أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

 لقد تحولت ألعاب الفيديو من مجرد مادة ترفيهية نلعبها في أوقات الفراغ، إلى مادة نعيش أحداثها ونتقصى وقائعها. فشركات تصنيع الألعاب تقضي سنوات بل وعقود في تطوير لعبة فيديو، لأن الأمر لم يعد بتلك البساطة. فهي توظيف كتاب سيناريوهات ومتخصصين في سرد القصص وتحسين الجرافيكس وخلق شخصيات خيالية وقصتها الخاصة (Lore) والمزيد. 

ليست كل ألعاب الفيديو توفر لك قصة ممتعة، خذ مثال ألعاب الباتل رويال (Battle Royal)  التي لا توفر أي قصة داخل اللعبة لكنها شهيرة عالميا. يوجد كذلك ألعاب فيديو بقصص متوسطة فقط من أجل إعطاء اللاعبين سببا لتجربة اللعبة، مثل سلسلة ألعاب Call of Duty التي تتخذ في كل جزء قصة جديدة (مع الحفاظ على بعض الشخصيات أحيانا) لكن القصة غير مهمة في اللعبة أكثر من القتال والجرافيكس والمتعة في تجاوز المهمات. 

لكن إن كنت تريد لعب لعبة فيديو وأن تعيش قصتها وتتأثر بها أيضا، وتشدك من أول تجربة، فنحن نصنف لك أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة، ليس فقط لعب اللعبة، بل أن تعيش مع الشخصيات وتتفاعل معها. 

10 - لعبة GTA V 

10 حقائق وأسرار عن لعبة GTA V لا تعرفها

لعبة GTA V لعبة جيدة للغاية وشهيرة عالميا، للعبة 5 أرقام قياسية في موسوعة غينيس، من بينها أكثر ألعاب فيديو تحقيقا للأرباح في التاريخ والأكثر تحقيقا للأرباح في 24 ساعة من إطلاقها. لعبة GTA V ليست مجرد لعبة عالم مفتوح تجوب فيها الشوارع وتسرق السيارات وتنهي المهمات، بل لها قصة ممتعة للغاية. 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

نرافق في قصة لعبة GTA V ثلاث شخصيات رئيسية وهم:

مايكل (Micheal) وهو رجل مافيا تم القبض عليه سابقا في احدى العمليات مع صديقين له، أغرته الـ FIB (الاستخبارات في اللعبة) إلى التعاون معهم مقابل إطلاق سراحه، وهو ما حدث، ليعيش مايكل حياته مع زوجته وابنته وابنه. لكن علاقته معهم متوترة للغاية فكل عائلته تكرهه بسبب ماضيه، ويرى طبيبا نفسيا ليسترجع استقراره النفسي. في ظل كل هذا تعود الـ FIB إلى طلب معونته للقبض على بعض عصابات المافيا الأخرى، بالإضافة إلى أنه بحاجة للمزيد من المال في حياته. 

فرانكلين (Franklin) وهو شاب في مقتضى العمر يعيش في الحي (The Hood كما يسميه) لكنه يريد أن يحقق شيئا في حياته، أن يصبح ذو شأن في مدينة لوس سانتوس، وأن يتجاوز الفقر الذي يعيشه. بالصدفة يلاقي مايكل لاحقا حين تتقدم في اللعبة. 

تريفور (Trevor) وهي شخصية لن تظهر مباشرة في البداية بل تقريبا بعض إنهاء مهمات لا بأس بها بين فرانكلين و مايكل. تريفور هو صديق سابق لمايكل خدعه مايكل وطعنه في الظهر ليعيش مستقلًا بعيدا عن المدينة. لكنه بالصدفة يسمع أن صديقه السابق مايكل لازال على قيد الحياة (حيث زورت الـ FIB موته ليعيش حياته العادية). فيعود للمدينة للبحث عنه واستفساره عما حدث، فيؤول بهم الأمر للعمل معا على مهمات مختلفة. 

تتداخل القصص فيما بعضها البعض في مهمات مختلفة في اللعبة، ليحاول كل واحد من الشخصيات الثلاث أن يحقق ما يريده من هذه العمليات، مثل مايكل الذي يريد فقط أن ينتهي من هذا الكابوس ليعيش حياته، قبل أن تتخلى عنه زوجته في وقت لاحق من قصة اللعبة.

9 - لعبة Uncharted 4 : A Thief's End 

سلسلة ألعاب Uncharted هي من أنجح ألعاب الفيديو لشركة Naughty Dog (إلى جانب سلسلة لعبة The Last of Us). ونخص بالحديث هنا إصدار Uncharted 4 الذي ستزداد فيه القصة تميزًا و تشويقًا. 

أيضا، إن كنت قد شاهدت فلم Uncharted، فإن لعبة Uncharted 4 قد تضم حرقًا لأحداث في الأجزاء القادمة من الفلم، ليس مؤكدًا، لكن عموما يوجد بعض الحرق. 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

لعبة Uncharted 4: A Thief's End تعود بنا إلى قصة الأخوين (ناثان) و (سام) الذي سيسعد بلقائه أخيرًا بعد أن ظن أنه ميت. فيعقدان العزم على تحقيق حلم الطفولة وهو إيجاد أغلى كنز في هذا العالم كنز (الكابتن هنري). لكن الأمر ليس بتلك السهولة، فشقيقه (سام) لازال يصارع الماضي، ويحاول الانتقام من نفسه ان صح التعبير، كما يوجد أشخاص متعلقين بـ (سام) يريدون حصة من الكنز. 

مشكلة لعبة Uncharted 4 أنها عبارة عن جميع قصص الأجزاء السابقة مجتمعة في إصدار واحد، لذا سيكون من الأفضل لعب الأجزاء السابقة، أو على الأقل أن تكون لديك الفكرة عن أحداثها. لأن الأحداث في هذا الإصدار تدور بعد 15 سنة منذ أول إصدار وبعد 3 سنوات من آخر إصدار قبل Uncharted 4. 

8 - لعبة NieR: Automata

لعبة Nier Automata هي لعبة حديثة من تطوير استوديوهات Squar Enix، وهي واحدة من الألعاب التي تضم قتالات مميزة وحركات لعب ملهمة. فتجعلك تود مقاتلة كل من على الساحة فقط لإبراز مدى حدة نصلك وقوة أسلحتك.  يوجد قصة مميزة في لعبة Nier Automata تستحق أن تعيشها. 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

القصة تبدا بحرب مدوية بين روبوتات صنعها البشر (Android) ضد روبوتات أخرى قادمة من الفضاء بهدف غزو الأرض. تتخذ في اللعبة شخصية (2B) مع رفيقيها (9S) ثم (2A) وهم كما توحي أسمائهم عبارة عن روبوتات من صنع البشر هدفهم القضاء على هذا الغزو (ما عدا 2A لأنه روبوت هارب)، تلقب هذه القوة بـ  YoRHA ويتم التحكم بها من قاعدة تحمل اسم Bunker. لا تعرف الروبوتات بالضبط البشر وكل ما تفعله هو الامتثال للأوامر من أجل تخليص الأرض من الغزاة. لكن رحلة 2B ستأخذها لكشف أسرار حول هذا الغز، والأشخاص خلفه، والمتحكمين في كل هذه الحرب. مع نهاية غير متخيلة على الإطلاق. 

إلى جانب القصة والحبكة المميزة، اللعبة كذلك تضم جزءا يستعرض فيه الروبوتات مشاعرهم (بالرغم من أنهم بدون مشاعر) والذي ربما يُسقط الضوء قليلا اتجاه وحشية الروبوتات خصوصا داخل اللعبة. 

7 - لعبة Ghost of Tsushima 

كل ما تحتاج معرفته حول لعبة Ghost of Tsushima

لعبة حصرية حتى الآن لأجهزة Playstation فقط، وقد أحسنت Sony والاستوديوهات الأخرى المطورة للعبة في اختيار قصة اللعبة. بعيدًا عن القصة نفسها، فاللعبة تقدم ميكانيكيات لعب مميزة من قتالات وشخصيات، ثم عالم مفتوح واسع للتجول فيه. ومهمات جانبية أخرى مميزة، ثم بيئة لعب كبيرة لاستكشافها. وبدون أي منازع، يمكن تصنيف لعبة Ghost of Tsushima أفضل لعبة على الإطلاق على أجهزة Playstation.

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

فهل قصة لعبة Ghost of Tsushima جيدة حقا؟ تحكي القصة عن (جين ساكاي)، الذي يعتبر آخر شخص في قبيلة (ساكاي) المليئة سابقا بجنود ومقاتلي الساموراي. لكن بعد غزو المغول للقرية والقضاء على الجميع ما عدا (جين). اتخذ هذا الأخير على عاتقه الانتقام لقبيلته، ولفعل ذلك هو بحاجة لتعزيز مهارته كساموراي أولًا والتدرب على يد خبراء في هذا المجال. سيلتقي معلمه الذي سيدربه على تقنيات الساموراي، وكذلك شخصيات أخرى كأصدقاء من طفلوته. سينطلق في رحلة للقضاء على المغول وتخليص بلده من شرورهم. 

خوض غمار القصة الرئيسية في اللعبة ممتع للغاية ويعرفك على شخصيات كثيرة. الجميل في قصة لعبة Ghost of Tsushima أنها مقتبسة من قصة حقيقية حدثت في اليابان إبان غزو المغول.

6 - لعبة Bioshock 

يوجد أجزاء كثيرة من لعبة Bioshock بدأت منذ سنة 2007 وحتى سنة 2016 (مع ريماستر للعبة). ولن نتحدث عن الفروقات بين إصدارات اللعبة أو الجرافيكس المتغير بين إصداراتها. لأن كل ما نناقشه في هذا المقال هو القصة بشكل أساسي، وقصة لعبة Bioshock تستحق أن تلعبها. 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

تدور أحداث لعبة Bioshock في سنة 1960، تتخذ فيها شخصية (جاك) الذي يكتشف بمحض الصدفة بعد سقوط طائرة كان يستقلها في المخيط الأطلسي، يكتشف أنه يوجد مدينة أسفل الماء معزولة بشكل كلي عن العالم الخارجي. ليس هذا فقط، بل هي مدينة فاضلة ومثالية تدعى (Rapture) لكنها مليئة نوعا ما بالوحوش أو الأشخاص المتحولين. كل ما يريده جاك هو الخروج من مدينة الرعب تلك فيتواصل مع شخص آخر اسمه (أطلس) الذي يساعده على شق طريقه خارج المدينة. لكن لاحقا سيطلب منه حتى مساعدته في الإطاحة بقائد المدينة المسمى (أندرو ريان) الذي بنى مدينة (Rapture). 

الأجزاء في اللعبة نوعا ما متصلة مع بعضها البعض ويفضل لعب اللعبة من أول جزء حتى آخرها للاستمتاع بالقصة كما هي.

5 - Detroit: Become Human

سوني حقا من الشركات التي تبدع في أخذ وقتها لحبك قصة جيدة لألعاب الفيديو التي تنتجها. فجل الألعاب المطروحة في هذا المقال من تطوير استوديوهات سوني. لعبة Detroit Become Human واحدة من الألعاب التي لا تلعب الأحداث فقط، بل تتحكم فيها كليا عبر خيارات تظهر وسط اللعبة (مثل ألعاب الـ RPG). وهذا ما يجعل اللعبة تتخذ قصص مختلفة، ووضعيات متنوعة بعضها قد يؤدي إلى هلاك أبطال القصة. 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

لا يوجد نهاية للعبة، ففي لعبة Detroit Become Human سيمكنك اللعب بثلاث شخصيات مختلفة وهم: (كارا) و (كونور) ثم (ماركوس) لكل واحد منهم قصة مختلفة تلعبها، وتقوم بتحديد الخيارات لكل لاعب في مراحل اللعبة، قد تموت شخصيتك بناءًا على قراراتك، لكن اللعب تستمر. 

تدور القصة حول روبوتات آدمية (يتم تسميتهم بـ Android) من بينهم (ماركوس) الذي يتجاوز نظامه الخاص ويصبح قادرا على التحكم في نفسه. فيطمح إلى تخليص أشباهه وخلق مكان آمن لهم وذلك عبر القيام ببعض الثورات وعمليات التخريب، والتيت تدخل الـ FBI لحلها. أحد أفراد الـ FBI هو (كونور) شخصية Android أخرى الذي سيتحدى (ماركوس) و عصيانه (ولا نريد هنا حرق القصة أكثر لأن الأمور ستتغير بشكل كبير في هذه المطاردة). 

تتدخل في القصة أيضا شخصية (كارا) وهي Android أخرى هربت من منزل مالكها مع ابنته، وأصبحت مطلوبة من طرف العدالة، وتحاول الهرب وصولًا لكندا، لكنها تسقط في الصراع بين (كونور) و (ماركوس). 

اللعبة لها قصة مميزة للغاية وستعيش كل أحداثها، بل وستتحكم بها أيضا، فأحسن الاختيار داخل اللعبة. 

4 - God of War

نعم ومجددًا، شركة Sony تبدع في تقديم واحدة من أفضل حصرياتها على الإطلاق، وأكثر الألعاب مبيعا على بلايستيشن أيضا، وهي سلسلة ألعاب God of War. أول إصدار للعبة كان في سنة 2005 ومنذ ذلك الوقت تصدر الشركة أجزاء مختلفة منها، آخرها سيتم إطلاقه في سنة 2022 باسم God of War Ragnarock

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

باختصار، لعبة God of War تحكي عن قصة (كراتوس) الذي تعيشه من خلاله قصة الميثيولوجيا الإغريقية التي تتدخل فيها الآلهة الإغريقية مثل (زوس) و (آثنا) وظهور (الأولمبيون) و (الآثينيون). إن كنت مهتم بالميثولوجيا الإغريقية، فإن لعبة God of War هي أفضل لعبة لتعريفك أكثر بها، وخوض غمار محاربة الآلهة الإغريقية. 

اللعبة تتقدم أكثر فأكثر عبر أجزائها، وسنصل إلى أجزاء يقابل فيها (كراتوس) ابنه الذي يبحث عن حقيقة والدته والذي أصبح جزء رئيسي من اللعبة الآن والذي سنستكمل قصته في إصدار Ragnarock. 

3 - لعبة The Witcher 3: Wild Hunt 

واحدة من أفضل إنتاجات شركة CD Projekt التي للأسف لم تقدم لنا إنتاجات أفضل في السنوات الأخيرة، وكان آخرها لعبة Cyberpunk التي تعرضت لسخرية كبيرة للغاية. تعتبر لعبة The Witcher من ألعاب الـ RPG بنمط العالم المفتوح (Open World). مع مهمات رئيسية وجانبية، وبحث عن أهم العتاد، واقتناص أفضل المهمات الموكلة لديك كواحد من الـ Witchers. أما قصتها فروعة ! 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

لفهم قصة The Witcher 3 Wild Hunt يجب أن تلعب (أو تكون لديك فكرة على الأقل ) الأجزاء السابقة من اللعبة. أو يمكنك مشاهدة سلسلة The Witcher من نتفلكس. 

تتخذ في القصة شخصية (جيرالت من ريفيا) وهو عبارة عن Witcher وهم جنس يدمج بين البشر والوحوش ويشتهرون بشعرهم الأبيض وأعينهم الشرسة. يوجد القلة منهم فقط في العالم، لكنهم أقوياء قادرون على مواجهة حتى أقوى الأعداء. تبدأ القصة (في الاجزاء السابقة تقنيا لأن بداية اللعبة عبارة عن Flashback )  حين يتم اختطاف (سيري) وهي ابنة (جيرالت) المتبناة نوعا ما (ليست حرفيا ابنته بل معلمها الخاص لكنه يتعامل معها مثل ابنته). يذهب (جيرالت) في رحلة للبحث عنها واسترجاعها. تبدأ القصة في The Witcher 3 بعد أن يتوصل (جيرالت) برسالة من صديقة قديمة له اسمها (ينيفير) الذي ستستدعيه لملاقاة أشخاص آخرين سيساعدوه في إيجاد (سيري). 

لا نريد حرق القصة، لكن النهاية مميزة، علما أنه يمكنك التحكم في نهاية القصة وهذه من ميزات ألعاب الـ RPG، ويوجد تقريبا 3 نهايات مختلفة للعبة.

2 - لعبة Red Dead Redemption 

كل ما تحتاج معرفته حول لعبة Red Dead Redemption II ( ريد ديد ريديمبشن )

من تطوير استوديو Rockstar المسؤول عن لعبة GTA V، والذي يحسن التعامل مع القصص في الألعاب. بالرغم من أن هذا الإصدار هو إصدار ثانٍ من اللعبة، إلا أنه يمكن لعبه مباشرة دون الحاجة للعب الـ Prequel (الإصدار الأول). 

أفضل 10 ألعاب فيديو من حيث القصة

قصة Red Dead Redemption تتمحور حول عصابة نهب وسرقة في العالم الغربي الأمريكي (The West) في مناطق خيالية. تتمحور القصة حول (آرثر مورغان) وهو عضو في عصابة سرقة ونهب بقيادة زعيمهم (داتش). ترى العصابة أن التقدم الحضاري الذي يعيشه العالم والقوة الأمنية الحديثة قد تجبر هذا النوع من الأعمال ينقرض، لذلك تقرر العصابة القيام بآخر عملية سطو كبيرة لجمع المال ثم الهرب والتقاعد والإنتهاء من حياة السرقة. لكن عملية السرقة تلك لا تتخذ مجرى جيد على الإطلاق، إذ سيتعاملون مع شخصيات ذات نفوذ كبير ستقوم بوضع مكافأة على رؤوسهم، توكيل مهمة القضاء عليهم من طرف عصابات أخرى، ثم ستتدخل الشرطة كذلك للبحث عنهم. في خضم كل هذا، يحاول (مورغان) فقط الإنتهاء من هذا العمل ليعود لطري سوي (طريق الخلاص). 

لعبة Red Dead Redemption لا تتمحور حول القصة فحسب بل الشخصيات الكثيرة للغاية في اللعبة، والتي لكل شخصية علاقة وطيدة بشخصيات أخرى، وأحيانا علاقة خيانة وغدر. ستعيش مع الشخصيات حياتهم في اللعبة. 

ناهيك على أن اللعبة ذات عالم واسع Massive Open World، وذات تفاصيل رهيبة للغاية أكثر من أي لعبة أخرى. 

1 - لعبة The Last of Us 

كل ما تحتاج معرفته حول لعبة The Last of Us

إن كانت هناك لعبة فيديو تستحق أن تأخذ لقب ملك أفضل قصة لعب، فستكون من نصيب لعبة The Last of Us . حصدت اللعبة قرابة 210 جائزة في تاريخها من بينها جائزة لعبة السنة في سنة 2013. يوجد إصدار ثاني من اللعبة، كما يوجد Remake حديث ثم إطلاقه للعبة. 

قصتها مميزة للغاية، لكن لا نريد حرق أحداثها حتى تستمتع بها، لذا سيكون تعريفنا للقصة سطحي. تدور القصة في عالم انتشر فيه وباء خطير قضى على سائر البشر ولم يبقى منهم إلا القلة. (جول) هو أحد الناجيين من هذا الوباء، لكنه يعاني من ألم نفسي عميق جراء فقدان ابنته لهذا الوباء. يلتقي (جول) بـ (إيلي) وهي فتاة صغيرة من الناجيين تبحث جاهدة عن ناجيين من هذا الوباء لتصادف (جول). معا سيذهبون في رحلة لإيجاد ناجيين آخرين، أو حتى علاج لهذا الوباء داخل الولايات المتحدة الأمريكية. سيلتقون في رحلتهم بالصالح والطالح، منهم من سيتعاون معهم، ومنهم من سيحاول القضاء عليهم لنهب ما لديهم، وآخرون سيقضون حتفهم في طور القصة. 




 

شاركه على :