كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

ما الفرق بين كل من الـ VPN و الـ VPS ؟ و ما تعريف كل واحد منهما ؟


كثرة  المفاهيم و شدة تعقيداتها تطرح لنا العديد من الإستفسارات التي يتوجب على المدونين التقنيين و المواقع التقنية ( مثلنا ) ان تجيب عليها من أجل المستخدم، طرحنا مؤخرا على الصفحة الخاصة بنا على الفيسبوك و كذلك على  موقعنا بالطبع، مجموعة من المقالات و الإقتراحات لـ VPN مخصصة ستساعدك في حياتك اليومية أثناء تصفحك للإنترنت، و قد طُرِحَ علينا سؤال واحد في مجموعة من التعليقات على هذه المقالات و هو : " ما الفرق بين الـ VPN و الـ VPS ؟ هل يمكنكم ان تخصصو لنا مقالا يشرح الأمر ؟ "، فما كان سوى ان نلبي رغبة هؤلاء المعجبين الذين نقدرهم أشد تقدير . 
سنحاول في هذا المقال الخفيف التوضيحي، ان نراجع معك كلا من مفهومي الـ VPN و كذا الـ VPS، و شرح كل واحد منهما و كذا توضيح الفرق بينهما أيضا . 

قبل أن نبدأ في مقالنا هذا، سبق و ذكرنا اننا قدمنا مجموعة من المقالات حول الـ VPN و غيرها، قد تود الإطلاع عليها : 
تعرف على Windscribe ... برنامج VPN و مانع إعلانات إحترافي في آن واحد
أحصل على تفعيل قانوني لمدة سنة مجانا من برنامج الـ VPN القوي Seed4me متاحة للجميع !
إليك أفضل تطبيقات الـ VPN المجانية و القوية لأجهزة الأندرويد
تعرف على اهم خدمات الVPN المجانية و المفيدة
كيف تحسن سرعة الإنترنت لديك بدمج كل مصادر الإنترنت بدقة عالية و امان بإستخدام Speedify



ما الفرق بين كل من الـ VPN و الـ VPS ؟ و ما تعريف كل واحد منهما ؟


ما هو الـ VPN ؟ 

الـ VPN و قد قمنا بشرحه في العديد من المقالات و نتمنى ان يكون شرحنا له في هذا المقال هو الأخير، الـ VPN و هو إختصار لعبارة Virtual Private Network، ببساطة هو شبكة إفتراضية تسمح لك بالإتصال بالإنترنت او بأي شبكة أخرى بطريقة إفتراضية و محمية، بمثال أكثر توضيحا،  تخيل ان الإنترنت هي محيط، المحيط بمجرد ان تغوص فيه ستجد العديد من الأسماك الجميلة، و ستجد بعض الدلافين كذلك، و أيضا ستجد بعض القروش المخيفة ( فيروسات ) و ستجد بعض الغواصات الأمريكية التي تتعقب طريقة غوصك ( شركات الإتصال / الشركات الإعلانية ... ) و ما الى ذلك، و فور ان تجد ساحة مرجان مليئة باللآلئ ( جمع لؤلؤ ) و تحاول الوصول إليه لتجد ان الغواصات التي كانت تتعقبك تقف امامك و تخبرك ان الوصول الى  تلك المنطقة محظور بالنسبة لأشخاص من بلدك و أنها متاحة فقط للأميريكان، تبا ! 
يأتي الـ VPN ليخبرك، لا تقلق، دعني أساعدك، لإيقوم بتوفير أنبوب او Tunnel او غواصة خاصة بك، و يخبرك لا تقلق سنقوم بتوهيمهم ان من يجلس في هذه الغواصة  ليس انت، بل جون كلود فاندام الأمريكي، فيُسمح لك بالوصول لحديقة المرجان، و الشركات الإعلانية توفر لك إعلانات لعروض أفلام، و شركة الإتصال تناديك بسيدي عندما تنتهي أريد توقيعك ! 
لا ادري ان فهمت هذا المثال بشكل أوضح، لكن الـ VPN ببساطة هو تغليق لإتصالك بالشبكة العنكبوتية، بحيث يوفر معلومات خاطئة من أجل حماية خصوصيتك، يقوم بتشفير إتصالاتك، و إيقاف المتطفلين عن حدهم، كما يوفر لك إمكانية الوصول لأي موقع محظور في بلدك بكل حرية . 



- ما هو الـ VPS ؟ 

الـ VPS و هو إختصار لعبارة Virtual Private Server، و هو في الحقيقة خدمة إستضافة و ليس نظاما للتأمين مثل الـ VPN، و لأنني جيد في الشرح بالأمثلة و هي أبسط و أسهل، فسأشرح لك الـ VPS بنفس المبدأ أيضا، يقوم مبدأ الـ VPS على الحصول على جزء من الخادم او Server، فنحن أحيانا لا نستطيع تكليف أنفسنا و إقتناء Server بأكمله، خصوصا ان هذا الأخير سيكون مرتفع السعر و هو مخصص بشكل أفضل للشركات الكبرى التي تحتاج إلى مساحات تخزينية كبيرة، تقدم شركات و خدمات شيئا جميلا للأفراد، وهو إستعارة جزء من السيرفر او جزء من الخادم، بحيث يمكنك فعل ما تريده بذلك الجزء من تنصيب نظامك الخاص الذي تريد من خلاله إدارة " السيرفر ( او جزء من السيرفر ) " و كذا التحكم في الملفات المرفوعة و غيرها . 
لحظة، هذا ليس بمثال يا فهيم، ربما شرحته بفهومه الأصلي و ليس بمثال، نريد مثالا للـ VPS، حسنا تخيل معي انك أخيرا إنتقلت من منزل والديك و لديك بعض الأثاث و الملابس في يدك ( الملفات الخاصة بك )، و تريد البحث عن مكان للمبيت و الإستقرار ( استضافة )، فهل ستقوم بشراء مبنى بالكامل ( سيرفر ) الذي سيكون تكلفته ضخمة جدا ؟ ام فقط بإكتراء شقة ( VPS ) التي سيكون ثمنها رخيصا و ملائمة لك ؟ بالطبع شقة أفضل كونها أرخص و مناسبة لك شخصيا، و هذا بالضبط ما يعنيه الـ VPS . 



ما الفرق بين الـ VPN و الـ VPS ؟ 

في الحقيقة، و رغم تقارب الإسمين و إختلافهما في المقطع الأخير، إلا انه لا يوجد أي علاقة بين الإثنين إطلاقا، فلكل واحد منهما مبدأ، و لكل واحد منهما إتجاه، يمكننا ان نقول انهما أشبه بالجافا و الجافاسكربت بحيث لكل واحدة من اللغتين البرمجتين تخصص و نطاق و مجالها الشخصي . 
لذلك، لا تخلط بينهما إطلاقا فالـ VPN شيئ، و الـ VPS شيئ اخر تماما . 


اترك تعليقا :

هناك تعليق واحد: