مراجعة كاملة لإستضافة بلوهوست (Bluehost)

مراجعة كاملة لإستضافة بلوهوست (Bluehost)

شارك هذا المقال على :

سواء كنت مطور ويب، او صاحب فكرة لموقع او تطبيق ويب فستضطر في الأخير الى طلب إستضافة (Hosting) بهدف رفع موقعك او تطبيق الويب خاصتك عليه و مشاركته لاحقا مع الجميع. إلا ان إختيار إستضافة جيدة و رخيصة في نفس الوقت ليس بالأمر الهين فتعداد الإستضافات الآن غير محدود و لكل إستضافة ميزاتها و سلبياتها. و قدر طرحنا عليك سابقا في مقال مخصص يضم قائمة أفضل إستضافات الووردبريس و المواقع كماً من الإستضافات الجيدة لمواقعك و تطبيقات الويب. 

و من بين إقتراحاتنا في القائمة كانت إستضافة Bluehost موجودة بل و نصحنا بإستخدامها كإستضافة ووردبريس لما توفره من خصائل حميدة مدمجة في هذه الأخيرة، لكن هل هذه الخصائص تمتد الى باقي أنواع المواقع التي تقبلها إستضافة بلوهوست (Bluehost) ؟ 
في هذا المقال سنقوم بمراجعة كاملة لإستضافة Bluehost و ذكر كل من ميزاتها و سلبياتها و هل حقا تستحق التجربة أم لا، و وجب التذكير هنا قبل كل شيئ أن هذا المقال ليس ترويجي او تسويقي لهذه الإستضافة ( صدقني هم لم يدفعو لنا لفعل ذلك، و حتى إن فعلو سنتشبث بآرائنا)   و أن كل الآراء هنا محايدة كلياً من أجل إفادتك - عزيزي القارئ - للإطلاع عن قرب على هذه الإستضافة في حالة إخترتها مستقبلا كإستضافة رئيسية لمواقعك على الويب.

مراجعة الإستضافات الأخرى التي نشرناها سابقا :



تعريف إستضافة بلوهوست و قدراتها : 

إستضافة بلوهوست او Bluehost ظهرت تقريبا سنة 2002 و لها تاريخ عريق في إستضافات المواقع، و كما يقول الموقع فإنه أزيد من 2 مليون موقع مستضاف اليوم على منصة بلوهوست مما يجعلها واحدة من أبرز الإستضافات الموجودة حاليا على الإنترنت، تنافس بدورها كبرى المنصات الإستضافية الأخرى على رأسها منصة Godaddy ( نتمنى من Godaddy تغيير إسمها فقد أصبح غير لائق حسب ثقافة المستخدمين للقرن الـ 21 ) ... الإستضافة تتميز بالسرعة و الأمان و هما ما جعلا هذه الأخيرة تتفوق على نظيراتها من الإستضافات الأخرى. 

تختلف العروض حسب نوع الإستضافات المتاحة في منصة بلوهوست ( مثلا إستضافة الووردبريس تكون مخصصة فقط لمواقع الووردبريس و تأتي منصب فيها لوحة تحكم ووردبريس و لا يمكنك إستخدامها لإستضافة أي نوع مواقع آخر و هذا يجعلها أرخص قليلا ) لكن بشكل عام سيمكنك الحصول على إستضافة في أضعف خطة  من الموقع بسعر 3.95$ بشكل شهري ( 47$ سنويا ) تضمن لك موقع واحد، شهادة SSL مجانية، نطاق مجاني لمدة سنة، مساحة تخزين 50GB، ترافيك غير محدود للإستضافة، 5 بريد إلكتروني مهيئ بنطاق الموقع. 

 أهم خطط و عروض إستضافة بلوهوست (Bluehost) : 

يوجد 3 خطط رئيسية في إستضافة بلوهوست يجب عليك معرفتها جيداً بهدف إختيار الأمثل و الأنسب لك، فليست كل الخطط متشابهة و هذا أمر بديهي من خلال الأسعار فقط، لذلك إختر لموقعك ما يليق به من بين هذه الخطط الثلاث : 
  • الخطة العادية او الأساسية : و هي الأرخص في بلوهوست ( قيمتها 3.95$ شهريا ) أيضا يمكن ان يصل السعر الى 2.75$ في فترة التخفيضات او بإستخدام كوبون محدد، سيمكنك الحصول على نطاق ( دومين ) واحد و موقع واحد أيضا في السكربت الذي ستقوم برفعه في هذه الإستضافة، ستحصل على مساحة تخزين 50GB، إن كان موقعك عبارة عن مدونة او محتوى كتابي فـ 50GB جيدة و مثالية، إن كان محتواك عبارة عن فيديو او أفلام و ربما حتى صور قد تحتاج الى مساحة تخزين أكبر، ترافيك غير محدود و هذه أفضل ميزة في إستضافة بلوهوست على الإطلاق بحيث إستضافات أخرى ستجعل الترافيك محدود ( مثلا 10 آلاف زيارة شهريا فقط )، ستحظى بشهادة SSL مجانية أيضا مع نطاق مجاني لمدة سنة ( سيتوجب عليك الدفع من أجل تجديده السنة القادمة )، ستحظى كذلك بـ 25 نطاق فرعي، ثم 5 بريد إلكتروني (email) مخصص حسب نطاق موقعك.  هذه الإستضافة بسعر 47$ سنويا تقريبا بمعدل 3.95$ شهريا.

  • الخطة الإضافية : هي الخطة المتوسطة و تجمع بين كل من الإحترافية و الأسعار البسيطة، في هذه الخطة ستحصل على الكثير من الخيارات اللامحدودة مثل عدد المواقع اللامحدود، عدد النطاقات اللامحدود، التخزين اللامحدود، الترافيك اللامحدود، عدد الإيميلات المخصصة لا محدود، و كل شيئ آخر لا محدود الى جانب الحصول على رصيد 200$ على شكل كوبونات لمنصة إعلانات Google Ads Manager للتسويق لموقعك كذلك. سعر هذه الخطة 5.95$ شهريا أي قرابة 71$ سنويا، و هي خطة ننصح بها في حالة كانت لديك الكثير من المواقع و الكثير من الأفكار تريد تطبيقها دفعة واحدة دون صداع رأس الإستضافات المحدودة. 
  • الخطة الإختيارية الإضافية : و هي خطة لا تختلف كثيرا عن الخطة الإضافية سابقة الذكر من حيث السعر ( إذ سعرها أيضا 5.95$ ) و تنصحك الشركة بهذه الخطة، لكن ما الجديد ؟ ستحصل على بعض الخدمات الإضافية الخاصة بالـ Spam و حماية نطاق موقعك و ما الى ذلك و هي خدمات لن تحصل عليها إلا بعد إنفاقك سعر يفوق 80$ أي تقنيا عليك حجز الإستضافة لمدة سنتين ( بسعر 142$ تقريبا ) من أجل الحصول عليها. في المجمل يمكنك إختيار هذه الخطة في حالة أعجبتك الإستضافة بعد طول إستخدام و قمت بالتجديد قد تحصل على هذه الخدمات لاحقا. 
توفر لك الإستضافة إمكانية الحصول أيضا على VPS مخصص لك ( إن لم تكن لديك فكرة عن الـ VPS فراجع هذا المقال )، ستحصل عليه بسعر 13.99$ شهريا مع نطاق جيد، خدمات حماية و إسترجاع بيانات و IP مخصص. 

 إيجابيات إستضافة بلوهوست (Bluehost) : 

إن كان هناك أي شيئ سيقنعك لإستخدام إستضافة بلوهوست فستكون هذه الفقرة، إذ سنوفر لك أبرز إيجابيات إستضافة Bluehost حتى الآن : 

  • ذات سرعة تحميل سريعة و إسترجاع قوي : تعتمد محركات البحث كثيراً على سرعة الموقع من اجل جعله يتصدر محركات البحث، و يكفينا أرقا و تعبا ان نحسن من الموقع من حيث الـ Back End و الـ Front End لجعله كذلك إلا ان الخادم او الإستضافة في حالة لم تكن جيدة تزيد الطين بلة، لحسن الحظ إستضافة ووردبريس تسجل سرعة تحميل للموقع بسرعة 390ms. إنتقالا إلى الإسترجاع، فإنه و لا بد من موقعك أن يسقط أحيانا، نسبة سقوط موقعك في إستضافة Bluehost هو 0.01% بحيث حسب مستخدمي الإستضافة يبقى موقعك شغالا بنسبة 99.99%، و هي نسبة جيدة جدا. 
  • تنصح به منصات و خدمات عديدة : أبرزها الموقع الرسمي لووردبريس ( www.wordpress.org ) فإن توجهت إلى الموقع ثم تبويب Hosting ستجد أن اول خيار هو إستضافة Bluehost و ذلك لشعبيتها و قوتها بين مستخدمي الووردبريس. 
  • خدمات حماية قوية : بتوفيرها لشهادة SSL مجانية أولا الى جانب تقنيات يمكنك تنصيبها او تفعيلها من خلال لوحة التحكم الخاصة بالإستضافة ستضمن لموقعك الحماية من شتى الهجمات منها السبام و كذا هجمات حجب الخدمة التي يوفرها لك الموقع. 
  • ذو لوحة تحكم إحترافية و برمجيات تنصيب إحترافية : شخصيا عندما اتعامل مع إستضافة محلية (localhost) أجد مشاكل كثيرة فقط في تنصيب و تهيئة المنصة ( مثلا ووردبريس او Drupal ) حتى قبل تنصيب اي قالب او سكربت لبدئ العمل عليها، لحسن الحظ في إستضافة بلوهوست سيمكنك تنصيب أي منصة CMS او أي سكربت بنقرة زر واحدة بحكم البرمجيات المدمجة في الإستضافة مثل Website Builder و التي تعمل تقريبا كما لو كنت تنصب برنامجا عاديا لتجد ان موقعك تم تهئيته بالكامل. 
  • دعم المنصة لمختلف الـ CMS : يمكنك إختيار في البداية خدمة موقع ووردبريس لتجد ان استضافتك تم تهيئتها بووردبريس، لكن ليس هو الوحيد المدعوم من طرف الموقع، منصات CMS أخرى مثل Drupal و Joomla، او فقط حجز إستضافة و تنصيب السكربت الذي تريده أنت. 

  • دعم 24/7 من طرف المنصة : في كل مرة تواجهك أي مشكلة في إستخدام المنصة لك الحرية في الإتصال بالدعم في أي وقت و ستحصل على إجابتك بسرعة، فإلى جانب توافر الدعم و الشات الحي (Live Chat) بـ 24/7 فإنهم أيضا يتساهلون في الإجابة على أي إستفسار في أي وقت. 
  • إمكانية إسترجاع أموالك في غضون 30 يوم : إن قمت بحجز إستضافة و لم تعجبك، فلديك متسع من الوقت لإسترجاع ما دفعته في إستضافتك، في غضون 30 يومك يمكنك إسترجاع كل بنس و دولار دفعته في إستضافتك بدون مشاكل في حالة لم ترق لك الإستضافة. 

 سلبيات إستضافة بلوهوست (Bluehost) :

ليس كل شيئ مثاليا، و بالطبع إستضافة Bluehost يشبوها بعض العيوب التي قد لا تلائمك و التي قد تجعلك تبحث عن بديل عن هذه الإستضافة، إليك أبرز عيوب إستضافة Bluehost : 
  • لا يمكنك تنصيب مواقع مبنية على إطارات محددة : إن كان موقعك على ووردبريس او جوملا او فقط سكربت php فأنت بخير، لكن إن كان موقعك مبني على Laravel او Rails او Django و غيرها فإستضافة بلوهوست لا تدعم هذه الإطارات، تقنيا معظم الإستضافات لا تدعمها ما عدا إستضافات مثل DegitalOcean او Heroku. 
  • لا تغرك الأسعار الأولى : تتسخدم بلوهوست تقنية قوية في جذب الزبناء الجدد بأسعارها المغرية، فمثلا الخطة الاولى بسعر 3.95$ جيدة للسنة الأولى، لكن حين تستمر في العمل ثم تصل للسنة الثانية من أجل العمل بنفس الأسعار مجددا للأسف ستجد ان السعر قد إرتفع الى 5.95$ تقريبا، و خطة 5.95$ ترتفع حتى 8.95$، أي ان الأسعار للسنة الأولى مختلفة عن الأسعار الثانية، لذلك ان كنت تنوي الإستمرار مع هذه الإستضافة فضع في حسبانك ان أسعار السنة الأولى مختلفة عن باقي السنوات الأخرى. 
  • لا يمكنك نقل إستضافتك بشكل مجاني : بعض الإستضافات تسمح لك بتغيير إستضافتك بشكل مجاني بتوفير Backup او نسخة إحتياطية لموقعك و تسمح لك بتحميلها ثم تنصيبها لاحقا في أي إستضافة أخرى و هكذا تكون قد نقلت إستضافتك من منصة الى منصة أخرى ( في حالة لم تعجبك الخدمة )، للأسف منصة بلوهوست لا توفر هذا بشكل مجاني، من أجل نقل إستضافتك سيتوجب عليك الدفع، لذلك إن أردت مثلا بعد سنة من الإستخدام نقل إستضافتك لإستضافة أخرى طمعا في سعر أرخص فستجبرك الإستضافة على الدفع في كلا الحالتين. 
تقريبا هذه أهم السلبيات التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار قبل الشروع في إستخدام إستضافة بلوهوست. 

 هل ننصح بإستضافة Bluehost ؟ 

الإجابة هي نعم و بشدة خصوصا إن كان لديك موقع ووردبريس صدقني ستجد خدمات بشكل مجاني قد تجدها في إستضافات أخرى بشكل مدفوع، كما انها توفر إضافات و برمجيات مدمجة تسهل عليك التعامل مع منصة ووردبريس، كما ننصحك بالخطة النهائية أيضا من أجل إتاحة الحرية في إستخدام كل خصائص الإستضافة و الحصول على كوبون إعلانات قد تستفيد منه لاحقا. 
لا ننصحك بالإستضافة إن كان لديك موقع غير مبني على CMS إذ قد تجد صعوبة في التعامل مع المنصة لإفتقادها للأدوات الداعمة للسكربتات العادية. 
و ننصحك أيضا بمتابعتنا بإستمرار على قناتنا على تيليجرام الخاصة بالتخفيضات و العروض، بحيث سننشر أي كوبونات تخفيضية حول إستضافة بلوهوست في حالة أردت الحصول على إستضافة بأرخص الأسعار. 

رابط إستضافة Bluehost 

شاركه على :