة العادية ان كنت ستنصب عليها فقط الووردبريس أيضا. 


 خطط و أسعار إستضافة Hostgator الخاصة بخدمات الـ VPS : 

الـ VPS او Virtual Private Server هو الحصول على جزء من خادم محدد بمساحة محددة و إمكانيات الوصول لكل الخدمات الخاصة به. فأنت لا تحجز فقط إستضافة موقع في VPS بل إستضافة سيرفر لك الحرية في تنصيب أي شيئ تريد، حتى انه يمكنك تنصيب نظام لينكس كامل عليها او حتى نظام ويندوز مثل Windows Server على سبيل المثال. دعنا نطلعك على أهم الخصائص و الأسعار الخاصة بهذه الخدمة : 
  • يمكنك الحصول على VPS بمساحة رام 2GB و مساحة تخزين 10GB بمعالج ذو نواتين (2 Cores) و سرعة نقل تصل الى 1.5 تيرابيت مقابل 29.95$ شهريا بمعدل 360$ سنويا. 
  • اما الخطة الثانية فتخص إمكانية الحصول على VPS بمساحة رام 4GB و معالج ذو نواتين و مساحة تخزين تصل الى 165GB و سرعة نقل حتى 2 تيرابيت، يمكنك الحصول عليها مقابل 39.95$ مما يعادل 480$ سنويا.
  • اما الخطة الثالثة و الأخير فتتكون من VPS بمساحة رام 8GB و معالج رباعي النواة و مساحة تخزين 240GB و سرعة نقل تصل حتى 3 تيرابيت، اما السعر فهو 600$ سنويا بمعدل 49.95$ شهريا. 
قد تعتقد أن أسعارها مرتفعة، لكن الـ VPS ليس مخصص للجميع فقط فئة من الناس و هي حقا قد تسترجع سعر السيرفر في أقل من شهر أيضا إن تم إستخدامه بشكل صحيح. 

 أهم ميزات إستضافة Hostgator : 

ما الذي يجعلك تستخدم إستضافة Hostgator؟ سؤال مهم ذو إجابات مبهمة ربما دون مقالات مساعدة كهذا المقال. لإستضافة Hostgator بضعة إيجابيات تستحق من أجلها تجربة هذه الإستضافة، سنبقي هنا الإيجابيات و السلبيات منحصرة في إستضافة المواقع التي تم شرحها في البداية و ليس بالضبط إستضافة الووردبريس او الـ VPS، إنتقالا للإيجابيات، نعرض لك بعضاً من  أهمها : 
  • اللامحدودية : أول شيئ ستلاحظه في إستضافة Hostgator هو اللامحدودية الخاصة بالإستضافة، لا يوجد حد للتخزين و لا يوجد حد للترافيك الذي يأتيك شهريا، إستضافات أخرى دائما ما تخبرك ان مساحة التخزين فقط 10GB مثلا و الترافيك 50 ألف زيارة على سبيل المثال، بينما Hostgator تتيح لك الامحدودية في الإستخدام. 
  • خاصية Website Builder مجانية : معظم الإستضافات توفرها مجانا إلا انه وجب ذكرها ضمن ميزات هذه الإستضافة، إن كنت تريد بناء موقع بأقل مجهود ستحصل على نظام Website Builder يسمح لك بتهيئة أي موقع تريده بشكل مجاني على هذه الإستضافة. 
  • نطاق / Domain مجاني : معظم الإستضافات توفر لك فقط الإستضافة لكنها لا توفر لك النطاق او Domain Name و سيتوجب عليك الحصول عليه من خدمة أخرى ثم ربطه، لحسن الحظ يمكنك الحصول عليه مجانا من هذه الإستضافة.
  • خدمات SEO و تسويق مجانية : بعد حصولك على إستضافة Hostgator ستحصل معها على بعض الأدوات الخاصة بالتسويق و السيو او SEO بشكل مجاني لإستخدامها من أجل تحسين جلب الزيارات لموقعك و ظهور موقعك كذلك مثل سهولة إدراج أكواد جوجل اناليتيكس، سهولة معرفة شكل ظهور موقعك بإستخدام أدوات مدفوعة من MOZ بشكل مجاني، و حتى خدمات أخرى مثل سهولة إدراج خدمات بايبال للدفع الإلكتروني. 
  • نسبة عمل مذهلة : او الـ Uptime Hosting و هو نسبة او معدل إشتغال الإستضافة بشكل دائم، تشكل نسبة 99.9% من الـ Uptime في إستضافة Hostgator أي إستضافة موقعك على هذه المنصة سيشتغل بشكل جيد بنسبة 99.9% و لن ينهار موقعك. 
  • إمكانية نقل إستضافتك بشكل مجاني : و في حالة لم تعجبك خدمات Hostgator و أردت الإنتقال الى إستضافة أخرى فلا تقلق فإمكانية نقل موقعك بالكامل الى إستضافة أخرى مجاني عند Hostgator و يمكن ان يتم بنقرة  زر واحدة. 

ميزات أخرى مذهلة تكتسبها هذه الإستضافة قد تكتشف بعضها أيضا مع الوقت. 

 أبرز سلبيات إستضافة Hostgator : 

إن كان هناك سيمنعك من الحصول على إستضافة Hostgator ستكون هذه الفقرة التي سنستعرض عليك السلبيات الخاصة بهذه الإستضافة، نريد ان نذكرك ( حتى لا نبقى سلبيين كليا ) ان هذه السلبيات او بضعها موجودة في معظم الإستضافات لذلك إختر ما يليق بك من سلبيات : 
  • تجديد لنطاق موقعك بسعر مرتفع : أنت تحصل على نطاق مجاني في المرة الأولى التي تحجز فيها الإستضافة، لكن إن اردت تجديد النطاق لسنة ثانية فالسعر مرتفع جدا مقارنة مع الخدمات المنافسة، لذلك ننصحك بحجز نطاق من خدمات أخرى ثم ربطه مع نطاق من Hostgator. 
  • نسخ إحتياطي يدوي : النسخ الإحتياطي او الـ Backup من الضروريات التي يجب ان يهتم بها صاحب أي موقع من أجل الحفاظ على موقعه سليما عند حدوث أي خطأ. معظم الإستضافات توفرها لك بشكل أوتوماتيكي إذ تقوم بتجديد الـ Backup كل يوم او بشكل أسبوعي بشكل اوتوماتيكي، للأسف في Hostgator عليك ان تقوم بالأمر يدويا. 
  • تحديث لخدمات الموقع بشكل يدوي : نعم، مشكلة أخرى قد تواجهها في إستضافة Hostgator، إذ معظم الإستضافات الأخرى تحدث نُظمها و إستضافاتها بشكل أوتوماتيكي، بينما يجب عليك ان تقوم بها بشكل يدوي هنا، هذا يعرضك للإصابة بثغرات او مشاكل في موقعك إن لم تقم بتحديثه بشكل مستمر. 
قد تكون هذه أبرز مشاكل إستضافة Hostgator التي قد تواجهك بشكل مباشر. 

شاركه على :