شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
دليلك لأفضل الإستضافات المجانية لموقعك

دليلك لأفضل الإستضافات المجانية لموقعك

إن أردت تجربة موقع او سكريبت محدد فإنك في الغالب تلجأ لإستضافة من أجل تنصيب ذلك السكربت عليه و تشغيله، لكن معظم الإستضافات في العالم مجانية و تتطلب الدفع. و في الغالب ستلجأ فقط لإستضافة السكربت محليا في سيرفر داخلي بإستخدام برمجيات مثل Xampp او Wamp. لكن ماذا لو أردت مشاركة السكربت مع أشخاص آخرين ؟ 

هنا قد تلجأ للبحث عن مجموعة من الشركات و المنصات التي توفر لك إمكانية استضافة موقعك على إستضافة مجانية من أجل تجربة السكربت تارة او من أجل تجربة الإستضافة تارة أخرى، إذ ان معظم شركات الإستضافة في الأصل لا توفر لك إستضافة  مجانا إلا من أجل تجربة المنصة و أخذ القرار في الأخير لإستخدامها. 
بعيدا عن كل هذا، سنقوم في هذا المقال بإقتراح أفضل الإستضافات المجانية التي يمكنك إستضافة موقعك او سكربت مخصص عليها لفترة مؤقتة ( أو دائمة في بعض الحالات أيضا )، مع ذكر أهم ميزاتها و كذا سلبياتها. فدعونا نبدأ. 

دليلك لأفضل الإستضافات المجانية لموقعك

 إستضافة Firebase من Google 

لمنصة جوجل خدمتها الخاصة للإستضافات و هي Google Cloud و يمكنها استضافة تقريبا أي نوع من المواقع التي تريدها، لكن تسعيرتها مرتفعة قليلا، لكن في حالة كان لديك موقع تريد رفعه في احدى المنصات التابعة لجوجل فيوجد خدمة Firebase التي تأتي بالنمطين المجاني و المدفوع. منصة Firebase واسعة الحيلة فهي ليست مختصة فقط في الإستضافات بل في الكثير من التقنيات. و من بين هذه التقنيات استضافة بسيطة يمكنك ان ترفع موقعك البسيط عليها.
إيجابيات الإستضافة :



  • من إيجابيات الاستضافة بالطبع انها مجانية، و يمكن للجميع استخدامها و رفع اي موقع عليها بدون مشاكل، قد تحتاج الى بعض التوجيه في ذلك كون ان الرفع عليها يتطلب بعض المهارة، لذلك وفرنا لك المقال التالي سابقا لكيفية رفع موقعك على استضافة Firebase. 
  • يمكنك حجز نطاق مدفوع و ربطه مع المنصة أيضا بشكل مجاني كليا، و هذه خاصية قد لا تجدها في كل الإستضافات المجانية التي سنقترحها عليك اليوم. 
  • دائمة، بحيث رفع موقعك عليها سيبقى للأبد بنطاق الموقع التي وفرته لك Firebase، و لن يتم حذفه بعد مدة  معينة. 
لكن لهذه الإستضافة بعض السلبيات كذلك، أبرزها : 
  • مخصصة فقط للمواقع التابثة (Static)، أي صفحات الويب البسيطة التي تم تطويرها بإستخدام HTML,CSS و JS، لا تتضمن المنصة إمكانية رفع قاعدة بيانات خاصة بالموقع، لكنها تتضمن قاعدة بيانات من صنف NoSQL و يمكنك ربط موقعك بإستخدام تقنيات الـ JS مثل إطارات Angular او React. 
  • لا تتضمن نظام إدارة بيانات علائقي RDBMS، لذلك الأشخاص الذين يريدون استضافة ليستفيدو من إمكانية رفع قاعدة بيانات من نوع MySQL مثلا من أجل تطبيقاتهم او مواقع منفصلة فلا يمكنهم ذلك. 
  • لا يمكنك استخدام سكربت مبني على الـ Php في هذه الإستضافة 
بشكل عام، تبقى استضافة Firebase جيدة للمواقع الستاتيكية و التابثة، و مثالية لمن يريد تحقيق ذلك، لكنها ليست جيدة لمن يريد تشغيل سكربت مبني على تقنيات أخرى مثل الـ Php. 

 إستضافة 000Webhost 

استضافة 000Webhost هي في الحقيقة تابعة لمنصة Hostinger التي توفر لك إستضافات مدفوعة حاليا ( مجانية سابقا )، لكن خدمتها 000Webhost توفر لك إمكانية الحصول على استضافة مجانية من أجل إستضافة موقعك، يمكنك حجزها بمجرد التسجيل في المنصة و تحديد اسم لقاعدة البيانات خاصتك ثم اسم الموقع، و يمكنك مباشرة البدئ في إستخدام إستضافة 000Webhost بشكل مجاني و مشاركة الموقع مع أصدقائك او أي أشخاص آخرين بشكل عادي و مجاني كليا.
لهذه المنصة الكثير من الجوانب الإيجابية التي تدفعك لإستخدامها أبرزها :

  • مجانية كليا، كل خدمات هذه الإستضافة مجانية من صناعة قواعد البيانات الى رفع الموقع و لن تحتاج لإدراج أي بطاقة بنكية او أي شيئ من أجل الإستفادة منها. 
  • إمكانية تحديد حتى 3 مواقع دفعة واحدة في نفس الإستضافة، أي ان اردت استضافة ازيد موقع فلن تحتاج الا لحساب واحد فقط. 
  • تأتي بنظام إدارة ملفات جيد، فبدل استخدام برامج مثل Filezilla من أجل رفع موقعك، يمكنك استخدام نظامهم الخاص. 
  • تدعم تقريبا كل المواقع و المنصات المبنية على الـ Php مثل ووردبريس مثلا، او سكربتات Php مباشرة، حتى انه يمكن رفع مواقع تابثة لا مشكلة في ذلك. 
لكن للأسف الإستضافات المجانية لها بعض المشاكل بدورها و التي لن تجدها في الإستضافات المدفوعة بالطبع، فمن أبرز مشاكل او سلبيات استضافة 000Webhost نجد : 
  • الإعلانات، الموقع الذي ستستضيفه سيحمل بعض الإعلانات، قد قامت الشركة بتقليلها صراحة، لكن لازال شعار موقع 000Webhost ظاهرا في مواقعك المستضافة. 
  • عدد زيارات يومي محدود، بحيث لا يتعدى حتى 50 زيارة، بل انت فقط ان كنت تقوم بإعادة تحديث الصفحة عدة مرات ستظهر لك رسالة تنبيهية تخبرك انه تم استنزاف عدد الزيارات اليومي و تطلب منك العودة لاحقا. 
  • قد يكون موقعك المستضاف بطيئا قليلا بعد تنصيبه، بحيث سيصعب عليك استخدامه لضعف سلاسته. 
  • لا تدعم تشفير الـ Https، بحيث مثلا ان اردت استخدام سكربتات تتصل بتقنيات مختلفة ( مثلا التسجيل عبر فيسبوك ) فلن تنجح لك، كون هذه الأخيرة أصبحت تفرض تشفير SSL و هو الغير موجود في هذه المنصة. 
  • بالرغم من توفيرها لـ File Manager خاص بها، إلا انه ضعيف جدا و بطيئ، و لا يدعم كل الإمتدادات، فإن رفعت موقعك على شكل rar بدل zip مثلا فلن يستطيع الموقع تحديده. 
بالرغم من ذلك، تبقى استضافة 000Webhost من بين أفضل الإستضافات المجانية التي يمكنك تجربة  عليها موقعك الخاص او السكربت الخاص بك. 


استضافة Github  

منصة Github شهيرة باستضافتها للمشاريع مفتوحة المصدر على شكل مستودعات، و تعتبر واحدة من أفضل المواقع على الإطلاق بالنسبة للمبرمجين و يرتادها ملايين المبرمجين حول العالم، قد استحوذت عليها مايكروسوفت قبل سنة تقريبا و قامت بإضافة بعض التحسينات عليها. 
ما لا يعرفه الكثيرون انه يمكنك استضافة أيضا موقعك على منصة Github كذلك و استخدامها كإستضافة لصفحات الويب خاصتك، لا يمكننا ان نقول انها استضافة كاملة فإسمها الكامل Github Pages و مخصصة لإستضافة صفحات بسيطة فقط، لكنها كفيلة برفع صفحة ويب على الموقع في حالة لم تكن لديك أي سنتات في جيبك من أجل تحمل سعر استضافة. 
لهذه الإستضافة التابعة لـ Github الكثير من الإيجابيات أيضا، أبرزها : 
  • أنها مجانية بالطبع، و تابعة لواحد من أكبر المواقع البرمجية في العالم، نتحدث هنا عن الثقة و القوة. 
  • سريعة في التعامل مع المواقع المستضافة و يمكنها تحمل آلاف الزيارات في اليوم لا مشكلة في ذلك. 
اما من بين سلبياتها، فيوجد الكثير عكس إيجابياتها، منها : 
  • مخصصة فقط للمواقع التابثة، لا تتضمن نظام قواعد بيانات، لذلك لن تشتغل معك السكربتات، بل فقط صفحات الويب البسيطة، لأنها في الأصل مخصصة لإستعراض الـ Documentations الخاصة بالمستودعات فقط. 
  • لا يمكنك إدراج نطاق خاص بك، أي ان النطاق سيبقى تابعا لـ Github في الأصل. 
  • رفع الموقع يتطلب مهارة في التعامل مع أكواد منصة Git 
بالرغم من أنها مجانية و بسيط، لكن لا يمكننا الإعتماد اعتمادا كليا على تلك الإستضافة، فالغاية منها في الأصل تمكين رفع صفحات الويب كـ Documentation او توثيق للمستودعات التي تنشرها في المنصة. 

 إستضافة Heroku 

واحدة من بين أفضل الإستضافات التي استخدمتها بشكل شخصي و لازلت أستخدمها بشكل متواصل أثناء تجربة مواقع او سكربتات محددة، فهي أولا مجانية كليا و غير محدودة حتى في النسخة المجانية، هي منصة عالمية و موثوقة بشكل جيد، حتى ان خدماتها المدفوعة قوية للغاية و يمكنك الإعتماد عليها تقريبا في رفع اي نوع من المواقع التي تريدها. لمنصة Heroku ميزات كثيرة كذلك، نستذكر لك بعضها :

  • مجانية حتى 3 مواقع دفعة واحدة، اذ يمكنك إضافة حتى 3 مواقع في استضافة واحدة بشكل مجاني كليا، لكن بقاعدة بيانات واحدة فقط. 
  • يمكنك ربط موقع المستضاف على الخدمة المجانية مع نطاق مدفوع مثل .com او .net بكل سهولة. 
  • يمكنك رفع تقريبا أي موقع عليها مهما كان نوعه، نتحدث هنا بشكل أدق حول المواقع المبنية بإطارات مثل Laravel او Rails. 
  • تستخدم نظام الـ Git في رفع الموقع و هذا ما يجعل رفع المواقع او التحكم فيها أسهل و أكثر سلاسة، كما تدعم رفع الموقع مباشرة عبر Dropbox مثلا. 
  • بعدد زيارات يومي غير محدود، إذ يمكنك كليا استضافة موقعك ( خصوصا المواقع التابثة عليها ) و ربطها بنطاق مدفوع و استخدامها بشكل عادي. 
لكن، و كما العادة الخدمات المجانية دائما ما تستحوذ على بعض السلبية، نذكر منها : 
  • في حالة اردت تنصيب خدمات محددة مثل Wordpress مثلا ستحتاج الى تنصيب Plugins في المنصة، معظمها مجاني لكن المنصة تطلب منك إضافة بطاقة بنكية قبل تنصيبها. 
  • قد تكون صعبة التعامل بالنسبة للأشخاص الذين اعتادو صناعة موقع بسيط و رفعه بإستخدام FileZilla و برامج مشابهة، اذ ان المنصة لا تدعم الرفع بهذه الطريقة بل فقط عن طريق الـ Heroku CLI. 
  • لوحة التحكم الخاصة بالمنصة تحتاج الى بعض التدريب، ليست كبقية الإستضافات و ستحتاج الى مشاهدة بعض الفيديوهات في البداية من أجل الحصول على الألفة في المنصة. 
بالرغم من ذلك، يمكننا ان نخبرك بكل ثقة ان استضافة Heroku المجانية قد تكون أفضل استضافة نستعرضها عليك في هذا المقال ككل، و نقترح عليك ان تقوم بتجربتها أولا، في حالة لم تكن مناسبة لمعاييرك يمكنك تجربة باقي الإستضافات المجانية الأخرى المستعرضة. 


 إستضافة Infinity Free 

قد لا تكون الأفضل، لكنها كفيلة باستضافة مشروع ويب كامل على هذه المنصة بشكل مجاني كليا و بعدد زيارات و ترافيك يومي غير محدود، فإستضافة Infinity Free توفر لك ميزات هائلة كذلك تقنعك بالشروع في فتح حساب فيها و تنصيب السكربتات خاصتك او المواقع التي تريد. دعونا نستحضر بعضاً من أهم إيجابيات منصة Infinity Free : 
  • أنها مجانية، إذ يمكنك الوصول تقريبا لمعظم الخدمات المقدمة من طرف المنصة بشكل مجاني كليا. 
  • يمكنك ربط موقعك المستضاف مع نطاق مدفوع قد حجزته من منصات أخرى من قبل. 
  • يمكنها التعامل مع معظم المواقع و السكربتات المبنية على الـ Php مثل الووردبريس او السكربتات المباشرة، و بالطبع صفحات الويب التابثة. 
  • المنصة تدعم قواعد بيانات من نوع MySQL يمكنك استخدامها لتخزين المعلومات الخاصة ببرمجيات اخرى مثل تطبيقات الموبايل مثلا و الوصول إليها اونلاين. 
بالطبع سيحوم حول إستضافة Infinity Free المجانية الكثير من السلبية، فقد استخدمتها مسبقا و يمكنني ان اقول لك بثقة كاملة ان سلبياتها قد تجعلك تعدل على استخدامها الا حين الضرورة، إليك بعضاً منها : 
  • بطيئة جدا جدا جدا، سواء من حيث لوحة التحكم او الموقع المستضاف، بحيث يمكنك استضافة موقعك و حين الولوج إليه قد يأخذ حتى 3 دقائق كاملة من أجل ان يتم تحميله بالكامل، ليس هذا فقط بل معظم الأحيان يفشل التحميل، بحيث سيتوجب عليك اعادة تحميل الصفحة أكثر من مرة حتى يستطيع الإتصال مع الخوادم و إظهار الموقع. 
  • لوحة التحكم بليدة قليلا، فمعظم الخصائص التي تريدها قد لا تكون موجودة من أساسه في لوحة التحكم، و ان كانت ستطلب منك المنصة الدفع مقابلها. 
هذين النقطتين السلبيتين كفيلتين بجعلك تتراجع عن استخدام Infinity Free، و نصيحتنا لك ان تستخدمها فقط من أجل قواعد البيانات التي تملكها، فمثلا ان كنت في صدد تطوير تطبيق أندرويد و تحتاج الى استضافة قاعدة بيانات اونلاين و الإتصال بها يمكنك حينها استخدام هذه الإستضافة المجانية.

استضافة Free Hosting 

ثم نختم معك هذا المقال بإستضافة Free Hosting، هي إستضافة أخرى مجانية و مميزة يمكنك إستخدامها لإستضافة مشاريعك البرمجية، ما يميز هذه الإستضافة هي إتاحتها لحزمة (Pack) مميز و مجاني كليا يمكن للجميع الإعتماد عليه في بناء مواقعهم الخاصة على هذه الإستضافة، يوجد عروض و حزم أخرى مدفوعة قد تكون مهتماً بها في حالة أعجبتك هذه الإستضافة المجانية. انتقالا الى إيجابيات و مميزات هذه الإستضافة نجد : 
  • توفيرها لخطة كاملة مجانية تتضمن مساحة 10GB في الإستضافة، بريد إلكتروني، زيارات غير محدودة، قواعد بيانات ...، و هو شيئ قد لا توفره لك باقي الإستضافات او لا تعطيك تفاصيله بدقة. 
  • ذات لوحة تحكم تقليدية بسيطة، و هي لوحة التحكم التي اعتدنا عليها تقريبا في كل الإستضافات السابقة .
  • يمكنك إستضافة أي موقع عليها مثل ووردبريس، او سكربتات مباشرة، او حتى المواقع التابثة .
و بالطبع نمر الآن لسلبيات هذه المنصة التي نرى انها ليست بالكثيرة رغم ذلك، لكنها سلبيات قد تجعلك تفكر مرتين قبل الحصول عليها و هي : 
  • يجب ان تمتلك نطاق مسبق مدفوع او ان تشتري نطاق من المنصة من أجل استخدام الإستضافة المجانية، اي بشكل عام لا بد لك ان تدفع في البداية. 
  • تطلب منك المنصة معلومات البطاقة البنكية أثناء تسجيل الإستضافة مما قد لا يكون في صالحك. 
  • المنصة و للأسف قد تقتطع شيئا من حسابك في حالة تجاوزت الكمية المجانية الشهرية التي توفرها لك، على منحى شخصي لم أعاني من ذلك، لكن يوجد تعليقات حول هذا الأمر في منصات المراجعات الخاصة بهذه الإستضافة. 
بالطبع تبقى الإستضافات المجانية ضعيفة من حيث المقدرات الجانبية، و سيتوجب عليك في مرحلة ما للحصول على استضافة مدفوعة. و يبقى الهدف الأساسي للإستضافات المجانية هو تجربة الموقع او السكربت و مشاركته مع القلة بهدف إعطاء رأيهم فقط لا من أجل الإستخدام الدائم.

شاركه على :