موقع ByBit
موقع ByBit
أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

يجب الا تجعل أي شيئ يحيل بينك وبين تعلم أي تقنية عبر الإنترنت، خصوصا البرمجة. فالبرمجة من التقنيات المهمة لأي شخص في الوقت الحالي من أجل فهم التكنولوجيا وطريقة عملها، خصوصا أن الاعتماد اليوم على الأجهزة الرقمية أصبح أكبر من ذي قبل. قد تتخذ عدم امتلاك حاسوب سببا من أسباب عدم تعلم البرمجة، لكن يمكننا أن نطمئنك، ونخبرك أن الهاتف الذكي لوحده قادر على إنجاز المهمة. 

وكل ما أنت بحاجة إليه لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي ستجده في هذا المقال، إذ قمنا بالبحث عن أفضل التطبيقات الموجودة حاليا لنظامي أندرويد و iOS من أجل البدء في تعلم البرمجة باستخدام هاتفك الذكي فقط. 

تطبيق Enki -  أندرويد و iOS - مجاني مع خصائص مدفوعة 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

تطبيق Enki هو تطبيق متاح لنظامي أندرويد و iOS وبشكل مجاني، مع بعض الخصائص المدفوعة داخل التطبيق. يهدف التطبيق إلى تعليم معظم التقنيات الحديثة في مجال البرمجة، ومساقات تكوينية في مجالات تقنية أخرى كعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي. يعرفك التطبيق بأحدث اللغات البرمجية، ومساق كامل لتعلم كل أساسياتها من البداية. يمكنك بدل اختيار لغة برمجة، أن تختار مساق برمجي محدد، كتطوير الـ Back end او علوم البيانات، واتباع الكورس المقدم. 

من مميزات التطبيق، أنه يأتي بمحرر أكواد مدمج يتيح لك فرصة تجربة الأكواد البرمجية وتشغيلها مباشرة كتدريب للغات البرمجية التي تتعلمها حاليا. نضيف أيضا، أنه من خلال الموقع الرسمي يمكنك تعلم تقنيات أخرى غير التقنيات البرمجية، مثل تعلم إدارة قواعد البيانات، او استخدام برمجيات مثل Sheets / Excel وغيرها. 

رابط التطبيق: Enki 

تطبيق Codecademy Go - أندرويد و iOS مجاني مع خصائص مدفوعة 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

هو نسخة مصغرة من منصة Codecademy للتعلم التفاعلي لتقنيات ولغات البرمجة بشكل عام. عبر تطبيق CodeCademy سيمكنك تعلم أي تقنية من التقنيات البرمجية المتاحة في التطبيق. يجلب التطبيق تقنيات تعليم مختلفة، أولها أنه يطرح عليك معلومات تعليمية تفاعلية في اللغة البرمجة، فور اختيار المجال التقني / اللغة البرمجية التي تريد تعلمها، ستنبثق لك صفحات تعلمك الأساسيات التي تحتاجها في المجال. ثم تاليًا، إمكانية ممارسة البرمجة بشكل مباشر باستخدام المحرر الذي يجلبه التطبيق. كما يوجد أهداف تعلمية عليك تحقيقها بهدف ضمان احترافك للغة البرمجية عبر التطبيق. 

يوجد بعض الخصائص المدفوعة في التطبيق التي تحد من إمكانياته، ولا عيب في ذلك. على رأسها أن بعض التقنيات غير كاملة، أي تطرح عليك 4 او 5 دروس فقط، ثم عليك الدفع باستكمال تتبع الدروس والاختبارات. بشكل عام، تطبيق جيد، ويستحق التجربة خصوصا أنه تابع لمنصة CodeCademy الشهيرة. 

رابط التطبيق: CodeCademy Go 

تطبيق Encode: Learn to Code - للأندرويد و iOS مجاني مع خطط مدفوعة 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

تطبيق Encode هو تطبيق آخر يدعوك لتعلم واكتساب مجموعة من اللغات البرمجية عن طريق التعلم الذاتي، الممارسة والتجربة. لا يدعم التطبيق كل اللغات البرمجية المتاحة، لكنه يدعم عدد كبير منها، والأكثر استخداما أيضا في الوسط البرمجي، وهي الأهم. واحدة من أبرز مزايا التطبيق ستكون بدون منازع واجهته النظيفة والسلسلة وسهلة الاستخدام. التي تقسم أقسام التطبيق بشكل يسهل على المستخدم تصفحه وتجربته. يضم التطبيق محرر أكواد بسيط لتجربة الأكواد البرمجية من خلاله. كما يقدم Quizz او أسئلة في كل مرة تنهي فيها فقرة برمجية محددة، لترسيخ المعلومة. 

من عيوب التطبيق أنه محدود في الإصدار المجاني، من أجل الحصول على خدمات أكثر، يجب عليك الحصول على النسخة الكاملة من التطبيق عبر شراءه (Full Plan) والتي سعرها رخيص نوعا ما تقريبا 5$. لذلك إن أعجبك التطبيق ووجدت في الفائدة المرجوة، لا تتردد في الحصول على الإصدار المدفوع. 

رابط التطبيق: أندرويد | iOS 

تطبيق Memo - متاح للأندرويد و الـ iOS مجاني بخطط مدفوعة 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

حتى وقت ليس ببعيد، كان تطبيق Memo أحد أفضل التطبيقات الخاصة بتعلم البرمجة من خلال الهاتف الذكي ولازال كذلك، حتى بوجود منافسين أشداء له. يجلب التطبيق اقتراحات لغات برمجية عديدة ومختلفة لتعلمها من خلاله، خصوصا الأشهر كالجافا والبايثون و الجافاسكربت والمزيد. يتألق بواجهته البسيطة من حيث التعامل أيضا، وتنظيمه لكل الأقسام الخاصة بالتطبيق. يأتي تطبيق Memo لتعلم البرمجة أيضا بمحرر أكواد مدمج لتجربة مختلف الأكواد البرمجية عليه وتشغيلها. 

التطبيق ليس مجاني بالكامل، يوجد بعض الخصائص المدفوعة فيه، إلا أنه يبقى أحد أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة وممارستها من خلال الهاتف الذكي أو التابلت. 

رابط التطبيق: Memo

تطبيق SoloLearn - متاح للأندرويد و iOS مجانا 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

يعتبر أشهر تطبيق في السنوات الأخيرة لتعلم البرمجة والتطوير من خلاله. يتميز تطبيق SoloLearn بكونه يشمل مجموعة كبيرة من اللغات البرمجية مثل بايثون، جافاسكربت، جافا، سي بلس بلس، روبي، PHP وقس على ذلك. يطرح التطبيق 3 أنظمة من أجل تعلم البرمجة، أولها إتاحة دروس وشروحات متسلسلة حول لغة برمجة من التمهيد، مرورا بالدوال والشروط والحلقات التكرارية، وانتهاءً بمفاهيم متقدمة في اللغة البرمجية. أما القسم الثاني فهو الأسئلة او الـ QUIZZ التي تختبر قدراتك في ما تعلمته سابقا عبر طرح أسئلة مع اختيارات عليك الإجابة عنها. ثم أخيرًا، محرر أكواد جيدة ومناسب للبدء في كتابة الأكواد البرمجية فيه، ومشاهدة نتيجة الكود الذي قمت بكتابته. 

التطبيق مجاني، ومتاح للنظامين أندرويد وiOS معا، يجدر بالذكر أنه يوجد تطبيقات منفصلة مخصصة للغات برمجية وحيدة، مثلا SoloLearn Java المتخصص فقط في تعلم لغة البرمجة جافا. 

رابط التطبيق: SoloLearn 

تطبيق Grasshopper - متاح للأندرويد و الـ iOS مجانا 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

تطبيق Grasshopper هو تطبيق تابع لشركة جوجل، يضع بين يديك الفرصة المثالية لتعلم أساسيات البرمجة بشكل صحيح. التطبيق يضم دروس وشروحات خاصة بالأساسيات البرمجية بدل تعلم لغات برمجة محددة. فمثلا، يشرح لك أساسيات الـ If Statement، وأساسيات الـ OOP، ومبادئ الـ Loops وغيرها، ولا يقوم بالضرورة بتعليمك لغة البرمجة جافا او جافاسكربت. يحمل تطبيق Grasshopper الكثير من المميزات الأخرى مثل محاولة حل Puzzles أو أحاجي برمجية تهدف إلى تعزيز قدراتك في حل المشاكل البرمجية. ثم محرر أكواد فعلي ذو نتائج حية (Real Time ) لتنفيذ كل ما تعلمته على التطبيق مباشرة. 

التطبيق متاح للأندرويد و iOS بل وحتى على موقع الويب مباشرة، وبشكل مجاني كليا. تقييمات التطبيق إيجابية وتجعله أحد أفضل التطبيقات الخاصة بتعلم البرمجة. 

رابط التطبيق: Grasshopper 

تطبيق Programming Hub: متاح للأندرويد و iOS بشكل مجاني 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي

من التطبيقات العتيقة التي كانت ولازالت قادرة على تعليمك مجموعة من التقنيات البرمجية المختلفة. بل في الحقيقة، قد يكون التطبيق هو الأضخم من حيث اللغات البرمجية التي يمكنك تعلمها من خلاله مقارنة مع باقي التطبيقات في هذا المقال. واجهته جيدة وسهلة، وتوفر لك في البداية اختيار التقنيات التي تود تعلمها، ثم تطرح عليك مجموعة من الدروس على شكل تبويبات مختلفة متسلسلة حول التقنية التي اخترتها. 

يضمن التطبيق الآن محرر أكواد مدمج، يساعد هذا الأخير مستخدمي التطبيق على تجربة الأكواد مباشرة في التطبيق، ورؤية ما تكتبه من أكواد يُبرعم أمامك. 

رابط التطبيق: Programming Hub

تطبيق CodersLang - للأندرويد و الـ iOS مجاني مع خصائص مدفوعة 

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف الذكي


ثم نختم معك مع تطبيق CodersLang ( هنا مراجعة كاملة لتطبيق Coderslang ) الذي يوفر منصة كاملة قادرة على مساعدتك في تعلم مختلف اللغات البرمجية باستخدام الهاتف الذكي فقط. من المميزات التي يتميز بها هذا التطبيق، أنه يمكنك اختيار المستوى مباشرة الخاص بك. فإن كنت تبرمج مسبقا بلغة جافا لكنك تريد اكتساب التقنيات المتقدمة لا الأساسيات البسيطة، اختر مستوى محترف او متوسط، لتتوجه للدروس المتقدمة تلقائيا. يعتمد التطبيق على الدروس الكتابة التي تساعدك على اكتساب المفاهيم البرمجية بشكل أفضل ومتابعتها يثبت المعلومة بشكل أفضل. أيضا، يأتي بأكثر من 1000 سؤال او Quizz مختلف لاختبار قدراتك البرمجية المكتسبة. بل لتشجيعك، يوفر التطبيق نظام التمركز، إذ تحصل على ميدالية وكأس ( وهمية بالطبع ) لمعرفة المستوى الذي وصلت إليه. 

التطبيق متاح بشكل مجاني، مع بعض الخصائص المدفوعة في التطبيق. ومتاح لكل من نظام أندرويد و iOS أيضا. 

رابط التطبيق: CodersLang 

مهتم بالبرمجة أكثر؟ هذه المقالات المساعدة من أجلك 

لا تدع رحلة تعلم البرمجة من خلال الهاتف الذكي تتوقف عند هذه التطبيقات، فتعلم البرمجة يعني الذهاب في رحلة بحث واستكشاف وقراءة ودراسة لمجموعة من التقنيات المختلفة. هذه بعض المقالات من أكوا ويب المساعدة: 




شاركه على :